أفضل البنوك في السعودية هل تريد التعرف على أفضل البنوك في السعودية نظرة عامة؟ ما هي قائمة أفضل 10 بنوك في السعودية؟ لقد جمعنا لك في هذا المقال كافة المعلومات التي ستريد معرفتها عن البنوك في السعودية. سواء كنت تريد الاطلاع عليها بشكلٍ عام أو الخوض في تفاصيل كل بنكٍ على حدى، مع لمحةٍ عن تاريخ كل بنكٍ من بنوك السعودية. بالإضافة إلى الروابط التي ستوصلك بشكلٍ مباشرٍ إلى مواقع هذه البنوك. وللتعرف أكثر على أفضل البنوك في السعودية نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في السعودية، تابع معنا القراءة.

أفضل البنوك في السعودية نظرة عامة

افضل بنوك في السعودية في الواقع، تملك السعودية حوالي الثلاثين بنكًا مرخصًا من قبل البنك المركزي السعودي SAMA، منها ثلاثة عشر بنكًا محليًا، وسبعة عشر بنكًا أجنبيًا. كما يشهد النظام المصرفيّ في السعودية استقرارًا بعد أن تم تصنيفه سلبيًا لعدة سنواتٍ. وذلك وفقًا لـ ” Moody’s Investors Service” والتي صنفته كنظامٍ مستقرٍ نظرًا لملاحظة وجود المخازن عالية المخاطر في استيعابها للبنوك السعودية. كما رأت Moody الطريقة التي تم فيها تخفيف ضغوطِ التمويل على بنوك المملكة السعودية. بالإضافة إلى أن ملامح الائتمان لنظام السعودية المصرفي تتحسن، وتتوقع Moody أنه في غضونِ اثني عشر إلى ثمانية عشر شهرًا ستتطور ملفات الائتمان إلى مستواها التالي. من جهةٍ أخرى، فإن النظام المصرفي في السعودية يتلقّى دعمًا من الحكومة، مما سيساعده في التعافي بأسرع وقت.

أما بالنسبة لهيكل بنوك السعودية، فإن مؤسسة النقد العربي في السعودية تتحكم بالنظام المصرفي كاملًا وتنظّمه. مما يضمن سلاسة العمليات، واستقرار سعرِ الصرف، وتصدير الريال السعودية وهو العملة الرسمية في المملكة. كما يمكن تصنيف البنوك في السعودية إلى أربع فئاتٍ، وهي:

  • البِنوك العقارية.
  • البنوك التجارية.
  • البنوكُ الزراعية.
  • البنْوك الصناعية.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في قطر.

قائمة أفضل 10 بنوك في السعودية

تصنف أفضل عشرة بنوكٍ في السعودية ضمن قائمةٍ صدرت في 31-07-2017، إذ رتبت حسب إجمالي “الأصول” الخاضعة للرقابة، بالإضافة إلى خدمتها للمواطنين والمهاجرين. وتضمنت هذه القائمة الأسماء التالية:

  1. البنك الأهلي التجاري في السعودية.
  2. مصرف الراجحي في السعودية.
  3. مجموعة سامبا المالية في السعودية.
  4. بنك الرياض في السعودية.
  5. البنك السعودي الفرنسي في السعودية.
  6. البَنك السعودي البريطاني (ساب) في السعودية.
  7. البنكُ العربي الوطني في السعودية.
  8. مصرف الإنماء في السعودية.
  9. البنْك الأول في السعودية.
  10. البنك السعودي للاستثمار في السعودية.

البنك الأهلي التجاري في السعودية

البَنك الأهلي التجاري بالسعودية من أفضل 10 بنوك في السعودية

يعتبر البنك الأهلي التجاري في السعودية أكبر بنكٍ في السعودية من ناحية إجمالي الأصول، حيث بلغ “448.717 مليار ريالٍ سعودي”. بينما تأسس عام 1953، وفي عام 1997 تحول البنك الأهلي إلى شركةٍ مساهمة، مع 8035 موظفٍ يخدمون ما يقارب الخمسة ملايين عميل. كما بلغت ودائع العملاء فيه “313.646 مليار ريالٍ سعودي” مع نهاية الشهر الثالث “مارس” من عام 2017. وللمزيد من المعلومات عن البنك الأهلي السعودي؛ اضغط هنا.

مصرف الراجحي في السعودية

مصرف الراجحي في السعودية

في الواقع، يعتبر مصرف الراجحي في السعودية من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية من ناحية إجمالي الأصول والذي بلغ “337.230 مليار ريالٍ سعودي”. لقد تأسس المصرف عام 1957 ويقع مقره الرئيسي اليوم في الرياض، بينما تمتد فروعه في كافة أنحاء العالم، كـ: الكويت، والأردن، وماليزيا.. كما يعمل فيه ما يقارب 14000 موظف، وبلغت ودائع العملاء فيه “271.290 مليار ريالٍ سعودي”. وللانتقال إلى موقع المصرف الراجحي؛ انقر هنا.

مجموعة سامبا المالية في السعودية

مجموعة سامبا المالية في السعودية من أفضل 10 بنوك في السعودية

احتلت مجموعة سامبا المالية المرتبة الثالثة في قائمة أفضل بنوك السعودية من حيث إجمالي الأصول الذي بلغ “231.9 مليار ريالٍ سعودي”. علاوة على ذلك، تعتبر من أكبر البنوك في السعودية، وتأسست في عام 1980، واندمجت مع البنك السعودي المتحد في عام 1999. كما يعمل بها 3500 موظف، ويقع مقرها الرسمي في الرياض. بينما بلغت ودائع العملاء فيها “170.4 مليار ريالٍ سعودي”. ولمزيدٍ من التفاصيل عن مجموعة سامبا انقر هنا.

بنك الرياض في السعودية

بَنك الرياض في السعودية

من الواضح أن المقر الرسمي لبنك الرياض يقع في مدينة الرياض، وتأسس عام 1957. مما يجعله أقدم بنكٍ في المملكة العربية السعودية. بينما حقق رتبة رابع أكبر بنكٍ في السعودية من ناحية إجمالي الأصول، وبلغ “216.323 مليار ريالٍ سعودي”. كما يملك أكثر من 340 فرعًا في السعودية مع 2700 جهاز صرّافٍ آلي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيه 6300 موظفًا، وبلغت قيمة ودائع العملاء فيه “154.187 مليار ريالٍ سعودي”. ومن هنا؛ تستطيع الوصول إلى موقع بنك الرياض.

البنك السعودي الفرنسي في السعودية

بلغ إجمال الأصول للبنك السعودي الفرنسي “204.4 مليار ريالٍ سعودي”. مما جعله يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل البنوك في السعودية. لقد تأسس البنك السعودي الفرنسي في عام 1977، واليوم يقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض. بينما يعمل به 3000 موظف، يقدمون الخدمات المصرفية والاستثمارية للأفراد والشركات. كما بلغت قيمة ودائع عملائه “158.5 مليار ريالٍ سعودي”. ولزيارة موقع البنك السعودي الفرنسي؛ اضغط هنا.

البنك السعودي البريطاني في السعودية

لقد تم تصنيف البنك السعودي البريطاني في المرتبة السادسة في قائمة أفضل البنوك في السعودية من ناحية إجمالي الوصول الذي بلغ “182.5 مليار ريالٍ سعودي”. بينما بلغت قيمة ودائع العملاء فيه “138.3 مليار ريالٍ سعودي”، يخدمهم 3200 موظف. كما تأسس البنك السعودي البريطاني في عام 1978 ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض. ويمكنك الوصول إلى موقع البنك السعودي البريطاني من خلال الرابط هنا.

البنك العربي الوطني في السعودية

البنك العربي الوطني في السعودية يعتبر من أقدم البنوك فيها، والذي تأسس في عام 1979، أي قبل 38 عامًا. بينما احتل المرتبة السابعة في القائمة من ناحية إجمالي الأصول الذي بلغ “168.427 مليار ريالٍ سعودي”. كما يعمل فيه 4400 موظف يخدمون العملاء من خلال تقديم كافة الخدمات المصرفية على صعيد الأفراد والشركات. حيث بلغت قيمة الودائع فيه “135.02 مليار ريالٍ سعودي”. ومن أجل معلوماتٍ أكثر عن البنك العربي الوطني السعودي؛ اضغط هنا.

مصرف الإنماء في السعودية

مصرف الإنماء في السعودية

وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ويتوافق بشكلٍ تامٍ مع الشريعة الإسلامية، ويقدم الكثير من الخدمات المصرفيةِ للأفراد. من ناحية إجمالي الأصول، احتل المرتبة الثامنة في السعودية، وبلغ إجمالي الأصول فيه “105.256 مليار ريالٍ سعودي”. كما يملك أكثر من ثمانين فرعًا موزعًا على امتداد المملكة العربية السعودية. بينما تم تأسيسه عام 2006، وبدأ العمل في عام 2008. مما يجعله البنك الأكثر حداثةً في المملكة العربية السعودية. ولمعرفة المزيد عن مصرف الإنماء، انقر هنا.

البنك الأول في السعودية

البنكُ الأول في السعودية من أفضل 10 بنوك في السعودية

من خلال الاسم نعلم أنه أول بنكٍ في السعودية، تأسس في عام 1926، أي منذ 91 عامًا. وفي ذلك الوقت ونظرًا لكونه البنك الوحيد، عمل كبنكٍ مركزي أيضًا. بينما اليوم، فيحتل المرتبة التاسعة من ناحية إجمالي الأصول، والذي يبلغ “100.369 مليار ريالٍ سعودي”. أما بالنسبة لودائع العملاء فيه، فقد بلغت في الفترة ذاتها “80.297 مليار ريالٍ سعودي”. ويمكن زيارة البنك الأول في السعودية من هنا.

البنك السعودي للاستثمار في السعودية

البَنك السعودي للاستثمار في السعودية

تم تأسيس هذا البنك قبل أحد وأربعين عامًا، أي في عام 1976، ويعمل فيه 1600 موظفٍ. بينما بلغ إجمالي الأصول فيه “97.546 مليار ريالٍ سعودي”، مما جعله في المرتبة العاشرة في قائمة أفضل 10 بنوك في السعودية. أما ودائع عملائه في الفترة ذاتها بلغت “64.4 مليار ريالٍ سعودي”. كما يملك حوالي الخمسين فرعًا في كافة أنحاء المملكة، ويقدم مجموعةً متكاملةً من المنتجات والخدمات المصرفية والاستثمارية، بالجملة وبالتجزئة أيضًا. وللانتقال إلى موقع البنك السعودي للاستثمار؛ انقر هنا.

إلى هنا تكون نهاية مقالنا أفضل البنوك في السعودية الذي ألقينا من خلاله نظرةً عامةً على قائمة أفضل 10 بنوك في المملكة، وذلك في سبيل تكوين رؤية صحيحة حول هذه البنوك، لاختيار البنك المناسب لحاجاتكم.