أمر الوقف المتحرك Trailing Stop Orders تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ليال رنجوس
آخر تحديث : 26 يونيو 2022
أمر الوقف المتحرك Trailing Stop Orders تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمر الوقف المتحرك trailing stop orders  هو مفهوم يطلق على إحدى خيارات تداول الأسهم والعملات الرقمية في التجارة الإلكترونية. ويقصد به تحديد قيمة معينة أو نسبة محددة من السعر لتحصل عندها عملية البيع أو الشراء أو حتى وقف عملية التداول والخروج من الصفقة. وذلك كله لتحقيق مزيد من الأرباح أو حتى لحماية أرباحك من الخسارة عند التغيرات المفاجئة في سعر السوق. ويمكن تحديده يدويًا أو بالإعتماد على مجموعة من المؤشرات التي تأخذ بالحسبان حالة السوق. ونظرًا للدور المهم الذي يلعبه مفهوم أمر الوقف المتحرك سنعرفك في هذا المقال على آلية عمله وسنذكر بعض الأمثلة على ذلك بالإضافة إلى أهم ميزاته وعيوبه وكيفية تنفيذه تابعوا معنا.

ما مفهوم أمر الوقف المتحرك Trailing Stop Orders

"<yoastmark

هو تقنية لإدارة المخاطر التي قد تحدث عند تداول العملات الرقمية. حيث تحدد قيمة معينة أو نسبة محددة لإيقاف الصفقة إما لتحقيق زيادة في الأرباح أو تقليل حدوث الخسارة التي قد تحصل. وسمي بالمتحرك لأنه يتحرك مع حركة السوق سواءً صعودًا أو هبوطًا ويعمل على إيقاف الصفقة عند حدوث تغير مفاجئ في اتجاه السوق وهو بذلك يختلف عن أمر الوقف الثابت. فإذا لم يكن لديك وقت كافي للمتابعة المستمرة للصفقات تستطيع تعيين أمر وقف الخسارة باستخدام المؤشرات بحيث يتحرك لأعلى عدد من النقاط كلما ارتفع السعر بنفس مقدار عدد النقاط هذا. فإذا انخفض السعر يبقى في مكانه لتغلق الصفقة حال الوصول إليه.

وكما ذكرنا فإن هذا الأمر يمكن أن يأخذ قيمة معينة. فمثلًا إذا كان سعر السوق الحالي هو 200 دولار وحددته عند 20 دولار أدنى من 200 دولار فإنه وعند ارتفاع السعر حتى 250 دولار سيبقى هذا الأمر 20 دولار أدنى من 250 دولار أي تحقيق أرباح أكثر. أما بالنسبة لتحديده عند نسبة محددة فمثلا وضعت هذه النسبة بمقدار 20 % أدنى من سعر السوق الحالي والذي هو فرضًا 200 دولار عندها سيتحرك مع سعر السوق لكن بالحفاظ على نسبة الـ 20 % أدنى من السعر.

شاهد أيضًا: ماهو ستوب لميت Stop-Limit

كيف يعمل أمر الوقف المتحرك Trailing Stop Orders

"<yoastmark

لمعرفة آلية عمله سنبين لك حالتين عند الشراء وعند البيع وكيف يستخدم لتنفيذ عمليتي البيع والشراء في الوقت المناسب وفق التالي

  أفكار الربح من الانستقرام Instagram والترويج

كيف يعمل أمر الوقف المتحرك في حالة الشراء

في هذه الحالة يوضع هذا الأمر بقيمة معينة أو كنسبة مئوية أدنى من سعر السوق. فمثلًا عند شراء سهم بقيمة 300 دولار وحددت قيمة الوقف بمقدار 20 دولار أدنى من سعر السوق. فعند زيادة السعر تزداد معه قيمة الوقف المتحرك حتى إذا وصلت إلى 400 دولار مثلًا تصبح هذه القيمة 380 دولار. ومع استمرار الزيادة تزداد الأرباح لكن إذا غير سعر السوق اتجاهه هبوطًا عند قيمة 400 دولار عندها يتجمد وقف الخسارة المتحرك عند قيمة 380 دولار.

كيف يعمل أمر الوقف المتحرك في حالة البيع

في هذه الحالة يوضع بقيمة معينة أو كنسبة مئوية أعلى من سعر السوق. فمثلًا إذا كان هذا السعر في حالة هبوط وبعت السهم بمقدار 400 دولار واستمر الهبوط حتى وصل السعر إلى 300 دولار. فحددت أمر الوقف المتحرك عند القيمة 20 دولار أعلى من السعر الحالي أي 320 دولار. فمع استمرار انخفاض السعر ستنخفض قيمة الوقف المتحرك حتى إذا ما تغيرت حالة السوق وبدأ السعر بالارتفاع عند القيمة 290 فرضًا عندها سيتجمد أمر الوقف عند القيمة 310 وذلك لحماية أرباحك وتقليل مخاطر التداول.

آلية عمل الوقف المتحرك في حالتي البيع والشراء

متى تنفذ عملية البيع ومتى تنفذ عملية الشراء؟ إن تحديد أمر الوقف المتحرك يساعد في ذلك. فكيف يتم ذلك؟ إليكم التفاصيل:

إن الهدف من تحديده هو زيادة الأرباح والحد من الخسائر التي قد تحصل أثناء التداول. ففي مثالنا السابق في حالة الشراء بدلًا من تجميد الوقف عند القيمة 380 دولار وفقط يمكن التحول إلى حالة بيع عند هذه القيمة وعلى العكس تمامًا عند البدء بارتفاع السعر وبدلًا من تجميد الوقف عند القيمة 310 نتحول عندها لحالة شراء للحصول على أسهم أكثر وبسعر منخفض لتباع لاحقًا عند استخدام أمر بيع بالوقف المتحرك Trailing Stop Orders .

أمثلة على أمر الوقف المتحرك

إذا كان لديك بيتكوين واحد وبعته بسعر 9000 دولار ولسبب من الأسباب تريد استرجاعه. ولكن حددت أمر الوقف المتحرك بمقدار 200 دولار بحيث لا تخاطر وتخسر أكثر من هذه القيمة عند ارتفاع سعر السوق. فسينفذ أمر الشراء عند الوصول إلى السعر 9200 دولار بخسارة 200 دولار. أما إذا اشتريت بيتكوين بقيمة 9000 دولار وانخفض السعر وكانت حالة السوق في هبوط عندها سينفذ أمر البيع عند القيمة 8800 دولار.

لنأخذ مثال آخر على النسبة المئوية حيث اشتريت بيتكوين واحد بسعر 9000 دولار وحددت أمر الوقف المتحرك بقيمة 5 % أي 450 دولار. عند هبوط السعر إلى 8550 دولار سيفرض أمر الوقف عملية بيع في السوق ولكن في حال كان السوق في حالة صعود مستمر سترتفع قيمة الوقف المتحرك مع السعر وبالتالي زيادة الأرباح.

  كيف الربح من موقع علي بابا

إيجابيات أمر الوقف المتحرك

ينصح به نظرًا للإيجابيات التي يتمتع بها وهي:

  • تعد لتعمل بشكل تلقائي وتتحرك حسب حالة السوق صعودًا أو هبوطًا.
  • تستطيع استخدام مؤشرات لوضع هذا الأمر في حالة انشغالك
  • كما يساعدك في تجنب المخاطر أثناء عملية التداول
  • وأيضًا لا يضع سقفًا للأرباح حيث سيحتفظ المتداولون بصفقاتهم طالما أن سعر السوق لا يقل عن النسبة المحددة.
  • وكذلك يعمل على حماية الأرباح من بيع الأسهم تلقائيًا عند انخفاض سعر السوق إلى ما دون النسبة المئوية المحددة مسبقًا. فلا داعي لتواجد التجار دائمًا في منصات التداول الخاصة بهم طالما حددوا هذا الأمر.
  • كما يمنع المتداولين من اتخاذ قرارات متهورة بناءً على عواطفهم  وتضع حدًا للخسائر المحتملة.
  • كما أنه لا تفرض أي رسوم إضافية على المستثمرين عند وضع هذا الأمر.

عيوب أمر الوقف المتحرك

بالرغم من المزايا الكثيرة التي ذكرناها في الفقرة السابقة لكن توجد بعض العيوب منها:

  • لا يسمح بعض سماسرة البورصة بوضع هذا الأمر لبعض الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة
  • يصبح التداول مع أمر وقف الخسارة معقدًا عندما تكون الأسعار متقلبة بشكل كبير

آلية التداول بأمر الوقف المتحرك

بالرغم من الأمان الذي يحققه تطبيق مفهوم أمر الوقف المتحرك لكن لا توجد قيمة أو نسبة مثالية له وذلك لأن سعر السوق متغير بشكل دائم ومع ذلك يجب أن تكون هذه القيمة كبيرة كفايةً حتى لا تؤدي التقلبات الصغيرة في السعر إلى تنفيذ الوقف قبل الوقت المناسب لذلك. كما يجب أن تكون المسافة صغيرة بشكل كافي حتى لا تستهلك القسم الأكر من الأرباح التي قد تحققها من هنا أتت صعوبة تحديد هذا الأمر وترك للمؤشرات والبوتات التي تحلل السوق آليًا.

كيفية تنفيذ أمر الوقف المتحرك على منصة Finamark

"كيفية

للتمكن من ذلك على منصة finamark اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط على قائمة الطلب الموجودة في الزاوية العليا اليمنى واملأها بالمعلومات المطلوبة
  2. ثم اضغط على مربع stop loss  حتى يصبح لونه أحمر. وبعد ذلك حدد خيار trail stop loss option وأدخل عدد النقاط
  3. وأخيرًا اضغط على confirm.

في ختام مقالنا أمر الوقف المتحرك Trailing Stop Orders تعريف المفهوم مع الأمثلة لاحظنا الأهمية الكبيرة له ولكن نود التنويه أنه في حالة التقلبات الكبيرة في حالة السوق فإنه من غير المفيد تطبيقه في التجارة الإلكترونية في هذه الحالة لذلك يجب تحديد الوقت المناسب لاستخدامه إضافة إلى تعيين القيمة الأنسب له وذلك حسب خبرتك في هذا المجال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

203 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.