أكثر الدول المصدرة للأبقار

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 24 أبريل 2021
أكثر الدول المصدرة للأبقار

تعتبر تربية الأبقار في كثير من دول العالم مصدرًا هامًا للدخل. لذلك سنتعرّف في مقالنا هذا على أكثر الدول المصدرة للأبقار ومنتجاتها في العالم. بالإضافة لذكر أهمّ المنتجات البقريّة. والّتي تسعى تلك الدول إلى إنتاجها بشكل يغطي حاجة أسواقها المحليّة من جهة، ويدخلها في صادراتها من جهة أخرى.
بالتّأكيد فقد تطوّرت عملية تربيّة الأبقار، وتمّ التوصّل إلى عدّة طرق علميّة، نتيجةً لذلك ساهمت في تحسين سلالات الأبقار، وسمحت لنا بالحصول على أفضل أنواع اللحوم والحليب المفيد.

أكثر الدول المصدرة للحوم الأبقار في العالم

تعدّ لحوم الأبقار من أهم المنتجات الّتي نحصل عليها من الأبقار. بالتّأكيد لقد استهلك الإنسان هذه اللحوم منذ العصور القديمة، وتعلّم كيف يتناولها، ويدخلها ضمن قائمة وجباته. علاوةً على ذلك كلّه فإنّ لحوم الأبقار تصنّف بالمرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر اللحوم استهلاكًا في العالم، وتبلغ نسبة إنتاجها 25% من اللحوم في العالم. بالإضافة إلى ذلك نجد أنّ البلدان الأكثر استهلاكاً للحوم الأبقار في العالم هي الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الصّين، والبرازيل. أمّا من ناحية تصنيف أكثر الدول المصدرة للأبقار ولحومها في العالم فالترتيب هو على الشّكل التالي:

البرازيل من الدول المصدرة للحوم الأبقار

تصنّف البرازيل على رأس قائمة أكثر الدول المصدرة للأبقار في العالم. وحسب تقديرات منظمة الأغذية العالمية (الفاو) فإنّه مع حلول العام 2050 سيكون هناك 9 مليار شخص حول العالم بحاجة إلى الغذاء. وهذا سيساهم بشكل كبير في تنامي وازدهار صناعة اللحوم البرازيلية. وتصدر البرازيل الأبقار ولحومها إلى كثير من الوجهات حول العالم، ومنها الصين، وهونغ كونغ، وإيران، ومصر، ودول الاتحاد الأوروبي.

  أفضل أنواع عجول التسمين

الهند من البلدان المصدرة للحوم الأبقار

تعتبر الهند من أكثر الدول المصدرة للأبقار ولحومها في العالم، وعلى الرغم من فرض قيود صارمة على ذبح الأبقار في الهند وحظره في بعض مناطقها، بسبب معتقدات دينية محلية. إلاّ أنّ إحصائيّات صادرات الهند من الأبقار ولحومها ماتزال في تصاعد مستمر. والأهم من ذلك كلّه فهناك نوع من الأبقار في الهند يعرف باسم الكارافيف (الجاموس المائي)، ويشكّل هذا النوع المصدر الأكبر للأبقار المصدرة ولحومها في الهند. وبسبب صادراتها المتنامية من الأبقار ولحومها، فقد تحصّلت الهند على المرتبة الثانية عالميًا، ضمن قائمة أكثر الدول المصدرة للأبقار.

استراليا من الدول المصدرة للحوم الأبقار

ويأتي ترتيبها ثالثةً ضمن قائمة أكثر الدول المصدرة للأبقار ولحومها في العالم، حيث تعتبر صناعة لحوم الأبقار أكبر قطاع في استراليا. وتعتمد هذه الدولة على تصدير الأبقار ولحومها بشكل كبير، إذ تصدير 60% من اللحوم المنتجة. ومن أهم البلدان الّتي تصدّر إليها اللحوم نذكر: الولايات المتّحدة الأمريكية، واليابان، وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى بلدان كثيرة أخرى مثل دول الخليج العربي.

الولايات المتّحدة الأمريكية من الدول المصدرة للحوم الأبقار

يأتي تصنيفها في المرتبة الرّابعة ضمن قائمة أكثر الدول المصدرة للأبقار ولحومها. علاوةً على ذلك تحتلّ الولايات المتّحدة المرتبة الأولى عالميًا في مجال صناعة اللحوم، وتُنتج أفضل أنواع لحوم الأبقار وأكثرها جودةً. حيث تصدّر أمريكا الأبقار، ولحومها إلى كثير من الدّول حول العالم، على سبيل المثال دول الإتحاد الأوربي، ودول الخليج العربي، بالإضافة إلى دول القارّة الآسيوية المتعدّدة.

نيوزيلندا من البلدان المصدرة للحوم الأبقار

يعتبر قطاع تربية الأبقار وإنتاج لحومها من أهم قطاعات العمل في نيوزيلندا، ويتمّ العمل فيه على نطاق واسع. علاوةً على ذلك يعتبر نوع اللحم المنتج في نيوزلندا من أكثر الأنواع المطلوبة حول العالم. لذلك تُصدر الأبقار النيوزيلندية ولحومها إلى الكثير من بلدان العالم.

أكثر الدول المصدرة لحليب الأبقار

الولايات المتّحدة الأمريكية من البلدان المصدرة لحليب البقر

تأتي في المرتبة الأولى عالميًّا في مجال إنتاج وتصدير حليب الأبقار. ويأتي القسم الأكبر من هذا الإنتاج من مزارع كاليفورنيا، وايداهو، ونيويورك، وبنسلفانيا. وتصدّر الولايات المتّحدة الأمريكية منتجاتها من حليب وألبان الأبقار إلى عدّة وجهات عالميّة، نذكر منها على سبيل المثال: المملكة العربيّة السعودية، وكندا، ودول شرق آسيا.

  استثمار تربية الحيوانات في المزرعة

الهند من البلدان المصدرة لحليب البقر

تقدّر مساهمة الهند بحوالي 9% من إجمالي الإنتاج العالمي للحليب البقري ومشتّقاته. ولذلك تعطي الهند الأولويّة لدعم هذا القطاع الرابح وتساهم في تطويره، وتضع البرامج المفيدة في سبيل تعزيز إنتاجها، وللتوضيح تأتي ولاية أوتار براديش على رأس قائمة الولايات الهنديّة الأكثر إنتاجاً للحليب ومشتّقاته، ويليها كل من ولايات غوجارات، والبنجاب. ويصدّر الحليب ومشتّقاته من الهند إلى كثير من الدول منها باكستان، والإمارات العربيّة المتحدة، وبنغلادش، بالإضافة إلى دول أخرى مثل بوتان، وأفغانستان، وبعض دول الاتحاد الأوروبي.

الصين من البلدان المصدرة لحليب البقر

تصنّف ضمن قائمة البلدان الرّائدة في مجال إنتاج حليب الأبقار، ولكنها تصدر إنتاجها إلى عدد محدود من بلدان قارّة آسيا، بالإضافة إلى كونها المصدر الرّئيسي للحليب ومشتّقاته إلى روسيا.

البرازيل من البلدان المصدرة لحليب البقر

هناك عدّة عوامل مساعدة في مجال إنتاج الحليب البقري ومشتّقاته في البرازيل. ومن أهمّها زيادة الدعم الحكومي لهذا القطّاع، وانخفاض تكاليف الإنتاج. حيث يؤمن هذا القطاع العمل لما يقارب مليوني عامل برازيلي، وهذا ما جعله مهمًّا للاقتصاد البرازيلي. نتيجةً لذلك تصدّر البرازيل منتجاتها من الحليب ومشتّقاته إلى الكثير من الدول، ومنها إيران، وكندا، والولايات المتّحدة.

ألمانيا من البلدان المصدرة لحليب البقر

تتصّدر ألمانيا المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر دول الاتحاد الأوروبي إنتاجًا للحليب البقري ومشتّقاته. بالإضافة إلى ذلك تحتل المرتبة الخامسة عالميًا في هذا المجال. وتصدّر الحليب ومشتقّاته إلى عدّة دول، نذكر منها فرنسا، وإسبانيا، والولايات المتّحدة الأمريكية، وتركيا.

في الختام، وبعد أن ذكرنا أكثر الدول المصدرة للأبقار ومنتجاتها من لحوم وحليب. فإنّنا نجد بأنّ قطّاع العمل هذا يساهم بشكل كبير وأساسي في رفد اقتصادات الكثير من دول العالم. مما جعل الاهتمام به من الأولويات الهامة، بهدف الحصول على نتائج اقتصادية كبيرة، تنعكس إيجابًا على ميزانية هذه الدول.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7736 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.