أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

آخر تحديث : 20 يناير 2022
أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

تعمل الحكومة التونسية بجهد كبير على تحديد أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022. وذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والعمل على تنميته بعد الكثير من التراجع الذي حصل له منذ عام 2011. حيث بدأت رحلة من التراجع في الاقتصاد. ولذلك تعمل تونس في الوقت الحالي إلى العودة لمكانها قبل هذه الفترة الصعبة وذلك من خلال كسب ثقة صندوق النقد الدولي. ولذلك تعمل الحكومة التونسية على الاهتمام بأحد أهم محاور تطوير الاقتصاد وهو التصدير. وبالأخص من خلال عملها على الإسراع في عملية إنتاج الفوسفات ثم القيام بتصديره. وبذلك يجري الحصول على النقد الأجنبي الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تطوير الاقتصاد التونسي.

وفي الواقع إن تونس هي الأرض الخضراء والتي تشتهر بمواردها الزراعية المتنوعة. بالإضافة لذلك لديها الكثير من الموارد الصناعية التي تعمل على تصديرها. وفي مقالنا لهذا اليوم ومن خلال منصة تجارتنا سنتحدث عن أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022.

أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

تتميز تونس بتنوع منتجاتها سواء الصناعية أو الزراعية. حيث كانت نسبة صادرات تونس لعام 2018 حوالي 23.58 مليار دينار. كما تعمل حاليًا على زيادة هذه النسبة من خلال اهتمامها بالمنتجات المتنوعة التي تعمل على تصديرها. ومن أفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام2022 هي:

  • زيت الزيتون
  • الصابون
  • الحمضيات
  • التمر
  • السمك
  • الكمأة
  • الفوسفات
  • الخضار على اختلاف أنواعها

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات السورية للتصدير لعام 2022

زيت الزيتون كأفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

في الحقيقة يعتبر زيت الزيتون أحد أهم ركائز الاقتصاد التونسي. فقد لقبت تونس بالأرض الخضراء نسبة لكثرة أشجار الزيتون فيها. كما أنها تتصدر المرتبة الأولى في العالم بإنتاج زيت الزيتون كذلك تأتي في المرتبة الرابعة بتصديره. فهو من أكثر أنواع الزيوت المرغوبة حول العالم لنوعيته وجودته الممتازة. حيث يختلف عن غيره من زيت الزيتون بالكثافة الكبيرة وذلك لما يتضمنه من مضادات أكسدة تساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وكذلك مرضى السرطان. ولهذا السبب تجد دائمًا أسعاره مرتفعة وتعتبر من أكثر المنتجات التي تعمل الحكومة التونسية على الاهتمام بها. حيث تصدر تونس زيت الزيتون إلى مختلف بلاد العالم وبالأخص إلى الدول الأوروبية وأمريكا.

الصابون كأفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

كذلك تتميز تونس في تصدير الصابون ويعتبر الصابون التونسي من أجود أنواع الصابون. ولهذا تجد كثير من الدول الأوروبية تسعى للحصول عليه وبالأخص أن أوروبا تحبذ استخدام الصابون اليدوي. كما أن تونس تشتهر بإنتاج نوع من الصابون يسمى saolive وهو غالي الثمن. حيث يصل سعره لحوالي 12$ للصابونة الواحدة وذلك لما تحتويه من زيت الزيتون والعديد من المواد الطبيعية الأخرى.

الحمضيات كأفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

تشتهر تونس في تصدير أنواع متعددة من الحمضيات إلى العديد من الدول الأوروبية وبالأخص إلى فرنسا. كما تمتاز الحمضيات في تونس بجودتها ونوعيتها المتميزة فهي تصدر العديد من أنواع البرتقال وكذلك أنواع عديدة من الليمون حامض الطعم. وقد بلغت نسبة الصادرات لعام 2019 من الحمضيات 6440 طن أي ما يعادل 15 مليون دينار. ومن أشهر أنواع البرتقال التونسي هو المالطي كما أنه من أكثر النوعيات المطلوبة في العالم.

التمر كأفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

لقد تعرض موسم التمر في تونس لهذا العام للعديد من المشاكل التي واجهت الفلاحين بالأخص في المجامع المائية. وكذلك تعرض موسم التمر لعدد من الأمراض منها عنكبوت الغبار وتيبس سعف النخيل. لهذا السبب فقد عملت الحكومة التونسية على الاهتمام بإيجاد الحلول المناسبة لمعالجة المشاكل التي يتعرض لها الفلاحين وتوزيع الأدوية المناسبة لمعالجة الأمراض التي تصيب شجرة النخيل. وبالتالي حماية موسم الفلاحين من الأخطار المحيطة بالموسم وكذلك الحصول على نوعية جيدة من التمر. حيث يعتبر التمر التونسي من أجود أنواع التمور وهو ما يجعله مرغوبًا عند التصدير.

الفوسفات كأفضل المنتجات التونسية للتصدير لعام 2022

تسعى تونس لزيادة إنتاجها من الفوسفات. وذلك نتيجة للعديد من المشاكل التي أثرت بشكل مباشر في الاقتصاد التونسي وبالأخص بعد ظهور جائحة كورونا. لتتمكن من مواجهة هذه الأزمات وذلك عن طريق عملها على استغلال أكثر من 8 مليون طن ضمن العامين القادمين. وذلك بعد أن كانت نسبة صادراتها عام 2017 حوالي 1.4 مليون طن وبالأخص أن تونس أحد البلاد الهامة في إنتاج الفوسفات. كما أنها تتميز بتصديره ومن أكثر المناطق التي يتواجد فيها هي الحوض المنجمي.

الوثائق والمستندات المطلوبة عند التصدير من تونس لعام 2022

هناك مجموعة من الوثائق والمستندات المطلوب الحصول عليها عند العمل على تصدير المنتجات من تونس إلى أي مكان في العالم ويعتبر الرمز الجمركي هو أهم هذه الأوراق. حيث عليك القيام بمجموعة من الخطوات للحصول عليه ومن أهمها:

  • في البداية عليك أن تحضر استمارة للتسجيل حيث يمكنك الحصول عليها إما باليد أو بشكل إلكتروني.
  • ثم عليك بإرسال الملف بعد القيام بمجموعة من الخطوات الهامة والتي تتمثل بما يلي:
  1. إحضار استمارة من السجل التجاري.
  2. كذلك من الضروري تجهيز البطاقة التي حصلت عليها من مكتب مراقبة الضرائب.
  3. بالإضافة إلى تقديم أوراق عن مكان الإنشاء ويجب أن تكون مصدقة.
  4. وأخيرًا صورة عن الهوية الشخصية للشخص المصدر.
  • وبعد الانتهاء من كل ما سبق أصبح بإمكانك الحصول على الرمز الجمركي من خلال إظهار الهوية الشخصية. كما يمكنك إنهاء الحصول على الرمز الجمركي بسرعة كبيرة أي خلال يوم واحد.

كيف نميز منتجات التصدير في تونس لعام 2022

يمكننا تمييز منتجات التصدير في تونس من خلال:

  • إذا كانت المنتجات المصدرة لا تخضع لقوانين التجارة الخارجية.
  • بالإضافة لمعرفة إن كانت هذه المنتجات موجودة ضمن الفاتورة النهائية.
  • وإذا كانت هذه المنتجات غير موجودة ضمن نظام حرية التصدير.
  • وكذلك عدد من المنتجات التي يجري تصديرها بعد خضوعها لمجموعة من القواعد. كالمنتجات التي يجري تصديرها بعد خضوعها لنظام البيع برسم الأمانة.

وفي الختام عزيزي القارئ نكون وضحنا أفضل الصادرات التونسية لعام 2022 وما هي الوثائق والمستندات المطلوب تحضيرها عند العمل على التصدير من تونس. مع أملنا أن نكون قدمنا جميع المعلومات المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

484 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.