أفضل أنواع الأبقار في مصر من المسائل المهمة التي تشغل بال جميع المهتمين في مجال الثروة الحيوانية ضمن البلاد، باعتبار أن الأبقار تختلف حسب مواصفاتها من سلالة إلى الأخرى. فإن كنت من الراغبين في البدء بمشروع تربية أبقار ناجح، لا بد لك من الاطلاع على أفضل أنواع الأبقار المتوفرة. وهذا ما سوف نستعرضه خلال ثنايا فقرات مقالنا التالي.

تربية الأبقار في مصر

تحقق تربية الأبقار في مصر وفي جميع أنحاء العالم الكثير من الأمور المهمة، ومنها تلبية العديد من المتطلبات والاحتياجات اليومية للإنسان. وتعد هذه المهنة من المهن الممتعة لدى الكثيرين رغم أنها شاقة في بعض الأحيان حيث تكمن أهميتها لما تنتجه من حليب ولحوم. والتي يمكن من خلالها تغذية الإنسان بالكثير من المعادن التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يعد البروتين والكالسيوم معادن يجب أن تتوفر في الغذاء اليومي للإنسان. لذلك سعت الدولة المصرية إلى دعم هذا القطاع من خلال تقديم قروض تمويلية داعمة له، بهدف تشجيع وتوجيه اليد العاملة إليه. كما بذلت جهدًا في توفير مستلزمات التربية من أدوات وأعلاف ضمن الأسواق المحلية.

حيث يجب تغذية الأبقار بشكل منتظم، إذ مهما كانت البقرة حلوبًا ونوعها جيدًا، إذا لم تحصل على الغذاء الكافي لن تنتج الكمية المتوقعة من الحليب، ومن هنا يمكننا القول إن كل بقرة تنتج ما يقارب 40 – 45 لتر من الحليب تحتاج الى 12 كغ من العلف يوميًا.

أفضل أنواع الأبقار في مصر

في الحقيقة إن جميع الأبقار تدر الحليب ولكن أفضل أنواعها أمر يحدده عدة شروط. ومن تلك الشروط هي كميات الحليب التي تدرها الأبقار وقدرة تكيفها مع الظروف المحيطة بها. وكما يعرف الجميع أن مصر من الدول التي تتصف بوجود ودرجات الحرارة العالية، إلا أن هنالك عدد من أنواع الأبقار في مصر تعتبر الأفضل على الإطلاق ومنها:

الأبقار الهولندية من أفضل الأبقار في مصر

الأبقار الهولندية هي من أفضل الأنواع عالميًا وتعرف في مصر بأبقار الفريزيان الهولندي. يصُنف هذا النوع كونه الأفضل بالاعتماد على النتائج الموسمية لما يدره من حليب. وتصل كمية الإنتاج إلى ما يقارب ثمانية آلاف كغ في الموسم الواحد وهو رقم ليس بالقليل. كما يتصف البقر الهولندي بتأقلمه مع الظروف البيئية الصعبة كما هي الظروف في مصر.

أبقار الآيرشاير من أفضل الأبقار في مصر

تعود أصول هذه الأبقار من حيث الموطن إلى دولة إسكتلندا. ويصنف من الأبقار كبيرة الحجم إلى حد ما، ومما يميزه أيضًا كميات الحليب التي ينتجها، والتي قد تصل إلى ثلاثين كغ من الألبان في اليوم الواحد. ومن الجدير بالذكر أن أبقار الآيرشاير تحتوي على كمية لحوم جيدة. كما أنها قادرة على تأقلمها مع المناخ الصعب رغم أنها تفضل مناخ الدول الأوربية.

شقراء الأكتين من أفضل الأبقار في مصر

تنحدر هذه السلالة من أصول فرنسية وتحديدًا جنوب شرق فرنسا. وتتميز بعضلات سمكية، مما تمنحها ضخامة وكبر في الحجم.  هذا فضلًا عن لونها الأبيض والأصفر القريب الى الأشقر. كما أنها تعد من الأبقار الأفضل في مصر، والتي تنمو سريعًا وتنتج نسبة عالية من اللحم، وتتصف أيضًا بإنتاج نسبة جيدة من الحليب.

الجيرسي من أفضل الأبقار في مصر

يعود أصل أبقار الجيرسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من الأفضل في مصر حيث يصل هذا النوع من الأبقار إلى مرحلة البلوغ في وقت قصير. وتتصف أبقار الجيرسي بالحجم المتوسط، ومن الممكن أن يكون حجمها صغير في بعض الأحيان. وتنتج أبقار الجيرسي ما يصل إلى أكثر من أربعة آلاف كغ في الموسم الواحد والذي مدته ثلاثمائة وخمسة أيام.

 الهولشتاين من أفضل الأبقار في مصر

هذه الأبقار أصلها هولندي فرنسي. وتعتبر من أنواع الأبقار المنتجة للحليب بكميات كبيرة قد تصل إلى 28 كغ في اليوم. وبسبب ذلك أن أبقار الهولشتاين تعرف بالبقرة الأعجوبة، حيث يدخل حليبها في صناعة الألبان والعصائر/ مما يجعلها الأفضل في مصر. ومن ناحية الطقس يمكننا القول إن هذا النوع يمكنه التكيف بسرعة كبيرة. ويتناول العلف والتبن والحشائش. أما فيما يخص السعر، فإن أبقار الهولشتاين يصل سعرها إلى ما يقارب 14 ألف جنيه مصري للبقرة الواحدة.

مواصفات أفضل أنواع الأبقار الحلوب في مصر

عند عملية الشراء، يحتاج الكثير من الناس إلى معرفة المواصفات التي تتصف بها أفضل أنواع الأبقار في مصر. ويعتبر هذا الأمر في مصر وفي أي مكان من الأمور الأساسية لعملية الشراء. ومن هذا المنطلق يجب معرفة ما تتصف به البقرة التي يمكن أن تنتج كميات جيدة من الحليب ومن أهم صفاتها:

  •  عودة البقرة إلى سلالة جيدة.
  • يجب أن تتمتع الأبقار بنعومة الشعر وكثافته.
  • أن تتصف بسرعة النمو والقدرة على مقاومة الأمراض.
  • تكون البقرة بحجم متوسط ليست كبيرة جدًا ولا صغيرة جدًا.
  • ظهور العروق بارزة في منطقة البطن.
  • رؤية دموع العين واضحة.

وفي الختام، يمكننا القول إن الأبقار تتعدد في مصر وفي كل مكان وتتصف بالعديد من الصفات التي تجعلها الأفضل، ويسعى للحصول عليها جميع مربي الأبقار. سواء كان على نطاق الأفراد أم على مستوى الدول. ولكن تصنيفها كأفضل نوع أبقار في مصر يعود إلى كمية الحليب المنتج والسلالة التي تنحدر منها. بالإضافة إلى ذلك ما تنتجه من كميات اللحوم.