بدأ الإنسان في تربية الأبقار منذ القدم. وكانت وسيلة فعالة جدًا لكسب الرزق، ومازالت حتى يومنا هذا، بسبب ما تقدمه من فوائد ضرورية وهامة للإنسان. وتنقسم الأبقار إلى نوعين، فمنها منتج للحليب والثاني غالبًا ما يكون منتج للحوم. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أكبر العجول المنتجة للحوم في العالم وعن سر السمنة لديها.

عجول الليموزين من أكبر العجول في العالم

تعود أصول هذه العجول إلى دولة فرنسا، وبالتحديد من منطقة ليموزان وسط فرنسا. وهي من السلالات القديمة جدًا. ويحافظ المزارعين في تلك المنطقة على هذا النوع من العجول، وذلك بسبب حجمه الكبير وما يقدمه من لحومٍ غنية. تتصف هذه العجول بلونها البني الفاتح والغامق أحيانًا، وتبلغ كميتها في العالم حوالي مليون ونصف رأس، وبوزن 1000 كيلو غرام للعجل الواحد، ويعود السر وراء سمنتها الشديدة إلى الشهية الكبيرة لديها للطعام والقابلية العالية على السمنة، ولكن لابد من اتباع جداول خاصة بالتسمين.

 الأزرق الأرجنتيني من أكبر العجول في العالم

وهي من أصولٍ أرجنتينية، تختلف تسميتها بين الأزرق والأبيض وذلك بحسب لونها. ومن صفاتها العضلات البارزة، والجسم المنحوت، والجلد الناعم الملس، إضافةً إلى ذلك امتلاكها أرجلًا صلبةً قوية. ويبلغ وزن الواحد منها حوالي 1200 كيلو غرام، وقد يصل إلى 1300 أحيانًا. ويعد لحم عجول الأرجنتيني من أغنى اللحوم على الإطلاق، ودائمًا ما تعود هذه السمنة والضخامة لديها إلى اتباع جداول خاصة بتسمينها.

الشروليز من أكبر العجول في العالم

وهي سلالة قديمة جدًا من أصول فرنسية، وتعد من أكبر العجول حول العالم. تتميز بلونها الأبيض والوبر الناعم. وهي منتجة للحوم الدسمة الغنية بالفوائد، ومن خصائصها المختلفة عن غيرها أنها تتأخر في البلوغ مقارنةً مع بقية السلالات. ويبلغ وزن الواحد منها حوالي 1200 كيلو غرام.

هيرفور من أكبر العجول في العالم

وتتبع هذه العجول لدولة انجلترا، وتتميز غالبًا بلونها البني الغامق ما عدا منطقة الرأس والبطن فإنها باللون الأبيض. ولها قابلية هائلة على السمنة، فمن السهل جدًا تسمينها خلال فترةٍ قصيرة. ولها قدرة عالية على التكيف مع أي مناخ تتعرض له وخاصةً البرودة. بالإضافة إلى ذلك فإنها تتأقلم مع أي مكان تكون فيه وبسرعة، ويبلغ وزن الواحد منها حوالي 1180 كيلو غرام.

شقراء الأكتين من أكبر العجول في العالم

والموطن الأصلي لها هو فرنسا وبالتحديد منطقة الأكتين، تتميز بلونها البني الفاتح جدًا المائل للذهبي وأحيانًا اللون الكريمي، بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك عضلات سميكة جدًا. وتعتبر ثالث أكبر سلالة من العجول في فرنسا. وهي من أنواع العجول التي تنمو بسرعةٍ كبيرة وقابلة للتسمين، ولها قدرة على تحمل الحرارة وأغلب المناخات. وتبلغ كمية اللحم لديها بعد الذبح بنسبة 75%، ويتراوح وزن الواحد منها حوالي بين 1200 و1300 كيلو غرام.

 ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ من أكبر العجول في العالم

نشأت هذه السلالة في شمال سويسرا، وتختلف ألوانها بين البني والرمادي أو الفضي والأسود، وتتميز بشكل صدرها العريض، وبالرأس والرقبة الكبيرين، وبكثافة شعرها ونعومته. كما أنها قابلة للسمنة وتنمو بسرعة عند التسمين. وتنتج أنواع اللحوم الجيدة وذات الفائدة الضرورية للإنسان. ويبلغ متوسط حجمها حوالي 950 كيلو غرام.

 السيمنتال من أكبر العجول في العالم

ويعود أصلها إلى دولة سويسرا وبالتحديد من منطقة سيم. وتختلف ألوانها، حيث تكون صفراء أو حمراء مبقعة. وهي كبيرة الحجم وظهرها مستقيم الشكل. وتنمو ويزيد وزنها بسرعة كبيرة، وتتمتع بجودة لحمها. حيث يبلغ وزن الواحد منها حوالي 1000أو 1500 كيلو غرام.

 الأيرشاير من أكبر العجول في العالم

ويعود الأصل لهذه السلالة إلى دولة إستكلندا وبالتحديد من منطقة ايرشاير، حيث تتميز هذه المنطقة بتقلبات الجو وبرودته. وبالتالي فإن أبقار الأيرشاير لديها القدرة العالية على تحمل المناخات المختلفة. وتتميز أيضًا بلونها الأبيض والبقع الحمراء التي تتوزع في مناطق مختلفة من جسمها ولاسيما في منطقة الوجه. وتتميز كذلك بقرونها الطويلة الممتدة نحو الأعلى ومن ثم تمتد إلى الخلف. بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة المرض. ويبلغ وزن الواحد منها حوالي 800 أو 900 كيلو غرام.

وأخيرًا نلاحظ أن أنواع العجول حول العالم مختلفة وكثيرة جدًا فمنها صغير الحجم ومنها كبير الحجم، ولكن لابد من اتباع جداول تسمين خاصة لضمان الحصول على أفراد بأحجام كبيرة ولحوم ذات جودة عالية. هذا فضلًا عن أهمية الرعاية الصحية وتأمين ظروف تربية مناسبة، تضمن نجاح المشروع.