أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 16 يناير 2022
أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

يعدّ الاقتصاد القطري أحد أقوى الاقتصادات العالمية في وقتنا الرّاهن،ولكن هل تعلم ما هي أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022؟ وهل لديك الفكرة الواضحة حول طبيعة ومميزات هذه المنتجات؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التّالي سنعمل على الإجابة على هذه التّساؤلات، وسنعمل على توضيح وذكر كامل المعلومات المتعلّقة بهذه المنتجات. علاوة على ذلك كلّه، تمتلك قطر على الرغم من مساحتها الصغيرة العديد من الثروات الباطنية مثل الغاز والنفط، ولطالما اشتهرت بإنتاجها ذو الطابع العالمي من الغاز المسال. والذي ما فتئت تصدّره إلى العديد من دول العالم. بالإضافة إلى ذلك كلّه، تبذل الحكومة القطريّة جهودًا كبيرةً في سبيل تنمية وتطوير القطّاع الاقتصادي بشكل يسمح لها في البروز على السّاحة الدوليّة. وفي حديثنا التّالي سنذكر لكم نتاج هذه الجهود، وأثرها على الاقتصاد المحلّي، ومساهمتها في تنمية صادراتها من المنتجات المتنوّعة.

أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

الغاز من أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

تتبوّأ قطر المرتبة الأولى عالميًا في مجال إنتاج الغاز وتصديره. وبحسب العديد من التقارير الرسمية العالميّة فإنّ الاحتياطي القطري من الغاز الطبيعي بلغ 25 تريليون متر مكعّب. وهذا الاحتياطي يأتي في المرتبة الثالثة عالميًا كأكبر احتياطي بين الدول المنتجة للغاز، وبشكل عام يعادل إنتاج قطر 13 % من إجمالي الإنتاج العالمي. علاوة على ذلك كلّه، بلغت كميّة صادرات قطر من الغاز في الفترة الأخيرة ما يزيد عن 88 مليون طن، وبقيمة إجمالية تزيد عن 190 مليار ريال قطري. وهذا ما يعني قيام قطر بتصدير ما نسبته 25 % من إجمالي الإمدادات العالمية.

بالإضافة إلى ذلك كلّه، يقدّر إنتاج قطر السّنوي من الغاز حوالي 78 مليون طن، وتصل كميّة الإنتاج اليومي من غاز الإيثان إلى 4000 طن. في حين يبلغ الإنتاج القطري من غاز البترول 11 ألف طن يوميًا، وما يقارب 20 طن يوميًا من غاز الهيليوم. وهذا كلّه ساهم بشكل واضح في منح قطر قدرةً تصديريّةً كبيرةً، ومن المتوقّع استمرار هذه الأرقام في التزايد خلال العام الجاري والأعوام اللاحقة.

  أسعار التخليص الجمركي في قطر

علاوة على ذلك كلّه، فالإنتاج القطري من الغاز يصدّر إلى ما يزيد عن 25 دولة حول العالم. وتأتي الدول الآسيوية في رأس قائمة الدول المستقبلة لصادرات الغاز القطريّة. وتحتلّ كوريا الجنوبية المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول المستوردة للغاز القطري، تليها كلّ من اليابان، والصين، والهند، وباكستان.

النفط من أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

تحتل قطر المرتبة الثالثة عشر ضمن قائمة الدول العالمية المنتجة للنفط في العالم. وتأتي في المرتبة العاشرة ضمن قائمة الدول المنتجة والمصدّرة للنفط ضمن منظمة أوبك. ومن الواضح بأنّ قطر تعتمد بشكل أساسي على النفط ومشتقاته في سبيل رفد الاقتصاد المحلّي. علاوة على ذلك كلّه، ووفقًا للعديد من التقارير الرسميّة فإنّ قطر تعمل على تصدير ما يزيد عن 520 ألف برميل نفط يوميًّا، ويصدّر هذا النفط إلى أكثر من 80 دولة حول العالم. وتأتي دولة الهند، والصين، وسنغافورة في مقدّمة البلدان المستقبلة لصادرات النفط القطري. وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في تصنيف النفط كأهم وأفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022.

البلاستيك من أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

تمتلك قطر العديد من المؤهلات اللازمة لتصنيع المنتجات البلاستيكية ذات الجودة العالية، ومن أهمّ هذه المؤهلات وجود رأس المال الكبير، واليد العاملة الخبيرة. علاوة على ذلك امتلاك قطر للعديد من المصانع الحديثة المختصّة في هذا المجال. ومن الملاحظ بأنّ قطر تعمل بشكل متسارع في مجال زيادة إنتاجها، وكميّة صادراتها من البلاستيك إلى العديد من دول العالم. علاوة على ذلك فقد قدّرت كميّة صادرات قطر من البلاستيك بحوالي 11 ألف طن سنويًّا، وتصل القيمة المالية لهذه الصادرات إلى ما يزيد عن 11 مليار دولار أمريكي. وتأتي الصفائح البلاستيكية، والأغطية البلاستيكية متعدّدة الأحجام في رأس قائمة المواد البلاستيكية المصدّرة. والأهم من ذلك كلّه، تعمل المصانع القطرية على إنتاج وتصدير الأنابيب البلاستيكيّة، والأكياس، ومواد التغليف المتنوّعة. علاوة على ذلك تصدّر قطر منتجاتها من الأدوات المنزليّة، وتجهيزات المكاتب، والمطابخ البلاستيكية إلى عدد كبير من الدول. وتصل هذه الصادرات إلى ما يزيد عن 90 دولة حول العالم.

التمور من أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

تتمتّع قطر بامتلاك عدد كبير من مزارع التمور ذات الجودة العالية، ويصل عدد أنواع التمور المنتجة في قطر إلى ما يزيد عن 20 نوعًا. ومن أهمّ هذه الأنواع سنذكر لكم على سبيل المثال كلًّا من التمر العراقي، والتمر السّكري، وتمر الخصاب، وتمر البرجي. ويتمتّع التمر القطري المنتج ضمن هذه المزارع بجودة عالية ساهمت في زيادة الطلب عليه في العديد من دول العالم، وبخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، والعديد من الدول الآسيوية والأوروبية. ومن الواضح بأنّ وزارة الاقتصاد القطرية تعمل بمساعدة الجهات الزراعية القطرية على تقديم كافّة سبل الرعاية لهذا القطّاع. بالإضافة إلى ذلك كلّه، يتميّز التمر المنتج في قطر بجودته العالية. واحتوائه على العديد من الخصائص الغذائيّة بسبب توفّر العناية الكبيرة به وفق أحدث التقنيات الزراعية العالمية.

  أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في قطر

دور وكالة قطر لتنمية الصادرات في دعم قطاع التصدير القطري

بدأ العمل في وكالة قطر لتنمية الصادرات منذ بداية العام 2021 ميلادي. وذلك بهدف خدمة المصدرين القطريين على اختلاف حجم قطاعات عملهم، وحجم شركاتهم. وكان الهدف الرئيسي من إطلاق هذه الوكالة هو تنمية الصادرات القطريّة غير النفطيّة بغية زيادة المدخول المالي للخزينة . وتوفّر هذه الوكالة القطرية المعروفة باسم (تصدير) كلّ التسهيلات وسبل الدعم المتاحة للمصدرين القطريين، مثل قيامها بدور المسوّق، والمروّج لمنتجاتهم ضمن الأسواق الدوليّة. علاوة على ذلك، تعمل الوكالة على تقديم العديد من ورش العمل، والمبادرات الاقتصادية المفيدة لقطّاع التصدير، ودعم المصدرين القطريين.

والأهم من ذلك كلّه، فإنّ جميع المصدرين القطريين سواء كانوا مالكين لشركات خاصة. أو مشاركين ضمن شركات حكومية، وشبه حكومية يحقّ لهم الانتفاع من الدعم المقدّم من وكالة (تصدير). وذلك بغض النظر عن عقود التصدير الخاصّة بهم وحجمها، وبغض النظر عن حجم العوائد المالية الخاصة بهم، ونوعيّة قطاعات عملهم. وهذا الأمر بكلّ تأكيد سيساهم خلال العام الجارين والأعوام التّالية في تنمية وتقوية قطّاع التصدير في قطر، وبشكل يساعد على إبراز دور قطر الاقتصادي على المستوى العالمي.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نجد بأنّ أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022 متنوّعة، وغنيّة. والأهم من ذلك كلّه، نلاحظ مقدار العناية الحكومية في مجال تنمية الصادرات، وتقويتها. وذلك من خلال تقديم جميع سبل النجاح والنمو لها. ومن الواضح بأنّ المنتجات القطرية لن تتوقّف عن التطوّر. مع إمكانية دخول العديد من المنتجات الجديدة ضمن قائمة الصادرات في المرحلة المقبلة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

330 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.