أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022

كتابة : لبانه ميا جيد
آخر تحديث : 30 يناير 2022
أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022

هل تملك أدنى فكرةٍ عن أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022، وهل لديك الرغبة للإطلاع على أهم الدول المستوردة من الهند؟ ولا سيما أن الهند تملك ثاني أكبر عدد سكان في العالم بعد الصين. إذ بلغ 1.394 مليار نسمة وبنسبة 17.88% من إجمالي عدد سكان العالم. بالإضافة إلى ذلك فإنّ مساحتها الكبيرة والبالغة 3287590 كم2. وأيضا ما تنتجه سنويًا من منتجاتٍ مختلفةٍ ومتنوعةٍ وفي مجالاتٍ عديدةٍ جعلت منها سادس أقوى اقتصاد عالمي بنسبة مساهمة 3.1%. كما وتتجه الهند كدولة ذات اقتصاد سوقي نامٍ وأيضا متوسط الدخل إلى استعادة مكانتها كدولة تملك أهم اقتصاد سريع النمو على مستوى العالم. ولكن لن ننسى تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على الهند كما بقية دول جنوب شرق آسيا كالصين وغيرها. وعلى الرغم من ذلك فالهند هي من أقوى وأكبر 10 اقتصادات عالمية بكل ما تملكه من مقومات هذا الاقتصاد. ولمعرفة المزيد من التفاصيل تابع معنا المقال التالي.

أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022

سنقدم لكم قائمةً بأهم وأفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022 وتشمل:

  • البضائع الهندسية.
  • منتجات بترولية.
  • الأحجار الكريمة والمجوهرات.
  • الكيماويات العضوية وغير العضوية.
  • الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.
  • سلع إلكترونية.
  • خيوط قطنية وأقمشة ومستحضرات تجميل.
  • الملابس الجاهزة RMG من جميع المنسوجات.
  • المنتجات البحرية.
  • بلاستيك ومشمع.
  • التوابل.
  • الصادرات الزراعية.

شاهد أيضا: كيف أبدأ التجارة من الهند.

السلع الهندسية أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022

تشمل الآلات والمعدات الصناعية، والسيارات وأجزائها، والمنتجات المصنوعة من الحديد والصلب والمعادن الأخرى. كما أنها من أفضل المنتجات الهندية للاستيراد. بالإضافة إلى ذلك ساهم ارتفاع الطلب من الأسواق التقليدية مثل أمريكا والإمارات العربية والصين إلى زيادة استيرادها. فكسبت البلاد منها 75.97 مليار دولار أمريكي.

المنتجات البترولية أفضل منتجات الهند للاستيراد 

ومن أفضل المنتجات الهندية للاستيراد، وتشمل: البنزين، والديزل، والبنزين، والنفتا، ووقود الطائرات، وغاز البترول المسا،  ومواد التشحيم. بالإضافة إلى ذلك تحتل الهند المرتبة الأولى بين أكبر خمس دول مصدرة للبترول المكرر. كما وتقدم خدماتها إلى أسواق مثل الولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، والصين، وسنغافورة، وهولندا. كما أن الهند هي ثاني أكبر مصفاة للمنتجات البترولية في آسيا بعد الصين. ومن الجدير بالذكر تأثرت المنتجات البترولية الهندية للاستيراد بشدة بسبب Covid-19. نظرًا لفرض عمليات الإغلاق والقيود على التنقل. وبالرغم من ذلك حققوا تقدمًا ملفتًا للانتباه في هذا المجال.

  ما هي أفضل الدول لاستيراد البضائع الرخيصة

الأحجار الكريمة والمجوهرات أفضل منتجات الهند للاستيراد

وتشمل الماس الخام وكذلك المقطوع والمصقول، والمجوهرات الذهبية، والأحجار الكريمة الملونة، واللؤلؤ، والمجوهرات غير الذهبية، والأحجار الاصطناعية. بالإضافة إلى ذلك فالهند هي خامس أكبر مصدر للأحجار الكريمة والمجوهرات عالميًا. كما وتأتي صادرات الألماس المصقول والمقطع في مقدمة هذه الشريحة، تليها المجوهرات الذهبية كأفضل المنتجات الهندية للاستيراد. مع العلم أنّ الولايات المتحدة وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة وبلجيكا هي أكبر المستوردين.

الأدوية والمستحضرات الصيدلانية أفضل منتجات الهند للاستيراد

تعد الهند ثالث أكبر سوق للأدوية من حيث الحجم والتي تعتبر من أفضل المنتجات الهندية للاستيراد. كما أنها  تمثل 20٪ من صادرات الأدوية العالمية وتزود 40٪ من التركيبات المستخدمة في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك تمتلك الهند أكبر قدرة إنتاج لقاح عالمي. وأيضا أظهرت صادرات الأدوية الهندية مرونةً كبيرةً في مواجهة الاضطرابات الاقتصادية بما في ذلك Covid-19.

شاهد أيضا: المنتجات التي تقوم بتصديرها الهند.

الملابس الجاهزة RMG لجميع المنسوجات أفضل منتجات الهند للاستيراد

تشتمل صناعة RMG في الهند على الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية، وهي بذلك من أفضل المنتجات الهندية للاستيراد. على سبيل المثال القطن وهو المادة الخام السائدة في الملابس الهندية، والصوف والحرير وكذلك الألياف الاصطناعية. بالإضافة إلى ذلك فالهند هي خامس أكبر مصدر RMG في العالم إلى أمريكا والإمارات العربية، وبريطانيا، وألمانيا وفرنسا. كما أنهم أكبر مستوردين RMG الهندية من حيث القيمة. ولكن تراجعت صادرات RMG في السنوات الأخيرة. نظرًا للمنافسة الشديدة من بنغلاديش وفيتنام اللتين تتمتعان برسوم جمركية تفضيلية في السوق العالمية ولديهما تكاليف إنتاج أقل.

التوابل أفضل المنتجات الهندية للاستيراد

تشتهر التوابل الهندية برائحتها الرائعة وخصائصها الطبية، والهند معروفة عالميًا باسم موطن التوابل. علاوةً على ذلك، تمتلك الهند أكبر سوق محلي للتوابل في العالم. كما أنها أكبر منتج ومستهلك ومصّدر للتوابل في العالم. بالإضافة إلى ذلك تنتج حوالي 75 من 109 نوعًا من التوابل المدرجة من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO. ومن المعروف أنَّ التوابل الهندية هي من أفضل المنتجات الهندية للاستيراد، وتمثل نصف التجارة العالمية في التوابل. كما أنّ أهم البهارات المنتجة في الهند تشمل الهيل والفلفل الحار والزنجبيل والكركم والكزبرة والكمون وغيرها. وتعدُّ الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، بريطانيا، هونغ كونغ ، وأستراليا، وكندا أكبر مستوردين للتوابل الهندية.

  البضائع المطلوبة في الهند 2022

الدول الأكثر استيراد للمنتجات الهندية 2022

وتضم الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الهندية 2022 مجموعةً من الدول في مقدمتهم الولايات المتحدة الامريكية كأكبر مستورد من الهند. بالإضافة إلى ذلك نجد العديد من الدول الأخرى، وأهمها:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: استوردت بقيمة 49 مليار $ بنسبة 18%.
  2. الصين: استوردت بقيمة 19 مليار $ بنسبة 7%.
  3. الإمارات العربية المتحدة: استوردت بقيمة 18 مليار $ بنسبة 6.6%.
  4. هونج كونغ: استوردت بقيمة 9.54 مليار $ بنسبة 3.5%.
  5. سنغافورة: استوردت بقيمة 8.3 مليار $ بنسبة 3%.
  6. بنغلاديش: استوردت بقيمة 7.91 $ بنسبة 2.9%.
  7. المملكة المتحدة: استوردت بقيمة 7.77 $ بنسبة 2.8%
  8. ألمانيا: استوردت بقيمة 7.66 $ بنسبة 2.8%.
  9. هولندا: استوردت بقيمة 6.26 $ بنسبة 2.3%.
  10. ماليزيا: استوردت بقيمة 6.19 $ بنسبة 2.3%.

ولكن لا يمكن إغفال وجود دول أخرى كثيرة مستوردة، على سبيل المثال السعودية، نيبال بقيمة تجاوزت 2 مليار دولا أمريكي. بالإضافة إلى ذلك دول مثل بلجيكا، كوريا الجنوبية، فيتنام، البرازيل، تركيا، جنوب إفريقيا، استراليا، سريلانكا وإسبانيا. وكلها دول استوردت منتجاتًا هندية بقيمة تفوق المليار دولا أمريكي.

مستندات ووثائق الاستيراد من الهند 2022

تطلب بعض الدول ومنها دول الخليج العربي مستنداتًا ووثائقًا خاصة لاستيراد المنتجات الهندية. على سبيل المثال شهادة الحلال أمرٌ لا بدّ منه لاستيراد المنتجات الغذائية. كما أنّ الحد الأقصى لرسوم الاستيراد في الإمارات هي 4٪ من إجمالي قيمة CIF الشحن والتكلفة والتأمين. بالإضافة إلى ذلك تعفى المواد الغذائية والمنتجات الصيدلانية والمواد الأساسية الأخرى من دفع الضرائب. ولكن تفرض ضريبة على الكحول والتبغ بنسبة 25-50٪. كما وتتطلب المنتجات الزراعية بما في ذلك الدواجن ولحوم البقر الحصول على تصريح طبي. وأيضا هناك المستندات والوثائق الرسمية الأساسية المطلوبة لاستيراد المنتجات الهندية، وأهمها:

  • بوليصة الشحن البحري أو بوليصة الشحن الجوي.
  • عقد الشراء والبيع أو فاتورة مبدئية.
  • شهادة المنشأ.
  • عقد شراء وبيع بين المستورد والمصدر.
  • قائمة التعبئة للمصدرين المحتملين وبضائعهم.
  • بيانات الشركة المصنعة وتاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الصلاحية.

وأخيرًا، ومن خلال قراءة العرض السابق عن أفضل المنتجات الهندية للاستيراد 2022، يتضح لكم أهمية الهند كإحدى أكبر الدول المصدرة في العالم. بالإضافة إلى ذلك أوجزنا لكم أهم الدول المستوردة للمنتجات الهندية وشروط الاستيراد في حال رغبتكم باستيراد أي منتجٍ من الهند.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

812 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.