أفضل بوابات الدفع الإلكتروني 2022 للوطن العربي

كتابة : جيسكا حواشي
آخر تحديث : 25 نوفمبر 2021
أفضل بوابات الدفع الإلكتروني 2022 للوطن العربي

بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي والشرق الأوسط، تعتبر من الطرق التي تسهل على المستهلك عملية الدفع لشراء كافة الاحتياجات والمتطلبات من الإنترنت، أو للحصول على المال من العملاء مقابل شراء المنتجات أو الخدمات. فإن بوابات الدفع الإلكتروني تؤمن للتجارة الإلكترونية استقبال المدفوعات، وذلك لتأدية عملها على أكمل وجه. فمع التطور الهائل للتكنولوجيا احتاج الناس إلى وسيلة سريعة وآمنة للتسوق، فتم اللجوء إلى الإنترنت ليصبح سوقًا بديلًا للتجارة التقليدية.

حيث أصبحت التجارة الإلكترونية منافسًا قويًا للتجارة التقليدية، وذلك لأنها توفر على العملاء الكثير من الجهد والوقت المبذول في عملية التسوق والدفع. مما أدى إلى زيادة الإقبال على تلك السوق، وذلك لما قدمته بوابات الدفع الإلكتروني للراغبين في دخول عالم التجارة الإلكترونية من تسهيل الدفع على المشتري، بالإضافة إلى تأمين عملية وصول الأرباح بكل سهولة، والحفاظ على استمرارية العمل في التجارة الإنترنت. فتخيل وأنت جالس في منزلك يمكنك التسوق دون الحاجة للخروج من المنزل وإضاعة الوقت. فمن هنا ظهرت الحاجة إلى وسيلة تمكن البائع والمستهلك من إرسال واستقبال المدفوعات والبضائع، فتم طرح بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي، كوسيلة فعالة لتأدية تلك المهمة.

تعريف بوابات الدفع الإلكتروني

إذ يمكن تعريف خدمة بوابات الدفع الالكترونية على أنها من أشيع الخدمات الإلكترونية وأكثرها فائدة في العصر الحالي، حيث تكون متعلقة بالتجارة غالبًا، وتمكّن الشركات والمتاجر من البيع والشراء بواسطة البطاقات الائتمانية. كما تمكنها من معالجة المدفوعات التلقائية. إذ يتم تقديمها عادة من قبل البنوك ومزودي الخدمات المالية. فهي تعمل كصلة وصل بين البائع والمستهلك.

  الاستثمار الآمن في شركة ليرات كيف تستثمر في شركة ليرات

طريقة عمل بوابات الدفع الإلكتروني

تمكّنك بوابات الدفع الإلكتروني من تنظيم المعاملات المالية بمتاجر البيع الإلكترونية عن طريق التواسط ما بين البائع والمستهلك وما بين البائع والبنوك، وفق التالي:

  • بين البائع والمستهلك: يستطيع المستهلك دفع ثمن الخدمات أو السلع التي يريد شراءها من المتجر الالكتروني عن طريق البوابات آنفة الذكر. كما تمكّن البائع من استلام ثمن هذه السلع وإرسالها إلى حسابه البنكي دون أي جهد أو تعقيد.
  • بين البائع والبنوك: تعمل بوابة الدفع الإلكتروني بشكل أساسي على تسجيل المعلومات المسجلة على بطاقة المستهلك. والتي يستعملها في عملية الدفع، ومن ثم إرسالها إلى البنك ليفحص المعلومات المرسلة إليه ويدققها. وعند الموافقة عليها من قبل البنك ترسل بوابات الدفع الإلكتروني الى التاجر تأكيدًا على صحة المعلومات وقبولها من قبل البنك.

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي

بوابة الدفع الإلكتروني باي بال

تعتبر بوابة الدفع باي بال أحد أهم الشركات العالمية التي تمتاز بشعبيتها الكبيرة. تمتلك باي بال قاعدة عملاء ضخمة تزيد عن 220 مليون حساب فعال على مستوى العالم، تم إطلاقها لأول مرة تحت مسمى “Cofinity” بعام 1998. حيث تعتبر PayPal في الأساس خدمة مالية تمكن المستخدمين من إرسال الأموال واستلامها من جميع دول العالم والوطن العربي. ومن ثم يمكنك من خلالها تلقي مدفوعات لمتجرك عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان.

بوابة الدفع الإلكتروني تو تشيك اوت

تم تأسيس شركة 2CheckOut عام 2000، ولكنها لم تباشر عملها كبوابة دفع إلكتروني إلا لعام 2006. تتمتع بوابة تو تشك اوت بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، بالإضافة إلى ذلك فهي تمكن العملاء من تسديد المدفوعات بكامل اليسر والبساطة، وتسمح بالمعالجة والتعامل بواسطة بطاقات الائتمان والخصم فضلًا عن دعمها للمدفوعات عن طريق باي بال (PayPal)، وذلك بهدف تغطية نطاق واسع من وسائل الدفع.

  شرح إعداد واستخدام خدمة الدفع Google Pay جوجل دفع المال

بوابة الدفع الإلكتروني فابيلس

تعتبر Vpulus أفضل بوابة دفع إلكتروني في مصر. تم تأسيسها عام 2016. حيث أنها تمكنت وبفترة قصيرة أن تصل إلى العالمية. واستطاعت بوابة الدفع Vapulus ولأول مرة خلال 4 سنوات عمل فقط منذ تاريخ انطلاقها الوصول إلى المرتبة 14 في قائمة تصنيفات Finance Online. وتعتبر الخيار الأمثل للتجارة في الوطن العربي، وذلك لأنها تهتم بحماية معلومات المدفوعات. فهي حاصلة على شهادة PCI التي تمنح للشركات التي تراعي عنصر الأمان فيها.

بوابة الدفع الإلكتروني باي تابس

تعتبر PayTabs من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي. وهي بوابة دفع عربية مقرها في المملكة العربية السعودية. تم تأسيسها في عام 2014. تتمتع PayTabs بالعديد من الميزات، حيث أنها تدعم أغلب المنصات العالمية للتجارة الإلكترونية، وتوفر واجهة دفع سريعة ومباشرة داخل متجرك.

بوابة الدفع الالكتروني بيفورت

تحتل PayFort مكانة مرموقة عالميًا وعربيًا. حيث أنها تتبع لشركة عملاقة عالمية في مجال التجارة الإلكترونية Amazon (أمازون) وهذا يكفي لمنح العملاء الثقة والراحة عند إضافة PayFort كبوابة دفع إلكترونية داخل متجرك الإلكتروني. كما يوفر وسائل دفع متعددة ومتنوعة. بالإضافة إلى مراعاة عنصر الأمن والحماية لبيانات العملاء.

وأخيرًا، نرجو أن نكون قد أغنياك بالمعلومات الكافية والوافرة عن أفضل بوابات الدفع في الوطن العربي. فسارع باستخدامها فهي توفر الوقت والجهد عليك، وتعتبر الأساس لأي عملية تجارة إلكترونية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1410 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.