أفضل شركات الطيران في المغرب من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها في حال أردت السفر من وإلى المغرب. لطالما كان النقل الجوي له أهمية كبرى في كل أنحاء العالم، وخاصةً من الناحية الاقتصادية والسياحية. حيث أن وجود شركات نقل جوية في أي دولة، تزيد من حركة السفر والسياحة فيها. بالإضافة إلى ذلك تزيد من حركة الاستيراد والتصدير السريع جويًا والتي تعتبر من أسرع وسائل الشحن. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن أفضل شركات الطيران في المغرب وأهمها، والتي صنفت من ضمن قائمة أكثر شركات النقل أماناً وسلامةً إلى جانب شركات الطيران في الأردن والسعودية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن أنواع الطائرات الموجودة فيها والوجهات التي تقصدها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

أفضل شركات الطيران في المغرب

المغرب هي دولة عربية إسلامية، تضم العديد من فرص الأعمال المتنوعة والتي يمكنك البحث عنها من خلال مواقع البحث عن العمل في المغرب، لذلك يقصدها العديد من الشباب للعمل فيها. كما أنها تحتوي على العديد من المناطق والأماكن الجميلة والفريدة من نوعها، والتي تعتبر مقصدًا رئيسيًا للسياح.  لذلك كانت المغرب بحاجة لشركات طيران آمنة لتنقل الناس منها وإليها. نذكر من أهم هذه الشركات ما يلي:

الخطوط الملكية المغربية من أفضل شركات الطيران في المغرب

الخطوط الملكية المغربية أو كما تسمى لارام هي شركة وطنية هامة تابعة للحكومة المغربية. كما انها تحتل المرتبة الثالثة في قائمة شركات الطيران في أفريقيا من حيث الضخامة، وعدد المسافرين عن طريقها. وذلك بعد شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، ومصر للطيران. كما يجدر الذكر بأنها شركة متكاملة الخدمات تأسست عام 1957. وعلاوةً على ذلك تعتبر الخطوط الملكية صلة الوصل بين المغرب، وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، آسيا، والدول الأوروبية. وتملك مطارًا خاصًا بها ألا وهو مطار محمد الخامس الدولي. بالإضافة إلى ذلك تملك عدة مطارات ثانوية ألا وهي :

  • مطار باريس اورلي.
  • مراكش المنارة الدولي.
  • طنجة ابن بطوطة الدولي.
  • أكادير المسيرة الدولي.
  • العيون الحسن الأول.

كما يعمل فيها ما يقارب 620 طيار، و 1350 مضيف. بالإضافة إلى ذلك هنالك حوالي 4000 موظفًا، مهمتهم عمل عقود مع شركات أخرى تابعة للخطوط المغربية. ورحلاتها تخدم ما يقارب 82 وجهة حول العالم، و 18 وجهة ضمن المغرب. كما أنها تملك 61 طائرة وذلك لتغطية كافة رحلاتها الداخلية والخارجية.

الوجهات الداخلية للخطوط الملكية المغربية

كما ذكرنا سابقًا أن الخطوط الملكية المغربية تربط مدن المغرب ببعضها. فهي توفر رحلات نقل جوية بطائرات متوسطة الحجم من نوع بوينغ 737، تربط الدار البيضاء بمراكش وأكادير والمدن الصحراوية وجدة. كما تربط الدار البيضاء بكوزازات، الصويرة، طانطان، بوعريقة، وذلك عن طريق توفيرها رحلات بطائرات صغيرة من نوع إيه تي آر 72.

أفضل شركات الطيران في المغرب

أفضل شركات الطيران في المغرب

الوجهات الخارجية للخطوط الملكية المغربية

طبعًا تعمل هذه الشركة على ربط المغرب بالعديد من الدول في أفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، آسيا. وذلك عن طريق انطلاق رحلات من مطار محمد الخامس الدولي إلى 28 جهة في أفريقيا، و 38 جهة في أوروبا، و7 جهة في آسيا. بالإضافة إلى ذلك تنطلق رحلات إلى وجهتين في أمريكا الجنوبية، و 5 وجهات في أمريكا الشمالية.

شركة الخطوط الملكية المغربية إكسبريس

وهي شركة للطيران المغربي، وتتبع للخطوط الملكية المغربية. وقد تأسست في عام 2009 عن طريق اشتراك الحكومة المغربية مع الخطوط الملكية المغربية. وذلك بهدف توفير خطوط جوية داخلية تنقل الناس بين المدن المغربية بسرعة أعلى وتكلفة أقل. كما أعفت الحكومة المغربية كل الخطوط الداخلية المغربية من تكاليف ورسوم المطارات في المغرب. بالإضافة إلى ذلك تملك الخطوط الملكية إكسبريس مطارًا رئيسيًا خاصًا بها ألا وهو مطار محمد الخامس الدولي. كما يجدر الذكر بأنها تضم إسطولًا مكونًا من 6 طائرات من نوع إيه تي آر 600_72.

شركة داليا إيه من افضل شركات الطيران في المغرب

وهي شركة طيران في المغرب، تابعة إلى القطاع الخاص، تأسست في عام 2010. كما أنها تملك طائرتين الأولى من نوع إمبراير إي آرجيه 135، والثانية نوعها إمبراير 190 وهي خاصة لنقل رجال الأعمال وأصاحب الأعمال الخاصة وما إلى ذلك.

أفضل شركات الطيران في المغرب

أفضل شركات الطيران في المغرب

شركة العربية للطيران

وهي من أفضل شركات الطيران في المغرب، وهي شركة مغربية تابعة للقطاع الخاص، ونظام عملها بسيط وسهل ومنخفض التكلفة. كما تم إنشائها في عام 2009 كمشروع مشترك عابر للحدود بين العربية للطيران، والشارقة 40%، والمستثمرين المغاربة 60%. ويقع مقرها الرئيسي في مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي. كما تسير هذه الشركة عدة رحلات داخلية بين المدن المغربية، ورحلات خارجية دولية إلى عدة وجهات في أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك تملك مطار رئيسي وهو مطار الدار البيضاء، ومطارات إضافية ثانوية مثل مطار فاس، طنجة، مراكش، الناظور. وتملك حوالي 9 طائرات من نوع إيرباص إيه 200_320، والتي تسع لحوالي 174 راكبًا.

أفضل شركات الطيران في المغرب

أفضل شركات الطيران في المغرب

الوجهات التي تقصدها العربية للطيران

طبعًا كل مطار من مطاراتها الثانوية والأساسية يوفر النقل الجوي إلى بعض المناطق والدول. وسنذكرهم كالآتي :

  • مطار الدار البيضاء : يوفر رحلات إلى برشلونة، بروكسل، إسطنبول، بازل، تولوز، الناظور، ليون، بيزا، كاتانيا، براغ، ميلان. بالإضافة إلى ذلك يوفر رحلات إلى نابولي، مونبلييه، بولونيا، الداخلة، البندقية، كونيو.
  • مطار فاس: يوفر رحلات إلى مراكش، أمستردام، الرشيدية، لندن، أكادير، ستراسبورغ، بروكسل، برشلونة. بالإضافة إلى ذلك ليون، بوردو، باريس، مونبلييه.
  • طنجة : يوفر رحلات إلى الناظور، أمستردام، أكادير، مراكش، بروكسل، مدريد، لندن، برشلونة، ليون، باريس. بالإضافة إلى ذلك يوفر رحلات موسمية إلى إسطنبول ومالقة.
  • الناظور: يوفر رحلات إلى كولونيا، الدار البيضاء، مونبلييه، طنجة، أمستردام، برشلونة، بروكسل، بالما دي مايروكا.
  • مراكش : يوفر رحلات إلى لندن، طنجة، فاس، مونبلييه، الداخلة. بالإضافة إلى ذلك يوفر رحلات موسمية إلى فيينا.
  • أكادير : يوفر رحلات إلى طنجة، فاس، الرباط.

وفي نهاية مقالنا أفضل شركات الطيران في المغرب نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول أهم شركات الطيران المغربية، وأهم وجهاتها.