أفضل شركات الطيران في الجزائر هو موضوع مقالنا اليوم، وذلك لما تتضمنه الجزائر من عدد كبير ومتنوع من المطارات سواء كانت عسكرية، أو داخلية، او دولية وغيرها. والتي تتطلب توفر شركات تقوم بكافة العمليات المتعلقة بالنقل الجوي في هذه المطارات، لذلك جمعنا لكم في ثنايا مقالنا هذا مجموعة من أفضل شركات الطيران في الجزائر، كشركة الخطوط الجوية الجزائرية والطاسيلي للطيران وستار وغيرهم من الشركات. ومن ثم سنقوم بتقديم كافة المعلومات المتعلقة بكل شركة، وأخيرًا سنذكر لكم بيانًا عن كافة المطارات في الجزائر مع توضيح موقع كل مطار لتتم المعرفة حول كل ما يخص الطيران الجزائري.

أفضل شركات الطيران في الجزائر

تتضمن الجزائر عددًا كبيرًا جدًا من المطارات التي يمكن تقسيمها إما لمطارات دولية، أو مطارات محلية أو وطنية أو حتى العديد من المطارات الأخرى. نتيجة لوجود هذا العدد الكبير من المطارات، فهي تتطلب وجود شركات طيران عديدة لتنظيم عمليات النقل الجوي في هذه المطارات. بناء على ذلك سنوضح قائمة بأفضل شركات الطيران الموجودة في الجزائر، والتي سنتكلم عنها بالتفصيل فيما بعد:

  • الخطوط الجوية الجزائرية.
  • إير اكسبرس للطيران في الجزائر.
  • ستار افييشن للطيران في الجزائر.
  • الطاسيلي للطيران في الجزائر.

الخطوط الجوية الجزائرية

شركة طيران الجزائر أو بعبارة أخرى الخطوط الجوية الجزائرية، يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو “داه”. في الواقع تأسست  هذه الشركة في عام “1947” في الجزائر العاصمة. وعمومًا ملكيتها تعود إلى الحكومة بنسبة “100%”.

في الحقيقة تقدم هذه الشركة خدمات دولية لعدد كبير من الوجهات حيث تبلغ “43” وجهة دولية في “28” دولة في كل من أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وأخيرًا في آسيا. من جهة أخرى فهي تقدم أيضًا خدمات داخلية محلية يصل عددها ل”32″ وجهة. في حين أن معظم الرحلات الخاصة بهذه الشركة تتم من خلال مطار هواري بومدين.

الخطوط الجوية الجزائرية

الخطوط الجوية الجزائرية

بصورة شامة، يبلغ حجم الأسطول الجوي للخطوط الجوية الجزائرية “56” طائرة وذلك حسب إحصائيات عام “2023”. وهي مقسمة حسب نوع طراز الطائرة إلى:

  • ثماني طائرات من طراز ” ايرباص A330-200 “.
  • عدد الطائرات من طراز ” ATR 72-500 ” هو “12” طائرة.
  • ثلاث طائرات من طراز ” ATR 72-600″.
  • خمس طائرات من طراز ” بوينج 737-600 “.
  • طائرتان من طراز ” بوينج 737-700 سي”.
  • عدد الطائرات من طراز ” بوينج 737-800″ هو “24” طائرة.
  • طائرات الشحن من طراز ” بوينج 737-800BCF” هو طائرة واحدة.
  • طائرة شحن واحدة من طراز ” لوكهيد L-100-30T”.

أخيرًا يمكن الوصول لها إما عبر الموقع الالكتروني الخاص بها من هنا: www.airalgerie.dz. أو من خلال رقم الهاتف: +213 21 98 63 63. أو الفاكس الخاص بها: +213 23 50 41 25/021 50 34 21.

شركة إير اكسبرس للطيران في الجزائر

شركة ” Air Express Algeria ” والتي يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” AEA “. في الوقت الحالي تعد واحدة من شركات الطيران الجزائرية المخصصة لصناعة الغاز والنفط التي تعمل حسب المعايير الدولية المحددة لها. ومن ناحية أخرى تأسست هذه الشركة في عام “2002” في حاسي مسعود، الرياض، الجزائر.

في الواقع تقدم هذه الشركة الكثير من الخدمات المتنوعة. على سبيل المثال، نقل الركاب، ونقل الشخصيات الهامة، والشحنات والبضائع الخفيفة، بالإضافة لخدمة الإخلاء الطبي. من جهة أخرى كانت شركة إير اكسبرس هي أول مشغل يقدم ” LET 410″ الحديث والمزود بمحرك ” GE H80″ في أفريقيا.

إير اكسبرس للطيران في الجزائر

إير اكسبرس للطيران في الجزائر

بصورة شاملة، يبلغ حجم الأسطول الجوي لشركة ” Air Express Algeria ” “14” طائرة وذلك حسب إحصائيات عام “2023”. وهي مقسمة حسب نوع طراز الطائرة لعدة أنواع. أولًا تضم الشركة “8” طائرات من طراز Raytheon Beech 1900D” “. بينما عدد الطائرات من طراز Let L-410 UVP-E20″ ” هو “4” طائرات. في حين بلغ عدد الطائرات من طراز” ” Pilatus PC-6 Porter هو طائرتان.

أخيرًا يمكن الوصول للشركة إما موقعها الالكتروني مباشرة من هنا http://www.airexpressdz.com. أو من خلال رقم الهاتف: +213 21 50 88 94. وإما عبر الفاكس: +213 29 73 05 56

شركة ستار افييشن للطيران في الجزائر

هي شركة طيران جزائرية يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو “STA “. تأسست في عام “2001” في حاسي مسعود، الجزائر. في حين أن قاعدتها الأساسية هي مطار واد إيرارة، كريم بلقاسم. وفي الحقيقة تقدم شركة ستار للطيران العديد من الخدمات المتنوعة. على سبيل المثال، الخدمات المحلية، و مجموعة كبيرة من الخدمات اللوجستية.

الخطوط الجوية الجزائرية

ستار للطيران في الجزائر

بصورة شاملة، يبلغ حجم الأسطول الجوي لشركة ستار للطيران “11” طائرة. وهي مقسمة حسب نوع طراز الطائرة إلى عدة أنواع. أولًا عدد الطائرات من طراز ” بيلاتوس ” PC-6 هو طائرة واحدة. بينما بلغ عدد طائرات طراز “De Havilland Canada DHC-6 Twin Otter ” ثلاث طائرات. بالمثل بلغ عدد الطائرات من طراز “بيتشكرافت 1900″ طائرتان. أما من طراز ” سيسنا 525A” فهي طائرة واحدة. في حين بلغ عدد الطائرات من طراز ” سيسنا C560XLS +” اثنتان. وأخيرًا هناك طائرتان قيد الطلب.

وفي نهاية المطاف سنبين كيفية الوصول للشركة إما عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها من هنا www.redmed-group.com أو عن طريق رقم الهاتف: +213 21 59 20 10/27 أو عبر الفاكس الخاص بها:  +213 21 59 11 39

شركة الطاسيلي للطيران في الجزائر

تعد شركة الطاسيلي للطيران أحد شركات الطيران الجزائري المخصصة للركاب. والتي يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” DTH”.  عمومًا تم تأسيسها في عام “1998” في الجزائر العاصمة. في حين تقع قواعد التشغيل الخاصة بها في  مطار هواري بومدين.

في البداية كانت الطاسيلي للطيران عبارة عن مشروع مشترك بين كل من شركة سوناطرك والتي بلغت نسبة ملكيتها “51%” الخطوط الجوية الجزائرية بنسبة ملكية بلغت “49%”. مع الأخذ بعين الاعتبار أن كلاهما مملوك من قبل الحكومة الجزائرية. إلا أنه مع حول عام “2005” قامت الخطوط الجوية الجزائرية بسحب كامل حصتها من شركة الطاسيلي للطيران، نتيجة لذلك أصبحت شركة سوناطرك وهي شركة النفط الوطنية الجزائرية هي المالك الوحيد لها.

الطاسيلي للطيران في الجزائر

الطاسيلي للطيران في الجزائر

بصورة شاملة، يبلغ حجم الأسطول الجوي لشركة الطاسيلي للطيران “15” طائرة. وذلك حسب إحصائيات عام “2019”. وهي مقسمة حسب نوع طراز الطائرة لعدة أنواع أولًا بلغ عدد الطائرات من طراز ” بوينج 737-800 ” هو “7” طائرات. بينما الطائرات من طراز ” بومباردييه داش 8Q200  ” بلغ عددها أربع طائرات. أما الطائرات من طراز ” بومباردييه داش 8Q400 ” فهي أيضًا أربع طائرات.

في النهاية يمكن الوصول لها إما عبر موقعها الإلكتروني مباشرة من هنا: www .tassilia Airlines .dz. أو من خلال رقم الهاتف: +213 21737800 أو عن طريق الفاكس الخاص بها: +213 21604259

المطارات في الجزائر

تضم الجزائر عددًا كبيرًا من المطارات، وذلك يعود لوجود عدد كبير من الولايات الكبيرة ضمن هذا البلد، وهنا قمنا بجمع المطارات الموجودة في الجزائر مع ذكر الموقع  لكل مطار:

اسم المطارالموقع
فرحات عباسالطاهير، الجزائر
وهران الدولي، أحمد بن بلةولاية وهران، الجزائر
مطار الجزائر الدولي أو هواري بومدينالدار البيضاء، الجزائر
مطار قمارقمار، الجزائر
قسنطينة الدولي أو محمد بوضيافقسنطينة عاصمة ولاية قسنطينة، الجزائر
مطار أقنار – حاج باي أخاموك

 

مدينة تمنراست، الجزائر
مصطفى بن بولعيد أو مطار باتنةشمال مدينة باتنة، الجزائر
إليزيالجزائر
المنيعةلمنيعة، الجزائر
مطار تبسة- لشيخ العربي التبسيشمال مدينة تبسة، الجزائر
جانت تيسكاجانت، الجزائر
تندوفالجزائر
تقرتالجزائر
أدرار أو مطار وات – شيخ سيدي محمد بلكبيرولاية أدرار، الجزائر
تيميمونالجزائر
بشار الدوليولاية بشار، الجزائر
البيلدة- مطار عسكريالجزائر
حاسي الرملالجزائر
مطار حاس مسعود أو واد إرارة – كريم بلقاسمولاية ورقلة ،الجزائر
سكيكدةالجزائر
طفراويالجزائر
عين امناسولاية إليزي
الأغواط مولاي أحمد مدغريالأغواط، الجزائر
عين البيضاءورقلة، الجزائر
عنابة الدولي أو رابح بيطاطولاية عنابة،الجزائر
غليزان الدوليولاية غليزان
النوميرات – مفدي زكرياغرداية
مطار بجاية – الصومام – عبان رمضانبجاية، الجزائر
بسكرة الدولي أو محمد خيضر الدوليولاية بسكرة ، الجزائر
عين الديس او مطار بوسعادةبوسعادة، الجزائر
بوفاريكالجزائر
أبو بكر بلقايد الدوليولاية الشلف، الجزائر

في الختام، نأمل أن تكون حصلت على معرفة تامة حول كل ما يخص أفضل شركات الطيران في الجزائر. علاوة على ذلك المطارات الموجودة في هذا البلد وموقع كل مطار منها والتي تعتبر ذات عدد كبير وجيد لتوفير أفضل خدمات النقل الجوي وذلك من خلال شركات الطيران التي ذكرناها.