أفضل المنتجات الأردنية للتصدير لعام 2022

كتابة : عبير عيسى جيد
آخر تحديث : 17 يناير 2022
أفضل المنتجات الأردنية للتصدير لعام 2022

أفضل المنتجات الأردنية للتصدير لعام 2022 هو الموضوع الذي سنتناوله في مقالنا اليوم. حيث تعتبر المملكة الأردنية من الدول الغنية بصادراتها، التي تشكل جزءًا كبيرًا من ميزانيتها. كما احتل الاقتصاد الأردني المركز التاسع وثمانون عالميًا، وواجه عدد من المعوقات التي أثرت على ازدهار اقتصاده منها عدم ثبات الأسواق، والمساحة الزراعية المحدودة، والطاقة، والمياه، واللجوء. بينما ينمو الاقتصاد الأردني اليوم تدريجيًا بفضل تسهيلات الحكومة المتمثلة بالإعفاءات الضريبية على الاستثمارات الأجنبية، وتقديم مناطق حرة جديدة للمستثمرين، من أجل دفع عجلة الاقتصاد. كما تمتلك الأردن عدة مصادر للدخل، فتصدّر منتجاتها إلى دول الجوار، وأوروبا، وخاصة في الأشهر الأخيرة ازدادت حركة النشاط الاقتصادي، والتصدير، وتوقيع الاتفاقيات. وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه في مقالنا هذا، فتابع معنا عزيزي القارئ لتحصل على الفائدة.

أفضل المنتجات الأردنية للتصدير

تمتلك الأردن عدة منتجات خاصة بها، وتصدرها اليوم إلى الدول الأخرى. ومن أفضل هذه المنتجات:

  • البوتاسيوم والحديد والفوسفات.
  • الملح والأسمدة.
  • الغاز الطبيعي.
  • الفواكه والخضراوات.
  • الأدوية.
  • الملابس.
  • تصدير الحيوانات.

البوتاسيوم والحديد والفوسفات من أفضل المنتجات الأردنية للتصدير

تعتبر الأردن ثالث أكبر المصدرين للفوسفات في العالم، حيث بلغ حجم الصادرات لعام 2019م حوالي 5.4 طن. كما تتركز مناطق استخراج الفوسفات في الجنوب الأردني، وتغطي 60٪ من مساحة الأردن. وتصل كمية الفوسفات الخام ضمن المناجم لعام 2009 إلى ألفًا وأربعمئة وتسعة وخمسين طنًا. كما يوجد شركة وحيدة مرخصة لاستخراج الفوسفات في المملكة وهي شركة مناجم الفوسفات الأردنية. بينما من أهم المواد المستخرجة هي البوتاسيوم، والحديد. كذلك قدرت قيمة صادرات البوتاسيوم لعام 2018 بمقدار 301.4 مليون دينار أردني. بينما بلغت قيمة صادرات الحديد 635 مليون دولارًا، وتصدرها إلى 52 دولة كالسعودية، وليبيا، ومصر، وإسبانيا، وإيطاليا، وغيرها.

  زراعة الكرفس مواعيد زراعة الكرفس

الملح والأسمدة من المنتجات الأردنية للتصدير

يوجد 85 مليون مصنع لصناعة الأسمدة في المملكة الأردنية، وتعتبر من أهم المواد التي تصدرها المملكة. حيث تقدر قيمة الصادرات منه 3361 مليون دينار أردني، وتشتهر الأردن بتصدير الملح. كما أن طبيعة المملكة الجغرافية، ووجود البحر الميت في أراضيها، والمعروف بملوحته الشديدة، سهّل استخراج الملح منه. ولذلك يتصدر إلى الدول الأخرى، والاستفادة من هذه المادة في ازدياد قيمة الصادرات، والربح الاقتصادي، والمادي للمملكة

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات الإماراتية للتصدير لعام 2022.

الغاز الطبيعي من المنتجات الأردنية للتصدير

يقدر حجم الغاز المكتشف في الأردن بنحو 230 مليار متر مكعب. كما يوجد عدة حقول للغاز في المملكة، ووقع الأردن اتفاقيات مع عدة شركات أجنبية لاستخراج الغاز في السنوات السابقة كشركة بريتيش بتروليوم. كذلك وقع الأردن اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان في أواخر 2021. كما يتوقع تطور طرق استخراج الغاز في المملكة في 2022، وزيادة استثماره بطرق عدة.

تصدير الأردن للفواكه والخضراوات

بفضل مساحة الأردن، واهتمام الحكومة الأردنية بدعم قطاع الزراعة، وتوافر المياه، ومقومات الزراعة. فقد تطورت أساليبها، وأنواع، وأصناف المزروعات. كما لاقت المنتجات الأردنية الزراعية انتشارًا كبيرًا، ورغبةً عارمةً للحصول عليها. ذلك بسبب جودتها، واحتلت البندورة في الأردن المركز الأول للتصدير لعام 2019، حيث صدرت 239 ألف طنًا منها. كما يتوقع ازدياد الطلب عليها في 2022، وصدرت 87 ألف طن من البطيخ. بينما صدرت 47 ألف طن من الدراق، كما تصدر اليوم الكوسا، والفراولة، والخيار، والفلفل الحار.

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات البحرينية للتصدير لعام 2022

الأدوية الأردنية من منتجات التصدير

تعد الأدوية الأردنية من أفضل الصناعات المصدّرة التي قامت في 2021، حسب ما جاء عن الاتحاد الأردني لصناعة الأدوية. ووعد المسؤولون عن هذا القطاع بتطوير الأدوية، والتوسع في إنتاج الحديث منها. حيثما بلغت صادرات الأردن من الأودية لعام 2021م بما يقارب مليار دينار أردني، ويعتبر القطاع الوحيد الذي يمتلك ميزان تجاري لصالح المملكة، أي يصدّر أكثر مما يستورد. كما صدرت إلى ما يقارب 65 دولة من الدول حول العالم، والعديد من الأسواق، مثل: باكستان، ودول افريقيا، واذربيجان، والجزائر، والعراق، والسودان، واوزباكستان. كذلك تبذل المملكة جهودًا كبيرةً لرفع كفاءة الأدوية، وتنافسها على المستوى الإقليمي، والعالمي. وذلك من خلال تقديم التسهيلات في إجراء المعاملات، والتراخيص لشركات الأدوية، وتسريع وتيرة عملها، وتذليل كافة العقبات التي تقف في وجه هذه الصناعة.

  زراعة الكرفس مواعيد زراعة الكرفس

تصدير الملابس الأردنية

ارتفعت صادرات الأردن من الملابس وخاصة في أشهر الصيف الماضي من عام 2021 لتصل إلى 89.9 مليون دينار أردني. كما بلغت قيمة صادرات الملابس 753.9 مليون دينار خلال ستة أشهر من 2021. كما بلغ عدد منشآت الأردن من الملابس 1316 منشأة. وفي السياق تصدّر الأردن الجلود، والملابس الصوفية، والجلدية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر المستفيدين من الملابس الأردنية المصدّرة. حيث بلغت نسبة استفادتها 83٪ من نسبة الملابس الأردنية المصدّرة.

تصدير الحيوانات من الأردن

زادت قيمة صادرات المملكة من تصدير الحيوانات الحية إلى 97 مليون دولار في عام 2011م. حيث تصدر المملكة الخيول، و الأبقار، و الماعز، والضأن، والنحل، والكلاب، والدجاج، والقطط، والكلاب. كما وضعت وزارة الزراعة الأردنية المسؤولة عن تصدير المنتجات الحيوانية شروطًا لتصدير أنواع من الحيوانات الحية، ووفقًا للبلد المستورد.

اتفاقية التجارة الأردنية الأوروبية

وقع الأردن اتفاقية تجارة مع دول الاتحاد الأوروبي بهدف تنمية الاقتصاد، وزيادة التبادل التجاري، والاستثمارات بين الطرفين. كما تهدف الاتفاقية إلى تهيئة إطار كامل للتعاون الاقتصادي، والسياسي بينهما. وذلك من خلال إعفاء الأردن من ضرائب، ورسوم المنتجات المصدّرة منه إلى دول الاتحاد الأوروبي. كما قام الأردن بإعفاء البضائع الأوروبية من رسوم الجمركة أيضًا.

تعتبر أفضل المنتجات الأردنية للتصدير لعام 2022 كثيرة، وقد قمنا بتسليط الضوء على أهمها. كما ينحو الاقتصاد الأردني إلى طريق التطور، والازدهار، بفضل جهود الدولة، وقراراتها. كذلك ازدهر قطاع التجارة، والخدمات في المملكة، وتطور القطاع السياحي. ووصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

492 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.