أنواع الأوراق التجارية

آخر تحديث : 24 أكتوبر 2021
أنواع الأوراق التجارية

ما هي أنواع الأوراق التجارية؟ التي شاع استخدامها بكثرة منذ العصور القديمة ما قبل الميلاد في التعاملات التجارية والعقارية. مع العلم إنها بمثابة مستند يضمن حق البائع من المشتري، إذ يستطيع صرفها متى يشاء حسب بنود وقوانين الأوراق التجارية السائدة. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم أنواع الأوراق التجارية المتداولة في العصر الحديث.

جائت فكرة الورقة التجارية بعد انتشار الفوضى العارمة في التعاملات التجارية والعقارية منذ القدم. حيث انتشرت السرقات وأكل الديون من قبل الكثير من الزبائن على البائعين والتجار وضياع أموالهم. ومن هنا ظهرت فكرة كتابة ورقة تجارية بين البائع والمشتري وهي ورقة قابلة للتحويل إلى نقود. وبالتالي تعتبر الأوراق التجارية من حيث وظيفتها صكوكًا محررة تحتوي على بيانات محددة تعد بصرف مبلغ معين لشخص بموجب القانون التجاري. وبمتابعتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بتفاصيل الأوراق التّجارية وترغب في معرفة أنواعها والفرق بين كل نوع وأخر.

ما هي الأوراق التجارية

هي عبارة عن مستندات مالية تعد بدفع مبلغ من المال لشخص محدد اسمه داخل المستند أو لشخص أخر متنازل له من قبل صاحب المستند. وبالتالي تعتبر الأوراق التّجارية صكًا قابلًا للتداول في وقت محدد فهي ليست أموالًا حقيقة بل أمر لصرف الأموال من قبل أشخاص مصرح لهم حسب شروط الصك التجاري. حيث ظهرت فكرة الورقة التجارية منذ القدم في أواخر القرن الثالث وكانت تسمى أديشا. وكذلك كانت أديشا هي بمثابة أمر مصرفي الغاية منه دفع الأموال إلى شخص أخر تبعًا لشروط تبادل صرف الفاتورة.

ومن أبرز خصائص الورقة التجارية أنها مستند قابل للتحويل من قبل حامله إما باستلام أموال نقدية أو بالتنازل عنها لشخص ثالث. حيث يحصل حامل الأوراق التّجارية على سند قانوني فيه كامل التفاصيل والشروط التي تنص على وقت الدفع والشخص الذي يحق له استخدام الورقة.

  أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2022

أهم أنواع الأوراق التجارية

تختلف أنواع الأوراق التّجارية تبعًا لعدة عوامل منها الأشخاص الذين يسمح لهم بصرفها. وكذلك شروط وأحكام إلغاء الورقة التجارية، وبالتالي إليك أنواع الأوراق التجارية كما يلي:

  • الكمبيالة: هي عبارة عند سند ورقي بأمر صرف مبلغ معين من الشخص المدين إلى الشخص الدائن وفق فترة محددة ضمن شروط الكمبيالة. وبالتالي يدعى الشخص القابض للمال الدائن أما الشخص الدافع يدعى المدين.
  • الشبكات: وهي تختلف عن الكمبيالة بأن الشخص الدائن أي الذي يدفع النقود هو بنك أو مصرف محدد. وبالتالي تتوقع الشيكات من قبل شخص لديه أموال مودعة في البنك ذاته ولديه دفتر شيكات معتمد من قبل البنك.علاوة على ذلك كله يحتوي الشيك على المبلغ المراد استلامه وتاريخ صرفه، بالإضافة إلى توقيع صاحب الرصيد المالي في البنك.
  • أوامر التسليم: هي ورقة تجارية تحتوي على أمر بتسليم مبلغ معين لشخص محدد اسمه فيها. وبالتالي تصدر من قبل الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة.
  • إيصالات الجمارك: هي عبارة عن ورقة تصدر من الجمارك يتوجب على صاحبها دفع مبلغ معين في أحد البنوك الحكومية المعتمدة لدى دائرة الجمارك.
  • السندات الاذنية: وهي بمثابة وعد بدفع مبلغ معين من قبل شخص إلى أخر وفق تاريخ محدد. وبالتالي يستخدم في المعاملات التجارية لضمان حق البائع من الزبون بموجب القانون التجاري.

أهمية الأوراق التجارية

تتجلى أهمية الأوراق التّجارية للشخص المدين والدائن بعدة عوامل ألا هي:

  • لا يشترط على الشخص الدائن الانتظار لقدوم فترة استحقاق الكمبيالة في حال حاجته الشديدة للمال. حيث يمكن للشخص الدائن اختيار استلام الفاتورة قبل موعدها وخصم جزء منها كضريبة وفق بنود القانون التجاري.
  • يمكن بيع الكمبيالة من قبل الشخص الدائن إلى طرف ثالث ليقوم باستحقاقها في موعدها واستلام الأموال.
  • تعتبر الورقة التجارية ضمان حق للشخص الدائن من المدين لتجنب سرقة أمواله. باعتبار قام الطرفين بالتوقيع على الورقة يحق للشخص المقاضاة عليها في المحكمة عند تهرب المدين منها.
  • تعتبر الشيكات بمثابة محفظة للمال للشخص الدائن، حيث يمكنه صرفها من البنك في أي وقت بمجرد دخول تاريخ استحقاقها.
  ما هي الخدمات التي لا تستطيع البنوك الإلكترونية تقديمها

خصائص الأوراق التجارية

تحتوي أنواع الأوراق التجارية على عدة خصائص لتكون صحيحة قابلة للتداول، وهي:

  • سهولة التحويل: من أبرز خصائص الورقة التجارية أنها قابلة للتحويل بكل سهولة بدون شكليات أو أعمال معقدة. وبالتالي يحق لحاملها استلام النقود أو التنازل عنها لطرف ثالث يحدد اسمه عليها بطريقة تسمى المصادقة الصالحة.
  • يجب أن تكون مكتوبة: حيث يتوجب كتابتها مع كامل الشروط، مثل اسم الشخص الذي يحق له صرفها، وتاريخ الاستحقاق. وكذلك يجب أن تحوي توقيع جميع الأطراف.
  • يجب تحديد وقت الدفع: حيث لا يحق لحاملها استحقاق الأموال دون دخول موعد الصرف إلا بموجب خصم مبلغ معين حسب نوع الورقة التجارية.
  • تحتوي على اسم المدفوع لأمره: يجب كتابة الاسم الثلاثي للشخص أو الأشخاص المعنيين باستلام الأموال.
  • إمكانية نقلها أو تظهيرها عدة مرات: حيث يمكن نقل ملكيتها عدة مرات دون أي مشاكل.

وفي الختام، لا بد من استخدام أحد أنواع الأوراق التجارية في تعاملات البيع والشراء. فهي بمثابة ضمان رسمي لحقوق الشخص البائع. وبالتالي يملك صاحب الورقة الحرية الكاملة في إمكانية صرفها أو التنازل عنها إلى طرف ثالث لاستلام النقود.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

187 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *