أفضل المنتجات العمانية للتصدير لعام 2022

كتابة : عبير عيسى جيد
آخر تحديث : 20 يناير 2022
أفضل المنتجات العمانية للتصدير لعام 2022

يرغب الكثير من المستثمرين بمعرفة أفضل المنتجات العمانية للتصدير لعام 2022, فسلطنة عمان هي إحدى دول الخليج العربي، وتقع على ثلاثة بحار، وهي الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر العربي. كما تبلغ مساحتها 309500 ألف كيلو متر مربع، وعدد سكانها 4,600,498  نسمة، وعاصمتها مسقط. كذلك تتميز سلطنة عمان بتعدد أنواع أراضيها التي تتكون من سهول، ووديان. بينما يكون مناخها حار، ورطب في الساحل صيفًا، وحار وجاف في المحافظات الداخلية، و معتدل في المرتفعات. وهذا ما يؤهل لقيام أنواع مختلفة من الزراعات فيها. كما تعد سلطنة عمان من الدول ذات الصناعات العديدة، والتي تحقق لها اقتصادًا قويًا، وربحًا كثيرًا. ولتعرف أكثر عن الصادرات العمانية، تابع معنا مقالنا هذا.

أفضل المنتجات العمانية للتصدير

إن سلطنة عمان دولة ذات اقتصاد قوي، ويعود ذلك إلى وجود ثروات فيها، وازدهار قطاع الزراعة، وجهود السلطنة. ومن أهم المنتجات فيها:

  • الصناعات الإلكترونية.
  • النفط والمواد البترولية والغاز.
  • الملح والكبريت.
  • الخضار والفواكه.
  • الأشجار المثمرة.
  • منتجات الحديد والألمنيوم.
  • وقود السيارات والديزل.
  • الأسمدة العضوية.

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات الأردنية للتصدير لعام 2022.

الصناعات الإلكترونية من المنتجات العمانية للتصدير

تصدّر سلطنة عمان العديد من المنتجات إلى دول العالم. حيث تصنع أجهزة الكمبيوتر، والسيارات، وذلك بفضل وفرة المواد الأولية لقيام الصناعات. كما تصدرها إلى عدة دول، وبخاصة الإمارات، والسعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وقطر، وغيرها.

النفط والمواد البترولية والغاز من المنتجات العمانية للتصدير

بلغت قيمة صادرات النفط لعام 2013 حوالي 66٪ من الناتج العام المحلي. كما تعتمد سلطنة عمان على النفط، والبترول في معظم صناعاتها، وبلغ احتياطها من النفط 5.5 مليار برميل. بينما ارتفع إنتاجها للنفط في أول عشرة أشهر من 2021 إلى 960 ألف برميل يوميًا. كذلك تعتبر أغلب صادرات سلطنة عمان من بيع النفط، والتي يتركز أغلبها في منطقة ظفار وعمان. وبيع الغاز الذي يتركز في حقل سيح، وبارك، واكتشفت كمية كبيرة من الوقود الأحفوري. وتصدّر الغاز من موانئ واصلة إلى آسيا دون المرور بمضيق هرمز. حيث تعتبر من أكبر المصدرين للغاز في منطقة الشرق الأوسط خارج تحالف أوبك. كما أن موقعها الهام على مضيق هرمز جعلها مسيطرة على الطريق البحري بين الخليج العربي، والمحيط الهندي، والذي يعد أقدم الطرق التجارية في العالم. وذلك بفضل جهود شركة تنمية نفط عمان التي بحثت عن الآبار النفطية منذ عام 1956م. شاهد أيضاً: أفضل المنتجات الهولندية للتصدير لعام 2022

الخضار والفواكه من  المنتجات العمانية للتصدير

يعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات بعد النفط، والثروات. حيثما تشكل نسبة الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة في السلطنة 15٪، وتتركز معظمها في محافظة ظفار، وسهل الباطنة، والواحات، والأودية. كما تشكل مساحة الخضار، والفواكه المزروعة في السلطنة 47000 هكتار، منها 21000 هكتار مزروعة بشجر النخيل، وتنتج سنويًا 200000 من ثمار التمر. كما يوجد 200 نوع من أنواع التمور الموزعة على مساحة المملكة، وتصدّر أجود الأنواع منه إلى الدول، برغم استهلاكه محليًا بشكل كبير. كذلك تصدّر السلطنة الليمون الذي يمتلك صيتًا واسعًا، وجودة عالية، وتزرع المانجو، والموز، وجوز الهند، والباباي في جنوب البلاد، وتصدّر أيضًا. بينما تصدّر الخضار التي تشغل مساحة 7000 هكتار من البلاد، وتغطي الحاجة المحلية.

الأشجار المثمرة من منتجات التصدير لسلطنة عمان

حيث تزرع أشجار الهيوك، والزبرات (الجاتروفا) التي يستخرج منها الصمغ، وتستخدم في علاج الكسور، ومضمدات للجروح. كما تزرع شجرة القشطة نظرًا للمناخ الدافئ، ووفرة الأمطار في بعض المناطق، وتزرع أشجار الليمون، والبرتقال. ولذلك تصدّر الفائض منها إلى الدول الأخرى.

تصدير منتجات الحديد والألمنيوم من سلطنة عمان

إن أهم خمس منتجات لسلطنة عمان تصدرت لعام 2020 و عام 2021 هي المنتجات المعدنية، وقد بلغت قيمة صادراتها 408 ملايين، و 885 ألفًا، و 621 ريال عماني. كذلك تصدّر السلطنة الحديد، والألمنيوم، والنحاس الذي يشتهر باستخراجه من أراضيها بأعلى نسبة صفاء في العالم 99.9٪. وكانت أول شحنة تصدير لهذا المعدن في عام 1983، وبوزن 500 طن متري. كما قامت عدة عمليات بحث، وتنقيب بإشراف الشركة الوطنية للتعدين في المنطقة الداخلية لسلطنة عمان. حيثما تحللت صخور اللزفينيت الموجودة في عدة مناطق، وتبين احتوائها على الفضة، والذهب، وعناصر ثمينة أخرى.

تصدير سلطنة عمان لوقود السيارات والديزل

يعتبر الديزل، ووقود السيارات من المنتجات العمانية للتصدير، فقد ازداد إنتاج وقود السيارات (95) بنسبة مقدارها 22٪ في 2021 . كما ارتفع إنتاج الديزل خلال شهر فبراير 2021 إلى 37٪، ووصل إنتاجه إلى 6 ملايين، و563 ألف برميل. بينما ارتفعت صادراته إلى 58٪ مقارنةً بعام 2020، وفي السياق نفسه ارتفع إنتاج البنزين إلى 17٪ في الفترة نفسها. وكان قد بلغ إنتاج وقود الطائرات 925  ألف برميل في عام 2021م.

التجارة في سلطنة عمان

يعتبر موقع سلطنة عمان موقعًا هامًا يربط الخليج العربي، بالمحيط الهندي. كما حصلت المنافذ البحرية في السلطنة على إيرادات عالية جدًا بلغت قيمتها مليار، و33 مليون ريال عماني. بينما سجلت المنافذ الجوية ما يقارب 800 ألف ريال عماني، وسجلت الصادرات العمانية قيمة ثلاث مليارات، و 532 مليونًا، و700 ألف ريال عماني. ويعتبر الميزان التجاري رابحًا لصالح السلطنة، حيث بلغ الفائض منه مليار، و533 مليون، و200 ألف ريال عماني. كذلك تصدر سلطنة عمان الحيوانات الحية للدول الأخرى، حيث ارتفعت نسبة تصديرها إلى 26.5٪. كما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية من عمان إلى الإمارات في أواخر 2020 حوالي 180  مليونًا، ومئة ألف ريال عماني.

وفي النهاية تحدثنا عن أفضل المنتجات العمانية للتصدير، والتي تدعمها الدولة لتبقى محافظة على صدارتها في الفائض المحلي. كما أن طبيعة المنطقة الجغرافية في سلطنة عمان ساعدت في تشكّل الثروات الباطنية، وقيام أنواع عديدة من الزراعات. وبالتالي ازدهار الاقتصاد العماني، وازدياد قيمة الصادرات فيها، وخاصة بوجود علاقات تجارية بينها، وبين بقية دول الخليج العربي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

307 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.