أفضل البنوك في ألمانيا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا

آخر تحديث : 21 سبتمبر 2022
أفضل البنوك في ألمانيا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا

سنتحدث من خلال مقالنا لليوم عن أفضل 10 بنوك في ألمانيا، وذلك نظرًا لأهمية هذا الموضوع للعديد من الباحثين، بحيث يعدُّ النظام المصرفي في ألمانيا من أفضل الأنظمة المصرفية على مستوى العالم، ويعود ذلك إلى عراقة وتنظيم هذا النظام. هذا ما يقودنا للحديث أكثر حول طبيعة النظام المصرفي هناك، علاوةً على ذلك فإننا سنقدم قائمة بأفضل 10 بنوك في ألمانيا. ونخوض في تفاصيل هذه البنوك، وماهيّة الخدمات المالية والمصرفية التي تقدمها لعملائها.

طبيعة النظام المصرفي في ألمانيا

كما هو معروف للجميع بأن النظام المصرفي هو واحدٌ من أهم العوامل التي تميز المجتمعات والأنظمة الاقتصادية الحديثة. ويعود ذلك إلى الدور الكبير الذي يلعبه في ضمان سير الدورة المالية داخل الاقتصاد بشكل صحيح وفعّال. ولا شكَّ في أنَّ النظام المصرفي الألماني هو أحدُ أفضل الأنظمة المصرفية في أوروبا والعالم، حيث بلغ عدد المصارف العاملة في ألمانيا عام 2019 أكثر من 17 ألف مصرف. هذا إن دلَّ على شيء، فإنما يدل على القوّة الكبيرة التي يتمتع بها هذا النظام، والذي بالضرورة يستمد قوته من الاقتصاد الألماني الذي يحتل المركز الأول في أوروبا والرابع على مستوى العالم.

أفضل 10 بنوك في ألمانيا

بعد أن قمنا بتوضيح طبيعة النظام المصرفي الألماني، وبيّنا أهمية وقوة هذا النظام، سنقوم الآن باستعراض قائمة تضم أفضل 10 بنوك في ألمانيا، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البنك الألماني دويتشه بنك
  • البنك الإنمائي KFW في ألمانيا.
  • بنك كوميرز بنك في ألمانيا.
  • البنك التعاوني DZ في ألمانيا.
  • بنك HVB في ألمانيا.
  • بنك Landsbanki في ألمانيا.
  • بَنك Bayerische Landesbank في ألمانيا.
  • بنك Helaba في ألمانيا.
  • بنك NRW في ألمانيا.

البنك الألماني دويتشه بنك

البنك الألماني دويتشه بنك

يعدُّ البنك الألماني أو ما يطلق عليه باللغة الألمانية “دويتشه بنك” واحدًا من أعرق البنوك في ألمانيا، وأكثرهم شهرةً على الإطلاق. وعلى الرغم من أنَّ هذا البنك هو ألماني الأصل، إلّا أن نشاطه يمتد ما بين أوروبا وآسيا والأمريكيتين. يقدم دويتشه بنك العديد من الخدمات المالية والمصرفية والاستثمارية، علاوةً على ذلك فإن البنك يقدم خدمات أخرى تتعلق بإنشاء حقوق الملكية، والتجارة، وإدارة المخاطر وغيرها الكثير. مما يجعله في المرتبة الأولى بين البنوك الألمانية دون منازع.

  طريقة السحب والايداع في بنك N26

بنك كوميرز بنك في ألمانيا

كوميرز بنك أفضل 10 بنوك في ألمانيا

يعدُّ كوميرز بنك من أقدم وأعرق البنوك في ألمانيا، مما جعله على قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا، حيث تأسس عام 1870، متخذًا من مدينة فرانكفورت مقرًّا رئيسيًّا له. يقدم البنك العديد من الخدمات المصرفية والتمويلية لعملائه، كما يعمل في البنك حاليًّا ما يزيد عن 39000 موظف موزعين على فروع الشركة المنتشرة في أكثر من 50 دولة. يوفر هذا البنك حوالي ثلث التمويل التجاري في ألمانيا، مما يجعله في المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا.

البنك الإنمائي KFW في ألمانيا

البنك الإنمائي KFW

تأسس البنك الإنمائي الألماني KFW، والذي كان يعرف سابقًا باسم KfW Bankengruppe، في عام 1948. كما تعود ملكيته إلى الحكومة الألمانية. ويقوم المصرف بتمويل شركات التصدير الألمانية والأوروبية، كما يقوم بعمليات إقراض متنوعة تتعلق بتمويل المشاريع. ويعتبر البنك الإنمائي KFW، أكبر بنك إنمائي في العالم، وثالث أكبر بنك في ألمانيا.

البنك التعاوني DZ في ألمانيا

البنك التعاوني DZ أفضل 10 بنوك في ألمانيا

يصنف البنك التعاوني الألماني أو ما يسمى اختصارًا “DZ” كرابع أكبر بنك في ألمانيا. ويقع المقر الرئيسي لهذا البنك في العاصمة الألمانية برلين. يعمل البنك كمزود خدمة للبنوك التعاونيّة المحليّة في ألمانيا، كما يعمل كمزود تمويل عقاري تجاري. ويقدم اخدماته لأكثر من 30 مليون عميل في مختلف فروعه الموزعة على كامل الأراضي الألمانية.

بنك HVB في ألمانيا

بنك HVB

يحتل بنك HVB المرتبة الخامسة في قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا، تأسس البنك عام 1998 في مدينة ميلانو الإيطالية. ليتم بعد ذلك نقل أعماله إلى ألمانيا متخذًا من مدينة ميونخ الألمانية مقرًّا له. تقوم أعمال المصرف على تقديم الخدمات المصرفية والتجارية المتنوعة في أكثر من 1150 فرعًا متوزعين ما بين أوروبا، وكندا، والولايات المتحدة، وبريطانيا. وقد بلغ صافي ربح البنك في عام 2022 أكبر من 660 مليون يورو.

بنك Landsbanki في ألمانيا

بنك Landsbanki

تأسس بنك Landsbanki عام 1999، كمؤسسة ماليّة ألمانيّة متكاملة، ويقع المقرُّ الرئيسي للبنك في مدينة شتوتغارت الألمانية. يقدم البنك العديد من الخدمات المصرفيّة التقليديّة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يعتبر مصرفًا مركزيًّا لبنوك التوفير. يركز البنك في عمله على التقنيّات المتطورة وتكنولوجيا المعلومات. كما يقدم البنك خدماته للعملاء من خلال أكثر من 10 آلاف موظف.

  تفعيل خدمة اون لاين بنكي في بنك شباركاسه sparkasse online banking

بنك Bayerische Landesbank في ألمانيا

بنك Bayerische Landesbank أفضل 10 بنوك في ألمانيا

يعدُّ Bayerische Landesbank واحدًا من أعرق البنوك في ألمانيا، تم تأسيسه في عام 1884، ويقع مقرّهُ الرئيسي في مدينة ميونخ في ألمانيا. إلّا أن نشاطه لا يقتصر على ألمانيا وحدها، وإنما يمتد إلى دول عدة من بينها أمريكا، بالإضافة إلى دول أوروبية مختلفة. يمارس البنك العديد من النشاطات المصرفية، بما فيها منح القروض للشركات الكبيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في سوق الأوراق المالية. ويوظف البنك عددًا من الموظفين يصل عددهم إلى ما يقرب من 7500 موظف.

بنك Norddeutsche Landesbank

 

يعدُّ Norddeutsche Landesbank واحدًا من أكبر البنوك التجارية في العالم، حيث تم تأسيسه في عام 1970، وقد اتخذ من مدينة هانوفر الألمانية مقرًّا له. يقدم البنك العديد من الخدمات المالية والمصرفية، كالخدمات المصرفية الاستثمارية والزراعية والعقارية. علاوةً على ذلك فإن بنك Norddeutsche Landesbank يقدم خدمات تمويل الشركات وتمويل السفن والطائرات، وذلك لصالح القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى قيامه بمجموعة من العمليات المصرفية الخاصة.

بنك Helaba في ألمانيا

بنك Helaba أفضل 10 بنوك في ألمانيا

تم تأسيس بنك Helaba عام 1953، ويقع مقره الرئيسي في مدينة فرانكفورت. يقوم البنك بتقديم خدمات مالية متنوعة، مما جعله ضمن قائمة أفضل10 بنوك في ألمانيا، كالخدمات التي تتعلق بتمويل الشركات على اختلافها، ومنحها القروض التجارية والاستثمارية. كما يملك البنك شبكة كبيرة من الفروع خارج ألمانيا، مثل: إسبانيا، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

بنك NRW في ألمانيا

بنك NRW أفضل 10 بنوك في ألمانيا

يعتبر بنك NRW، بنكًا للتنمية تابع للحكومة الألمانية. وقد اتخذ من مدينة دوسلدورف مقرًّا له. يمارس البنك أنشطة مالية ومصرفية متعددة منها، عمليات إعادة التمويل عن طريق المقايضات. كما يقوم بمنح قروض التنمية، ويدير عمليات إعادة التدوير، وغيرها الكثير من الأعمال ذات الصلة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، والذي كان محوره الرئيسي الحديث عن أفضل 10 بنوك في ألمانيا، بالإضافة إلى ذكر أبرز الأنشطة التي تمارسها تلك البنوك. كما ذكرنا بعض المعلومات عنها وعن وتاريخها بشيء من التفصيل، وذلك بعد أن قمنا بتسليط الضوء على طبيعة النظام المصرفي في ألمانيا، ومكانته بين الأنظمة العالمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4905 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.