أفضل المنتجات الألمانية للتصدير بعام 2022

آخر تحديث : 14 يناير 2022
أفضل المنتجات الألمانية للتصدير بعام 2022

تعد ألمانيا من أوائل الدول المعنية بالتصدير والتي تُغني العالم أجمع بأفضل المنتجات الألمانية في ضمن قطاعات مختلفة، حيث أنها تتصدر قائمة الدول الصناعية الحديثة التي تعنى بصناعة المركبات بأشكالها المختلفة وأهمها السيارات الألمانية والأدوات التكنولوجية المختلفة. ولا يقف إنتاجها عند المجال الزراعي فقط بل تعد رائدة في الزراعة أيضًا وتقوم بتصدير بعض الأنواع الزراعية. وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهم المنتجات الألمانية وأفضلها للتصدير خارج البلاد.

تصدير المنتجات الألمانية

تصدير المنتجات الألمانية يخضع لرقابة صارمة جدًا أولها من الاتحاد الأوروبي الذي يضع اللوائح والإرشادات لتلتزم جميع الدول الأوروبية بها وأولهم ألمانيا. والجدير بالذكر أن الضرائب المترتبة على التصدير تبلغ حوالي 20% لهذا يعد الاستيراد من ألمانيا تجارة كبيرة تحتاج للكثير من الأوراق والأموال خاصة فيما يتعلق بالصادرات الزراعية بعد اتباع ألمانيا مبدأ الزراعات المشتركة. كذلك يحدد مكتب الشؤون الاقتصادية المعني بمراقبة الصادرات والسماح بتصديرها أو الرفض. وطبعًا يكون القرار بالتعاون مع مراقبة الصادرات في وزارة الخارجية.

شاهد أيضًا : ماذا تصدر ألمانيا .

أفضل المنتجات الألمانية للتصدير

  • السيارات: من أكثر ما تشتهر ألمانيا بتصديره هو السيارات. فهي معروفة في العالم بتصدير قطع السيارات التي يتم استعمالها كقطع غيار. ويعود ذلك للربح الهائل الذي تحقق هذه التجارة لدولة ألمانيا. كذلك تشهر السيارات الألمانية أنها الأفضل من بين جميع السيارات في السوق ويعود ذلك لجودة التصنيع والسرعة التي تحققها. ومن أهم الدول المستوردة للسيارات الألمانية هي أمريكا والصين.
  • الأجهزة الطبية والأدوية: تمتلك ألمانيا قطاعًا صحيًا ذو جودة عالية وتأمين صحي كبير. ويعود ذلك لاهتمام الحكومة بالصحة العامة لمواطنيها. يدفعها هذا لأن تكون ناشطة جدًا في مجال صناعة الأدوية والأجهزة الطبية عالية الجودة والتي تسهم في سد حاجات البلدان في القطاع الصحي.
  • المنتجات الزراعية: الجدير بالذكر أن أكثر من نصف أراضي ألمانيا مغطاة بالغابات الكثيفة التي تمتلئ بالمزروعات ويترافق هذا مع قلة سكان ألمانيا وقلة استهلاكهم ما يجعل الحكومة قادرة على تصدير عدد كبير من المنتجات الزراعية.
  • الأجهزة الإلكترونية: كما ذكرنا مسبقًا فألمانيا تشتهر أنها من الدول الصناعية ما يجعلها تواكب التطور بشكل كبير جدًا وتصنع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المختلفة. ما جعلها في المرتبة الخامسة عالميًا.

فوائد التصدير في ألمانيا

كلما زادت صادرات أي بلد سيزيد اقتصاده حتمًا. ولهذا يحتل التصدير مكانًا واسعًا لدى التجار الألمان وغيرهم في محاولة منهم للاستفادة الشخصية من هذا المجال المربح الذي جعل البلد يكتفي والبلدان المصدرة تأخذ احتياجاتها، فهو ذو فائدة على كافة الأصعدة، ومن أهم الفوائد التي تعود من تصدير المنتجات الألمانية:

  • كثرة الأسواق وعدم الخوف من جمود السوق أو التعثر في التجارة المحلية. لأن الأسواق الخارجية ستكون متاحة بالتأكيد لاستقبال أفضل المنتجات الألمانية.
  • ستتمكن من جعل دورة حياة المنتج أكثر توسعًا. فإن تم إشباع ألمانيا من السيارات مثلًا فلن تتوقف هذه الصناعة أو تصاب بقلة الإنتاج لأن الطلب على الصادرات من الدول الأخرى كبير جدًا.
  • عندما تكون تاجرًا تقوم بتصدير المنتجات الألمانية فستمنحك الحكومة الألمانية الكثير التسهيلات المالية يكون من أبرزها القروض الكبيرة من البنوك لتتمكن من توسع نشاطك.
  • تنمية الاقتصاد الألماني بشكل وجعله مكتفيا اقتصاديًا لأنها تقوم بزيادة الدخل العام للبلاد وتأمين فرص العمل بألمانيا. مما يسهم بالحد من الفقر خاصة في المناطق الريفية.
  • كلما كان التصدير ناجحًا ستزيد المنتجات جودة أكثر لتلقى الرضا الدائم الذي يجعل المستورد يكرر تجربته مرة أخرى.
  • يسهم التصدير في دعم القطاع الخاص مما يساهم في النهوض الاقتصادي في هذا القطاع وبناء الشركات الاستثمارية الخاصة.

شاهد أيضًا: ما البضائع التي يحتاجها سوق ألمانيا .

الأوراق المطلوبة لتصدير المنتجات الألمانية

بعد تحقق الجهات المختصة من إمكانية تصدير المنتجات من ألمانيا بعد طلب التراخيص اللازمة للأمر. ومن أهم الشروط هي وجود المنتج في القائمة الخاصة بالأصناف الأوروبية. وأما الشرط الثاني الذي يفرضه المكتب الفيديرالي هو عدم الإضرار بسياسة ألمانيا والسياسات الأوروبية بشكل عام وموافقة مصالحها. وللاختصار فإن جميع هذه القوانين والإعلانات التي تخص تصدير المنتجات في ألمانيا تختصر بHADDEX. ولتتمكن من التقديم الإلكتروني على الأوراق الخاصة بالتصدير ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • تحقق من أن المنتجات التي ستقوم بتصديرها توافق المعايير الموضوعة في BAFA.
  • قم بفتح الموقع الذي تريد التقديم من خلاله وسجل عبر البريد الإلكتروني.
  • أكمل نماذج مواقع الويب التي تظهر لك وأجب على كل الأسئلة المتاحة.
  • لا تنسى إدخال الرقم الجمركي الخاص بك EORI ورقم المصدر والفرع.
  • إن لم تكن تملك رقم جمركي فراجع مركز إدارة المعلومات الجمركية.
  • ضع اسم الشخص الموكل للإشراف على الصادرات أو ما يسمى بالمدير التنفيذي.
  • أرفق الوثائق المطلوبة منك مع إثباتات شخصية خاصة بك تكون ذات دقة عالية.
  • سيتم الرد عليك في مدة لا تتجاوز سبعة أيام.

في الختام نكون قد تعرفنا على أفضل المنتجات الألمانية للتصدير فإذا قررت أن تبدأ تجارتك في مجال التصدير ما عليك إلا اختيار المنتج المناسب حسب ثقافة البلد التي ستقوم بتصدير المنتجات الألمانية إليها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

329 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.