أنواع أبقار الحليب في ألمانيا

آخر تحديث : 8 مايو 2021
أنواع أبقار الحليب في ألمانيا

تمتلك ألمانيا أكبر قطيع من الأبقار الحلوب في الاتحاد الأوروبي، حيث اهتمت الحكومة الألمانية بقطاع تربية الحيوان وعملت على تربية سلالات من أبقار الحليب عالية الإنتاج، مما جعلها تتميز في صناعة منتجات الألبان المختلفة. ونظرًا إلى الاختلاف في المناخ الإقليمي وكذلك الاختلاف في توافر المراعي والأعلاف من شمال البلاد إلى جنوبها، فإننا نجد اختلافًا وتنوعًا كبيرًا في أشكال الأبقار وطبيعتها وأصولها الوراثية. وسنتعرف في هذا المقال على أهم أنواع أبقار الحليب في ألمانيا.

أنواع أبقار الحليب في ألمانيا

أبقار السيمنتال  Semental 

من سلالات الأبقار ذات الاستخدام المزدوج، حيث أنها تنتج الحليب واللحم بكفاءة عالية. وتتميز هذه الأبقار بأن حياتها طويلة بالمقارنة مع السلالات الأخرى، وهذا يقلل من تكلفة استبدالها. كما أن الفترة الفاصلة بين ولاداتها قصيرة.

أبقار أنجيلن Angeln

تعود أصول هذه الأبقار إلى منطقة أنجلن في شليسفيغ هولشتاين, وهي أبقار حمراء اللون تتميز بارتفاع مستوى دهون الحليب. إذ أنها تنتج وسطيًا 7570 كغ من الحليب تحوي ​​4.81٪  من الدسم.

أبقار أنجوس الألمانية German Angus

هي سلالة من الأبقار تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، ونتجت عن طريق تهجين أبردين أنجوس مع سلالات الماشية الألمانية الأصلية المختلفة مثل German Black Pied Cattle وGelbvieh وFleckvieh.

  استيراد الأعلاف الحيوانية في السعودية 

أبقار غلان Glan

هي سلالة تقليدية من الأبقار. وتوجد بشكل خاص في منطقة راينلاند بالاتينات في ألمانيا. وقد أوشكت هذه السلالة على الانقراض في وقت من الأوقات. ولكن يوجد حاليًا حوالي 2000 حيوان، كما أنها سلالة متعددة الأغراض.

 أبقار هارزر روتفيه Harzer Rotvieh

هي سلالة من الأبقار حمراء  اللون من Harz في ألمانيا. وتستخدم لإنتاج الحليب واللحم، هذا فضلًا عن استخدامها في الجر بسبب قوتها الكبيرة.

الأبقار الألمانية السوداء German Black Pied

هي سلالة من أبقار الحلييب في ألمانيا، ناتجة عن عمليات التهجين بين سلالات مختلفة. حيث في عام 1963، اقترح جورج شونموث أن تُهجن ثيران جيرسي من الدنمارك مع الأبقار الألمانية السوداء. كما كان من المقرر تهجين أحفاد هذا الجيل مع هولستين. مع العلم كان الهدف من هذا الهجين المكون من ثلاث سلالات هو إنشاء سلالة من الماشية ذات إنتاج حليب مرتفع، وكذلك إنتاج عالي من لحوم البقر.

جيرسي من أنواع أبقار الحليب في ألمانيا Jersey

تنتشر أبقار جيرسي الألمانية على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد. وتتميز هذه السلالة بسهولة الولادة، والنضج المبكر للعجول بالمقارنة مع السلالات الأخرى. كما تتميز أبقار جيرسي بإنتاج الحليب يحتوي نسب عالية من الدهون والبروتين. مما جعله الحليب الأفضل لصناعة الجبن. كذلك تعطي هذه الأبقار عشر أضعاف وزنها من الحليب.

أبقار غراي ألبين Grauvieh

هي سلالة جبلية نموذجية وتنتشر في جبال الألب والدولوميت في النمسا وإيطاليا. لدى هذه الأبقار غريزة قوية للعثور على الطعام في المراعي، كما أنها قادرة على تحويل النباتات الخشنة بكفاءة.

  فوائد تربية الأبقار على الاقتصاد

أسباب جودة حليب الأبقار في ألمانيا

  • تربية الأبقار في المزارع: تتميز ألمانيا بأريافها الواسعة، ومزارعها البسيطة، حيث نجد المراعي تحيط بالمزارع من كل جانب والحيوانات الأليفة ترعى فوق العشب الأخضر، كما نجد عددًا كبيرًا من العائلات تمتلك مزارعًا تربي فيها الأبقار المنتجة للحليب. كما تحلب الأبقار باستخدام أجهزة الحلب الأتوماتيكية، حيث تُفرض رقابة صارمة على جودة الألبان ومطابقتها للمواصفات الألمانية. كما نجد انسجامًا كبيرًا بين الزراعة وتربية الأبقار من جهة وظروف الحياة الطبيعية السائدة في العالم القروي من جهة أخرى، إذ تعطى الأولوية لحماية المناخ والأرض والمياه من التلوث. وكذلك تُشجع كافة الجهات المعنية برامج الزراعة الطبيعية البعيدة عن التعديلات الوراثية، وتقدم للفلاحين أساليب الزراعة الصحية. كما تمدهم بأحدث الأجهزة التي تساعدهم في أن تكون منتجاتهم صحية وعالية الجودة.
  • إنتاج محاصيل زراعية متنوعة وألبان عضوية: ينتج المزارعون في ألمانيا محاصيلًا وألبانًا عضوية، أي أنها تتماشى مع المحافظة على البيئة. وتكون خالية من الملوثات الصناعية، لأن هدفهم الأساسي هو المحافظة على صحة الإنسان. حيث يفحص مختصون الحليب بشكل متكرر ومستمر منذ جمعه في المزرعة إلى حين تحويله إلى لبن أو جبنة.  لضمان أفضل جودة له في جميع الخطوات بداية بالحليب الطازج وصولًا إلى المنتج المعلب.

تعتبر تربية أبقار الحليب في ألمانيا من التقاليد العريقة، حيث يشرف عليها خبراء في قطاع تربية الأبقار. لإدارة عملية إنتاج الحليب واختيار السلالات الأنسب لإجراء التهجين، هذا فضلًا عن إدارة المزارع بطريقة فعالة لإنتاج أجود أنواع الحليب.

299 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *