ما هي أفضل الطرق لاستثمار الأموال

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
ما هي أفضل الطرق لاستثمار الأموال

لماذا يعد استثمار الأموال ضرورياً؟

استثمار الأموال هو أفضل وأسرع طريقة لصنع الحرية المالية والاستقرار المادي، فمثلاً شراء سيارة جديدة، التقاعد بوقت مبكر، السفر أو أي شيء تحلم فيه بإمكانك تحقيقه عندما تستثمر أموالك بذكاء. وبدل أن تعمل من أجل المال ستجعل المال يعمل من أجلك. ولا تنسى أيضاً بأن استثمار المال سوف يزيد من رأس مالك وبالتالي سوف تكون بأمان تام عن أي تضخم بالعملة كان من الممكن أن يسحق مدخراتك المالية. ولهذه الأسباب إن استثمار أموالك اليوم هو طوق نجاتك غداً من أي ظروف مادية صعبة من الممكن أن تواجهها، ولحسن الحظ الاستثمار ليس حكراً على أصحاب الثروة، حيث توجد الكثير من المجالات التي لا تحتاج إلى مبالغ ضخمة لبدء الاستثمار بها. وفي هذا المقال سوف نعرض لك أفضل الخيارات لاستثمار الأموال، ويبقى عليك تحديد هدفك الاستثماري ووضع خطتك الاستثمارية من أجل الوصول إليه.

ما هي أفضل الخيارات المتاحة لاستثمار الأموال؟

البورصة

تعتبر البورصة الخيار الاستثماري الأكثر شهرة بين خيارات الاستثمار، وأيضاً هي الخيار الاستثماري الذي يمتاز بأن لديه أعلى عائد متوقع بين معظم الخيارات الاستثمارية، لأن شراءك لسهم في شركة ما سوف يمنحك ملكية جزء صغير من هذه الشركة التي اشتريت منها وعندما يتم توزيع الأرباح سوف يدفعون لك جزءاً من تلك الأرباح بناءً على عدد الأسهم التي تمتلكها. وفي حال ازدادت القيمة السوقية للشركة بمرور الوقت فسوف ينعكس الأمر إيجاباً على سعر الأسهم التي تمتلكها، مما يعني أنك سوف تحقق ربحا جيدا في حال بعتها لاحقاً، ولكن تجدر الإشارة إلى أن سوق البورصة محفوف بالمخاطر ويجب على المستثمر أن يكون على علم ودراية بأنواع التحليل للأسواق المالية بالإضافة لمعرفته بقواعد إدارة رأس المال.

سندات الاستثمار

عندما تستثمر في السندات، فأنت تقرض الأموال لشركة أو لحكومة وسوف تدفع لك الجهة التي باعت السند فائدة على القرض طوال مدة استحقاق السند. توجد عدة أنواع من السندات، وتعتبر معظم أنواع السندات خيارا استثماريا قليل المخاطرة مع عائد متوقع قليل أيضاً. ولكن أبرز مميزاتها أنها معفاة من الضرائب.

صناديق الاستثمار

بدلاً من شراء مجموعة من الأسهم في شركة ما، تمكنك صناديق الاستثمار من شراء مجموعة من الأسهم في عدة شركات في عملية شراء واحدة. وعادة ما يتم اختيار وإدارة الأسهم في صندوق الاستثمار من قبل مدير صندوق الاستثمار. وتتميز صناديق الاستثمار بأنها تمنح للمستثمر تنويعا في المحفظة الاستثمارية لديه. بالإضافة إلى توظيف مدراء استثمار محترفين مما يرفع احتمالية تحقيق عوائد جيدة. ولكن يبقى الاستثمار في صناديق الاستثمار مصحوب بمخاطرة عالية نسبياً.

المعادن الثمينة

الاستثمار في المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة يعطي تنوعا وحماية لمحفظة المستثمر. وهي أيضاً الملاذ الآمن دائما، والحماية الوحيدة في الأوقات الصعبة.

حسابات التوفير

تعتبر حسابات التوفير هي الخيار الاستثماري الأقل خطورة بين الخيارات الاستثمارية. وبالتأكيد المخاطرة المنخفضة تعني عوائد منخفضة. ولكن تبقى خيارا استثماريا يرغب فيه البعض. وخاصةُ عندما يكون الهدف من حساب التوفير هو ادخار مبلغ مالي خالي من المخاطر من أجل استخدامه لاحقاً في شراء استثمارات اخرى.

ما هو أفضل خيار استثماري؟

إن الاجابة على هذا السؤال تحدد بحسب نسبة المخاطرة المستعد لها المستثمر والمدة الزمنية المتوقعة لجني الأرباح. ولكن يوصي معظم خبراء الاقتصاد إلى التنوع في الاستثمارات وتوزيع رأس المال بشكل متوازن قدر المستطاع. بالإضافة إلى ضرورة تعلم إدارة رأس المال بشكل فعال لأن الإدارة الجيدة لرأس المال هي بداية النجاح في عالم الاستثمار.

165 مشاهدة
التالي
تجارة المواد الغذائية بالتجزئة في الرياض
السابق
كيف ابدأ تجارة المواد الغذائية بالجملة بمكة المكرمة