ما هي أقسام الموارد البشرية في الشركات؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

أقسام الموارد البشرية في الشركات

أقسام الموارد البشرية في الشركات كما يلي:

قسم التدريب والتطوير

ويهتم هذا القسم بتوفير جميع فرص التدريب للموظفين بهدف تطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم وكفاءتهم وتعليمهم مهارات جديدة في التفكير بأسلوب نوعي ومميز حتى يتم تطوير من نفسه أولا ومن ثم المؤسسة ككل ، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أداء المهام والوظائف الموكلة لهم، وهذا القسم وهو من يختار الموظفين لعملية التدريب والتطوير ويختار الموظفين الأقل كفاءة وجودة بالعمل، ويعمل على تصميم البرامج التدريبية التي من شأنها رفع كفاءة المتدربين وكذلك إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بساعات المتدربين ويعمل على إعداد التقارير السنوية عن إنجازات إدارة التدريب ومراجعة تصميم البرامج والمواد التدريبية ومتابعة وتقييم تنفيذ البرامج التدريبية والالتزام بالمستجدات التابعة لسياسة الشركة ومتابعة تقييم خطة التدريب السنوية في مجال فاعلية التدريب ، وما هي النتائج من وراء التدريب.

قسم العلاقات العامة

ويختص هذا القسم باستقبال العملاء والراغبين في إنجاز المعاملات وكذلك كل الأشخاص الذين يحصلون على وظائف داخل الشركة يتوجهون اليهم ، ويتولى الرد عن أي أسئلة حول الشركة ونشاطها وأقسامها، أي يكون بمثابة حلقة وصل بينها وبين العملاء والزوار الخارجين ، وهو أهم قسم بالموارد البشرية في الشركات، تعتبر العلاقات العامة من أهم الأقسام الموجودة بالشركات ، وتقوم  بأداء مجموعة مميزة من الوظائف بداخل المؤسسات ،وخارجها منها السماح للموظفين للمشاركة بآرائهم و مقترحاتهم في العمل وعلاج المشاكل بينهم، ويعمل قسم العلاقات العامة على إمداد عملاء المؤسسة بالمعلومات الدقيقة دون تضليل من أجل راحة العملاء.

التوظيف والتعيين من أقسام الموارد البشرية في الشركات

يتولى هذا القسم مهمة من المهام الصعبة وهي تحديد مدى احتياج الشركة لتعيين كوادر بشرية أو موظفين جدد، ويجب أن يختار هذا القسم بعناية عالية وفائقة واختيار الأشخاص الأكثر كفاءة والقادرين على تحسين أداء المؤسسة وزيادة تقدمها ، ودائما هم من يراقبون أداء الموظفين الجدد، وهو من يقوم بالإعلان عن الوظائف الشاغرة في الجرائد الكبيرة أو مواقع التوظيف على الإنترنت، ويعملون بفصل مبدئياً بين المتقدمين لشغل  الوظيفة على أساس شهاداتهم وخبراتهم، ثم يقومون بدعوة الأقلية التي يمكن أن تستوفي شروط العمل، واختيار الأصلح من ضمنهم، وبعد ذلك إجراء مقابلات  فردية معهم.

قسم شؤون الموارد البشرية

وهو القسم الذي يقوم بتقديم الدعم والنصيحة للموظفين والعاملين داخل الشركة، بهدف رفع كفاءتهم وتحسين أدائهم. بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم وتوضيح رؤية وأهداف الشركة أو المنظمة لهم. حتى يسعوا إلى تحقيقها، ويهدف القسم للحصول على معلومات كاملة حول العاملين في الشركة بطريقة تحافظ على سرية العاملين. بما يتفق مع نظام الموارد البشرية. وتشجيع التعاون البناء وإقامة علاقات إيجابية بين العاملين والإدارة من الاتصالات الإدارية وتسوية التظلمات. تتمثل رسالة قسم الموارد البشرية في تقديم أهم خدمات الموارد البشرية لإدارة الشركة والمحافظة على إتباع جميع الأنظمة وإدارة كافة سياسات وإجراءات الموارد البشرية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا أقسام الموارد البشرية في الشركات. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.