انواع الخيول للتجارة هناك الكثير من الأنواع المختلفة من الخيول التي تتميز بالقوة والسرعة والجمال والجسم والشعر والرشاقة والأصالة، كما يلعب المنشأ دورًا أساسيًا في إنتاج الخيول الجيدة، ومن أهم تلك الأنواع للتجارة:

خيول الأندلسية :

وهي تعدّ من أنواع الخيول الأصيلة، وينحدر هذا النوع من شبه جزيرة أيبيريا الإسبانية، وتتميز الخيول الأندلسية بالقوة والصلابة لذا كانت تُستخدم في الحروب، وكانت مخصصة للنبلاء والأثرياء فقط.

حصان الدلماسي :

وينحدر هذا النوع من السلالات الإنجليزية، والتي تتميز بألوانها المنقطة وحجمها الكبير وقوتها ونشاطها، وكانت قديمًا تستخدم في الحفلات الاستعراضية، ونادرًا ما كانت تُستخدم في الركوب.

الخيول العربية:

وهي من أفضل أنواع الخيول سلالةً، حيث اشتهرت بقوتها وتحملها أعباء السفر لمسافات طويلة والترحال، وكانت تُستخدم في الحروب لصلابتها، وفي المجالات التجارية، وتشتهر الخيول العربية بشكل رأسها وذيلها الطويل والأملس، وجميع هذه الصفات تجعلها محط اهتمام الكثيرين في تهجين الخيول العربية بخيول أخرى لتحسين قوتها وسرعتها ونشاطها.

الخيل الفريزيان :

وهو هولندي المنشأ، ويشتهر هذا النوع من السلالة برشاقته وحيويته، وكان قديمًا يتحمل أعباء الحروب وثقل المحاربين بعُدّتهم وعتادهم الحربية، ويتميز بلمعانه وشعره الناعم الحريري، وهو من الخيول المطيعة لمربيها.

الخيول الغجرية:

وتوجد في الجزر البريطانية، وتُستخدم في جر المقطورات، وتتميز بشعرها الكثيف الملتف

حول القدمين، وألوانها المنقطة وشكلها الجذاب، بالإضافة إلى طبيعتها الودية اتجاه البشر.

 خيول المورجان:

وهي أهم أنواع الخيول الأمريكية، كان لها استخدامات عديدة في أغراض التجارة والتنقل وفي

الحروب الأهلية الأمريكية، وتتباين ألوانها بين الأسود والكستنائي والأبيض وغيرها من

الألوان، وتتميز بقوتها ونشاطها وحيويتها.

الخيول التركمانيستانية :

وتُعرف أيضًا “بالأكحل تيكي” وهي تتميز بسرعتها الرهيبة، وذكائها وتحمل المسافات

الطويلة والظروف القاسية، لذا لُقبت ب “الخيول الذهبية”، بالإضافة إلى أنها تعدّ من أكثر

الخيول جمالًا وجاذبية في العالم.