أفضل طرق تسويق المنتجات خطوات تسويق المنتجات الناجحة

كتابة : ليال العلي
آخر تحديث : 21 سبتمبر 2022
أفضل طرق تسويق المنتجات خطوات تسويق المنتجات الناجحة

تسويق المنتجات التقليدي أو الرقمي ضرورةٌ ملحةٌ يفرضها واقع السّوق الحالي، تبعًا لحركة العرض والطلب فيه. كذلك بالتزامن مع وجود المنافسين وأساليبهم المعتمدة في الترويج لمنتجاتهم. وهذا الأمر يفرض على صاحب المنتج؛ اعتماد استراتيجيات عملية ومدروسة؛ تجعل مخططه التسويقي مثمرًا وأكثر انتشارًا وجذبًا للعملاء وبالتالي تحقيق مردود ربحي جيد على المدى القريب. بما في ذلك الإلمام بعناصر التسْويق الناجحة والاستفادة منها في إعداد الحملات الإعلانية الواقعية والإلكترونية. ليس هذا وحسب بل لا بدَّ من اختيار أفضل طرق تَسويق المنتجات وأهم خطوات تسويق المنتجات الفعّالة والتي تحقق الاحتراف والنجاح بأسرع وقتٍ وأقلِّ مجهود. والتي سوف نتعرف إليها بمزيدٍ من التفصيل من خلال ثنايا هذا المقال.

تسويق المنتجات

تَسويق المنتجات هو عملية ضخ المنتجات في السّوق والترويج لها بشكلٍ موجه واحترافي؛ بغية جذب العملاء وإتمام عملية البيع بالطريقة المثلى. وهذا دون أدنى شك، يتطلب معرفة حقيقية بطبيعة الأسواق وفهم مسبق لرغبات الجمهور المستهدف من المنتج. كذلك إنشاء حملات إعلانية مدروسة والعمل على بناء متجر إلكتروني، يدعم التسْويق عبر الانترنت. كما يأتي هذا في إطار ما تنتهجه الشركات والأفراد في التخطيط لحملاتهم التسويقية التي تهدف لزيادة الطلب على منتجاتهم وكسب المزيد من العملاء إليها والمحافظة عليهم بصورةٍ دائمة ومستمرة.

عناصر التسويق الناجحة

يجب الإلمام بعناصر تَسويق المُنتجات من قبل صاحب المشروع التجاري ودراستها بشكلٍ دقيق؛ بغية نجاح العملية التسويقيّة ووصول المنتج لأكبر شريحة من المستهلكين، وهي كالآتي:

  • المنتج: هو أساس عملية التسْويق الذي ترتكز عليه الشركة في وصول علامتها التجارية للعملاء. كما تراعي من خلاله الحالة التنافسية مع بقية المنتجين.
  • السعر: يعتبر تسعير أي منتج معيار أساسي لنجاح تسويق المنتجات واستمرارية للنشاط التجاري. لذلك لا بدَّ من تحديده بشكلٍ دقيق ومنافس.
  • الدعاية والترويج: تشكل أحد عناصر التسويف البارزة، حيث تستند على عدة حلقات إعلانية مباشرة وإلكترونية.
  • مكان عرض المنتجات: يشمل المواقع التي يصنع فيها المنتج أو يعرض، سواءً في المحال والمستودعات الواقعية. أو عبر المتاجر الإلكترونية المعتمدة عبر الإنترنت.
  • المسوقون: يمثل المسوق المحترف ركنًا أساسيًّا في نجاح تَسويق المنتج من خلال مهارته في الترويج للمنتجات المطروحة. كذلك قدرته على كسب ثقة العميل وإقناعه بشراء المنتج والمداومة على عملية الشراء.
عناصر التسويق الناجحة
عناصر التسويق الناجحة

أفضل طرق تسويق المنتجات

هناك العديد من الطرق الفعّالة في عالم تَسويق المنتجات، والتي تهدف لجذب العملاء وكسب ثقتهم لشراء المنتج وتكرار ذلك. ومن أهم هذه الطرق الترويجية نذكر ما يلي:

  • طريقة التَسويق المباشر للمنتجات.
  • طريقة التسويق الإلكتروني للمُنتجات.
  • طَريقة تَسويق المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • طريقة تَسويق المنتجات عبر البريد الإلكتروني.
  • طَريقة بناء متجر إلكتروني لتسويق المنتجات.
  • طريقة تَسويق المنتجات باستخدام مقاطع الفيديو.

وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الطرق التسويقية بشكلٍ مفصل كل منها على حدة.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستزيد مبيعاتك

 التسويق المباشر للمنتجات

تقوم طريقة تَسويق المنتجات المباشرة أو التقليدية على عرض وبيع أي منتج بشكلٍ مباشر دون استخدام الإنترنت بما في ذلك الأساليب التالية:

  • أسلوب البيع المباشر: يروج للمنتج ويباع غالبًا مباشرة عن طريق عرضه في المتاجر الواقعية أو الشركات المنتجة له. حيث أثبت هذا الأسلوب جدواه في استقطاب المستهلك واستحواذ إعجابه وجذبه لشراء المنتج المعروض بكل سهولة.
  • أسلوب العروض والكوبونات: تستخدم الكثير من الشركات العروض التنافسية المخفضة والخصومات على منتجاتها، بغية الترويج لها وتحفيز الزبون أو المستهلك على شرائها وبالتالي تحقيق ربح مادي ربما يكون مضاعفًا؛ نتيجة جذب عدد أكبر من العملاء.
  • أسلوب خدمة العملاء للتسويق: يعتمد هذا الأسلوب المباشر على تقديم شرح مفصل حول مواصفات المنتج من قبل إدارة الشركة. لا سيما خدمة العملاء، التي توضح للعميل كافة استفساراته وتجيب عن أي تساؤل يطرحه حول المنتجات المعروضة بكل مصداقيةٍ وشفافية. وذلك بهدف كسب ثقته وضمان تعامله مع الشركة على المدى البعيد.

 التسويق الإلكتروني للمنتجات

يعتبر التَسويق عبر الإنترنت من أفضل طرق تَسويق المنتجات في وقتنا الحاضر، حيث تعتمد هذه الطريقة على الترويج للمنتج عبر الإنترنت من خلال التركيز على اختيار الهوية التجارية واللوجو الخاص الجذاب للشركة ومنتجاتها والعمل على نشر ذلك من خلال كافة القنوات والوسائط الإلكترونية. سواءً عبر مواقع الويب الخاصة بالشركة أو وسائل السوشيال ميديا. وهذا يصب في انتشار المنتج ووصوله لأكبر شريحة من الجمهور المستهدف، وبالتالي تحقيق عدد أكبر من عمليات البيع والربح منها.

تسويق المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يستطيع أي صاحب مشروع تجاري أن يعرض منتجه ويروج له من خلال منصات التواصل الاجتماعي. وهي إحدى طرق تَسويق المنتجات المهمة في عالم التسويق الرقمي. وذلك إما عن طريق النشر المجاني للمنتج أو عبر الإعلان المدفوع الذي يضمن سرعة الوصول للمستهلك وجذبه ليصبح عميل دائم فيما بعد. وبالتالي زيادة المبيع وتحقيق أرباح متتالية ومستمرة.

 تسويق المنتجات عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التَسويق عبر البريد الإلكتروني أحد طرق تَسويق المُنتجات الناجحة. حيث يمكن استخدام الإيميل للتواصل مع العملاء والترويج للمنتجات من خلال رسائل البريدية الإلكترونية. كما يمكن لصاحب المشروع الرد على استفسارات العملاء كافة وتقديم العروض والخصومات على منتجاته عن طريق رسائل الإيميل. وهذا بدوره يساهم في بناء جسر تواصل بين العملاء وأصحاب المنتجات، يتيح زيادة في حركة المبيع وكسب أرباح مالية جيدة أيضًا.

بناء متجر إلكتروني لتسويق المنتجات

يمكن لأي صاحب شركة أو نشاط تجاري معين، الترويج لعلامته التجارية من خلال بناء متجر إلكتروني وهذا من أفضل طرق تَسويق المنتجات عبر الإنترنت. حيث يعرض صاحب المشروع منتجاته عبر المتجر أو الموقع الإلكتروني الذي صممه؛ مستخدمًا الوسائل التحفيزية القائمة على المحتوى الوصفي والبصري الجذاب لزيادة عدد الزوار والمستهلكين. 

وفي سياق ذلك، يمكن لصاحب الشركة أو المشروع الاستعانة بخدمات موقع مستقل التي يقدمها في مجال تصميم متجر إلكتروني وتوظيف مصمم مستقل، يكون على دراية كاملة بعمله ويساهم في نجاح المتجر وتحقيق الهدف منه وذلك كما يلي: 

  • نشر مشروع عبر موقع مستقل يهدف إلى توظيف مختص بتصميم المتاجر الإلكترونية.
  • تصفح العروض المقدمة والتركيز على التفاصيل المطروحة المناسبة لتفاصيل المشروع.
  • التدقيق في ملفات المستقلين الشخصية وتقييم مهاراتهم من خلال معارض أعمالهم. كذلك العينات التي يمكن طلبها منهم للمشروع وذلك من حيث التصميم عالي الجودة، وخيارات الدفع، وتوافق المتجر مع كافة الأجهزة المحمولة.
  • تجنب عينات المشاريع المطروحة بتصاميم عبثية عشوائية، بطيئة التحميل وغير متجاوبة مع الهواتف الذكية.

اقرأ أيضًا: كيفية تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك

 تسويق المنتجات باستخدام مقاطع الفيديو

تقدم الفيديوهات الوصفية نموذجًا ترويجيًّا رائعًا لأي منتج. كما تعد من أفضل طرق تَسويق المنتجات الرقمية. حيث يعتمد المسوق على التأثير البصري لدى العميل من خلال المحتوى المرئي الذي يتضمنه مقطع الفيديو المعروض من الانترو وحتى كامل العرض بمعلوماتٍ معبرة وموجزة وجذابة جدًّا.

اقرأ أيضًا: أهم خطوات تصميم انترو احترافي

خطوات تسويق المنتجات

توجد عدة خطوات استراتيجة يتوجب الإلمام بها عند اتباع أي طريقة من طرق تَسويق المنتجات. وذلك لضمان نجاح الحملة التسويقية وتحقيق الغاية الربحية منها وهي كالتالي:

  1. فهم الجمهور المستهدف بعناية بالغة.
  2. دراسة وتحليل المنافسين بدقة.
  3. بناء الهوية والعلامة التجارية.
  4. وضع مخطط تسويقي هادف لتَسويق المنتجات.
  5. إنشاء حملة إعلانية لتسويق المنتجات.
خطوات تسويق المنتجات
خطوات تسويق المنتجات

فهم الجمهور المستهدف بعناية بالغة

تعتبر المعرفة والفهم الحقيقي والدقيق للعملاء المستهدفين من عرض المنتج، من أهم خطوات تَسويق المنتجات سواء بالطرق التقليدية أو الإلكترونية. حيث نجد أن معظم الشركات الناجحة ، بنت نجاحها وتميزها من خلال دراسة رغبات عملائها بدقة ومعرفة ما ينجذبون إليه ويفضلونه عن غيره. وهذا الأمر ينعكس إيجابًا على توسيع النشاط التجاري ودعم الهوية التجارية في السوق التجارية. 

دراسة وتحليل المنافسين بدقة

تظهر الحالة التنافسية واضحة في أي عملية تَسويقية، لذلك فإن تحليل المنافس بعمق يأتي ضمن أبرز خطوات تَسويق المنتجات في العمل التسويقي. والتي تضمن لصاحب النشاط التجاري دراسة حقيقية للمشروع المنافس ومعرفة نقاط قوته والاستفادة منها. والابتعاد عن نقاط ضعفه وتجنب الوقوع فيها. وهذا الأمر سوف يتوضح من خلال التميز والتفوق في إبراز العلامة التجارية وتفردها عن باقي منافسيها.

بناء الهوية والعلامة التجارية لضمان تسويق المنتجات

يأتي تصميم هوية تجارية احترافية كخطوة بارزة من خطوات تسويق المنتجات. حيث تعمق العلامة التجارية الخاصة بأي شركة أو مشروع تجاري من صلة التواصل مع العملاء. لا سيما عند تصميم لوجو احترافي يعبر عن ماهية الخدمات والمنتجات المقدمة من خلال الشركة. كذلك تهدف العلامة التجارية إلى إيصال رسالة ترويجية لجذب أنظار العملاء والتأثير المباشر لديهم وتحفيزهم على عمليات الشراء قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: خطوات تصميم هوية تجارية لشركتك

وضع مخطط تسويقي هادف لتسويق المنتجات

لا بدَّ من وضع خطة استراتيجية كإحدى خطوات تَسويق المنتجات؛ متناغمة مع طبيعة نشاط الشركة التجاري وطبيعة المنتجات المطروحة من خلالها. حيث تضمن هذه الخطة عرض المنتج في السوق ووصوله للعميل بالشكل الأمثل. لكن هذا يتضمن معرفة مسبقة برغبات المستهلك وكذلك دراسة للجدوى الاقتصادية للتسويق ومعدل المبيعات التي يمكن تحقيقها ومقارنتها مع مبيعات سابقة.

إنشاء حملة إعلانية لتسويق المنتجات

يرغب معظم أصحاب النشاطات التجارية بدعم خطوات تَسويق المنتجات لديهم من خلال إنشاء حملة إعلانية؛ تهدف للترويج للعلامة التجارية الخاصة بهم ومنتجاتهم المطروحة أيضًا. وهذا يتضمن الاهتمام بتَسويق المنتج من خلال المحتوى الوصفي الهادف والإعلانات عبر وسائل السوشيال ميديا وكذلك إعلانات جوجل. لكن غالبًا ما يحتاج صاحب الشركة شخصًا محترفا في مجال التسويق والإعلان. لذلك يمكنه وبكل بساطة الاستعانة بموقع مستقل والاستفادة من عروض توظيف أحد المسوقين المحترفين في مجال إطلاق الحملات الإعلانية الناجحة. وذلك عن طريق إضافة مشروع خاص بتوظيف مستقل محترف لإنشاء حملة إعلانية. كذلك تحديد الميزانية والمدة المطلوبة لإنجاز العمل. ثم انتظار العروض المقدمة واختيار الأنسب منها.

وفي نهاية مقالنا، حول أفضل طرق تَسويق المنتجات خطوات تَسويق المنتجات الناجحة، لا يسعنا إلا التذكير بأن عالم التسويق بحرٌ لا ينضب وكل يوم تطالعنا المواقع الإلكترونية ومواقع السوشيال ميديا بعروض وحملات إعلانية رائعة التصميم؛ تصب في خانة جذب العملاء وكسب ثقتهم دومًا. وهذا بدوره لا بدَّ أن يكون دافعًا محفزًا لكل صاحب شركة؛ بغية متابعة كل ما هو جديد في مجال التَسويق الرقمي ومواكبته لتحقيق انتشار أوسع ومبيعات أكثر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

235 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.