أفضل طرق الدفع الإلكتروني 2022 العالمية

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 25 نوفمبر 2021
أفضل طرق الدفع الإلكتروني 2022 العالمية

مع نظام الدفع الإلكتروني سنودّع الجيوب والمحافظ المحشوة بالنقود والفواتير المجعدة ودفاتر الشيكات. فإن كنت تمتلك متجرًا تقليديًّا أو إلكترونيًّا، أو ترغب في التسوق من على أريكتك المفضلة، عليك اللحاق بركب أسلوب ونمط الحياة الجديد في تسديد المدفوعات إلكترونيًّا. وللتعرف على أفضل طرق الدفع الالكتروني 2022 العالمية فلنتابع سويّةً.
منذ عشرين عام وحتى الآن، نمى سوق التجارة الإلكترونية لبيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت بشكل مطّردٍ ومتسارع. حيث يزداد وبشكل يومي عدد المستهلكين للسلع والخدمات عبر الإنترنت لما يوفره من وقت وتكلفة وأمان، فهو أكثر ملائمةً لنمط الحياة السريع والمريح، من المدفوعات الورقية.
وبقيادة الجيل الأصغر سنًّا والأكثر ذكاءً من التكنولوجيا، استطاعت الهواتف الذكية أن توجه العالم نحو الاستخدام المتزايد والمنظم للمدفوعات الإلكترونية، باستخدام مختلف أنظمة الدفع عبر الإنترنت. مما أحدث ثورةً في عالم الأعمال.

نظام الدفع الإلكتروني

هو التسوق الإلكتروني، أي الدفع لقاء السلع والخدمات عبر الإنترنت، فهو نظام لتوجيه المدفوعات الإلكترونية إلى الحساب المصرفي للشخص أو العمل الذي جرى الشراء منه. عن طريق الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الحواسيب، وباستخدام إحدى طرق الدفع من بطاقات ائتمان، أو بطاقات خصم أو بطاقات افتراضية والودائع المصرفية المباشرة والشيكات الإلكترونية. أو طرق الدفع الأخرى البديلة والحديثة والتي سنتعرف عليها لاحقًا.
الآن ومع نظام الدفع الإلكتروني يمكنك شراء كتابك المفضل، أو الدفع لتاجر التجزئة القريب منك بسهولة ودون الحاجة للتسوق خارجًا. وإذا كنت في صدد إنشاء شركة عبر الانترنت فلا بد من برنامج دفع إلكتروني لقبول المدفوعات.

أفضل طرق الدفع الإلكتروني 2022 العالمية

في إطار التلبية المتجددة دومًا لرغبة المستهلكين في تجنّب الطوابير مهما كان نوعها وطولها، ولإجراء العمليات المالية بأسرع وقت ممكن؛ طورت الشركات طرق الدفع الإلكتروني. ومن أهمها في عام 2022 ما يلي:

  وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في سويسرا

بطاقات الائتمان غير التلامسية

تعمل أغلب البطاقات الحالية بوجود شريحة EMV ولكن مع البطاقات غير التلامسية يكفي التلويح بالهاتف المحمول عبر القارئ، لتجري عملية الشراء بشكل أكثر أمانًا. من الشركات التي تمتلك هذا النظام  Samsung وApple وGoogle، كل ما على العميل فعله هو تثبيت التطبيق وإضافة تفاصيل البطاقة، ثم توجيه الهاتف عبر القارئ. ولكن من المآخذ عليها هو الحاجة لتجهيز تجار التجزئة بالمعدات اللازمة للسماح للبطاقات غير التلامسية بالعمل.

المدفوعات بالأجهزة المحمولة

مع الانتشار الهائل للهواتف المحمولة انتشرت معها تطبيقات الدفع الإلكتروني. فعلى غرار البطاقات غير التلامسية ينقر المستخدم على هاتفه للدفع الإلكتروني، وكلاهما يأمَّن من خلال التشفير المتقدم. فقد يلجأ البعض لاستخدام بصمة الإصبع أو كلمات مرور. ومن أهم أشكال مدفوعات الأجهزة المحمولة ما يلي:

  • المحافظ الغلكترونية مثل Apple Pay أو Google Pay.
  • المدفوعات برمز الاستجابة السريعة (QR) وهو ما اعتمدته بعض المتاجر مثل Dunkin – Donuts – Dollar General – Walmart – Starbucks – Target.
  • تحويل الأموال باستخدام بعض التطبيقات مثل Venmo أو Zella.

التقنية التي يمكن لباسها

مع تطور التقنيات الإلكترونية القابلة للارتداء مثل (Apple Watch) و(AmazFit) و(Kerv Ring) تطورت معها طرق الدفع لتلائم التقدم الإلكتروني، فأصبحت طرق الدفع هذه شائعةً في المناسبات الضخمة مثل المهرجانات الموسيقية والمتنزهات الترفيهية.

الدفع بمكبرات الصوت الذكية

تطورت السماعات الذكية منذ دخولها السوق العالمي من العمل عل الأجهزة المحمولة فقط، لتواكب الاتجاه السائد، حيث أصبحت تُستخدم اليوم لشراء منتجات من البقالة أو لإرسال الأموال أو إجراء المدفوعات مباشرةً. ولكن مازالت هناك نسبة كبيرة ممن لديهم مخاوف أمنية لإجراءات المدفوعات عبر السماعات الصوتية. على الرغم من ذلك بوجود بعض العمالقة مثل Amazon وGoogle وApple فإنها تمتلك مستقبلًا واعدًا.

الدفع البيومتري

هو برنامج تجريبي طورته Visa للتعرف على حامل البطاقة عن طريق بصمات الأصابع بدلًا من رقم التعريف الشخصي أو التوقيع. حيث تُخزّن البصمة على البطاقة، وعند الحاجة لها يوضع الإصبع على مستشعر البطاقة الذي يمسحها ضوئيًّا ويطابقها مع البصمة المخزنة.

  تفعيل البنك إيدي BankID باستخدام الدوسة الجديدة من سويد بنك

طرق الدفع الإلكتروني العالمية الشائعة

يمكن تصنيف طرق الدفع الإلكتروني في مجالين هما: أنظمة الدفع الائتماني وأنظمة الدفع النقدي.

نظام الدفع الإلكتروني الائتماني

  • بطاقة الائتمان: هي بطاقة بلاستيكية ذات رقم خاص وحساب مرفق. تحفظ معلوماتها على شريط مغناطيسي مدمج يستخدم بإمراره على جهاز خاص لقراءة المعلومات. حيث يتولى البنك المُصدر للبطاقة الدفع نيابةً عنك في عملية الشراء، بينما تدفع أنت فاتورة بطاقة الائتمان في وقت لاحق والتي يكون عادةً في دورة شهرية.
  • البطاقة الذكية: تشابه كل من بطاقتي الائتمان والخصم من الناحية الشكلية. تُستخدم لحفظ البيانات الشخصية على شريحة معالج صغير مدمجة، ولتخزين الأموال. يمكن الوصول إليها فقط من خلال رقم التعريف الشخصي للعميل. من الأمثلة عنها بطاقة مونديكس وفيزا كاش.
  • المحفظة الإلكترونية: من النظم التي تخزن البيانات المالية للعميل مثل معلومات بطاقة الائتمان والخصم، مما يسهل المعاملات المالية عبر الانترنت.

نظام الدفع الإلكتروني النقدي

  • بطاقة الخصم: تماثل بطاقة الائتمان من حيث الشكل وطريقة العمل، إلا أن الاختلاف الرئيسي في أن الدفع يكون بالخصم من الحساب المصرفي للبطاقة، أي لا بد من توفر رصيد كاف في الحساب المصرفي، مما يساعد العميل على مراقبة النفقات.
  • الشيك الإلكتروني: هو ببساطة شيك ولكن بنسخة إلكترونية. يمكن من خلاله تحويل الأموال إلكترونيًّا من حساب مصرفي جاري، وبشكل أكثر كفاءةً من الشيك الورقي وأقل تكلفة.
  • النقد الإلكتروني: أو العملة الرقمية إحدى أشكال المعاملات المالية التي يمكن من خلالها تحويل الأموال من حساب إلى حساب إلكتروني، وتُحفظ في محفظة رقمية. ولكنها تستوجب من كل من العميل والتاجر التسجيل لدى المؤسسة المالية المُصدرة للنقد الإلكتروني.

إذًا فالمستقبل للمدفوعات الإلكترونية، فسوف نشهد في السنوات القادمة حركة انتقال نوعيةً للدفع الإلكتروني كبديل عن المادي، ومعه سنرقب ظهور واختفاء اتجاهات جديدة، وبدورها ستدفع لتشكل طرق دفع جديدة. فلقد شهدنا أفضل طرق الدفع الالكتروني 2022 العالمية، ونحن على وشك رؤية المزيد في المستقبل القريب، الوقت وحده سيخبرنا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1113 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.