أفضل نيتش مربح تطبيقات

كتابة : ليال اسطى
آخر تحديث : 3 مايو 2021
أفضل نيتش مربح تطبيقات

أفضل نيتش مربح تطبيقات، يبحث الكثير من صناع التطبيقات اليوم عن أفضل نيتش والذي يضمن تحققيهم أعلى أرباح. سنشرح اليوم في هذا المقال معنى النيتش، مع ذكر أهم الإرشادات والاستراتيجات التي عليك اتباعها للحصول على أفضل نيتش مربح لمختلف التطبيقات.

ماذا يعني تطبيق نيتش (Niche

وهي تطبيقات مخصصة لأداء وظيفة محدودة، مثل تقديم خدمة معينة أو ربط الأشخاص العاملين في مصلحة مشتركة. تكمن فكرة نيتش في القيام بشيء واحد بشكل جيد، بدلاً من محاولة توفير خيارات متعددة والتوجه لجمهور أوسع. تميل تطبيقات Niche إلى استهداف سوق الجيل الجديد، وهو أحد أكبر الأسواق وأكثرها نشاطاً لتطبيقات الأجهزة المحمولة.

تختلف تطبيقات نيتش المتخصصة عن منصات الوسائط الاجتماعية الكبيرة والمعممة مثل Facebook و Twitter. انتشرت هذه التطبيقات بشكل كبير نتيجة الانتشار المتزايد للهواتف الذكية والتي تمتلك شاشة أصغر بكثير من أجهزة الكمبيوتر المكتبية. تسمح تطبيقات نيتش Niche للمستخدمين بالوصول إلى ما يبحثون عنه بالضبط وعلى الفور.

كيف تجد نيتش (Niche) المناسب للتطبيق؟

يوجد الكثير من التطبيقات اليوم، لذا من الضروري اختيار مكانة جيدة تجذب جمهور مستهدف كبير بما فيه الكفاية لتطبيقك. وذلك من خلال إجراء تحليل أولي للسوق في مرحلة تطوير مفهوم التطبيق، الأمر الذي سيؤدي إلى توفير المال وإجراء التغييرات اللازمة للمفهوم في مراحله الأولى حتى تتمكن من تقديم تطبيق عالي الجودة وقريب من الجمهور.

بغض النظر عن مدى فهمك للسوق، سيفيدك تحليل الفئات الموجودة في متاجر التطبيقات في محاولة تحديد فئات مخصصة من الفئات العامة. يوفر هذا النوع من التخصص فرصاً أكبر للنجاح.

على سبيل المثال هناك عدة تخصصات في فئة شراء الكتب مثل أدب الأعمال والخيال العلمي والواقعي وأنواع أخرى. بهذه الطريقة، سيصبح من الأسهل عليك جذب انتباه الجمهور وفهم ما يهتم به قطاع المستخدم المستهدف بالضبط.

  كيف تربح بدون إستثمار

لم تقم جميع الشركات الناشئة الناجحة بخلق مجالات جديدة، بل إنها قدمت طريقة جديدة لتلبية الاحتياجات الحالية. مثل شركات Uber و AirBnb ، اللتان دخلتا بالفعل للسوق الواسع المختص بنقل الركاب.

يبحث الناس باستمرار عن الترفيه وعن طرق لتعلم اللغات، وشراء البضائع من المتاجر عبر الإنترنت، والسفر ، والقيام بالعديد من الأشياء الأخرى ولقد اعتادوا دفع المال مقابل القيام بهذه الأعمال. لذا إن كان تطبيقك من ضمن تلك التخصصات، فإن مهمة إقناع الجمهور بالدفع مقابل الخدمة تصبح سهلة جداً.

ما الذي يجب أن يتوافر في تطبيقك المتخصص نيتش (Niche

تعدّ السوق المتخصصة أوسع بكثير من غيرها، حيث يسمح لك التخصص الضيق بجذب جمهورك المستهدف بسرعة في البداية وتوسيعه بنجاح في المستقبل. ومع ذلك فإن نجاحك وتحقيقك الأرباح يعتمد بشكل أساسي على إمكانيات تطبيقك الذي ستقوم بطرحه في السوق.

من أجل إنشاء إنشاء تطبيق جيد ومطلوب في السوق. عليك أولاُ تحديد المشكلات التي سيحلها تطبيقك حيث أن أسهل طريقة لكسب المال هي توفير مزايا حقيقية للمستخدمين. ألق نظرة وفكر في المشاكل التي يعاني منها جمهورك. ثم قم بالبحث على تطبيقات الأجهزة المحمولة الموجودة في السوق والتي تعالج هذه المشاكل. قيّم شعبيتها وفكر فيما إذا كان يمكنك صنع تطبيق أفضل أو أكثر ربحية.

على سبيل المثال، إذا كان منافسك يتقاضى 15 دولار شهرياً للاشتراك، ولكن يمكنك تقديم نفس الخدمة مقابل مبلغ 5 دولارات شهرياً، فإن احتمالات نجاحك مرتفعة جداً.

كيف تختار النيتش (Niche) المربح للتطبيقات؟

اختر دائماً شيء مخصص وابتعد عن الفئات العامة مثل الرياضة أو التعليم، حيث أن هذا سيضعك بالمنافسة مع الشركات الكبيرة في هذا المجال. عليك إيجاد فئة صغيرة ذات جمهور جيد لتقوم باستهدافها لأن المنافسة هنا ستكون أقل صعوبة. مثلاً تعلم اللغة التركية للمبتدئين أو الرياضة المنزلية للنساء.

يمكن أن تستخدم عدة أدوات لاستنباط أفكار جديدة للنيتش (Niche):

  الربح من اليوتيوب

1 – أداة Google Keyword Planner

هذه الأداة يمكنك استخدامها من خلال موقع Google Ads الخاص بالمعلنين لدى جوجل، توفر هذه الأداة للمعلنين إمكانية استهداف الجمهور الذي يريدونه.  باستخدام أدوات مثل Keyword Planner التي ستساعدك على معرفة الكلمات المفتاحية في مجال معين، وبالتالي الحصول على النيتش المناسب لتطبيقك. حيث بإمكانك الحصول من خلال هذه الأداة على عدد مرات البحث التي تتم شهرياً على كل كلمة أيّ معرفة حجم الجمهور المستهدف لتلك الكلمات، كما ستحصل على مؤشر عن حجم المنافسة على هذه الكلمة.

2 – موقع  (Appbrain)

تختص هذه المنصة في البحث عن النيش المربح وذلك من خلال كتابة اسم التطبيق أو النيتش الذي تودّ معرفة عدد تحميلاته والتقييمات ومصدر الزيارات ومصدر التحميلات بالإضافة إلى العديد من المعلومات التي تساعدك في الحصول على النيتش المربح المناسب لك.

3 – موقع (Appannie)

إن هذا الموقع شبيه بسابقه (Appbrain) مع ميزة عليه قراءة جميع معلومات التطبيقات الشهيرة التي تودّها.

4 – موقع  Similarweb

يستخدم بشكل رئيسي في مجال تحليل المواقع من ناحية SEO لكن يمكنك استخدامه أيضاً لتحليل المواقع والتطبيقات المنافسة لك من حيث عدد الزيارات والكلمات المفتاحية وعدد التحميلات.

5 – موقع Mobileaction

يساعدك هذا الموقع في معرفة التطبيقات ذات البحث الكبير في متاجر التطبيقات والتعرف على مميزات التطبيق الذي ستقوم بمنافسته.

6- موقع  Apptweak 

يمكنك موقع Apptweak من قراءة التطبيقات  وميزاته. كما يوفر لك الإرشادات التي تساعدك في ترقية ترتيب تطبيقك في المتجر والاستفادة من أخطاء منافسيك.

أمثلة على نيتش (Niche) التطبيقات المربحة

  • الصحة وتطوير الذات مثل تطبيقات الرياضة والتأمل.
  • بيع الكتب الإلكترونية.
  • الألعاب المناسبة للهواتف الذكية.
  • خدمات الحجز الفندقي والرحلات الجوية وسيارات الأجرة وتوصيل الطعام.

تلك كانت أهم الأدوات التي يمكن استخدامها للحصول على نيتش مربح، بالإضافة إلى بعض الإرشادات التي تتضمن لك تحقيق ربح من هذا النيتش. نرجو أن نكون قد حققنا الفائدة المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

67 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *