أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

كتابة : احمد سليمان خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين في جيل الألفية الجديدة والمتطلبات العصرية الحديثة التي تتزامن دائمًا مع التطورات الاستثمارية. يبقى الاستثمار عالمًا مجهولًا مهما بلغ العلم فيه. إن الاستثمار كون واسع من الأعمال المالية التي تحتاج إلى خبرة واسعة، وتصرفات وقراءة دقيقة للواقع والمؤشرات والأسواق، ومن الضروري جدًا إلقاء نظرة على كافة الكتب والإرشادات التي تعنى برفع تلك الخبرة خصوصًا للمبتدئين في الاستثمار. لذلك خصصنا لكم فيما يلي من سطورًا غنيةً تحمل لكم أحد أفضل الكتب الاستثمارية الأجنبية والعالمية، التي لا تزل حتى الآن واحدة من منارات العالم الاستثماري، والتي كانت أيضًا بوابةً واسعةً لمجموعة من أكبر المستثمرين اليوم. فلنتعرف على تلك الكتب، وعلى أفضل 20 موقع لتحميل الكتب مجانًا عبر الإنترنت.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

إليكم فيما يلي أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين التي تم اختيارها لبساطتها ومعلوماتها المباشرة المناسبة للمبتدئين ليستثمروا مثل المحترفين. وهم من ضمن أفضل كتب تعلم الاستثمار الأجنبية المطلوبة عالميًا:

  • كتاب إن استطعت if you can.
  • كتاب “Broke Millennial Takes on Investing.
  • كتاب الطريق السهل إلى الثروة The Simple Path to Wealth.
  • كتاب المرأة الذكية في النهاية غنية Smart Women Finish Rich.
  • كتاب كيفية شراء الأسهم How to Buy Stocks.
  • كتاب المستثمر السلوكي The Behavioral Investor.
  • كتاب دليل الاستثمار The Bogleheads Guide to Investing.
  • كتاب الكتاب الصغير للاستثمار السليم The Little Book of Common Sense Investing.
  • كتاب مستثمر المقهى The Coffeehouse Investor.
  • كتاب المستثمر الذكي The Intelligent Investor.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه.

كتاب إن استطعت if you can للاستثمار

من الكتب المميزة ضمن أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين، للكاتب ويليام جيه بيرنشتاين. حيث لا يحتوي الكتاب أي صور توضيحية لكنه من الكتب السهلة القراءة. فهو يحتوي على 16 صفحة لتعلم الاستثمار الناجح طويل الأجل ضمن استراتيجية ناجحة يمكن لأي شخص فهمها.

بحسب وجهة نظر الكاتب أنه يمكن لـ 15 دقيقة من العمل سنويًا أن تجعلك متفوقًا على 90% من المهنيين الماليين على المدى الطويل. وأن تجعلك مليونيرًا بمرور الوقت، وكل ذلك ضمن كتاب صغير لا تتجاوز صفحاته الـ 16 صفحة. كما أنه متاح بتنسيقات متعددة لقراءته على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

كتاب الاستثمار في جيل الألفية Broke Millennial Takes on Investing

من أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين فهو يمثل دليل المبتدئين لكسب المزيد من الأموال من خلال الاستثمار، هو الكتاب الثاني في سلسلة Broke Millennial للكاتب إيرين لوري، وهو كتاب تمهيدي رائع لمساعدة المبتدئين في الحصول على التعليمات والنصائح المناسبة قبل البدء في الاستثمار.

يوفر الكتاب حلولًا غنية ورائعة للمستثمرين المبتدئين، مثل كيفية الاستثمار وأين يمكن إيجاد استثمار ناجح عبر الإنترنت. وذلك بطريقة المحادثة والابتعاد عن المصطلحات والمفردات الفنية، مما يجعله كتابًا سهلًا ومشجعًا للقيام بالأفكار الموجودة داخله.

  أسرار نجاح الاستثمار الرياضي

كتاب الطريق السهل إلى الثروة The Simple Path to Wealth

من الكتب المفيدة جدًا للمستثمرين المبتدئين وقد بدأت كسلسلة من الرسائل بين المؤلف جيه ال كولينز وابنته، وتحول إلى واحد من أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين وأكثر الكتب أهمية في مجال الإرشاد المالي. حيث يمتلك تقييم 4.7 على أمازون، وقد وصفه بعض القرّاء بما يلي “في الغابة المظلمة والمربكة والمليئة بالفخاخ من المعلومات المضللة و الألغاز المبهمة في عالم الاستثمار، يأتي “جي ال كولينز” كالساحر الأبوي، والمرشد الصحيح ليقدم لكم خريطة بسيطة غنية بكلمات التشجيع الدافئة والحقيقية، ويقدم لكم الأدوات اللازمة لشق الطريق الاستثماري بثقة.

كتاب المرأة الذكية في النهاية غنية Smart Women Finish Rich

قد يكون المؤلف رجلًا ويحكي عن طريق المرأة! لكنه من أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين وأكثرها طلبًا في مجال استثمارات المرأة. فقد تم بيع أكثر من مليون نسخة منذ أن تم نشره في عام 1998 من قبل الكاتب ديفيد باخ. وفي عام 2018 تم تحديث الكتاب لتلبية احتياجات المستثمرين بما يتناسب مع متطلبات القرن 21، وهو من الكتب المميزة للمرأة في أي مرحلة تقريبًا من حياتها الاستثمارية. ويساعدها الكتاب لتحديد ماذا تريد أن تفعل، والحصول على مساعدات ونصائح احترافية من خلال ثماني خطوات سهلة للمضي قدمًا في إنشاء مستقبلها المالي المطلوب.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

شاهد أيضًا: معدل العائد على الاستثمار IRR.

كتاب كيفية شراء الأسهم How to Buy Stocks

يقول أندرو كروويل نائب إدارة الثروات في D-A، إن الكاتب لويس انجل يشرح جميع أنواع الاستثمار الأساسية في هذا الكتاب الذي يعد من أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين، وليس فقط شراء الأسهم. ويقدم نظرة عامة على الأسواق المالية، كما يتعمق في الأعمال الداخلية للنظام الرأسمالي وكيف يمكن للمستثمرين استخدامه لتنمية ثرواتهم.

يعتبر الكتاب من الكتب التمهيدية الممتازة لكل من يريد البدء في الاستثمار، أو يريدون ببساطة الحصول على فهم كيفية عمل الأنظمة الاستثمارية.

How to Buy Stocks

كتاب المستثمر السلوكي The Behavioral Investor

لكي تكون مستثمرًا ناجحًا فأنت بحاجة إلى إتقان العواطف أيضًا، إلى جانب إتقان الاستثمار وهو أمر يظنه البعض سهلًا لكنه ليحتاج إلى بعض الجهد. يوضح الكاتب دانيال كروسبي عالم النفس وخبير التمويل السلوكي في نتائج أبحاثه في كتابه المستثمر السلوكي، الذي يعد من أفضل كتب تعلم الاستثمار الأجنبية للمستثمرين المبتدئين، حيث سيرشدك فيه لتحديد نقاط الضعف السلوكي لديك، وكيفية منعها من عرقلة أهدافك الاستثمارية.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

كتاب دليل الاستثمار The Bogleheads’ Guide to Investing

من الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يختلف عن كتاب Bogleheads، فالمؤلفون هم تايلور لاريمور، وميل لينداور، ومايكل ليبوف. ثلاثي استثماري يتّبعون استراتيجية الاستثمار لمؤسس مجموعة “Vanguard” للاستثمار وصناديق المؤشرات. حيث يفترض الكتاب أنه ليس لديك أي معرفة مالية مسبقة حتى إن المؤلفين يؤيدون الجهل بالاستثمار. مما يجعل الكتاب خالي من أي معتقدات خاطئة للتخلص منها، ومن أفضل الكتب الاستثمارية للمبتدئين.

يرشدك الكتاب لوضع استراتيجية صندوق مؤشر “Boglehead” موضع التنفيذ بنفسك، كما يحتوي الكتاب على مقدمة كتبها المعلم بنفسه. مما يجعله كتاب غني بالمعلومات القيمة، مما يجعله من أفضل الكتب للمستثمرين المبتدئين.

شاهد أيضًا:كيف الاستثمار في مختبر أو مصنع أدوية.

الكتاب الصغير للاستثمار السليم The Little Book of Common Sense Investing

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين، حيث يتكلم عن الطريقة الوحيدة لضمان حصتك العادلة من عوائد سوق الأسهم. ويقول الكاتب جون سي بوغل أنه في حال أردت أكثر من مجرد مقدمة لبدء الاستثمار، فيجب قراءة الكتاب. لأنه يعمل في استراتيجية استثمار صناديق المؤشرات بتكاليف قليلة، وعندما تبدأ في الاستثمار سيكون الكتاب هو الصديق الدائم لك في رحلتك.

  أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order تعريف المفهوم مع الأمثلة

تتضمن النسخة المحدثة من الكتاب نصائح حول كيفية بناء محفظة صناديق المؤشرات في السوق الحديثة. والأهم من ذلك أن هذا الكتاب الاستثماري يعلم المبتدئين لماذا يجب التغلب على التعقيد بتكاليف منخفضة وبسيطة.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

كتاب مستثمر المقهى The Coffeehouse Investor

يحكي الكتاب عن كيفية تعلم الاستثمار وبناء الثروة وتجاهل المعوقات والمسليات والاستمرار في حياتك الاستثمارية. وقد أوحى لنا الكاتب بيل وليس من مقدمة الكتاب على أن الاستثمار مثالي لأولئك الذين لا يريدون إدارة أموالهم للسيطرة على حياتهم. وقد وجد الكاتب أن الحل الأبسط هو الأفضل عند مواجهة قرارات الاستثمار، وهذه القراءة السهلة في الكتاب لإثبات هذه النظرية بدلًا من أن ندخل في مشكلة لمحاولة اختيار أفضل الأسهم والتغلب على السوق.

يؤيد الكاتب الاستثمار الكلي في سوق الأسهم باستخدام أموال المؤشرات. وكن على ثقة أنك ستدافع عن هذا الكتاب بمجرد الانتهاء من قراءته.

كتاب المستثمر الذكي The Intelligent Investor

يعتبر الكاتب لبنجامين جراهام من أفضل مؤلفي كتب كيفية تعلم الاستثمار على الإطلاق، ومع ذلك لم يكتسب هذا الكتاب سمعته ككتاب غني عن الاستثمار كونه أطول الكتب الاستثمارية في هذه القائمة. حيث يحتوي على 640 صفحة لكن لا تجعل من هذا الأمر يردعك عن قراءته، فقد اقترب الكتاب من تحليل الاستثمارات بدقة، وتحدث عن مبادئ الاستثمار المختلفة، ومقارنات بين خيارات الاستثمار المختلفة، والمزيد في كتاب واحد يعتبر من أفضل كتب الاستثمار الأجنبية.

أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين

 

شاهد أيضًا:ما هي مراحل دورة الاستثمار وفوائدها.

مواقع تحميل كتب الاستثمار عبر الإنترنت

سواءً أكنت تحب الكلمات المطبوعة بإيقاع علمي صعب أو تفضلها سهلة وبسيطة أو مع إيقاع شعري متناغم دقيق، أو مهتم بـ كيفية تعلم الاستثمار. فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم كتبًا إلكترونيةً مجانية تغطي كافة أنواع الموضوعات التي تهم البشر في كل مكان ومنها أفضل كتب تعلم الاستثمار الأجنبية. لذلك سنذكر لكم فيما يلي أفضل 20 موقع لتحميل الكتب مجانًا:

في الختام وبعد أن ذكرنا لكم أفضل كتب للمستثمرين المبتدئين، وأفضل كتب تعلم الاستثمار الأجنبية، بالإضافة إلى أبرز 20 موقع لتحميل الكتب مجانًا. تجدر الإشارة إلى أن كل تلك الكتب المذكورة في قائمتنا موجودة بصيغة  PDF والصيغ الأخرى المتاحة، التي تمكّنك من قراءتها على جهاز الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

236 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.