أفضل شركات الاتصالات في الهند

آخر تحديث : 18 يوليو 2021
أفضل شركات الاتصالات في الهند

تعد شركات الاتصالات في الهند من أضخم وأكبر الشركات في مجال خدمات الهاتف المحمول في العالم. ويأتي ذلك نظرًا للكثافة السكانية الهائلة التي تتميز بها، بينما تعد الهند ثاني أكبر بلد في العالم من جهة الكثافة السكانية بعد الصين، حيث قد تجاوز عدد السكان فيها عتبة المليار والربع. هذا الكم الهائل من السكان يحتاج إلى وجود عددٍ كبيرٍ من شركات الاتصالات، أو وجود شركاتٍ ضخمةٍ جدًا لتستطيع تلبية هذه الاحتياجات الكبيرة. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم وأكبر شركات الاتصالات في الهند.

تعرف على الهند

الهند هي تلك الدولة التي تقع في الجنوب الآسيوي، وتطل على المحيط الهندي وبحر العرب من الجنوب، وتحدها دول باكستان من الغرب، والصين ونيبال وبوتان من الشمال، وبنغلاديش وميانمار من الشرق.
تبلغ مساحتها 3,287,263 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 1,326,093,247 نسمة. وبهذه الأرقام تعد الهند واحدةً من أكثر الأماكن اكتظاظًا في الكوكب. حيث يتكون سكانها من مجموعة كبيرة من الأعراق المختلفة والمتنوعة، ويتكلمون أيضًا عددًا كبيرًا من اللغات، حيث تصل عدد اللغات المحلية في الهند إلى أكثر من 100 لغةٍ مختلفةٍ. وتعتبر اللغة الهندية والإنجليزية هما اللغات الرسمية في الدولة.
العاصمة نيودلهي، وأكبر المدن مومباي، أما أكبر الأقاليم فهو البنغال، يقيم ثلثي سكان الدولة في الريف فيما الثلث الأخير يتوزع على مدن البلاد.
عملة الدولة الروبية الهندية حيث كل 1 دولار أمريكي = 48 روبية هندية، أما رمز الاتصال الدولي للهند فهو (91+).

قطاع الاتصالات في الهند

بدأ وجود شركات الاتصالات في الهند منذ سبعينيات القرن الماضي. حيث منحت إدارة الاتصالات المسماة (DoT) السلطات الكاملة لتقديم خدمات الهاتف في المحمول.
لكن خدمات الاتصالات اللاسلكية لم تبدأ في الهند حتى بداية التسعينات. وككل البدايات كانت الأعداد والأرقام خجولةً بالنسبة للعدد السكاني الضخم في البلاد. ويعود ذلك لعدةِ أسبابٍ، منها ارتفاع أسعار تقنيات الاتصال اللاسلكية وارتفاع أجور الخدمات أيضًا مقارنةً مع واقع الدخل المتردي في الهند وقتها.
ولكن مع بدايات الألفية الجديدة وتطور تقنيات الاتصال أكثر فأكثر ودخولها في شتى مجالات الحياة حصلت انتعاشةٌ كبيرةٌ في هذا السوق. وأدى هذا الانتعاش إلى ارتفاعٍ في أعداد المستخدمين لخدمات الهاتف المحمول بشكلٍ كبير، حيث وصل عدد مستخدمي الهاتف المحمول اليوم ما يقارب 1.2مليار مستخدم. كما أدى أيضًا إلى ارتفاع أعداد الشركات التي تقدم هذه الخدمات.

  شركات الاتصالات في إيطاليا

النمو في قطاع شركات الاتصالات في الهند

في البداية وفي عام 2000 أنشئت شركة (Bharat Sanchar Nigam Limited) (BSNL) وهي من أكبر شركات الاتصالات في الهند بالنسبة لعدد المشتركين. كما وتعد إحدى الشركات المملوكة للدولة والتي أنشئت من قبل إدارة الاتصالات العامة (DoT).

بعد العام 2011 قامت الحكومة الهندية بتعديل السياسيات والقوانين في مجال الاتصالات، لتسمح للعديد من الشركات الخاصة للدخول في السوق الهندية، وتغطية الحاجات المتزايدة، والمنافسة في تقديم الخدمات، والحصول على الخدمات الجيدة بالأسعار المقبولة.
ومن هذه الشركات التي دخلت السوق حينها:
Bharti Airtel, Reliance Communications,Tata .Indicom, Aircel, Vodafone, Idea Cellular
وبعد دخول هذه الشركات إلى السوق الهندية تضاعفت أعداد المستخدمين بشكلٍ كبير. حيث كانت الزيادة تصل إلى 20 مليونًا وأكثر في الشهر الواحد. وأصبحت الزيادة الإجمالية في سوق الاتصالات تعادل 70% عن الأرقام السابقة. حيث استطاعت هذه الشركات أن تأخذ حصةً لا بأس بها من السوق الهندية.

أفضل وأهم شركات الاتصالات في الهند

في هذه القائمة سنذكر أهم وأفضل الشركات المشغلة لشبكات الاتصال في الهند:

شركة ريلاينس جيو في الهند

وهي شركة تتبع لمنصة Jio المشهورة في الهند تخدم هذه الشركة شبكة ( LTE) فقط، ولا تخدم شبكات الجيل الثاني والثالث. بالرغم من أنها شركةٌ حديثة العهد في الهند، ولم يتجاوز عمرها الخمس سنوات لكنها تستحوذ على الحصة الأكبر في السوق الهندية. حيث يبلغ عدد المشتركين فيها 411 مليون مستخدم، وهي بهذا العدد تعتبر ثالث أكبر مشغل شبكة في العالم.

  شركات الاتصالات في ناميبيا

شركة بهارتي ايرتل في الهند

وهي ثاني أفضل شركة هندية من حيث عدد المشتركين حيث يصل عدد المشتركين فيها إلى 343 مليون مستخدم. وتعتبر هذه الشركة من أضخم شركات الاتصالات في العالم، فهي في المرتبة الثانية من حيث عدد المشتركين في العالم. حيث تتوزع أفرعها في 16 دولةً أفريقيةٍ وآسيويةٍ. وهي شركة هندية الأصل يقع مقرها الرئيسي في نيودلهي. وتقدم المجموعة الكاملة من خدمات الجوال المحمول من (2G، و 3G، و 4G).

شركة بهارات سانشار نيجام المحدودة في الهند

وهي إحدى أكبر شركات الاتصالات في الهند فهي ذات توجه تكنولوجي كامل. وتقدم جميع خدمات الشبكات في الهند من خدمات الهاتف السلكي، وخدمات الجوال، وخدمات النطاق العريض (WLL)، وخدمة الاتصالات بعيدة المدى. كما وتستحوذ هذه الشركة على حصة 128 مليون مستخدم من السوق الهندية.

شركة ريلاينس كومينكشن في الهند

تعرف أيضًا باسم RCOM، بدأت هذه الشركة بخدمات الاتصال من عام 2004، ودخلت إلى سوق المحمول مع بداية عام 2011، ثم استمرت حتى يومنا هذا. يقع مقرها الرئيسي في مومباي، وتضم حتى الآن حوالي مشترك في الهند.

شركة MTNL في الهند

تعد من أقدم شركات الاتصالات في الهند. حيث أنشئت في 1985 لإدارة عمليات الاتصال بين المدن الرئيسية في الهند. وتتخذ من مومباي مكانًا لمقرها الرئيسي. كما وتشتهر هذه الشركة بأنها أول من قدم خدمة 3G في الهند. حيث كانت تحمل وقتها MTNL 3G Jadoo Services” والتي قدمت خدمات مكالمات الفيديو، والتلفزيون الرقمي، وغيرها من الأمور المهمة. ويصل عدد المشتركين حاليًا فيها إلى قرابة 7 مليون مستخدم.

وأخيرًا إذا كنت ستقصد الهند يومًا ما لأي سبب كان. فأنت فيما سبق أمام قائمةً ستوفر لك المعلومات اللازمة والكافية لأهم وأفضل شركات الاتصالات في الهند، لتفاضل فيما بينها وتختار الأنسب إليك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

46 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *