أفضل أفكار استيراد العسل وتسويقه

كتابة : رنا سليمان
آخر تحديث : 18 أبريل 2021
أفضل أفكار استيراد العسل وتسويقه

استيراد العسل وتسويقه يحتاج إلى خبرة نوعًا ما. فإن كان لديك اهتمام بأنواع العسل وتريد تحويل ذلك من مجرد اهتمام إلى عمل مربح، فيجب عليك الاستعداد والتخطيط بشكل جيد. لذلك يجدر بك معرفة كيف يستورد العسل وكيف تتم عمليات تسويقه بطريقة صحيحة ليصبح مشروعك ناجح ويدر لك الكثير من الأرباح. لذلك دعنا نطلعك على أهم الأمور المتعلقة باستيراد العسل وتسويقه من خلال مقالنا هذا.

أفضل أفكار تسويق العسل

لتسويق أي منتج في العالم يجب التميز في عرض خصائصه وميزاته. ويعتبر العسل منتجًا مطلوبًا ومرغوبًا عالميًا لميزاته المختلفة لذلك يوجد طرق عديدة لتسويقه. إليك أهمها:

  •  عرض المنتج بشكل مميز: إن تشابه عبوات العسل المصفوفة على الرف غير ملفت لانتباه الزبون. لذلك من الضروري التميز والابداع في تصميم المنتج، من خلال تزيين العبوات باللصاقات والشعارات. أو جعل شكل العبوة نفسه فريدًا من نوعه.
  • العروض المميزة: تقديم العروض بشكل مستمر. مما يزيد من إقبال الزبائن، كإعطاء عينة مجانية للتجريب تجعلهم يرغبون بالعودة للشراء.
  • تسويق العسل إلكترونيًا: فإن كنت تريد توفير أجور العاملين، يمكن ذلك من خلال إنشاء متجر الكتروني خاص بك. وعرض عليه صور منتجات العسل وفوائده بشكل مميز وبأسعار منافسة.
  • الدعاية والإعلان: ترويج منتجك بالإعلان عنه عن طريق مجموعات مختصة بتسويق العسل، سواء بالطرق التقليدية أو الالكترونية.
  • توفير أنواع العسل المختلفة: حيث يساعدك التنوع في المنتجات على استقطاب فِئات منوعة من العملاء.
  • كسب ثقة الزبائن: من خلال التأكد من أن المنتجات محللة داخل المختبر ومعتمدة وذات جودة مضمونة. مما يمنح مشروعك ثقة من قبل الزبائن.
  دراسة جدوى مشروع منحل عسل 2022

أفضل طرق استيراد العسل

تشتهر عدد من الدول بإنتاج أفضل أنواع العسل، لذلك تتجه أنظار التجار للاستيراد من هذه الدول بشكل دائم. سنعرض عليك فيما يلي أفضل الطرق لاستيراد العسل.

السفر إلى البلد المنتج

تعتبر الطريقة الأمثل لاستيراد العسل. بحيث يصبح بإمكانك فحص ومعاينة المنتجات عن قرب وزيارة العديد من الشركات المصنعة ومقارنة الأسعار لاختيار المنتج الأنسب للسوق المستهدفة. لكن من عيوب هذه الطريقة هي التكلفة الباهظة من حيث التأشيرة والتذاكر وتكلفة الإقامة.

الاستيراد عبر الانترنت

تعد الطريقة الأوفر. لكن يجب اختيار مواقع تجارية تابعة لشركات معروفة، ولها تقييم مرتفع من قبل العملاء.

الاستيراد عن طريق وسيط

تتضمن توكيل إحدى شركات الاستيراد بشراء المنتج المطلوب، وإنهاء المعاملات الجمريكية. وتعتبر هذه الطريقة سهلةً لكنها مكلفة نوعًا ما.

فوائد العسل

لابد من تسليط الضوء على فوائد العسل لتفسير تجارته المربحة واستيراده بكثرة من قبل العديد من الدول. فمنذُ القِدَم اُستُخدِمَ العسل كعلاج لعديد من الأمراض، بسبب احتوائه على العديد من الفوائد. ومن هذه الفوائد نذكر الآتي:

  •  معالجة الحروق والجروح.
  • يستخدم لمعالجة بعض الأمراض الهضمية.
  • له دور في العناية بالبشرة، كالتخلص من حب الشباب.
  • يستخدم في حالات الرشح ونزلات البرد.
  • يعتبر مضادًا للجراثيم والميكروبات.
  • يمد الجسم بالطاقة.

فضلًا عن فوائد العسل الطبية، يمكن استخداماته بمجالات متنوعة، حيث له دور كمحلي في العديد من الأغذية ويدخل في بعض الصناعات التجميلية.

كيفية التأكد من استيراد العسل الأصلي

  أهم أنواع العسل وفوائده

تعدد أنواع العسل والشركات المنتجة له، وقلة الخبرة لدى العديد من الناس تجعل الزبائن وحتى المستوردين غير قادرين على تمييز ما إذا كان المنتج أصليًا أم مغشوشًا. وأنت كتاجر مبتدأ أو حتى زبون يتوجب عليك الحذر كي لا تتعرض للاحتيال. لذلك سنعرض لك أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تمييز العسل الأصلي عن المغشوش.

اختبار المنديل الورقي

كما نعلم لا تتجاوز نسبة الماء في العسل 20% لذلك العسل الأصلي لا يشكل رطوبة على أي منديل ورقي يوضع عليه. أما العسل المغشوش يشكل رطوبة على سطح المنديل بسبب إضافة كمية من الماء له.

استيراد العسل وشرائه من مصادر موثوقة

تعمل شركات المناحل ذات الشهرة والثقة العالمية على اختبار منتجات العسل، عن طريق التحليل في المخابر لضمان الجودة. وترفق العبوات بختم خاص دليل على جودة المنتج.

اختبار المياه

تتضمن هذه الطريقة تعبئة كوب من الماء ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل. حيث سيستقر الأصلي منه في أسفل الكوب ويبقى متماسكًا، في حين سنحل العسل غير الأصلي بشكل سريع في الماء.

اختبار الإبهام

تُوضع قطرة من العسل على إبهامك مع الفرك بشكل جيد، العسل الأصلي سيبقى متماسكًا على إبهامك. أما إذا انتثر وتسرب بسرعة فهو مغشوش.

اختبار الاشتعال

تتضمن هذه الطريقة أخذ عود ثقاب وتغطية رأسه بالعسل ثم إشعاله. حيث سيشتعل العسل الأصلي ويعطي إضاءة على عكس المغشوش الذي لن يضيء بسبب الماء المضاف إليه.

وأخيرًا يجدر القول إن أهمية العسل تجعل من تجارته ذات ربح مضمون، ولكن يجب عليك الانتباه بأن تستورد العسل الأصلي وتعمل على ترويج منتجك ببراعة لتضمن النجاح والربح من هذه التجارة الممتعة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

823 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.