هل تعلم ما هي أفضل البنوك في فرنسا؟ وهل تريد معرفة ترتيب وأسماء أفضل 10 بنوك في فرنسا؟ لا عليك عزيزي. تعال معنا لنتابع المقال التّالي، والذي سنخصص الحديث فيه عن أفضل البنوك في فرنسا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا. فمن المعروف عن البنوك الفرنسية عراقتها، وحداثتها في نفس الوقت، حيث تعتبر فرنسا أحد أقدم الدول العالمية التي امتلكت قطاعًا مصرفيًا وبنكيًا عريقًا. وفي يومنا هذا تعدّ فرنسا من أهمّ الدول المالكة لنظام بنكي، ومصرفي غاية في الحداثة، والتطور. كذلك الأمر فمن المعروف عن البنوك الفرنسية كونها من أفضل الجهات المصرفية في العالم من ناحية تقديم الخدمات المصرفية، والمنتجات البنكية. علاوة على ذلك كله، فهي من أكثر البنوك العالمية مواكبةً لكلّ ما هو حديث ومتطور في المجال المصرفي. فما هي أفضل البنوك في فرنسا؟ وما هي أهمّ المعلومات حول هذه البنوك؟ كلّ هذا وأكثر سنتعرّف عليه ضمن سياق السطور التّالية.

نطرة عامة على البنوك في فرنسا

يتكون النظام البنكي الحديث في فرنسا من 226 بنكًا دوليًا، وخاصًا، كما أنّ هذا النظام يحتوي على ما يزيد عن 300 بنك محلّي، ومؤسسة ائتمانيّة. ومن المعروف بأنّ بنك فَرنسا الوطني هو الجهة الرئيسية المشرفة على قطاع عمل الُبنوك والمصارف في البلاد. يعمل على تنظيم طرق عمل البنوك الفرنسية وفق قرارات الهيئة العليا ACPR. ومن الواضح لنا بأنّ مختلف أنواع البنوك الفرنسية تسعى لتقديم خدماتها المصرفية إلى المواطنين الفرنسيين، والوافدين إلى البلاد على حدّ سواء. كذلك الأمر فمن المعروف عن بعض البنوك العاملة في فرنسا بأنّها بنوك متعدد الجنسيات، بشكل مساعد للأجانب في سبيل إجراء المعاملات البنكية ضمنها.

والنظام المصرفي الفرنسي عبارة عن نظام مصرفي مستقر بشكل تام، كما أنّه يعدّ واحدًا من أقوى الأنظمة المصرفية في العالم. حيث أنّ الدولة الفرنسية عملت على بناء نظام بنكي مستقر من خلال الاعتماد على عاملين مهمين، وهما:

  • تمتلك البنوك الفرنسية أداء قروض بنسبة ثابتة.
  • والبنوك الفرنسية تبرهن باستمرار على امتلاكها للقدر الكافي من قاعدة السيولة، ورأس المال.

ومن الممكن لنا تمييز وجود أربع فئات رئيسية من البنوك الناشطة في فرنسا، وهي:

  • البنوك الاستثمارية.
  • بنك فرنسا الوطني.
  • البنوك العاملة على تقديم قروض طويلة، وقصيرة الأجل.
  • وبنوك الإيداع.

وكما ذكرنا لكم سابقًا، فإنّ بنك فرنسا الوطني هو البنك الحكومي المنظم لعمل البنوك في فرنسا. ولديه ثلاث وظائف رئيسية، وهي:

  • يعمل بنك فرنسا على تحديد أسعار الفائدة ضمن القطاع المصرفي.
  • كذلك يعمل على ضمان الأداء الصحيح والسريع، والسلس للنظام المصرفي الفرنسي.
  • ويساعد في مجال توضيح مختلف السياسات النقدية، ورسم السياسات الائتمانية في فرنسا.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في فرنسا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا

  • البنوك في فرنسا

    البنوك في فرنسا

قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا

يتضمن النظام البنكي الفرنسي عددًا كبيرًا من البنوك الممزة، وفيما يلي إيجاز أفضل 10 بنوك في فرنسا:

  • بنك BNP Paribas في فرنسا.
  • مجموعة Credit Agricole المصرفية.
  • مجموعة BPCE البنكية  في فرنسا.
  • بنك AXA في فرنسا.
  • بنك Credit Mutuel في فرنسا.
  • بَنك La Banque Postale في فرنسا.
  • بنك La Banque Postale في فرنسا.
  • بنك Credit du Nord في فرنسا.
  • بنْك Credit Cooperatif في فرنسا.

بنك BNP Paribas في فرنسا

لقد احتلّ بنك BNP Paribas مركزًا عالميًا مهمًا كونه يصنّف ضمن قائمة أفضل 5 بنوك في العالم. ويمتلك هذا البنوك فروعًا له في أكثر من 75 دولة حول العالم. علاوة على ذلك كله، ووفقًا للعديد من الدراسات المصرفية، فإنّه يحتل المرتبة الأولى ضمن فرنسا من ناحية مجموع الأصول المالية المكتسبة. ويعود تاريخ تأسيس هذا البنك إلى العام 1848 ميلادي، وتقدّر عائداته المالية السنوية في الوقت الحالي بما يزيد عن 2077 مليار يورو. علاوة على ذلك، يقع المقر الرئيسي لبنك باريس الوطني في العاصمة الفرنسية باريس.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في ألمانيا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا 

BNP Paribas

BNP Paribas

مجموعة Credit Agricole المصرفية في فرنسا

تعدّ مجموعة Credit Agricole المصرفية ثاني أكبر كيان مالي ينشط في فرنسا بعد مصرف باريس الوطني. وتبلغ قيمة الأصول المالية السنوية المكتسبة لدى هذا البنك حوالي 1723 مليار يورو. علاوة على ذلك، فهو من أقدم الكيانات المصرفية الموجودة في فرنسا، ويعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1894 ميلادي. ويقع المقر الرئيسي لـ Credit Agricole ضمن مدينة مونتروج الفرنسية، بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك فروعًا في مختلف المدن الفرنسية، وتقدّم باقة خدمات مصرفية متنوّعة.

مجموعة Credit Agricole المصرفية

مجموعة Credit Agricole المصرفية

مجموعة Societe Generale البنكية في فرنسا

وهي ثالث أكبر كيان بنكي ومصرفي في فرنسا من ناحية قيمة الأصول المالية السنوية المكتسبة، والمقدّرة بحوالي 1383 مليار يورو، مما  علاوة على ذلك كله، يقع المقر لرئيسي لهذه المجموعة البنكية ضمن الدائرة التاسعة في العاصمة الفرنسية باريس. علاوة على ذلك كله، يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1864 ميلادي، وقد بلغت الإيرادات التشغيلية لها حوالي 26 مليار يورو. وهي تعمل على تقديم العديد من الخدمات المصرفية، والعديد من أنواع القروض للمواطنين الفرنسيين، والأجانب المقيمين في فرنسا.

شاهد أيضًا أفضل البنوك في قطر نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في قطر

مجموعة Societe Generale البنكية

مجموعة Societe Generale البنكية

مجموعة BPCE البنكية  في فرنسا

تأتي مجموعة BPCE البنكية الفرنسية في المرتبة الرابعة ضمن القائمة الخاصة أفضل 10 بنوك في فرنسا، وذلك بامتلاكي إجمالي أصول مالية سنوية مكتسبة مقدّرة بحوالي 1236 مليار يورو. ومن المعروف أنّ المقر الرئيسي لهذه المجموعة البنكية يقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس. كما تعمل هذه المجموعة في سبيل تقديم مختلف أنواع القروض، والخدمات البنكية لما يزيد عن 40 مليون عميل. وذلك من خلال ما يزيد عن 8200 فرع للمجموعة ضمن مختلف المدن الفرنسية.

مجموعة BPCE البنكية

مجموعة BPCE البنكية

بنك AXA في فرنسا

يعتبر بنك AXA الفرنسي صاحب المركز الخامس ضمن قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا، ويبلغ حجم إجمالي أصوله المالية المكتسبة سنويًا حوالي 976 مليار يورو. وهو من الكيانات المالية الحديثة نسبيًا في فرنسا، ويعود تاريخ تأسيسه إلى العام 2023 ميلادي. وبالرغم من حداثة تأسيسه إلّا أنّه نجح اليوم في الوصول إلى أكثر من 207 مليون عميل منتشر فيما يزيد عن 65 دولة حول العالم. كذلك الأمر، يعمل البنك على تشغيل ما يزيد عن 165.000 موظف.

AXA

AXA

بنك Credit Mutuel في فرنسا

يبلغ حجم إجمالي الأصول المالية المكتسبة بشكل سنوي لبنك Credit Mutuel حوالي 740 مليار يورو. وهو بذلك صاحب المرتبة السادسة ضمن قائمة أفضل البنوك الفرنسية، وأكبرها. ويعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1882 ميلادي، حيث يقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. كما يهتم البنك بتقديم العديد من الخدمات المصرفية، سنذكر لكم منها على سبيل المثال كلًّا من الخدمات المصرفية للأفراد، وللشركات. وخدمات التأمين المختلفة، والخدمات الخاصة للعملاء الفرنسيين والأجانب.

بنك Credit Mutuel ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

بنك Credit Mutuel ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

بنك La Banque Postale في فرنسا

يقدّر إجمالي الأصول المالية السنوية المكتسبة لبنك La Banque Postale حوالي 230 مليار يورو. وهو بذلك يحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا، وأكبرها. كذلك الأمر، فمن المعروف لدينا بأنّ البنك كان سباقًا في مجال امتلاك ما يزيد عن 10.000 مكتب بريد يقدّم الخدمات المصرفية الخاصة بالبنك في كامل أرجاء الأراضي الفرنسية. ويعمل هذا البنك على تأمين الوظائف لما يزيد عن 30.000 موظف. كما أنه بنك متخصص في مجال تقديم الخدمات البنكة، والمالية للأفراد، والشركات على حدّ سواء.

La Banque Postale

La Banque Postale

بنك HSBC France في فرنسا

وهو صاحب المرتبة الثامنة ضمن قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا، حيث يقدّر إجمالي العائد السنوي المالي المكتسب لبنك HSBC France بحوالي 170 مليار يورو. وكما هو معروف لدينا فقد أبصر هذا البنك النور بعد حصول اندماج بين العديد من المصارف الفرنسية. ويقع المقر الرئيسي لهذا البنك في العاصمة الفرنسية باريس، وضمن أرقى شوارعها الشانزيليزيه.

بنك HSBC France ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

بنك HSBC France ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

بنك Credit du Nord في فرنسا

يحتلّ بنك Credit du Nord الفرنسي المرتبة التاسعة ضمن هذه القائمة، حيث يمتلك إجمالي عائدات مالية سنوية مقدّرة بحوالي 5587 مليار يورو. ويقع المقر الرئيسي لهذا البنك في مدينة ماريهامن، وهو كيان مصرفي صغير نسبيًا. ويمتلك هذا البنك ما يزيد عن 785 فرعًا في مختلف المناطق الفرنسية. ويساهم في تأمين الوظائف لحوالي 8800 موظف، كما يمتلك قاعدة عملاء تقارب المليونين من العملاء النشطين في مجال التعاملات البنكية.

Credit du Nord

Credit du Nord

بنك Credit Cooperatif في فرنسا

يعتبر بنك Credit Cooperatif أصغر من البنوك المذكورة سابقًا، ولا يزيد حجم عائداته المالية السنوية عن مبلغ 44 مليار يورو. إلّا أنّ تاريخ تأسيسه يعود إلى العام 1967 ميلادي، ولكن تمّ العمل على تطوير وتحديث البنية الرئيسية لنظام عمله في العام 1989 ميلادي. وهو عبارة عن بنك محلي فرنسي يعتني بموضوع الائتمان الصغير الحجم. ووفقًا للعديد من الدراسات المصرفية، فقد تمّ الاعتماد على هذا البنك في سبيل تقديم حوالي 20 % من إجمالي القروض الشخصية الصغيرة في فرنسا.

بنك Credit Cooperatif ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

بنك Credit Cooperatif ضمن قائمة أفضل 10 بنوك فرنسية

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نكون قد ذكرنا لكم لمحةً عن أفضل البنوك في فرنسا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في فرنسا. كما أنّنا عملنا على ذكر شرح بسيط عن كلّ بنك من هذه البنوك. وذلك في سبيل منحكم الفكرة الأفضل عنها، بالإضافة إلى ذلك كله، في سبيل مساعدتكم على اختيار البنك المناسب لكم للتعامل معه مستقبلًا.