أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

كتابة : راما حمد خبير
آخر تحديث : 25 مايو 2022
أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

ما هي أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية سؤال يتردد كثيرًا في أذهان أصحاب المنشآت والشركات الذين يقدمون خدمات أو منتجات أو علامات تجارية. لهذا السبب ونظرًا لأهمية هذا الموضوع خصصنا لكم مقالنا اليوم في منصة تجارتنا للإجابة عن هذا السؤال الهام وتقديم المعلومات الكافية تساعدكم في اتخاذ قرارات هامة تخص شركتك ومنتجاتك. خصوصًا أن هناك العديد من أساليب اختراق الأسواق الدولية التي يجب البحث والتعمق فيها لاختيار أفضلها والحصول على نتائج مرضية ونجاح مبهر. بالطبع فإن اختراق السوق سلاح ذو حدين سيّما أن اتخاذ القرار بصورة سليمة والوقت المناسب يجعلك تحصل على مبيعات أكثر وحصة سوقية أكبر تتفوق فيها على المنافسين. بينما على العكس تمامًا عند اتخاذ قرار اختراق السوق بوقت غير صحيح أو بطريقة وأسلوب غير مناسب لمنتجاتك وخدماتك فإن الخسائر ستكون كبيرة ومفاجئة. لهذا السبب ننصحك بالتمعن أثناء قراءة هذا المقال لمعرفة أدق التفاصيل لاختيار أفضل الأساليب ودراسة العوامل المؤثرة في اختراق الأسواق الدولية ومقاييس اختراق السوق أيضًا.

اختراق الأسواق الدولية

بشكل بسيط يعرّف اختراق الأسواق بأنه عملية البيع الخدمات أو السلع بنجاح تام في الأسواق المستهدف اختراقها. كما أنه يقاس بحجم مبيعات السلع والخدمات الموجودة هذه مقارنةً مع السوق المستهدف الكلي لهذه المنتجات والخدمات. أيضًا يمثل اختراق الأسواق الدولية اللبنة الأساسية لاستراتيجية نمو الأعمال كنتيجةً لمصفوفة أنسوف التي تستخدم لتقييم وتحديد المراحل الواجب اتباعها من قبل الشركة لتحقيق النمو الاقتصادي لها، واختيار الاستراتيجية الأمثل، وأفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية المناسبة للشركة.

نتيجةً لذلك تهدف استراتيجية اختراق الأسواق إلى الاستلاء على الحصة الأكبر في السوق بشتى الأساليب والوسائل. على سبيل المثال اقناع العلاء الحاليين بزيادة مشترياتهم، اقناع العملاء الجدد بالشراء فورًا، جذب عملاء المنافسين إلى منتجات الشركة.

لهذا السبب واستنادًا لمبدأ الغاية تبرر الوسيلة هناك عدة أساليب لاختراق الأسواق الدولية التي تضمن تحقيق النجاح السابق ذكره وتحقيق الأهداف، ومنها: التسعير المنافس، التسويق المنافس وزيادة اتصالات الأسواق المستهدفة، الترويج للمنتجات بكثافة، التحفيز للعملاء من خلال حسومات الولاء.

أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

إليكم الآن أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية كما يلي:

  • تطوير الخطة التسويقية الجديدة، ذلك من أجل زيادة شراء العملاء الحاليين كذلك جذب عملاء جدد للشراء.
  • اعتماد أسعار تنافسية لجذب العملاء للخدمة أو المنتج بدلًا من المنافسين الآخرين.
  • الترويج بأساليب جديدة ومشجعة لجذب الكثير من العملاء.
  • اعتماد مصفوفة بوسطن لتحديد الخيارات الأمثل من المنتجات التي تستحق الدعم والوقت.
  • شراء أحد الشركات الناضجة التي يكون لها مركزها في الأسواق الناضجة فقط.
  ما هي أفضل الكلمات الترويجية
أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية
أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

تعديلات الأسعار من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

تهدف الشركة من خلال تعديلات الأسعار كواحد من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية إلى زيادة المبيعات على المنتجات التي سعرها أقل بكثير من المنافسين. كذلك في حال وجود مرونة في الطلبات على المنتجات قد يتم رفع أسعارها لتوحي بجودة أكثر وبالتالي زيادة في المبيعات.

تسعير الاختراق أحد أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

يعتبر تسعير الاختراق كأسلوب تسويقي من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية الذي يعتمد على طرح منتج جديد بسعر أقل من المنافسين لكسب العملاء الجدد له، وحصة سوقية أكبر. ثمّ بعد ذلك تبدأ الشركة برفع سعر هذا المنتج أو الخدمة بالتالي يضطر العملاء البقاء معهم بسبب العقد على سبيل المثال: موفري الشبكات وشركات الكابلات.

زيادة الترقية من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

تعتبر زيادة الترقية  كأسلوب ترويجي من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية، حيث يمكن للشركات زيادة حصتها السوقية من خلال الترويج، وزيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية، بالتالي تحقيق المبيعات واستهداف العملاء والأرباح الأفضل.

زيادة قنوات التوزيع من أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

كذلك الأمر فإن التوزيع هو عامل مهم ومؤثر في حجم المبيعات من خلال زيادة وعي العملاء للمنتج والعلامة التجارية من خلال زيادة قنوات الاتصال مع العملاء بالتالي تحقيق اختراق ناجح للسوق.

تحسين المنتج أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

أيضًا أحد أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية هو تحسين المنتج ليلائم متطلبات وحاجات العملاء باستمرار بالتالي زيادة المبيعات بشكل أكبر. كذلك يمكن إحياء منتج سابق من خلال تحسينه بعدة طرق، مثال: تصميم الغلاف أو تغيير في المكونات أو الكمية.

تطوير السوق أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

كذلك الأمر يعد تطوير السوق أهم أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية خصوصًا للشركات التي تثق بمنتجاتها وعلامتها التجارية وقوتها. بالتالي يمكنها تحقيق النجاح في سياسة تطوير السوق من أجل اختراق الأسواق الدولية وزيادة المبيعات والأرباح.

اقرأ أيضًا: المخاطر التي تواجه الأسواق الناشئة.

متى نحتاج أساليب اختراق الأسواق

يتساءل أصحاب القرار في الشركات متى نحتاج أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية كجزء من سلسلة الأفكار التسويقية الهامة، والجواب كالتالي:

  • الشركة التي لديها منافسون كثر على درجة عالية من القوة والتشبث.
  • كذلك تحتاج إلى اختراق الأسواق الدولية الشركة التي تقدم المنتجات للعملاء بشكل جديد ومدروس.
  • لا تحتاج الشركة التي لديها جمهور وعملاء في الأسواق.
  • كذلك لا تحتاج الشركة التي تملك سمعة طيبة في السوق لاستراتيجية اختراق الأسواق إنّما لاستراتيجيات أخرى.
متى نحتاج أساليب اختراق الأسواق
متى نحتاج أساليب اختراق الأسواق

العوامل المؤثرة على اختراق الأسواق الدولية

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على اختراق الأسواق الدولية وهي كالتالي:

  • الوقت المناسب الذي يتحدد بحسب رفاه السوق عمومًا والأحداث والتغيرات الحالية في الأسواق، كذلك حالة المنافسين للشركة في الأسواق الدولية.
  • التكاليف المترتبة على اتخاذ قرار اختراق الأسواق الدولية.
  • سلسلة التوريدات.
  • التقنيات المستخدمة في ادارة الجرد من قبل البائع.
  • وفورات الحجم.
  • الدقة في مراقبة ومتابعة التغييرات من قبل المدراء والموظفين والقادة لتلافي وتقليل نسب المخاطرة.
  • اهتمام المستهلكين الذي يحدد وقت اختراق الأسواق في حال تراجع المبيعات الذي يمكن خلاله إعادة تقديم العملاء للشركة وتذكيرهم بها.
  • تطبيق التغييرات على المنتجات أو الشركة الأمر الذي قد يسبب ضياع العملاء عن المنتجات الخاصة بالشركة والتوجه إلى منتجات المنافسين.
  التسويق الإلكتروني كيف أبدأ التسويق الإلكتروني
العوامل المؤثرة على اختراق الأسواق الدولية
العوامل المؤثرة على اختراق الأسواق الدولية

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا.

اختراق الأسواق وعلاقته باستراتيجيات النمو

بالطبع تعتبر استراتيجية اختراق الأسواق الدولية أحد استراتيجيات النمو الأربعة للمنتج والسوق بحسب مصفوفة أنسوف، وهي كالتالي:

  • اختراق السوق بطرح سلع مشابهة للسلع الموجودة سابقًا في تلك السوق بهدف السيطرة على عملاء المنافسين بالتالي الحصول على حصة سوقية أكبر.
  • تطوير المنتجات في الأسواق الحالية، كذلك تطوير المنتج بدخول الشركة إلى أسواق جديدة. على سبيل المثال شركة ماكدونالدز تقدم وجبات سريعة دائمًا، بالإضافة إلى طرحها لمنتجات جديدة بشكل مستمر من شطائر البيرغر.
  • تطوير السوق كذلك بدخول أسواق جديدة بمنتجات سابقة أصلًا من أجل توسيع دائرة عدد العملاء وزيادة توزعهم، كما هو الحال عندما ظهر جهاز موبايل الآيفون في سوق الهواتف المتطورة باستمرار من قبل شركة آبل.
  • تحقيق التنوّع من قبل الشركة التي تريد اختراق الأسواق الدولية من خلال دخول أسواق جديدة بمنتجات،  وخدمات جديدة أيضًا لتحقيق للنجاح.

اقرأ أيضًا: شرح مؤشرات الأسهم واستخدامات مؤشرات الأسواق المالية.

ما هو معدل اختراق الأسواق

معدل اختراق الأسواق الدولية هو مقياس رئيسي لشعبية منتج أو خدمة ما أو ما يسمى شعبية العلامة التجارية. كما يحسب بنسبة التعداد السكاني أو عدد المستهلكين من الفئة المستهدفة الذين اشتروا المنتج أو الخدمة مرة على الأقل خلال الفترة المحددة للدراسة.

ما هي حصة اختراق الأسواق

حصة اختراق الأسواق الدولية أيضًا مقياس رئيسي لاختراق العلامة التجارية وشعبيتها، كذلك تحسب بمقارنة عدد المستهلكين والعملاء لعلامة أو منتج أو خدمة مع عدد العملاء في السوق ككل.

خطوات فهم تأثير الإعلانات في اختراق الأسواق

هناك عدة خطوات تساعدك على فهم تأثير الإعلانات في اختراق الأسواق التي يمكن اتباعها كما يلي:

  1. حدد الشريحة المناسبة للمنتج ليتم تخصيص الإعلانات لهم.
  2. حدّد موقع تلك الشريحة المناسبة للمنتج أو الخدمة لأن ذلك يؤثر في مدى وصول المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية للعملاء في المناطق المختلفة.
  3. كذلك حدّد حجم السوق كعامل مهم جدًا في اختيار أفضل أساليب اختراق الأسواق.
  4. معرفة اختراق سوق المنافسين وتحديد حجم اختراق المنتجات المنافسة من أجل التغلب عليها.
  5. احسب الربح الذي تحققه من خلال بيع عدد العملاء اللازم للربح والتفوق على المنافسين واذا كان الربح مع متوسط اختراق السوق لشركتك أقل من اللازم. أعد تحديد استراتيجية وسياسة العمل من جديد.

في الختام أتمنى أن تكون مقالتنا لهذا اليوم قد نالت إعجابكم واستوفت المعلومات الكاملة حول موضوع أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية. خصوصًا لأصحاب الشركات والأعمال الذين يبحثون باستمرار حول التطوير المستمر لشركاتهم. لذلك نرجو منكم حسن متابعة مقالاتنا ومواضيعنا المتنوعة ومشاركة هذه المعلومات مع الآخرين ومع أصدقائكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

614 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.