أمراض البط الشائعة

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 15 يونيو 2021
أمراض البط الشائعة

إن تربية البط من المشاريع التي بدأت بالانتشار مؤخرًا، لما لها من ميزات ومردود اقتصادي جيد. حيث بدأ الناس بتربيتها إما بشكل إفرادي ضمن المنزل لتحقيق اكتفاء ذاتي من البيض واللحم أو ضمن مزارع مكثفة كمشاريع استثمارية تنافس الدجاج. ولنجاح هذا مشروع لا بد من الإلمام بأمراض البط الشائعة، لتلافي حالات نفوق البط وضمان استمرارية المشروع.

النقص الغذائي من أمراض البط الشائعة

ينتج هذا المرض عن نقص مركب أو عنصر غذائي ضروري لنمو البط، كمثال على ذلك: البروتين، أو فيتامين أو أملاح محددة. وهذا يسبب تأخر في النمو وقلة شهية للطعام، ووهن في الجسد بالإضافة إلى الكسل، وقلة انتاجية وخصوبة، وأيضًا مفرزات (دمعية، أو شرجية، أو فموية). ويكون لكل عنصر أو فيتامين مفقود أعراض خاصة به. وكنتيجة لذلك ينصح الخبراء بتقديم علف متوازن غذائيًا، مع تدعيمه بالفيتامينات والأملاح الضرورية. بالإضافة إلى تقديم غذاء أخضر لتعويض أي نقص في الأعلاف.

الرعاية الخاطئة تسبب أمراض البط الشائعة

يمكن حدوث أمراض للبط بسبب التربية الخاطئة، أو التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة مثل البرودة الشديدة أو الإضاءة الزائدة. أو تقديم غذاء غير متوازن. بالإضافة إلى ذلك سوء المسكن وعدم إطعام البط أعشاب خضرا، والتسمم الغذائي، والدوائي الناتج عن تقديم أدوية غير لازمة للبط.

بالإضافة إلى أكل البط لريشه، وتقرحات الأرجل والبطن، والتواء الأرجل، والافتراس. وكنتيجة لذلك سيتأثر الإنتاج سواءً من البيض أو اللحم أو تفريخ صغار البط. لذلك يجب إعطاء الأهمية لتوفير شروط المسكن المناسب من تهوية وتعقيم وإضاءة. وتأمين درجات الحرارة المناسبة، وذلك لتلافي هذه الامراض.

  أفضل طرق تربية البط

أمراض البط الشائعة

تحدث أمراض البط بسبب الفيروسات أو البكتيريا المنتقلة من البط المريض إلى السليم، ومن هذه الامراض نذكر:

  • التهاب الكبد الفيروسي: مرض فيروسي معدي يصيب كبد البط. وتنتقل العدوى من خلال الغذاء الملوث بالفيروس من فضلات بط مصاب. وتكون أعراضه: قلة الشهية، وكسل، ولون المنقار أحمر، وتكون الفضلات سائلة ذات لون أخضر. وهذا المرض خطير كونه يسبب موت البط خلال وقت قصير جدًا لذلك يجب الإسراع بعلاجه. ونلاحظ عند تشريح البط احتقان الكبد ووجود بقع ذات لون أحمر أو برتقالي. ولتلافي هذا المرض يجب تلقيح البط بعمر 12 أو 14 أسبوع، ومن ثم جرعة أخرى بعمر 16 أو 18 أسبوعًا. مع العلم تنقل الأمهات هذه المناعة إلى الفراخ الجديدة.
  • الطاعون: مرض فيروسي يصيب الأمعاء ويحدث التهابًا شديدًا فيها. ويسبب خسارات كبيرة في كل أعمار البط ما لم يعزل البط المصاب بسرعة. وينتقل مع الطيور البرية المخالطة لجثث الطيور الميتة إلى الطيور السليمة. بالإضافة إلى ذلك فهو ينتقل عن طريق المياه الملوث أو العلف الملوث بالفيروس. وتظهر الأعراض بعدم القدرة على الحركة، مع إسهال يبلل الفرشة، وتدلي الأجنحة، وإفرازات في العين والأنف أيضًا. لذلك يجب إعطاء لقاح لهذا المرض لضمان عدم الإصابة به.
  • الكوليرا: ينتج هذا المرض عن بكتيريا الباستيريلا. وينتقل بسبب المياه الراكدة التي يشرب منها البط أو الدجاج المصاب بالمرض من مزارع مجاورة. بالتالي يصاب البط بالمرض نتيجة الشرب من نفس الماء الملوث أو تناول طعام ملوث. وتكون الأعراض بعطش، وفقدان شهية للمياه، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة البط وموت مفاجئ. وقد يحدث أيضًا إسهال مخاطي ذو لون أخضر، وهذا سيعود وينقل البكتيريا للطيور السليمة بسبب تلويثه للماء والغذاء. ويلاحظ الطبيب عند التشريح وجود بقع رمادية على الكبد. وتكون الوقاية بحقن الطيور بلقاح ضد الكوليرا، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا اللقاح لا يعطي مناعة طويلة. لذلك عند حدوث الإصابة يجب إعطاء البط مضادات حيوية مثل: الأستربتومايسين.
  تربية البط المولار

نصائح لتلافي أمراض البط الشائعة

  • عزل البط عن الطيور الأخرى وخاصةً البرية، وذلك لتقليل احتمالات العدوى، بالإضافة إلى منع دخول الحشرات.
  • ضمان درجة حرارة مناسبة لا تقل عن 25 درجة.
  • تجديد الهواء بشكل طبيعي أو صناعي.
  • تأمين مياه جارية نظيفة وبشكل مستمر مع ضمان عدم شرب أي طيور أو حيوانات برية منها.
  • الاهتمام بنظافة المعالف والمشارب قدر الإمكان.
  • إعطاء الطيور اللقاحات المناسبة في أوقاتها، وتحت إشراف الطبيب البيطري.
  • التطهير والتعقيم عند نهاية كل فترة تربية، وقبل الاستعداد لتربية فراخ جديدة.

وفي الختام نقول إن أمراض البط الشائعة هي معوقات لنجاح مشروع تربية البط، إذا لم يتم تطبيق شروط الوقاية والتلقيح والعلاج السريع. ولكن مع تطبيق نصائح الخبراء وتقديم الاحتياجات الضرورية يمكن تجنب هذه الأمراض.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

451 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *