أكثر الدول المنتجة للعسل وأشهرها

آخر تحديث : 2 أبريل 2021
أكثر الدول المنتجة للعسل وأشهرها

تتنافس أكثر الدول المنتجة للعسل في جمع العسل بأنواع مختلفة، وكميات كبيرة قادرة على تغطية احتياجات السوق المحلية من جهة، والسوق العالمية من جهة أخرى. نظراً لأهمية العسل الطبيعي المتمثلة بفوائده الطبية، والغذائية، والاقتصادية المتنوعة. وهذا ما يفسر اهتمام العديد من الدول بتربية النحل لإنتاج العسل. هذا فضلًا عن فوائد النحل الكبيرة على البيئة، إذ يساعد في تلقيح الأزهار مما يحافظ على الطبيعة وازدهارها. وقد أكد العالم آينشتاين على أهمية النحل بقوله “في حال انقراض النحل سيكون أمام البشرية أربع سنوات فقط لتعيشها”. ونظراً لتلاقي جميع المصالح، والفوائد العائدة من تربية النحل، عمدت الكثير من الدول على إنتاجه. وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهم الدولة المنتجة للعسل.

الصين (China) دولة منتجة للعسل

تعد الصين أكبر الدول المنتجة للعسل وأكثرها أهمية. كما أنها من الدول المستهلكة له، ويعود ذلك غالباً إلى اهتمام المجتمع الصيني بالعلاج الطبيعي، وعلاج الأعشاب الذي غالباً ما يكون العسل المكون الأساسي فيه، بسبب فوائد العسل الطبية الجمة. كما تشتهر الصين بنقاوة وصفاء وحلاوة العسل الذي تنتجه، مما جعله النوع الأشهر في العالم. ويصل إنتاجها تقريباً إلى 650 طن من العسل كل سنة. والمفاجأة أن الاستهلاك المحلي يصل إلى 75% من هذا الرقم.

تركيا (Turkey) دولة منتجة للعسل

تعد تركيا عملاق إنتاج العسل، وتأتي بعد الصين في ضخامة الإنتاج. كما يتميز العسل التركي بلذته وحلاوته. ويرى البعض أن السبب في ذلك يتجلى في قدوم غالبية النحل التركي من منطقة القوقاز. ويصل الإنتاج السنوي من العسل إلى حوالي 115000 طن. وبإمكانك دون الحاجة إلى القيام بعملية حسابية معرفة الفارق الكبير في الإنتاج بين الصين وتركيا، على الرغم من أن تركيا في المركز الثاني بإنتاج العسل. إلا أن الفرق بينهما شاسع.

  ما هي أفضل المشاريع المربحة

الولايات المتحدة الأمريكية (USA) دولة منتجة للعسل

يوجد الكثير من مربي النحل في الولايات المتحدة الأمريكية. ويصل عددهم تقريبًا إلى 115000 ألف مربي نحل. ويعود السبب في ذلك إلى ممارسة الكثير من الأشخاص تربية النحل كهواية. بحيث يمتلك كل فرد من هؤلاء الأشخاص تقريباً 30 خلية. وتنتج الولايات المتحدة سنوياً ما يصل إلى 165 مليون رطل من العسل. وهذا الرقم أقل بكثير من الاستهلاك الأمريكي المنزلي السنوي للعسل والذي يصل إلى 500 رطل. ولا يمكن سد الفجوة بين العرض والطلب إلا عن طريق استيراد العسل من الدول الأُخرى. ولكن تعمل الولايات المتحدة على زيادة إنتاجها من العسل لتنافس الدول الكبرى في إنتاج العسل كتركيا والصين.

إيران (Iran) دولة منتجة للعسل

تعتبر إيران من أهم الدول المنتجة للعسل. إذ تملك حوالي 7 مليون خلية نحل تقريباً. وتنتج سنوياً 79000 طن من العسل. ويبلغ حجم صادراتها في السوق العالمية حوالي 5000 طن فقط. ولكن من المتوقع أن تعمل إيران على زيادة إنتاجها بشكل ملحوظ في السنوات القادمة.

الاتحاد الروسي (Russian Federation) دولة منتجة للعسل

تنتشر مزارع النحل في مناطق مختلفة من الاتحاد الروسي، حيث يستخدم العسل في العديد من الصناعات المحلية على سبيل المثال: صناعة الشوكولا، وصناعة  بعض الأدوية والعديد من المنتجات الأُخرى. تنتج روسيا سنوياً 95000 طن من العسل وهو ما يصل إلى 65 مليون دولار كل عام. ويعتبر هذا الرقم جيدًا على الرغم من برودة الطقس في روسيا.

  ما هو نظام نقاط البيع

الهند (India) دولة منتجة للعسل

للهند تاريخ طويل في تربية النحل وإنتاج العسل يعود إلى عصور قديمة. وتملك هذه الدولة مقومات رائعة لإنتاج العسل، نظراً لوجود الكثير من أنواع النباتات التي يصل عددها إلى حوالي 500 نوعًا. والتي تعد مصدراً جيداً للرحيق الذي يحتاجه النحل لإنتاج العسل.

المكسيك (Mexico) دولة منتجة للعسل

تنتج المكسيك 62000 طن من العسل سنوياً. وتصل صادرات المكسيك من العسل إلى 40000 طن. كما لُحظ خلال السنوات العشرة الماضية زيادةً كبيرةً في إنتاج الدولة للعسل. وفي حال استمرت المكسيك على هذا المنوال ستتقدم على الطريق الصحيح على الرغم من تأخرها عن غيرها من الدول في سوق إنتاج العسل.

البرازيل (Brazil) دولة منتجة للعسل

تتميز البرازيل بغناها بالتنوع البيولوجي للكائنات الحية والنباتات. مما يجعلها من الدول المناسبة لتربية النحل وإنتاج عسله. ويُعد العسل البرازيلي من أنواع العسل الأكثر جودة الموجودة في السوق العالمي. ومن الجدير بالذكر يستخدم مربو النحل في البرازيل أنواعًا من النحل الإفريقي، نظراً لكونه مقاوم للأمراض.

أوكرانيا (Ukraine) دولة منتجة للعسل

تُعد أوكرانيا من أوائل الدول الأوروبية في إنتاج العسل. حيث يصل الإنتاج السنوي للعسل في أوكرانيا إلى 75000 طن في العام. وتصدر أوكرانيا نصف إنتاجها إلى الدول الأُخرى في حين تستهلك النصف الباقي محلياً.

نيوزيلاندا (New Zealand) دولة منتجة للعسل

تنتج نيوزيلاندا سنوياً ما يصل إلى 19800 طن من العسل. ويُعد العسل النيوزيلادني من أنواع العسل المفيدة والفاخرة نظراً لخصائص العسل المضادة للبكتريا.

وأخيرًا يجدر القول أن العسل ينتج في مناطق مختلفة من العالم. ولكن ذكرنا في مقالنا هذا أهم الدولة العالمية إنتاجًا له.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5452 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *