أفضل البنوك في الإمارات نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في الإمارات التي لعبت دورًا أساسيًا في وصول الإمارات إلى المرتبة الأولى عربيًا والثالثة والثلاثين على مستوى العالم في مؤشر البنك الدولي للشمول المالي،  حيث أن غالبية السكان في الإمارات لديهم حسابات في البنوك الإماراتية. نتيجة التسهيلات التي يقدمها البنك المركزي ومختلف البنوك لكل شرائح المجتمع. من خلال زيادة عدد الفروع، إضافة إلى عرض منتجات توفير مالية حديثة، وسهولة الحصول على الإئتمان، كذلك الإنتشار الواسع لوسائل الدفع الحديثة. ويعد القطاع المصرفي في الإمارات عاملًا أساسيًا في التنمية الإقتصادية لما له من دور في حركة رأس المال إضافة إلى الإستثمارات المحلية والخارجية. وفي مقالنا هذا سنأخذ نظرة عامة على أفضل البنوك في الإمارات إضافة إلى قائمة أفضل 10 بنوك في الإمارات وأهم ميزاتها وخدماتها كونوا معنا.

أفضل البنوك في الإمارات نظرة عامة

إن البنك المركزي في الإمارات هو القائم على تنظيم المصارف التجارية والإستثمارية والإسلامية. إضافة إلى محلات الصرافة والوسطاء الماليين والنقديين. إلى جانب شركات الإستثمار المالية المرخصة وكذلك شركات التمويل. بالنسبة للبنوك التجارية فيوجد نوعان منها البنوك الوطنية التي تعتبر شركات مساهمة عامة وحاصلة على ترخيص بناءً على أحكام القانون الإتحادي رقم 10 لعام 1980 إضافة إلى فروع البنوك الأجنبية التي يتوجب عليها ممارسة عملها بعد حصولها على ترخيص من مصرف الإمارات المركزي. وهي بنوعيها تقدم الخدمات المصرفية التجارية. أما فيما يخص بنوك الإستثمار فهي لاتقبل الودائع ذات الإستحقاق أقل من سنتين. لكن يستطيع البنك أن يقترض من مقره الرئيسي وكذلك البنوك المحلية والأجنبية إضافة إلى الأسواق المالية. وتقدم الإمارات ومن خلال المصارف الإسلامية كافة الخدمات التي تخضع إلى أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الإتحادي رقم 6 لعام 1985.

قائمة أفضل 10 بنوك في الإمارات

بعد أن ألقينا نظرة عامة على البنوك في الإمارات سنذكر قائمة بأفضل البنوك فيها:

بنك الإمارات دبي الوطني من أفضل البنوك في الإمارات

بنك الإمارات دبي الوطني

بنك الإمارات دبي الوطني

يعد بنك الإمارات دبي الوطني أكبر مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط. مقره في دبي ويبلغ عدد الموظفين 9000 موظف كما أن للبنك 221 فرعًا و1023 جهاز صرف آلي إضافة إلى ماكينات SDM في دولة الإمارات وخارجها. كذلك تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات إلى جانب الخدمات المصرفية الإسلامية  تقدم خدمات دولية إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والعمليات والرهون العقارية وبطاقات الإئتمان. وفي عام 2016 بلغت أصول البنك 21 مليار $ كما وصل الربح الصافي إلى 1.97 مليار$.

بنك أبو ظبي التجاري أفضل البنوك في الإمارات

بنك أبو ظبي التجاري

بنك أبو ظبي التجاري

تأسس بنك أبو ظبي التجاري في عام 1985 مقره في مدينة أبو ظبي. كذلك يقدم مجموعة واسعة من الخدمات كخدمات التجزئة المصرفية والتجارية إضافة إلى الخدمات الإسلامية وغيرها من الخدمات المالية. كما يبلغ عدد الموظفين الذين يعملون لدى بنك أبو ظبي التجاري في الإمارات حوالي 16924 موظفًا وفي عام 2016 بلغت أصول البنك مايعادل 70مليار$ أما صافي الربح فكان 1.13 مليار $.

بنك الخليج الأول من أفضل البنوك في الإمارات

بنك الخليج الأول

بنك الخليج الأول

أنشئ بنك الخليج الأول عام 1979 في مدينة أبو ظبي كما يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد إضافة إلى قطاع الخزانة والأسواق العالمية والعقارات. كذلك له فروع في 19 دولة تشمل الكويت والمملكة المتحدة والصين وفرنسا والبحرين والسودان وماليزيا وهونغ كونغ ولبنان وسويسرا ولابوان إضافة إلى عمان ومصر وأمريكا والأردن والهند والبرازيل وقد بلغت أصول البنك في عام 2016 مايعادل 66 مليار $ أما صافي الربح فقد وصل إلى 1.65 مليار$.

بنك دبي الإسلامي من أفضل 10 بنوك في الإمارات

بنك دبي الإسلامي

بنك دبي الإسلامي

يعتبر أول بنك إسلامي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية. أنشئ بنك دبي الإسلامي في مدينة دبي عام 1975 وكما يقدم خدمات مصرفية للأفراد والشركات إلى جانب دوره في التطوير العقاري والخزينة وغير ذلك من قطاعات الأعمال. كذلك فإنه يمتلك 90 فرع محلي وفي عام 2016 بلغ إجمالي الأصول 47 مليار $ وصافي الربح 1.12 مليار $.

نظرة عامة على بنك المشرق من أفضل البنوك في الإمارات

بنك المشرق

بنك المشرق

أنشئ عام 1967 في مدينة دبي. ويعد من البنوك القديمة في الإمارات العربية المتحدة كما أن له العديد من الخدمات أهمها الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات مصرفية استثمارية وتجارية وإسلامية إلى جانب خدمات الوساطة وإدارة الأصول. يبلغ عدد فروعه 45 فرعًا محليًا و20 فرعًا عالميًا وفي عام 2016 بلغت أصول البنك 33 مليار $ ووصل صافي الربح إلى 531 مليون $.

مصرف أبو ظبي الإسلامي من أفضل 10 بنوك في الإمارات

مصرف أبو ظبي الإسلامي

مصرف أبو ظبي الإسلامي

تأسس بنك أبو ظبي الإسلامي عام  1997. مقره الرئيسي مدينة أبو ظبي ويعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية كما يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية الخاصة والتجارية لكل من الأفراد والشركات. من خلال مجموعة متنوعة من القطاعات له فروع في مصر والعراق والسعودية إضافة إلى المملكة المتحدة.

بنك الإتحاد الوطني من أفضل البنوك في الإمارات

بنك الإتحاد الوطني

بنك الإتحاد الوطني

يعد بنك الإتحاد الوطني من البنوك الرائدة في الإمارات. أنشئ عام 1982 ومقره الرئيسي في أبو ظبي. كما أن له 76 فرعًا في مختلف أنحاء العالم يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية التجارية وكذلك الإستثمارية للأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص بالإضافة إلى الأفراد أصحاب الملاءة المالية العالية. كما بلغ إجمالي أصول البنك في عام 2016 حوالي 28 مليار $. كذلك فقد وصل صافي الربح حتى 430 مليار $. وله فروع في مصر وقطر والكويت وكذلك في الصين.

بنك دبي التجاري من أفضل البنوك في الإمارات

بنك دبي التجاري

بنك دبي التجاري

أنشئ بنك دبي التجاري في عام 1969 في مدينة دبي وصنف من بين أكبر 35 بنكًا في منطقة الخليج العربي كما يعد من أفضل البنوك في الإمارات ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية التجارية والإسلامية إلى جانب خدمات الدعم. كما أنه في عام 2016 بلغت أصول البنك 17 مليار $ ووصل صافي الربح حتى 273 مليون $.

بنك أبو ظبي الوطني من أفضل البنوك في الإمارات

بنك أبو ظبي الوطني

بنك أبو ظبي الوطني

تأسس بنك أبو ظبي الوطني عام 1968 كما يعد أقدم وأكبر بنك في مدينة أبو ظبي ومن البنوك الرائدة في الإمارات العربية المتحدة من حيث عدد الفروع حيث يوجد له فروع في 19 دولة حول العالم والأصول التي بلغت قيمتها عام 2016 مايعادل 114 مليار $ وكذلك الإيداعات. يحتل المرتبة 46 ضمن البنوك الـ50 الأكثر أمانًا عالميًا حسب مؤسسة غلوبال فاينانس لعام 2011 كما حظي بجائزة أبو ظبي الكبرى لعام 2010. كذلك فإنه يقدم خدمات مصرفية للأفراد والشركات إلى جانب خدماته الخاصة والإستثمارية وكذلك الإسلامية. ومن خلال برنامج الولاء الحصري تستطيع الحصول على مكافآت مميزة تستخدمها لاسترداد النقود وكذلك في التسوق والمطاعم والسفر. ويقدم قروض شخصية تصل إلى مليون درهم بفائدة سنوية 5.49%.

بنك رأس الخيمة في الإمارات من أفضل البنوك في الإمارات

بنك رأس الخيمة

بنك رأس الخيمة

يعرف  باسم راك بنك أنشئ في عام 1976 في رأس الخيمة في الإمارات. كما يمتلك مايعادل 48 فرعًا يقدم الخدمة لـ700000 شخص ومن الخدمات التي يقدمها بنك رأس الخيمة الوطني خدمات مصرفية للأفراد وكذلك للشركات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للأعمال إلى جانب أعمال التأمين. كما قد بلغ إجمالي الأصول في عام 2016 مايعادل 11 مليار $ أما صافي الربح فقد وصل إلى 180 مليون$. وفي نفس العام حصل على جائزة أفضل بنك وجائزة أفضل منتج بنكي عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ختام مقالنا أفضل البنوك في الإمارات نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في الإمارات. نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة من هذا المقال في إلقاء نظرة عامة على أفضل البنوك في الإمارات. بالإضافة إلى ميزاتها والخدمات التي تقدمها شكرًا لمتابعتكم.