يفضل العراقيون إيجاد فرص عمل مناسبة عن طريق أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق. حيث بدأت طرق البحث عن عمل التقليدية تفقد قيمتها مع الانتشار الكبير للمواقع المختصة بعروض العمل والتدريب عبر الإنترنت. ويرجع ذلك إلى كون المجتمع العراقي مجتمعًا شابًا، حيث تبلغ نسبة الشباب فيه قرابة 70%، وأغلب هؤلاء الشباب يعتمدون على شبكة الإنترنت في البحث عن عمل.

إضافة إلى ذلك، أثرت ظروف الحرب التي تعرض لها العراق بشكل سلبي على اقتصاده، مما رفع معدل البطالة. وهذا ما أدى إلى ضرورة حل المشكلة عن طريق رفع معدلات التوظيف سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص ما ساهم في مرحلة التعافي الاقتصادي التي بدأت منذ 2019. وخلال هذه المرحلة، كان لنشاط الشركات وأصحاب العمل عبر الإنترنت بالغ الأثر في تأمين فرص العمل المناسبة للمواطنين العراقيين.

فإذا كنت ممكن يبحثون عن عمل فالعراق، لا بد أنك تريد معرفة أفضل مواقع البحث على الإنترنت التي ستختصر عليك الوقت والجهد اللازمين لإيجاد فرصتك الذهبية.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

يزخر الإنترنت بالكثير من مواقع البحث عن عمل الموجهة لطالبي العمل في العراق. وبالرغم من وجود العديد من المواقع الدولية التي تعرض فرص عمل للعراقيين، إلا أنّ المواقع المحلية وضعت نفسها أيضًا على قائمة المنافسة من خلال عرض الكثير من فرص العمل المختلفة التي تجتذب اهتمام العراقيين الباحثين عن عمل بالتأكيد. سنذكر أدناه أهم هذه المواقع سواء أكانت دولية أو إقليمية أو محلية:

  • موقع لينكد ان.
  • منصة بيت دوت كوم.
  • موقع السوق المفتوح.
  • موقع تعيينات العراق.
  • مَوقع تنقيب.
  • موقع وظائف العراق.
  • مَوقع وظائف دوت كوم.

موقع لينكد ان للبحث عن عمل في العراق

تعتبر منصة لينكدان LinkedIn من أشهر المواقع الاجتماعية المهنية التي تسمح لروادها ببناء ملفات شخصية احترافية تتضمن مؤهلاتهم وخبراتهم، لتمكنهم بذلك من الالتقاء مع فرصة عملهم المستقبلية بكل سهولة. وبالنسبة للباحثين عن عمل من العراق ممن يستخدمون لينكد ان، ويمكنهم الدخول مباشرة إلى الرابط هنا. وإيجاد فرصة عمل مناسبة وفقًا لاختصاصهم سواء كانت في مجال الهندسة أو التجارة أو التكنولوجيا وغيرها من المجالات التي لا حصر لها. وإذا أخذنا على سبيل المثال وظيفة البيع بالتجزئة، يظهر البحث الوظائف المتوفرة والمعلومات المتعلقة بكلٍ منها.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

 

منصة بيت دوت كوم للبحث عن عمل في العراق

يعتبر موقع بيت.كوم bayt.com أكبر موقع للوظائف ومن أفضل مواقع البحث عن عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومما يزيد موثوقية عمل منصة بيت.كوم حصولها على العديد من الجوائز لتميزها بين مواقع البحث عن عمل. وبالنسبة للعراق، يمكن في الصفحة الرئيسية للموقع إدخال البلد (العراق في حالتنا) وإدخال مجال الوظيفة المراد التقديم عليها لتصفح فرص العمل الموجودة.

فمثلًا، لو أدخلنا المحاسبة في خانة الوظيفة، سنحصل على جميع الفرص المتوفرة في هذا المجال في جميع المدن العراقية التي تحوي أماكن عمل شاغرة لهذه الوظيفة. كما أنّ قائمة عرض الفرص المتوفرة، تتضمن عرض اسم صاحب العمل (اسم الشركة مثلًا)، المحافظة والمنطقة، الخبرة والمؤهلات المطلوبة إضافةً إلى مجال الراتب.

https://www.bayt.com/

ومن المهم جدًا إنشاء حساب على الموقع يتضمن أهم الخبرات والشهادات والمؤهلات التي يمتلكها طالب العمل حتى يجري إعلامه بأهم الفرص المتوفرة في مجال اختصاصه.

موقع السوق المفتوح لفرص العمل في العراق

السوق المفتوح هو منصة إعلانات مبوبة تحتوي آلاف فرص العمل والتدريب في مختلف المجالات. كما تتميز المنصة بعدد الزيارات الكبير الذي يتجاوز ملياري مشاهدة شهريًا. وهي تعد من أوائل مواقع البحث عن عمل المستخدمة في العراق، حيث يمكن الدخول مباشرةً لنافذة فرص العمل الخاصة بالعراق من خلال الرابط هنا.علاوة على ذلك، تتميز فرص العمل المعروضة بتنوعها الكبير، فيمكن للفنيين والحرفيين إيجاد ما يناسبهم. كما يمكن إيجاد عدد كبير من الوظائف في مجال المطاعم والفندقة والمبيعات والتسويق وغيرها الكثير. ومن المهم إنشاء حساب للباحث عن العمل على المنصة، وتحديد نوع العمل إن كان عقدًا كليًا أو جزئيًا أو مؤقتًا أو حتى عمل من المنزل.. إلخ.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

موقع تعيينات العراق للبحث عن عمل

يعتبر موقع تعيينات العراق من المواقع الموجهة للجمهور العراقي خصوصًا، وتتضمن الوظائف التي يعرضها ثلاثة تبويبات أساسية هي:

  • القطاع الحكومي العام.
  • القطاع الخاص.
  • وظائف المنظمات المدنية.

علاوة على ذلك، يشهد الموقع حركة مرور كبيرة، ويرجع ذلك إلى العدد الكبير من الوظائف التي يعلن عنها. كما يمكن معرفة شروط كل وظيفة، وأجرها، وزمن التقديم، ومكان العمل وغيرها من المعلومات الهامة بمجرد النقر على عنوان الوظيفة المختارة.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

موقع تنقيب للبحث عن عمل في العراق

تعتبر منصة تنقيب من أكبر وأفضل مواقع البحث عن عمل في المنطقة العربية. إذ يمكن الوصول إلى جميع الوظائف داخل محافظات العراق بالدخول للرابط هنا. كما يمكن تحسين عملية البحث والتقدم للوظيفة من خلال تحميل السيرة الذاتية على الموقع مباشرةً من خلال الرابط هنا.

ومن الجدير ذكره أن موقع تنقيب يتيح استكشاف الوظيفة حسب المدينة مباشرةً. حيث تشمل خدماته معظم المدن العراقية، مثل: بغداد، وأربيل، وكركوك، والقادسية… إلخ.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

موقع وظائف العراق اليوم للبحث عن عمل

يعتبر موقع وظائف العراق اليوم من المواقع غير الرسمية التي أنشأت من قبل أحد الشباب العراقيين بغرض مساعدة العاطلين عن العمل في إيجاد عمل مناسب. يهتم الموقع بعرض أحدث إعلانات وظائف القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية. كما يقدم معلومات مفيدة حول طريقة التقديم وتنظيم السير الذاتية الاحترافية.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

موقع KodoJobs للبحث عن عمل في العراق

يعتبر موقع KodoJobs (في طور الصيانة حاليًا)، من أوائل مواقع البحث عن عمل المحلية في العراق، حيث أنشئ في عام 2010. كما تقدم عشرات الشركات إعلانات التوظيف الخاصة بها على الموقع. ويتضمن عرض الوظائف جميع المعلومات ذات الصلة، مث:ل نوع الدوام، والمسمى الوظيفي، والتواريخ الزمنية لفرصة العمل. ومن الجدير ذكره، أنه ليس من الضروري امتلاك حساب على الموقع. ويمكن تقديم السيرة الذاتية عبر رابط العمل التابع للشركة المعلنة مباشرةً.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

منصة وظايف دوت كوم للبحث عن عمل في العراق

توفر منصة وظايف.كوم مئات آلاف الوظائف المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط ومنها العراق. وهي تلعب دور الوسيط بين أصحاب العمل وزوار الموقع من الباحثين عن عمل. كما يشهد الموقع معدل زيارات كبير يقدر بعشرات آلاف الزيارات يوميًا، ما يجعله مفضلًا لدى المعلنين وناشري الوظائف.

إضافة إلى ذلك، فإن مجالات الوظائف متنوعة بين قطاعات المال والمحاسبة والتدريس والصحافة والإعلام والطب والصحة والهندسة والتكنولوجيا ومجال القانون والاستشارات. ويمكن بمجرد النقر على اسم الوظيفة (مثلًا محاسب أو إدخال بيانات) تصفح الوظائف المتوفرة في هذا المجال تبعًا للدولة. وفي حالة العراق، يدخل الباحث عن عمل مباشرةً إلى تبويب “وظائف العراق”.

أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق

وليس لنا إلا أن نذكر في ختام مقالنا هذا أهمية العمل على بناء الخبرات والمهارات الشخصية لقرائنا العراقيين الباحثين عن عمل ليتمكنوا من إيجاد فرص العمل المناسبة من خلال أفضل مواقع البحث عن عمل في العراق.