إن الأمثلة على نموذج العمل التجاري كثيرة ومتنوعة تعطي رائد الأعمال الفكرة لخلق وظائف جديدة، وتوليد الإيرادات، ودفع الابتكار، وتعزيز الإنتاجية، وتحسين نماذج الأعمال والعمليات. وإن نموذج العمل التجاري هو حجر الزاوية في نظام المشاريع الحرة حول العالم. ويحتاج نموذج العمل التجاري الناجح فقط إلى جمع أموال من العملاء أكثر من تكلفة صنع المنتج. ويمكنك خفض التكاليف أثناء التصميم والتصنيع، وإيجاد طرق أكثر فعاليةً للتسويق والمبيعات واكتشاف طريقة سهلة للعملاء للدفع.

لست مضطرًا إلى ابتكار نموذج عمل جديد، يمكنك أن تأخذ نموذج عمل قائم وتقدمه لعملاء مختلفين، على سبيل المثال: تعمل المطاعم في الغالب على نموذج عمل قياسي وتركز استراتيجيتها من خلال استهداف أنواع مختلفة من العملاء.

ويربط العديد من الأشخاص نماذج الأعمال التجارية بوثائق طويلة، لكن نماذج الأعمال لا تحتاج إلى أن تكون وثيقةً طويلةً. ومطلوب مستند مرئي موجز لاستخلاص العناصر الأساسية للاستراتيجية والتأكد من أن الجميع يفهم النهج عالي المستوى. لذلك دعونا نناقش نماذج الأعمال المختلفة مع أمثلتها.

نموذج عمل Airbnb

Airbnb عبارة عن سوق عبر الإنترنت يمكن الأشخاص من سرد أماكن الإقامة والعثور عليها واستئجارها، على سبيل المثال: غرف فردية، وشقق ومنازل مقابل رسوم معالجة. ويعتبر Secret Sauce أكبر مزود للإقامة في العالم لا يمتلك غرفةً مفردةً.
لا تؤجر Airbnb السكن من المضيف ولكنها تنقل فقط بين العرض والطلب. ويعتمد نموذج أعمالهم على الاقتصاد التشاركي وعلى الإيمان القوي بأن مالكي المنازل على استعداد لتأجير مساحة خالية للغرباء.

نموذج عمل Alibaba

مجموعة علي بابا هي أكبر شركة بيع بالتجزئة (عبر الإنترنت) في العالم، بالإضافة إلى ذلك مجموعة علي بابا ليس لديها مخزون، حيث يشتري المنافسون مثل Amazon البضائع ويبيعونها لعملائهم باستخدام البنية التحتية الخاصة بهم. وينصب تركيز Alibaba الرئيسي على ربط المشترين مع البائعين. ويعتمد بشكل أساسي على الجمع بين البائعين الصينيين والمشترين في جميع أنحاء العالم. وتكمن قيمة Alibaba في واجهة البرنامج، وليس في المنتجات.

نموذج عمل Hilti

Hilti هي شركة متعددة الجنسيات في ليختنشتاين تعمل على تطوير، وتصنيع وتسويق منتجات البناء، والصيانة وصناعات التعدين. حيث أحدثت شركة Hilti اضطرابًا في السوق من خلال التحول من الشراء إلى نموذج الأعمال القائم على المعاملات (الإيجار). ولقد أدركوا أن حاجة عملائهم ليست امتلاك أداة موثوقة بدلًا من امتلاك الأداة المناسبة في الوقت المناسب.
بالإضافة إلى ذلك إنهم يتولون صيانة الأدوات ويأجر عملاؤهم ببساطة أدواتهم متى احتاجوا إليها، بالتالي لا يتعين على عملائهم امتلاك كل أداة يحتاجونها في مخزونهم.

نموذج عمل ايكيا

مجموعة من الشركات التي تصمم وتبيع أجهزة أثاث وإكسسوارات منزلية جاهزة للتجميع. ويشتمل نموذج أعمالها على مصادر عالمية للمكونات، ومتاجر في الضواحي يمكن الوصول إليها، ومنتجات عالية الجودة بتصميم أوروبي متطور بتكلفة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك وسائل راحة داخل المتجر، على سبيل المثال: المقاهي، والمطاعم ومرافق الرعاية النهارية.

نموذج عمل Tesla Motors

Tesla Motors شركة أمريكية لتخزين السيارات والطاقة. تصمم، وتصنع، وتبيع السيارات الكهربائية، ومكونات مجموعة نقل الحركة للمركبات الكهربائية ومنتجات البطاريات. وتهدف إلى تسريع ظهور النقل المستدام من خلال تقديم سيارات كهربائية مقنعة للسوق الشامل إلى السوق. ومن خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات عالية الجودة، تجعل تسلا استخدام السيارة الكهربائية أمرًا سهلًا وغير معقد. وأدت هذه التجربة الإيجابية إلى حقيقة أن 9 من كل 10 عملاء يوصون بسيارتهم Tesla. وتستثمر Tesla بكثافة في بنيتها التحتية من أجل تعزيز المزيد من النمو.

نموذج عمل Zara

Zara هو تاجر تجزئة للملابس والاكسسوارات الإسبانية. وإنها واحدة من أكبر شركات الأزياء العالمية في العالم. وتستخدم Zara سلسلة إمداد ضيقة للغاية من التصميم الأولي إلى الإنتاج النهائي. ويسمح هذا للشركة بالتكيف مع اتجاهات الموضة والأفكار الجديدة في غضون أسبوعين، نتيجةً لذلك أصبح من الممكن توفير مهل زمنية قصيرة للمنتجات الجديدة وتجديد سريع للبضائع المباعة.

نموذج عمل Local Motors

Local Motors هي شركة أمريكية لتصنيع السيارات تركز على التصنيع منخفض الحجم لتصميمات السيارات ذات المصدر المفتوح باستخدام العديد من المصانع الصغيرة. حيث يعتمد نموذج عملها على البحث في المشاكل الجديدة والمستقبلية للصناعات بأكملها وتحلها بطريقة أسرع بكثير وبتكاليف تطوير أقل من الشركات التقليدية بمساهمة مجتمع كبير عبر الإنترنت.

نموذج عمل Easybank

Easy Bank هو ثاني أكبر بنك مباشر في النمسا. ويقدم Easy Bank مجموعةً واسعةً من المنتجات المالية عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبدون شبكة فروع. ويكون البنك قادرًا على تقديم الخدمات دون رسوم المعاملات والحساب من خلال الحفاظ على تكاليف البنية التحتية عند الحد الأدنى.

نموذج عمل Red Bulletin

النشرة الحمراء هي مجلة عن نمط الحياة تقدم قصصًا تخطف الأنفاس عن الرياضة، والثقافة، والموسيقى، والحياة الليلية، وريادة الأعمال ونمط الحياة. وتركز Red Bulletin على المضي قدمًا في إنشاء علامة Red Bull التجارية حول العالم وتخلق الإيرادات من خلال رسوم الاشتراك قبل حدوث تكاليف إنتاج المجلة. بالإضافة إلى ذلك تخلق المجلة قيمة إضافية من خلال الإعلان عن أنشطة ريد بول.

نموذج العمل مفتوح المصدر لشركة Fastly.Inc

وهي شركة أمريكية تقدم خدمات الحوسبة السحابية. وتستفيد الشركة بسرعة من مجتمع نشط من المطورين، بالإضافة إلى ذلك تنفق الشركة جزءًا كبيرًا من الإيرادات على عمليات المبيعات والتسويق. ويمكن للعملاء الوصول إلى النظام الأساسي وإدارة الحساب مع دعم العملاء المحسن مقابل رسوم شهرية.

وفي الختام يمكن لنموذج العمل العبقري أن يغير أعمالك التجارية ويحدد ما إذا كان عملك ناجحًا أم لا. حاول الاطلاع على أمثلة نموذج العمل التجاري والتفكير خارج الصندوق والبحث عن الطرق الأخرى المتوفرة لتقديم قيمة للعملاء. حيث تتيح لك الأمثلة على نموذج العمل التجاري التلاعب بالسيناريوهات المختلفة.