أفضل 7 طرق الربح من المدونات

كتابة : سهى قاسم
آخر تحديث : 21 أكتوبر 2021
أفضل 7 طرق الربح من المدونات

إن كنت تتساءل عن طريقة كسب المال من التدوين أو ما هي أكثر طرق الربح من كتابة المدونات استخدامًا، إليك هنا أفضل 7 طرق الربح من المدونات. وبالرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أنّ التدوين هو مجرّد هوايةٍ لا أكثر. إلا أنه يمكن أن يكون واحدًا من أكثر الأعمال جنيًّا للأرباح بشكلٍ عام، والربح السلبيّ بشكل خاص. كما يمكن القول إن التدوين هو طريقة رائعة للتعبير عن شغفك بموضوع معين. لكن لا تخطئ في التقدير هنا، يمكن أن يكون أيضًا طريقةً رائعةً لكسب المال، إما كعمل جانبيّ أو كمهنة بدوام كامل.

والخطوة الأولى لبدء الربح من التدوين هي اختيار المجال الذي ترغب بالكتابة عنه. ويفضل أن يكون مجالًا يتقاطع مع نوع خبرتك، أو عملك، أو حتى اهتماماتك. أما الخطوة الثانية فهي وضع طريقة إنشاء مدونة والربح منها، وذلك عبر الحصول على الموقع الخاص بك وباقي التجهيزات اللازمة لإطلاق مدونتك. لكن قبل أن تبدأ بنشر التدوينات عليك معرفة أفضل 7 طرق الربح من المدونات.

أفضل 7 طرق الربح من المدونات

إنّ كنت تدون على مدار سنوات وما زلت تحاول معرفة كيفية جني الأموال من التدوين. أو هل بدأت للتو مدونتك ولا تعرف كيف تبدأ في جني الأموال من التدوين؟ يعدُّ بناءُ الأساس لمدونة أمرًا في غاية الأهمية لتطوير مدونة مربحة يمكنك تحقيق الدخل منها. لذلك، لا بدّ من تطوير أساس قوي من خلال إنشاء محتوى مذهل مليء بطرقٍ لمساعدة القراء على حل مشكلة، وإنشاء علامة تجارية قوية لمدونتك يتعرف عليها جمهورك في أي مكان عبر الإنترنت. بعد ذلك، يأتي الوقت للبدء في التفكير في طرق لكسب المال من مدونتك. ومن الممكن أن يجري هذا الأمر من خلال الطرق التالية:

التسويق بالعمولة افضل طرق الربح من المدونات

يُعد التسويق بالعمولة واحدًا من أفضل الطرق للربح من التدوين. حيث يمكنك بتدوينةٍ واحدةٍ جني أرباحٍ أكثر بكثيرٍ من التدوينات العادية، فهي تُمكّن المدونين من جَني عشرات آلاف الدولارات سنويًا. يتمتع التسويق بالعمولةِ بميزةٍ إضافيّةٍ ألا وهي قابلية استخدامه مع مختلف منصات التدوين. كما يعتمد التسويق بالعمولة على التعاقد مع أحد الشركات التي تتماشى خدماتها أو منتجاتها مع محتوى مدونتك. وبالتالي ما عليك سوى مشاركةُ الروابط التشعبية الخاصة بتلك المنتجات أو الخدمات التي ترغب باقتراحها للقرّاء، وعند نقر أي زائرٍ على تلك الروابط وشراء الخدمة أو المنتج، ستتلقى عمولةً مُجزيةً على ذلك.

  افكار مشاريع أون لاين

جوجل آدسينس للربح من المدونات

لعلّك صادفت هذه الطريقة التسويقية كثيرًا، فأنت تشاهد الإعلانات في أي موقعٍ تزوره على الإنترنت. ويمكن اعتبار جوجل آدسينس من أفضل 7 طرق الربح من المدونات وخصوصًا للمبتدئين. تكمن فكرة جوجل آدسينس في استخدام إعلانات شركة جوجل ضمن مدونتك، وعند نقر زوار أو قراء المدونة على تلك الإعلانات تربح نسبةً معينةً من تكلفة الإعلان. تعتمد جوجل على خوارزمياتٍ متطورةٍ وذكيّةٍ جدًا لاقتراح الإعلانات، فتقترح الإعلانات الملائمة لمحتوى مدونتك والمجال المختصة به. على سبيل المثال، لو كانت مدونتك عن الموضة والملابس، ستقترح لك جوجل إعلاناتٍ تتعلق بالملابس فقط.

تقديم خدمات التدريب أو الاستشارة للربح من المدونات

إذا كنت تمتلكُ خبرةً كبيرةً في مجالٍ معينٍ كالبرمجة، أو التسويق الرقمي، أو أي نوعٍ آخر. وتريدُ جني المزيد من الأرباح و تحقيق الربح من كتابة المدونات، لا بدَّ هنا أن تستغل الجمهور الذي تُتيح لك المدونة الوصول إليه لتقديم عروض التدريب الخاص المدفوع للأفراد وحتى للشركات. ويمكنك أيضًا استخدام برنامج سكايب أو غيره لتقديم استشاراتٍ مدفوعةٍ للأفراد. تستطيع أيضًا تقديم الدورات التدريبية أو حتى إطلاق اشتراكٍ مدفوعٍ لنشر محتوى يستطيع المشتركون فقط مشاهدته والحصول عليه. حتى لو لم تكن تملك جمهورًا كبيرًا، يكون المحتوى الذي تنشره على مدونتك قيمًا للكثير من الزوار الذي يمكن أن يتحولوا إلى عُملاء دائمين يرغبون دائمًا بالحصول على الأفضل.

بيع المنتجات عبر المدونات

يعني استغلال مدونتك لبيع المنتجات أنه يتوجب عليك أن تخلق شيئًا مميزًا ومخصصًا لك يمكنك بيعه لجمهور قرّائك. من الممكن أن يكون بيع المنتجات إجابةً كافية على تساؤلك الدائم كيف أربح من المدونة؟ حيث يمكن أن يلجأ الكثير من المدونين إلى بيع المنتجات على مدونتهم مستغلين قدرتهم على الوصول إلى مجموعةٍ من المتابعين التواقين للحصول على المنتجات الفريدة التي تنتجها. كالمنتجات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، أو الدورات التدريبية. أو حتى منح ميزاتٍ إضافيةٍ للمستخدمين المشتركين باشتراكاتٍ مدفوعة أو أي منتجٍ يمكن شراءه عن طريق الإنترنت. يمكنك إلى جانب ذلك بيع منتجاتٍ ماديّة كالقمصان، أو القبعات، وغيرها من المنتجات التي يستطيع المشترون اختيار لونها، وحجمها، والتصميم الذي يرغبون بشرائه، ثم يشتروه على الإنترنت.

  تفاصيل عن أرباح اليوتيوب والمواقع والتطبيقات

الإعلانات المباشرة ضمن المدونات

واحدةٌ من أفضل 7 طرق الربح من المدونات هي الإعلانات المباشرة. من المعروف أن جوجل آدسينس هو واحدٌ من أفضل وسائل الربح عن طريق عرض الإعلانات على مدونتك أو موقعك. لكن ولسوء الحظ، يعاني جوجل آدسينس من بعض السلبيات أهمها وجود حدٍّ معينٍ للربح. هنا يأتي دور الإعلان أو التسويق المباشر لأجل تسويق محتوى المدونة للبضائع أو منتجات آخرى. فهو يتيح للمُعلنين إمكانية عرض إعلاناتٍ عن منتجاتهم وخدماتهم على مدونتك لفترةٍ من الزمن مقابل أجرٍ مجزٍ يتغير تبعًا لنوع المنتج، ومدّة الإعلان، والموقع الذي سيُعرض فيه العنوان على المدونة. من المهم كذلك إضافةُ صفحةٍ على المدونة بعنوان “تواصل معنا” أو “اشترك بخدمة الإعلانات”. ليكون المُعلنون قادرين على التواصل معك في حال رغبتهم بالتسويق لمنتجاتهم على مدونتك.

التدوينات المدفوعة للربح من المدونات

يمكن أن تكون التدوينات المدفوعة واحدةً من أفضل 7 طرق الربح من المدونات. خصوصًا إذا كانت مدونتك تملك عدد متابعين متوسطًا أو كبيرًا، حيث تمكنك هذه الطريقة من الحصول على مبالغ تتراوح بين الـ 20 دولارًا و1000 دولار لكل تدوينة. يعتمد هذا النوع من الربح على كتابة تدوينةٍ عن أحد منتجات أو خدمات الطرف المُعلِن. بحيث تكتب عن إيجابيات المنتج الذي تسوق له. يتوجب عليك الحذر من هذا النوع من التسويق، وينصح أن تكون موضوعيًا ومحايدًا أثناء وصف المنتج أو الحديث عنه. لو تكلمت عن المنتج بإيجابيةٍ كبيرةٍ أو بالغت في وصف أهمية المنتج محاولًا خداع القُراء وإرضاء الزبون سينتهي المطاف بخسارة متابعيك وفقدانهم الثقة بك.

قبول التبرعات أحد طرق الربح من المدونات

إذا كانت مدونتك في البدايات فقط ولست قادرًا بعد على جني الكثير من الأرباح لتمويلها. هنا تستطيع الطلب من المتابعين التبرع بمبالغ مالية بسيطة لدعمك وتمكينك من الاستمرار في نشر المحتوى الذي يحبوه. يلجأ الكثير من المدونين إلى هذه الطريقة في الحصول على الأرباح حتى بعد أن ازداد عدد متابعيهم بطريقة تصاعدية. فهي تحقق أرباحًا كثيرةً لهم. تعتبر منصّة patreon واحدةً من أهم منصات قبول وجمع تبرعات المتابعين، فهي تأمن وسائل دفعٍ كثيرةً ومناسبةً للجميع.

في النهاية يمكن أن يكون التدوين طريقةً رائعةً لبناء عمل تجاري مربح. نظرًا لأن المزيد من الأشخاص يستخدمون الوسائط الرقمية للعثور على المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، الأمر الذي سوف يدفع الشركات والمنصات الإلكترونية إلى أن تنتقل إلى العالم الرقمي للإعلان عن المنتجات والخدمات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

127 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *