أفضل مناطق السياحة في اليونان

كتابة : سيزار ريا جيد
آخر تحديث : 20 سبتمبر 2021
أفضل مناطق السياحة في اليونان

تعدّ اليونان من أفضل الوجهات السياحيّة في العالم، وتمتلك هذه الدولة المقومات الكاملة للسياحة الناجحة. وفي مقالنا التّالي سنذكر لكم ثُلّةً من أفضل مناطق السياحة في اليونان. وسنتحدّث بشكل تفصيلي عن كلّ منطقة من هذه المناطق. لعلّنا نستطيع أن نعطيكم فكرةً شاملةً عن هذه المناطق، ونرشدكم في سبيل التخطيط لرحلة استجمام متكاملة الأركان. فاليونان دولة أوروبية متوسطيّة تمتلك شواطئًا ساحرةً مطلّةً على البحر الأبيض المتوسّط، علاوة على ذلك تتميّز بطبيعتها الخلّابة الّتي يلتقي فيها الجبل مع البحر. بالإضافة إلى ذلك فهي تتميّز بامتلاكها للعديد من الجزر البحرية ذات الطبيعة الرائعة، والمناخ المتوسطي المعتدل. واليونان دولة واقعة في القسم الجنوب الشرقي من القارة الأوروبية، وعاصمتها هي مدينة أثينا، وهي المدينة الأكبر في البلاد. ويبلغ عدد سكّان البلاد ما يقارب 11 مليون نسمة، وهي دولة عضو في منظمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك بسبب امتلاكها لإرث تاريخي عظيم، وذي أثر واضح في مجمل التاريخ العالمي.

علاوة على ذلك، تحتل اليونان موقعًا استراتيجيًّا مهمًّا، حيث تقع على مفترق طرق بين قارة أوروبا، وقارة أفريقيا، وقارة آسيا. ويعدّ التّاريخ اليوناني واحدًا من أهمّ وأطول التواريخ العالمية، إذ يذخر بالعديد من الإنجازات، والأساطير الّتي أغنت موقع اليونان السياحي في العالم في يومنا هذا. كما تعتبر اليونان دولة ذات نظام برلماني، وتمتلك اقتصادًا متطورًا ذا دخل فردي مرتفع، وهي من الدول الأعضاء والمؤسسين لمنظمة الأمم المتحدة، وعضوًا في منظمة الناتو. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ القطّاع السياحي يلعب دورًا محوريًّا في رفد الاقتصاد المحلّي، وسنعمل على التعريف بأفضل مناطق السياحة في اليونان في سياق حديثنا التّالي.

لمحة عن السياحة في اليونان

تعدّ السياحة أبرز القطّاعات الدّاعمة للاقتصاد اليوناني، حيث يقدّر عدد السيّاح الوافدين إلى اليونان بشكل سنوي بما يقارب 23 مليون سائح. وتساهم السياحة بما نسبته 18% من الاقتصاد المحلي لليونان، ويعدّ القطّاع السياحي في هذه البلاد قطّاعًا عريقًا، وموغلًا في القدم. والأهم من ذلك كلّه، تزخر اليونان بالكثير من المواقع الأثرية الّتي تعود إلى زمن الإغريقيين، والبيزنطيين، والرومان، وغيرهم من الحضارات القديمة الّتي نشطت في البلاد. علاوة على ذلك فهي تمتلك الكثير من المناطق الطبيعية الجاذبة للسياح من شتّى بقاع الأرض.

وبالنظر إلى تاريخ السياحة اليونانية، نجد بأنّها بدأت بالنمو، والازدهار مع بداية العام 1960 ميلادي وفق ما يعرف باسم (السياحة الجماعية). وقد عملت الحكومات اليونانية المتعاقبة منذ ذلك التاريخ على توفير كلّ سبل تطوير السياحة، وتشجيع السياحة في البلاد. علاوة على ذلك فقد نجحت اليونان في زيادة الإقبال السياحي عليها بعد نجاحها في استضافة دورة الألعاب الأولمبية في العام 2004 ميلادي، ومسابقة الأغنية الأوروبية في العام 2006 ميلادي. بالإضافة إلى ذلك كلّه، تمتلك اليونان بنية تحتية مميّزة للسياحة من خلال امتلاكها للكثير من المواقع الأثرية الّتي عملت الحكومة اليونانية على رفدها بجميع مقوّمات السياحة الناجحة.

أفضل مناطق السياحة في اليونان

مدينة أثينا اليونانية

تجذب هذه المدينة السيّاح بشكل استثنائي، وهي من أكثر المناطق اليونانية استقطابًا للسيّاح على مدار العام. ويعود السبب في ذلك إلى امتلاك هذه المدينة للعديد من المناطق الأثرية، والسياحية العريقة، والرّائعة الجمال، بالإضافة إلى ذلك فهي تتمتّع بمناخ متوسطي مثالي جدًّا. علاوة على ذلك فقد غدت أثينا اليوم تتميّز بمزيج فريد من التاريخ التراثي المجيد مع النمط العمراني الحديث، والمتطور. والأهم من ذلك كلّه، يوجد في هذه المدينة العديد من الفنادق الفخمة، والمنتجعات السياحيّة صاحبة الخدمات السياحية الفريدة من نوعها، حيث يحصل السائح فيها على كلّ ما يريده في سبيل الاستجمام، والتمتّع بالسباحة تحت أشعة الشمس. ومن أهمّ المناطق السياحية والأثرية في أثينا سنذكر لكم كلًّا من معبد زيوس الأولمبي، ومعبد الأكروبوليس الشهير، وساحة سينتاجما، كنيسة القديس ديمتريوس.

  ما الذي يشجع على الاستثمار في اليونان

ومن المهمّ إخباركم بأنّ أفضل وقت لزيارة هذه المدينة تكون في الفترة الممتدة بين شهري نيسان. وتشرين الأوّل من كلّ عام. حيث أنّ الطقس يكون معتدلًا في تلك الأوقات، مما يتيح لكم الفرصة المثالية لزيارة المواقع الأثرية، والمتحف الوطني اليوناني، والأماكن السياحية العصرية، علاوة على حصولكم بشكل سهل على حجوزات فندقية مناسبة لميزانيتكم. ومن أهم الخدمات والمميزات العامة للمدينة: الطبيعة الخلابة المتوسطية الطاغية على المدينة، وتوفّر الفنادق ذات التصنيف العالمي، وشبكة الطرق البريّة الحديثة. بالإضافة إلى امتلاك هذه المدينة لوسائل نقل حديثة، مثل شبكة المترو المتطور، وللأسواق التجارية ذات الطابع العالمي. كما أنّ الفرصة ستتاح أمامك في سبيل تجربة أطباق متنوعة من أصناف الطعام الشهيّة، وتجربة نمط الحياة الليلية في المطاعم، والحانات اليونانية. ومن خلال كلّ ما ورد ذكره عن أثينا يمكننا تصنيفها في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل مناطق السياحة في اليونان.

جزيرة سانتوريني في اليونان

تعدّ جزيرة سانتوريني البركانية واحدةً من أفضل مناطق السياحة العالمية، وتمنحكم هذه الجزيرة تجربةً فريدةً لقضاء عطلة صيفية ساحرة. فالطبيعة المسيطرة على الجزيرة تمنحها طابعًا خياليًّا، وتشكّل عامل جذب فريدًا للسياح من شتّى بقاع الأرض. وتقع هذه الجزيرة في بحر إيجة، وتسمّى باسم آخر هو (ثيرا). حيث شهدت الجزيرة في الماضي واحدًا من أعتى الانفجارات البركانية الّتي شهدها الإنسان على كوكب الأرض. كما وتتميّز هذه الجزيرة بالتشكيلات الصخرية الفريدة، والتجمعات السكنية ذات الطابع المعماري الفريد باكتساء كلّ المباني باللون الأبيض للأبنية المطلّة على البحر. علاوة على ذلك فالجزيرة تحتوي على العديد من المناطق السياحية مثل مدينة فيرا، وقرية أويا، والموقع الأثري الشهير أكروتيري، وشاطئ بيريسا الرّائع، ومتحف الآثار في فيرا، وغيرها الكثير من المواقع السياحية الفريدة.

مدينة نافبليو في اليونان

تقع هذه المدينة ضمن خليج سارونيك اليوناني، واستحقّت عن جدارة لقب المدينة الأكثر رومانسية في العالم بشهادة كلّ من زارها. وتبعد هذه المدينة مسافة تقارب ساعتين عن العاصمة اليونانية أثينا. علاوة على ذلك فهي تتميّز بطابعها المعماري القديم ذي الأزقة الضيقة. والمنازل الطويلة، والساحات ذات النمط اليوناني الجميل، بالإضافة إلى ذلك تحتوي نافبليو على العديد من المباني الحديثة ذات الطابع المعماري الفريد، والعديد من القلاع التاريخية العريقة. والأهمّ من ذلك كلّه، تُصنّف المدينة ضمن قائمة المدن الأثرية اليونانية الهامة، وتُعدّ موطنًا لأحد أعرق المتاحف الأثرية في العالم. والّذي يحتوي داخله على إرث تاريخي عريق يعود إلى العصور الحجرية، كما يُضمُّ المتحف العديد من التماثيل، واللوحات الفنيّة، والأعمال الفنية المعاصرة النادرة. ومن أهمّ المعالم السياحية والأثرية الموجودة ضمن المدينة سنذكر لكم كلًّا من شاطئ بروميناد، وقلعة بالاميدي، وساحة سينتاجما، وقلعة بورتزي.

مدينة سالونيك في اليونان

وتُعرف هذه المدينة باسم سالونيكا، وهي عبارة عن مزيج فريد يجمع بين حيوية ونشاط المدن الكبيرة بما فيها من الثقافات العالمية ذات الإرث الثقافي من جهة وسحر البلدة الصغيرة ذات الطابع اليوناني التقليدي. وتعدّ هذه المدينة من أفضل مناطق السياحة في اليونان، وتجذب السيّاح من حول العالم على مدار العام. وتتميّز سالونيك بعدم ازدحامها، وسهولة التنقّل داخلها على عكس مدينة أثينا المزدحمة. علاوة على ذلك، تشتهر هذه المدينة بامتلاكها لمطبخ يوناني محلّي يمنحك تجربةً رائعةً لتناول أشهى الأطباق اليونانية. كما تتمتّع سالونيك بتنوّع تراثها، وامتزاج الكثير من التأثيرات الحضارية، والعرقية المكوّنة لتراثها. حيث تجد في هذه المدينة أثرًا واضحًا للتراث اليوناني، والروماني، والإغريقي، والعثماني. والأهم من ذلك كلّه، تمتلك المدينة العديد من الكنائس البيزنطية الأثرية، ومجموعة كبيرة من المناطق الأثرية.

  أشهر سوبر ماركت في اليونان وعناوين السوبر ماركت في اليونان

علاوة على ذلك كلّه، تحتوي المدينة على واحد من أهمّ المتاحف الأثرية العالمية، وتشتهر سالونيك بأنّها مدينة الموسيقى. وبإمكانك الاستمتاع بمشاهدة عروض الموسيقى الحيّة المقدّمة في ساحات المدينة. ومن أهمّ المناطق السياحة المتوفّرة ضمن المدينة سنذكر لكم على سبيل المثال كنيسة القديس جورج، وقوس غاليريوس، وجبل أوليمبوس. بالإضافة إلى ذلك يوجد في المدينة البرج الأبيض البيزنطي الشهير، وكنيسة القديسة صوفيا.

جزيرة ميكونوس في اليونان

تمتلك هذه الجزيرة الرّائعة شهرةً كبيرةً في القارّة الأوروبية، وتصنّف ضمن قائمة أكثر الوجهات السياحيّة استقطابًا للزوار حول العالم. فهي ومن دون مبالغة واحدة من أجمل الجزر البحرية في العالم. وتمتلك مناخًا متوسطيًّا معتدلًا يساعدك على قضاء أفضل الأوقات فيها. علاوة على ذلك، فالقطّاع السياحي في الجزيرة قطّاع متطوّر وفريد من نوعه، ويصل الموسم السياحي إلى ذروته بين شهري أيّار، وتشرين الأوّل. حيث يكون طقس الجزيرة صيفي معتدل يمنح السيّاح عطلةً ممتعة على شاطئ البحر. وفي حال زرت هذه الجزيرة لأوّل مرّة، فإنّك بلا شك ستحلم بتكرار هذه الزيارة مرّة أخرى. فهي تتمتّع بالعديد من الشواطئ الرّائعة، وتتميّز بمياه بحرها فيروزيّة اللون تحت أشعة الشمس.

علاوة على ذلك، يوجد في الجزيرة شبكة كبيرة من المطاعم ذات الطابع اليوناني، والعالمي، والعديد من الفنادق والمنتجعات السياحية الفخمة. ومن أكثر المناطق السياحية المشهورة في المدينة سنذكر لكم كلًّا من طواحين الهواء، ومنارة أرمينيست، وقرية البجع. بالإضافة إلى ذلك سنذكر لكم الكنيسة الكاثوليكية، ومتحف ديلوس، وميناء ميكونوس القديم، وقلعة جيزي.

نصائح لقضاء عطلة رائعة في اليونان

  • لا تخاف من أن تشكّل اللغة عائقًا أمام زيارتك إلى اليونان. فالقسم الأكبر من الشعب اليوناني يتكلّم اللّغة الإنجليزية، مما سيسهّل عليك مسألة التواصل مع المحيط في اليونان.
  • علاوة على ذلك، حاول قد الإمكان أن تتجنّب السفر إلى اليونان خلال فصل الصيف. ففي هذا الوقت من العام تزدحم اليونان بالسياح، وتشهد قدوم حشود كبيرة من السياح من شتّى بقاع الأرض.
  • لا تثقل كاهلك باصطحاب كميّة كبيرة من الألبسة إلى اليونان. فالطقس فيها معتدل متوسطي، ومناسب جدًّا لارتداء الملابس الصيفية في الكثير من أوقات السنة.
  • يجب عليك تحديد وجهتك السياحية في اليونان، وأن تحدّد الجزيرة الّتي ترغب في زيارتها. وذلك حتّى لا تقع في حيرة من أمرك، فاليونان تمتلك عددًا كبيرًا من الجزر يبلغ 2000 جزيرة.
  • ولا تفكّر بالاعتماد على المساومة عند شرائك للسلع اليونانية المتنوعة خلال زيارتك. فالأسعار في اليونان إلزامية، وغير قابلة للمساومة ضمن الأسواق اليونانية.

ومن خلال كلّ ما سبق ذكره، نجد بأنّ اليونان بلد سياحي بامتياز، وتمتلك قائمة طويلة من المناطق السياحية الخلّابة والمميزة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ قائمة أفضل مناطق السياحة في اليونان قائمة غنيّة بالمواقع، والمدن الرّائعة. مما يضمن منحك تجربةً سياحيّةً فريدةً تترك الأثر الطيّب في داخلك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

184 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *