ما هي أفضل شركات البيوت الذكية وما مميزات المنازل الذكية؟ نعلم جميعًا أن الغزو التكنولوجي قد وصل لمختلف مجالات حياتنا بكل تفاصيلها. كما غدت الأجهزة المنزلية الذكية منتشرة في العالم بأسره واتجه الملايين إلى تحويل بيوتهم إلى منازل ذكية. بالطبع، تتميز هذه التقنية بتوفير الوقت والجهد، حيث تحتاج لكبسة زر واحدة لجعل حياتك أكثر راحة وسلاسة.

كل هذه العوامل جعلت الشركات تتنافس يوميًا لإنتاج أجهزة ومستلزمات البيوت الذكية ابتداءً من ألواح الطاقة الشمسية وحتى أجهزة التلفاز الذكية التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. لذا سنسلط الضوء في هذا المقال على أفضل شركات البيوت الذكية ومميزات امتلاك مثل هذه المنازل الذكية.

 

أفضل شركات البيوت الذكية

تقدم العديد من شركات البيوت الذكية مختلف الخدمات والمنتجات، نجد شركات تُصنع أجهزتها وتبيعها وتقدمها للعملاء بنفسها أو تقدم خدمات الاستشارة والخبرة اللازمة في اختيار المنتجات المناسبة للعملاء. وفعلًا هناك شركات استطاعت إحداث تغيير وإثبات نفسها في مجال المنازل الذكية ولازالت حتى الآن تتنافس لتبقى في الصدارة. ومن أفضل تلك الشركات:

  • شركة جوجل Google من أفضل شركات البيوت الذكية.
  • شركة أمازون Amazon من أفضل شركات البيوت الذكية.
  • سامسونج Samsung من أفضل شركات البيوت الذكية.
  • شركة آبل Apple من أفضل شركات البيوت الذكية.

 

شركة جوجل Google من أفضل شركات المنازل الذكية

تعدّ شركة جوجل Google من أقوى الشركات العالميّة خاصًة في البرمجيات Software والبرمجة Programming. بالإضافة إلى تميزها بنظام التشغيل Android وامتلاكها أقوى محرك بحث Google وبرنامج Google Assistance للمساعدة الافتراضية المتاح بشكل أساسي على الهواتف المحمولة وملحقات البيوت الذكية. كما تتميز بقدرتها التنافسية العالية في مجال صناعة الهواتف المحمولة. ولم تكتفِ شركة Google بكل هذا بل إنها تقدم يوميًا خدمات يستخدمها الآلاف حول العالم مثل Google Maps وYoutube. نظرًا لأن نسبة مستخدمي نظام أندرويد هي الغالبية في دول العالم فقد عزز هذا الأمر فرصة الشركة لتكون الخيار الأمثل للراغبين في بيت ذكي.

ودخلت شركة Google مجال البيوت الذكية عبر استثمار 80 مليون دولار في شركة Nest في البداية ثم اشترتها في عام 2014. وهي الآن تمتلك العديد من الأجهزة المناسبة لمتطلبات أي بيت ذكي كأجهزة تنظيم الحرارة وكاميرات المراقبة والتكييف المركزي وأجهزة إنذار الحرائق وأنظمة الأمن والحماية. بالإضافة إلى ذلك، عملت غوغل على تحديث وتطوير تطبيقاتها في سوق المنازل الذكية مثل Google home mini وGoogle home hub وNest hub mix. يمكنك الاطلاع على خدمات الشركة أكثر من هنا.

شاهد أيضًا: نشأة شركة جوجل

شركة أمازون Amazon من أفضل شركات المنازل الذكية

تعتبر شركة أمازون من الشركات الرائدة في العالم لامتلاكها أقوى منصة تسوق عبر الانترنت وتقديمها لخدمات أخرى مثل Amazon Prime وAmazon Music مما عزز فرصة دخولها في عالم البيوت الذكية. أعلنت الشركة في عام 2014 عن إطلاقها تطبيق Alexa وVoice Assistance Alexa كبداية لتطبيقات أخرى للتحكم في المنازل الذكية. وفي عام 2015 سعت أمازون لتطوير تطبيقاتها من خلال الإعلان عن تطبيق Alexa Echo Dot. بالإضافة إلى تخفيض أسعارها لتصبح منتجاتها في متناول الجميع. يمكنك الاطلاع على خدمات الشركة أكثر من هنا.

شاهد أيضًا: ماذا تعلم عن شركة أمازون وأعمالها

شركة سامسونج Samsung من أفضل شركات البيوت الذكية

من لا يعرف شركة Samsung! فهي أحد أهم شركات الهواتف الذكية وأكثرها مبيعًا مما فتح لها الباب على مصراعيه للدخول في مجال البيوت الذكية ولتحتل مكانة هامة في تحويل أجهزة منزلية عادية إلى أخرى ذكية متناسبة مع متطلبات المنزل الذكي. وفي عام 2014 اشترت سامسونج شركة Smartthings وغيرت اسمها إلى Samsung Smartthings لتعزيز خدماتها في مجال البيوت الذكية.

كما أحدثت منصة واحدة تتيح للمستخدمين التحكم في البيت الذكي من خلال لوحة Dashboard عن طريق هاتفك للمحمول أو ساعتك الذكية أو الكمبيوتر الخاص بك. ولكن افتقادها لخاصية Voice assistance حدّ من انتشارها بشكل كبير. استمر ذلك حتى عام 2017 حين أضافت سامسونج هذه الخاصية من خلال تطبيق Voice Assistance Bixby الذي أصبح متاح على جميع أجهزتها الذكية ومازالت تعمل على تطوير منتجاتها. يمكنك الاطلاع أكثر على خدمات سامسونج من هنا.

شاهد أيضًا: تعرف على شركة آبل وكيف نشأت

شركة آبل Apple من أفضل شركات المنازل الذكية

يزيد وجود شركة آبل Apple في أي مجال من حدة المنافسة مشجعةً الشركات الأخرى لتطوير خدماتها وتحسين جودة أجهزتها. ودخلت مجال المنازل الذكية مع انتشار هواتفها الذكية iphones حول العالم ورغبة العديد من الشركات في التعاقد مع آبل لإيصال خدمات ذكية لعملائهم حيث أنها أعلنت في عام 2011 عن خدمة siri voice assistance الذي أصبح أنجح تطبيق مساعدة صوتية في الأسواق.

واستمرت بالنجاح حتى عام 2014 حين أعلنت عن Apple Home Kit وهو أول تطبيق لها في مجال البيوت الذكية الذي يمكن استخدامه من الهاتف الذكي أو اللوحة الرقمية. كما أعلنت في عام 2018 عن تطبيق Apple Homepod. وبهذا تميزت آبل بجمعها بين خصائص فريدة من نوعها في مجال البيوت الذكية. يمكنك الاطلاع اكثر عن خدمات آبل من هنا.

 

مميزات المنازل الذكية

  • تعدّ البيوت الذكية تكنولوجيا صديقة للبيئة من حيث تقليل استخدام الوقود والكهرباء والماء.
  • تساهم البيوت الذكية في تسهيل حياة بعض المرضى كذوي الاحتياجات الخاصة من خلال استجابة الأجهزة للأوامر الصوتية.
  • توفر المنازل الذكية نظام تحكم شامل من خلال جهاز واحد بدلًا من استخدام أجهزة متعددة.
  • يمكن للمستخدمين الحصول على إشعارات حول المشاكل في منازلهم على الهاتف المحمول.
  • يمكن معرفة الأشخاص الذين يأتون إلى باب منزلك حتى عندما لا تكون في الداخل.
  • توفر البيوت الذكية إمكانية التحكم بالحرارة الداخلية والإضاءة والستائر والأجهزة.
  • تتيح المنازل الذكية للمستخدمين ميزة التخصيص. حيث أن إعدادات كل منزل مختلفة تمامًا عن الآخر بما يتناسب مع الذوق الشخصي لمالكه.
  • تعتبر البيوت الذكية أكثر أمانًا من البيوت العادية بشكل عام.

شاهد أيضًا: تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي

أخيرًا، نرى أنك باختيار الشركة المناسبة لك يمكنك تحويل منزلك إلى بيت يملك عقل حاص به. كما يمكنك التحكم في جميع أجزاء المنزل من خلال هاتفك المحمول من التكييف لقفل الباب وصولًا للستائر والإنارة مما يجعل حياتك أكثر راحة ورفاهية بكل تأكيد.