بلغ الحجم السنوي للتجارة الإلكترونية في الوطن العربي 12 مليار دولار تحتل مصر فيها المرتبة الثالثة بعد الإمارات والسعودية. حيث تمثل منصات البيع أون لاين فرصةً للشباب الذين لا يملكون رأس مال كاف لفتح متجر فعلي لعرض سلعهم بسعر أقل نسبيًا من سعر السوق. سنعرفكم في هذا المقال على واقع بيع المنتجات أون لاين في مصر مع ذكر أهم تلك المنتجات التي تُباع في المتاجر الإلكترونية المصرية.

واقع البيع أون لاين في مصر

تحتل مصر المرتبة التاسعة عالميًا في إعلانات فيسبوك، حيث تصل هذه الإعلانات إلى أكثر من 45 مليون مستخدم. وتقدر الإحصائيات أن حوالي 70% من المصريين يستخدمون الإنترنت في التجارة الإلكترونية، 46% منهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. حيث تنشط عمليات البيع أون لاين على الصفحات الموجودة على فيسبوك وإنستغرام بشكل خاص.
كما بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية الرسمية في عام 2018 حوالي 3.6 ملايين دولار، ونمت بعد جائحة كورونا لتقارب 4.8 ملايين دولار. حيث ينفق المصري على التجارة الإلكترونية حوالي 79 دولارًا. تأتي هذه الأرقام كدليل على ضخامة الأسواق الإلكترونية المصرية وعمليات البيع والشراء أون لاين. وذلك على الرغم من عدم وضع آليات حكومية لتنظيم تلك الأسواق وعدم توافر جميع المنصات العالمية لبيع المنتجات أون لاين في مصر.

أهم متاجر البيع أون لاين في مصر

تتعدد المتاجر الإلكترونية العاملة في مصر بين الصغيرة والكبيرة والمتوسطة. انتقينا لكم أكبر وأهم 4 متاجر لبيع المنتجات أون لاين في مصر:

متجر سوق كوم في مصر

يُعرف باسم سوق كوم مصر، وهو موقع تسوق أون لاين تملكه شركة أمازون الأمريكية. يُعتبر من أفضل مواقع التسوق في الجمهورية المصرية.  وذلك بسبب عرضه مجموعةً واسعةً من المنتجات كالملابس والإكسسوارات والأغذية والإلكترونيات والعطور والمكياج وغيرها بأسعار منافسة للأسواق التقليدية. كما يوفر المتجر خاصية الدفع عند الاستلام أو الدفع على أقساط حتى 24 شهر، بالإضافة إلى خدمة شحن سريع شاملة لمختلف المحافظات المصرية.

متجر نون في مصر

انضم المتجر مؤخرًا إلى مواقع التسوق أون لاين المصرية. يوفر الموقع تشكيلةً كبيرةً من المنتجات مثل الإلكترونيات والملابس والأجهزة المنزلية والأغذية والعطور ومستحضرات التجميل وغيرها. كما يدعم الدفع الإلكتروني ببطاقة الائتمان أو البطاقات مسبقة الدفع بالإضافة إلى الدفع عند الاستلام.

متجر جوميا في مصر

أطلق الموقع خدماته داخل مصر في عام 2012. ويعرض المتجر عدة منتجات مثل الملابس، والإلكترونيات، والأجهزة الكهربائية. بالإضافة إلى مستلزمات المنزل من الأغذية وغيرها. وبالطبع يوفر إمكانية الدفع عند الاستلام وخدمة عملاء وشحن سريع لمعظم المحافظات المصرية. وتجدر الإشارة إلى أن المتجر نشط أيضًا في المغرب والجزائر وبعض الدول الإفريقية.

متجر مودانيسا في مصر

متجر أون لاين تركي، يوفر الشحن المباشر من تركيا إلى مصر بسعر يشمل ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية. يعرض المتجر أزياءً تركيةً مختلفةً من فساتين، وأحذية، وأكسسوارات، وملابس النوم. وقد لقي هذا المتجر رواجًا كبيرًا داخل مصر، لما يقدمه من ألبسة تركية ذات جودة جيدة ورونق مميز.

أكثر المنتجات مبيعًا أون لاين في مصر

تتنوع المنتجات المعروضة في الأسواق الإلكترونية المصرية بين الملابس والإكسسوارات والأجهزة الإلكترونية. ولكن شهدت تلك المتاجر إقبالًا كبيرًا من المصريين على المنتجات التالية بشكل أساسي:

  • الملابس ومستحضرات التجميل: تحتل هذه المنتجات مراتب عليا من حيث المبيعات أون لاين في مصر. حيث ازدادت مبيعاتها 36% في السنة الماضية لوحدها. لذا تكثر متاجر الملابس الإلكترونية وخصوصًا على فيسبوك وإنستغرام.
  • الأجهزة الإلكترونية: تزداد مبيعات الأجهزة الإلكترونية بشكل عام عالميًا. لذا لن يكون الأمر مفاجئًا إن علمت أن مبيعات الأجهزة الإلكترونية أون لاين قد ازدادت بنسبة 29% في العام الماضي في مصر. وهذا يشمل الكاميرات وأجهزة الجوال والكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.
  • الأغذية: لم يكن المصريون يشترون الأغذية من المتاجر الإلكترونية بكثرة، إلا أنهم اضطروا في الحجر الصحي للبقاء في المنزل وطلب الأغذية والمعلبات والخضار والفواكه إلى المنزل. لذا فقد كان لها النصيب الأكبر من ازدياد المبيعات والبالغ 47% في عام 2023.
  • الأثاث والتجهيزات المنزلية: يُفضل المصريون شراء أثاث المنزل أون لاين لتواجد العديد من الخيارات، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمة التوصيل. حيث نما حجم شراء هذه المنتجات بحوالي 42% في السنة الماضية، وافتتحت عدة متاجر أقسامًا خاصة بالأثاث المنزلي.
  • الألعاب ودمى الأطفال: تتنوع الألعاب والدمى الموجودة في السوق الافتراضية، ولكن يصعب أخذ الأطفال إلى تلك الأسواق لانتقاء ألعابهم المفضلة. هذا دفع الكثير من الأهالي المصريين إلى شراء الألعاب من المتاجر الإلكترونية مساهمين برفع حجم هذا السوق بنسبة 43% في عام 2023.

ما زالت تشهد التجارة الإلكترونية في مصر نموًا مستمرًا وازديادًا دائمًا في حجم المبيعات. كما أنها ساهمت بتخفيض نسبة البطالة في البلاد بسبب سماحها للشباب المصري ببيع منتجاتهم مباشرة إلى المستهلك بدون الحاجة إلى متجر فعلي. لذا زاد اهتمام الدولة المصرية بها مؤخرًا مع تقديم تشريعات لضمان الأسواق الإلكترونية وتقليل نسبة الغش والتلاعب بداخلها.