أمر وقف الخسارة stop loss order التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 26 يونيو 2022
أمر وقف الخسارة stop loss order التعريف المفهوم الأمثلة

أمر وقف الخسارة stop loss order وهو أمر خاص بأسواق التداول، والمال، والأعمال. إذ أصبح جزءًا من صفقات كل مستثمر داخل إلى هذه السوق العالمية. مع العلم أنه مفهوم ليس لزيادة الربح، وجني الأموال، وزيادتها فقط، إنما ليحفظ المستثمر ثروته من الخسارات الكبيرة، الناتجة عن التغيرات الحادة الممكنة الحدوث، في هذا العالم الافتراضي، الذي يتواجد فيه شبح الخسارة، مثلما تتواجد فيه فرص الثراء. لذلك كان لا بد لنا من تسليط الضوء على هذا مفهوم عن أمر وقف الخسارة، وطريقة عمله، ومزاياه وعيوبه.

مفهوم أمر وقف الخسارة Stop Loss Order

إضافةً إلى أمر إيقاف الخسارة يمكن تسميته بأمر البيع، أو أمر الشراء، أو كلاهما أي أمر البيع والشراء معًا، وذلك لإيقاف الخسارة. بالتالي هو أمر يقوم به المستثمر لبيع حصته، أو ورقته، في حال انخفاض قيمتها إلى مستوى ما، يحدده شخصيًا. اعتمادًا على النهج الذي ينهجه في تقليل المخاطر وإدارتها. في الواقع هذه الأوامر تمكن المستثمرين، وأصحاب المحافظ الرقمية، من إدارة أعمالهم وحصصهم السهمية. وذلك بتقليل الخسارة عند الوصول إلى مرحلة معينة. يكون فيها بيع الأسهم أو الحصة الخاصة بهم عندما تعاكس قيمتها القيمة المتوقعة من قبلهم. أو للبحث عن استثمار آخر يدر عليهم ربحًا أكثر.

مع العلم أن أمر وقف الخسارة يتم اتخاذه من قبل المستثمرين بناءً على مخطط قصير الأمد. بالتالي يلجأ المستثمر إلى اتخاذ هكذا قرار عند انعدام رغبته في المراقبة اليومية للسعر، وهذه الطريقة تخدم المستثمرين المبتدئين بالأخص بشكل كبير جدًا. ويوجد لدينا احتمالين إما عن طريق اعتماد نسبة معينة أو قيمة ما.

شاهد أيضًا: تحديد القيمة السوقية للشركة حساب القيمة السوقية لأي شركة

مثال عن تحديد أمر وقف الخسارة

بفرض لدينا مستثمر ما اشترى حصة سهمية تساوي ألف سهم من شركة معينة، وكان سعر السهم 40$. مباشرةً بعد عملية الشراء، قرر إدخال أمر إيقاف الخسارة بسعر 38.5$، بالتالي في حال انخفاض قيمة السهم الواحد عن 38.5$ سيبيع المستثمر أسهمه بالسعر السائد حاليًا في السوق. من ناحية أخرى هذا الكلام مفاده أن المستثمر لن يرضى بخسارة أكثر من 1500$، وهذا الرقم هو جداء عدد الأسهم بالمقدار الذي انخفض فيه سعر السهم. أما أمر الإيقاف ذو النسبة المئوية، فيحددها المستثمر تبعًا للخسارة التي يمكنه تحملها. ففي مثالنا السابق فرضًا، وضع المستثمر أمر الإيقاف عند نسبة 5% مثلًا، ذلك يعني أن أمر الإيقاف سينفذ عند 38$، ويمكن حساب هذا السعر عن طريق جداء قيمة السهم بالنسبة التي وضعها المستثمر.

كيف يعمل مفهوم أمر وقف الخسارة Stop Loss Order

  ما مفهوم الرافعة المالية Leverage

مبدأ عمل أمر وقف الخسارة هو إنهاء صفقة معينة بشكل تلقائي، عند وصول قيمة السند أو السهم أو الورقة لحد ما. فمثلًا في حال كانت قيمة السهم 100$ عند الشراء بعدها وضع المستثمر أمر الإيقاف عندما يصل السعر إلى 75$. وذلك يعني أن أمر البيع سيصدر مباشرةً وبشكل فوري في حال انخفاض قيمة السهم تحت 75$، وكنسبة مئوية لمثالنا هذا ستقف الخسائر عند نسبة 25%.

على العكس تمامًا من أن أمر وقف الخسارة السابق يخص البيع، هناك أمْر وقْف الخَسارة  مخصص للشراء، عندها سيتم تنفيذه في حال ارتفاع قيمة الأسهم أو الأوراق عن مستوى معين.

أمر وقف الخسارة stop loss order التعريف المفهوم الأمثلة

أنواع أمر وقف الخسارة stop loss order

يوجد لمفهوم أمرْ وقْف الخَسارة نوعين رئيسيين لكل منهما استراتيجية خاص متمثلة فيما يلي:

  • أمر وقف الخسارة المحدد (Stop Limit Order): يتم فيه تعيين سعرين، الأول سعر إيقاف الخسارة (stop price)، والثاني السعر المحدد (limit price). حيث أنه عند السعر الأول أي الإيقاف، سيفعل الأمر، وعند السعر الثاني أي المحدد سينفذ الأمر. ومن عيوب أوامر وقف الخسارة المحددة أنها غير مضمونة التنفيذ، بالأخص في حالات السوق المتقلبة جدًا، لكنها تضمن للمستثمر السعر.
  • أمر وقف الخسارة المتحرك (Trailing Stop Loss Order): يتميز هذا  الأمر بأنه يطبق إدارة المخاطر، ويحمي الربح في وقت واحد. حيث يقوم المستثمر بناءً على هذه الخطة، بتعديل سعر وقف الخسارة للسهم بنسبة ما، وذلك بالمقارنة مع السعر في السوق. فمثلًا يمكن أن يفعل المستثمر هذا الأمر عند نسبة 10%، هذا يعني أنه عند انخفاض قيمة السهم 10% ستباع حصة المستثمر السهمية بشكل تلقائي. بالتالي يحمي أمر الإيقاف المتحرك المستثمر من زيادة الخسارة عن 10% من قيمة الاستثمار.

الفرق بين مفهوم أمر وقف الخسارة المحدد والمتحرك

إن أمر الإيقاف المتحرك يختلف عن أمر الإيقاف المحدد بأنه عبارة عن نسبة متحركة مع حركة قيمة السهم، عندما تزداد قيمة السهم صعودًا تتحرك نسبة الإيقاف معها. ولكن في حال تراجعت قيمة السهم بعد الارتفاع يبقى سعر إيقاف الخسارة عند آخر قيمة له. حيث نجد أن أوامر الإيقاف يتم تحديدها باتجاه معين فقط غما تكون باتجاه الصعود أو الهبوط، فهي مبنية إما على تقليل الخسارة، أو على تأمين الأرباح. وتأخذ أوامر إيقاف الخسارة المتحركة قيمةً أعلى جديدةً، عند ارتفاع سعر السهم، وفي حال ارتفاع سعر أمر وقف الخسارة المتحرك، فإن قيمته لن تتراجع أبدًا.

من أبرز ميزات أمر وقف الخسارة المتحرك هو المحافظة على المركز (position)،وجني الأرباح بشكل مستمر، ما دام سعر السهم يتحرك لمصلحة صاحبه. بالإضافة إلى ذلك يعتبر أمر الإيقاف المتحرك مرن أكثر من أمر الإيقاف المحدد، حيث أن قيمته مرتبطة بتغير قيمة السهم، ولا داعي لتعيينها مجددًا مثل أمر وقف الخسارة المحدد.

مزايا مفهوم أمر وقف الخسارة stop loss order

في الواقع يتميز أمر وقف الخسارة بالعديد من الميزات نذكر منها:

  • الحد من الخسارة: إن تطبيق الأمر عند قيمة معينة، يقي المستثمر من خسائر مالية فادحة.
  • الأتمتة: إن تحديد سعر ما لتنفيذ وقف الخسارة عنده، يعني أن الأمر سينفذ بشكل فوري عند وصول قيمة السهم إلى الحد الذي تم وضعه. وذلك يعني أن المستثمر ليس بحاجة لأن يكون على اطلاع دائم على السوق في كل لحظة.
  • يتم البيع والشراء بمعزل عن العواطف: عادةً يعاني المستثمرين من التأثر بالأسهم والتعلق بها، ومحاولة منحها فرصةٍ جديدةً، ظنًا منهم أنهم سيقلصون خسارتهم التي يمكن أن تزيد أكثر.
  ما هو مفهوم أوامر السوق Market Order

 شاهد أيضًا: توصيات الاستثمار في العملات الرقمية.

عيوب مفهوم أمر وقف الخسارة stop loss order

إن العيب الأساسي لأمر وقف الخسارة، هو إمكانية تطبيقه في السوق عند التغيرات البسيطة. بالتالي يمكن أن ينفذ المستثمر الأمر، ويبيع أسهمه. في الوقت نفسه كان هناك احتمال تحقيق ربح أعلى بالاحتفاظ بالأسهم لفترة أطول. بالأخص في حال كان المستثمر قادرًا على تحمل درجة أكبر من المخاطرة.

كيفية تفعيل مفهوم أمر وقف الخسارة stop loss order

لتفعيل أمر الإيقاف يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يحدد المستثمر بدايةً الصفقة.
  2. يضغط زر الماوس الأيمن.
  3. بعدها يختار الطلب الذي يريد تطبيقه.
  4. أيضًا من خلال الصف الذي توجد فيه الصفقة المحددة، ينقر على عمود التحديد.
  5. ثم اختيار الأمر المراد تفعيله.
  6. كذلك من صفحة التداول، يتم اختيار أمر التحديد.
  7. ثم النقر على الصفقة المستهدفة في صفحة تعيين أمر التحديد.
  8. وبعدها اختيار الأمر المرغوب.

شاهد أيضًا: أرباح الفوركس كيف ومتى يتم تحصيل الأرباح أفضل طريقة تداول الفوركس.

أمثلة على مفهوم أمر وقف الخسارة stop loss order

يوجد العديد من الأمثلة عن أمر وقف الخسارة، ومن هذه الأمثلة نذكر:

  • بفرض تم شراء زوج يورو دولار بسعر 1.200 وتم وضع أمر إيقاف الخسارة عند القيمة 1.150. بالتالي عند وصول السعر إلى القيمة 1.150، سيتم إغلاق الصفقة مباشرةً عند هذا الحد من الخسارة.
  • بفرض تم بيع زوج يورو دولار بسعر 1.200 وتم وضع أمر لأخذ الأرباح عند القيمة 1.250. بالتالي عند وصول السعر إلى القيمة 1.250 سيتم إغلاق الصفقة مباشرةً عند هذا الحد من الخسارة.

نلاحظ أنه في المثال الأول أمر الإيقاف أقل من السعر الذي تم الدخول به،لأن العملية كانت شراء، أما في المثال الثاني كان أكبر لأن العملية عملية بيع.

  • فرضًا تم شراء زوج يورو دولار وكان السعر 1.200 وتم تطبيق أمر جني الأرباح عند السعر 1.250 وأمر وقف الخسارة عند القيمة 1.150. بالتالي لدينا شرطين:
    • عندما يبلغ السعر 1.25 سوف يجني المستثمر أرباحًا.
    • أما عندما يبلغ 1.150 فإنه سيتلقى خسارة يتم تجنب زيادتها بأمر إيقاف الخسارة.

في النهاية نجد أنه من الأفضل وضع أمر وقف الخسارة stop loss order عند الاستثمار، ولكن بحدود معينة وغير مبالغ فيها. وذلك لكي لا يحرم المستثمر من فرص الربح. وفي الوقت نفسه حتى لا يتكبد خسائر فادحة، ربما يمكن أن تصل إلى مغادرة السوق. كما يجب على كل مستثمر أن يضع حدًا لتعلقه بعملة، أو سهم معين، كي لا ينجر وراء عواطف يمكن أن تكلفه الكثير، في هذا سوق المعقد والمتغير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

244 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.