أنواع أعلاف الدواجن، لقد ظل البشر يربون الدجاج منذ آلاف السنين، حيث كانوا يعيشون عادة في المراعي الحرة ويتغذوا على الحشرات والنباتات المختلفة.

قد يكون البعض محظوظًا بما يكفي للحصول على نفايات المطبخ العرضية أو الوصول إلى سماد مليء بالقمامة والديدان، ومع ذلك فإن معظم دجاجات الفناء الخلفي تعيش اليوم في حبس حتى لا يتمكنوا من التجول في فناء الجيران.

في ثمانينيات القرن التاسع عشر، بدأ الدجاج في تناول علف الحبوب في الغالب بعد الحرب العالمية الثانية عندما بدأ في تربيته في المزارع الصناعية واخترعنا مجموعة متنوعة من الأعلاف لمختلف أنواع الطيور والدجاج وأدناه سوف أصف الأصناف الشائعة والأعلاف واستخداماتها.

أنواع أعلاف الدواجن

ومن أهم أنواع أعلاف الدواجن ما يلي :

• من أنواع أعلاف الدواجن علف الكتكوت:

هو علف الحبوب الذي يحتوي على أكبر كمية من البروتينات من بين جميع الأصناف، والذي سيبدو إلى حد كبير مثل حبات الرمل أو الأوساخ.

البروتين الإضافي هو حتى يتمكنوا من النمو بطريقة سريعة وصحية، والفتات حتى يتمكنوا من ابتلاعها بحجمها الصغير، يعطى هذا النوع من العلف للكتاكيت عندما تفقس، والاستمرار في إطعامها حتى يتمكنوا من النمو من 4 إلى 6 أسابيع.

• علف المزارع:

يحتوي علف المزارع على بروتين أقل من علف الكتكوت، يستخدم هذا النوع لدعم نمو الطيور بعد ستة أسابيع من العمر حتى تبدأ الدجاجات في وضع بيضها الأول.

اعتمادًا على العلامة التجارية، قد تجد أنها تأتي في مجموعة متنوعة أو حبيبات، حيث يفضل بعض الناس الكريات لأنهم يشعرون أن النفايات فيها أقل، أما البعض الأخر يفضل الفتات لأنهم يستطيعون منه صنع علف مخمر أو هرسه وذلك بخلطه مع الماء لصنع نوع من العصيدة وهذا أيضا يقلل بشكل كبير من النفايات.

• أعلاف حصص الطبقة:

يتم تصنيع علف الطبقات للدجاج لدعم أجسامهم خلال أوقات إنتاج البيض الثقيل، حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم لهذا الغرض.

بالطبع يعتبر الكالسيوم رائعًا لهذه الدجاجات عندما تنتج البيض، ولكن بالوقت ذاته ارتفاع الكالسيوم ضار في الواقع بالكبد والكلى للطيور الأصغر سنًا التي لم تضع البيض بعد، والديوك التي لن تضع أبدًا، والطيور الأكبر سنًا التي تجاوزت سنوات وضعها، ومع ذلك فهي أرخص وعادة ما تكون حبيبات.

• أعلاف قطيع مايزر:

يحتوي على ما يكفي من البروتين لتربية الطيور ويفتقر إلى الكالسيوم الذي يمكن أن يكون ضارًا بالديوك والكتاكيت والطيور المسنة.

ولذلك، نظرًا لأنه لا يحتوي على هذا الكالسيوم المضاف، فإنه ليس جيداً بالنسبة للدجاج البياض التي ستضعف قشرتها والتي قد لا تكون قادرة على دعم البياض، هذا هو السبب في أنك إذا كان لديك دجاج بياض داخل قطيعك المختلط، فستحتاج إلى التأكد من وجود مصدر آخر للكالسيوم.

• من أنواع أعلاف الدواجن علف الفروج:

يحتوي علف الدجاج اللاحم على نسبة عالية جدًا من البروتين، وربما يكون أكثر مما تريد في معظم الحالات.

صنع من أجل نمو سريع للغاية ولا شيء غير ذلك.

هذا ما تطعمه طيور اللاحم التجارية لتربيتها للذبح، حيث سيكونون مستعدين للذبح في ثمانية أسابيع فقط، مما يعني أنه لا يجب بذل أي جهد على الإطلاق لجعل هذا العلف صحيًا أو مستدامًا لأن الطيور التي تأكله يجب أن تستمر لمدة ثمانية أسابيع فقط.

• أعلاف تغذية الطيور:

يحتوي على كمية عالية من البروتين حيث يمكن أن يجعل ريشها أكثر لمعانًا وأجسامها أثقل قليلاً.

يقوم بعض الناس أيضًا بإطعامه للطيور المسنة التي تحتاج إلى القليل من المساعدة في الحفاظ على الوزن

غالبًا ما يكون من باقي الخيارات.

• الأعلاف المخمرة:

أسهل طريقة في هذه الأيام لصنعه هي أخذ علف الحبوب الذي تختاره، وخلطه بالماء الدافئ ، وإغلاقه في دلو محكم الهواء، وتركه يجلس في الطقس الدافئ أو الحار لمدة 2-5 أيام، يقوي هذا النوع جهاز المناعة ويساعد في الصحة العامة وطول العمر.

• ذرة مشقوقة:

الذرة المكسورة رخيصة جدًا ، ولكنها ليست نظامًا غذائيًا مستدامًا للدجاج. يحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفض جدًا في العناصر الغذائية.

كما يمكنك إنشاء العلف الخاص بك فهناك بعض الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدجاج سيكون من الأرخص صنع العلف بأيديهم وغالبًا ما تتكون هذه الأعلاف من حبوب يسهل الحصول عليها في المنطقة بمكملات مختلفة ممزوجة لإضافة الكالسيوم ومختلف العناصر الغذائية الأخرى، يمكننا العثور على أصداف المحار والأعشاب البحرية وعدد من الأشياء الأخرى التي قد تكون غير طبيعية إلى حد ما في هذه الأعلاف. هذه فقط طريقتنا لمحاولة إتقان نظام غذائي لحيوان ما زلنا نتعلم عنه.

وأخيراً عندما تختار علف دجاج تجاري، ستجد عدة أنواع مختلفة من الأعلاف المتاحة. قد يحتوي كل اسم علامة تجارية للأعلاف على مكونات مختلفة قليلاً فيما يتعلق بالبروتين ومحتوى المغذيات الأخرى.

إلى جانب هذه الحصص الغذائية اليومية، يمكنك إطعام الطيور بمكملات غذائية وعلاجات، قد تصبح شجاعًا يومًا ما وتصنع أو تزرع علف الدجاج الخاص بك.