ما هي أنواع السمك في تركيا افضل وأشهر انواع الاسماك في تركيا، عرف أن دولة تركيا هي واحدة من الدول التي يحدها العديد من المسطحات المائية والموانئ في كافة الجهات، وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في التعرف على عدد مميز من الأسماك، وهي التي عرفت أنها ذات سعر مرتفع، ولكل نوع من أنواع الأسماك مجموعة من الصفات الخاصة به، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض ما هي أنواع السمك في تركيا افضل وأشهر انواع الاسماك في تركيا.

ما هي أنواع السمك في تركيا

رغب العديد من الأفراد في دولة تركيا من أجل التعرف على ما هي أنواع السمك في تركيا، وهي التي تم العمل على تناقلها في الكثير من المواقع، وهذا الأمر يرجع إلى مدى الأنواع والأسعار التي تختص في كل منها، وهذه الأنواع هي التي تتمثل في التالي:

  • سمكة النعل الأسود.
  • كذلك، السمكة الزرقاء.
  • سمك اللوت البني.
  • كذلك، سمكة الراهب.
  • سمكة الهزاز ثلاثي اللحى.
  • كذلك، سمكة القسيس.
  • سمكة الأنشوجة الأوروبية.
  • كذلك، سمكة العقرب السوداء.
  • سمكة ماكريل حصان البحر الأبيض المتوسط.
  • كذلك، سمك الخرمان.

أشهر أنواع السمك في تركيا

يعتمد الطلب على الأسماك في تركيا على الاستهلاك المحلي منها، حيث يوجد تفاوة في أنواع السمك المستخدمة في المطبخ التركي. وها نحن ذا سنذكر أشهر تلك الأنواع في تركيا:

سمكة البوري من الأسماك التركية

اسمها العلمي Mullus Barbatus، وهي من أشهر أنواع الأسماك في البحر الأبيض المتوسط. لونها بني في البحر لكنها تتحول إلى اللون الأحمر بعد موتها. قليلة الدسم وسهلة الهضم. كما تزن عادة ما بين 150 و600 جرام.

سمك الدنيس البحري من الأسماك في تركيا

اسمها العلمي Sparus oratus، وتشاهد هذه السمكة غالبًا في بحر إيجه. ويمكن أن يصل حجمها إلى 23 سم، ويتراوح وزنها من 1.5 إلى 2 كغ. ومن الجدير بالذكر أن طعمها يكون أفضل خلال أشهر الخريف.

 سمكة النعل الأسود من السمك التركي

اسمها العلمي Solea Vulgaris،  وهي واحدة من أفضل أنواع الأسماك في قاع البحر، حيث أنها تعيش في الأعماق الرملية والموحلة. يستهلكها الأتراك في الخريف والشتاء، وتزن عادة ما بين 200 غ و1 كغ.

السمكة الزرقاء من الأسماك التركية

اسمها العلمي Parca Saltatrix، وهي من أشهر أنواع الأسماك في تركيا، حيث تعيش هذه السمكة في جميع بحار تركيا، باستثناء البحر الأسود. لحمها أبيض ولذيذة. كما أنها من الأسماك رخيصة الثمن. ويتراوح حجمها بين 20 إلى 60 سم، والوزن من 1 إلى 10 كغ. كما تعيش في المياه العميقة جدًا.

سمك اللوت البني من الأسماك في تركيا

اسمها العلمي Corvina Nigra. تعد هذه السمكة غير معروفة ونادرًا ما يتم تناولها، ولكنها ذات طعم رائع. وهي من أكثر أنواع الأسماك شيوعًا في البحر الأسود، ويمكن أن تزن من 750 غ إلى 1.5 كغ.

 سمكة الراهب من الأسماك التركية

اسمها العلمي Lophius Piscatorius، وتوجد هذه السمكة في جميع البحار باستثناء البحر الأسود. ويمكن أن تنمو حتى 60 إلى 80سم، ومن 5 إلى 6 كغ. يأكلها الأتراك كمقبلات مع الصلصات والسلطات.

  سمكة الهزاز ثلاثي اللحى من السمك التركي

اسمها العلمي Motella Vulgaris. يتراوح طول هذه السمكة بين 20 إلى 25سم، ووزنها بين 120 إلى 130غ. وتعيش هذه السمكة في مناطق قريبة من مصبات النهر.

أسماء الأسماك في تركيا

سمكة القسيس من الأسماك التركية

اسمها العلمي Atherina Presbyters. توجد هذه الأسماك في المياه السطحية لبحر مرمرة، وعادة ما يتراوح طولها بين 12 و15 سم ولا تحتوي على دهون. كما يمكن قليها دون تنظيفها.

الأنشوجة الأوروبية من السمك التركي

اسمها العلمي  Engraulis Encrasicholus. يتراوح طول هذه السمكة من 10 إلى 12 سم. وتوجد في بحر مرمرة، وبحر إيجة، والبحر الأبيض المتوسط​​، إلا أن طعمها ألذ في البحر الأسود حيث موطنها.

أسماء الأسماك في تركيا

سمكة العقرب السوداء من الأسماك التركية

اسمها العلمي Scorpaena Porcus. ويتراوح طول هذه السمكة من 20 إلى 25سم، ويصل وزنها إلى 400غ. يمكن اصطيادها في شهري تموز وآب. تعيش غالبًا في المياه العميقة في بحر إيجة، وهي مناسبة لصنع الحساء.

أسماء الأسماك في تركيا

ماكريل حصان البحر الأبيض المتوسط من السمك التركي

اسمها العلمي ​Scomber Trachurus وتعتبر هذه السمكة من أنواع الأسماك التي تتواجد بكثرة في البحر الأسود. وهي سمكة مهاجرة يبلغ طولها 20 سم ووزنها 500غ. يمكن اصطيادها على مدار السنة بكميات كبيرة، وهي مناسبة للقلي والتمليح.

أسماء الأسماك في تركيا

سمك الخرمان من الأسماك التركية

اسمها العلمي Belone Vulgariss، تشبه سمك أبو سيف، ونراها في مضيق البوسفو. يتراوح طولها بين 80 إلى 90 سم، وتزن 1 كغ على الأكثر، وتظهر فقط في البحر الأسود.

أسماء الأسماك في تركيا

أشهر أنواع السمك التي تدخل في إعداد الوجبات التركية

سمك الهمسي من السمك التركي

يتميز هذا النوع من الأسماك بعدم وجود رائحة زنخة له، كما أن عملية تنظيفه سهلة، حيث  لا نحتاج إلا لإخرج العمود الفقري الصغير ثم تقطيع الرأس، ونغسله بشكل جيد. ويُتبل بالطحين والبهارات بعد ذلك نقليه بالزيت، والنتيجة تكون مقرمشة ولذيذة جدًا، لا سيما عند إضافة الليمون.

أسماء الأسماك في تركيا

ويذكر أن صادرات هذا النوع من السمك قد وصلت إلى مليون و157 ألف دولار خلال شهرين فقط. وسجلت الدول الأوروبية أكبر نسبة استيراد.

سمك الكرماتى من الأسماك التركية

من أنواع الأسماك الشهية حيث يعد في الفرن، ونضيف له الخضروات المتنوعة، ويغطى بطبقة خاصة من الفطر. ويترك فى الفرن حتى ينضج السمك تمامًا ويتشرب ماء الخضروات.

سمك الدينيز من السمك التركي

من أشهر الأسماك في تركيا ويُصدر لمختلف الدول. كما تُقدمه مختلف مطاعم المأكولات البحرية، ويمكن إعداده بطريقة الشواء، أو طريقة القلي.

ولا ننسى فطائر السمك التي تشتهر بها تركيا، والتي تعد مع البصل والخضروات، وكذلك يضاف الجرجير أو البقدونس، مع الليمون والخل والمخلل.

تختلف أنواع السمك في تركيا، وتتميز بتنوعها الكبير، بسبب طبيعة البلاد التي تتميز بتنوع البحار. ومن الممكن أيضًا أن يختلف حجم السمكة وطعمها من بحر لآخر ومن فصل لآخر. مما جعل من تركيا مقصدًا للسياح لتناول مأكولات السمك في المطبخ التركي المميز.

ما هي أنواع السمك في تركيا افضل وأشهر انواع الاسماك في تركيا، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي أنواع السمك في تركيا، وذلك يرجع إلى توفر الموانئ المائية داخل دولة تركيا.