أفضل أدوات تحليل المواقع 2022

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 31 أغسطس 2022
أفضل أدوات تحليل المواقع 2022

أفضل أدوات تحليل المواقع هي من أهم الأمور التي عليك البحث والتقصي عنها عند خوضك في أي مشروع إلكتروني. فالأنشطة التجارية على الإنترنت من المجالات الواسعة التي تحتاج إلى دراسة دقيقة، وذلك بسبب وجود العديد من المنافسين. ومن الضروري معرفة أن هذه الأدوات مهمة جدًا ليس فقط للتغلب على المنافسين بل لتطوير موقعك الإلكتروني وتحسين أدائه أيضًا. فإن أردت تميُّز موقعك الإلكتروني عليك معرفة مدى رضا زوار موقعك، ومعرفة إن كانت الخدمات المتوفرة مناسبة لهم أم لا. كما من الضروري الإلمام بجميع المعلومات اللازمة لإدارة هذا المواقع، وهذا الأمر لن تبلغه إلا في حال وجود أداة فحص موقع بجودة عالية. فالعديد ممن خاضوا في هذا المجال ولم ينجحوا كان السبب الأساسي هو إهمالهم لعملية تحليل مواقعهم. ومع تزايد أهمية المواقع الإلكترونية تزايد عدد أدوات تحليلها، وكل أداة متخصصة بعوامل معينة لتحللها. وهذا ما سنقدمه في مقال اليوم عن جميع ما يخص تحليل المواقع وأهم أدواته لهذا العام، تابع معنا.

أفضل أدوات تحليل المواقع 2022

أدوات تحليل المواقع أصبح تحليل البيانات أمرًا غاية في الأهمية لأنه المحرك الأساسي للتطوير، والتحديث، والتغلب على المنافسين. فهي ستبين لك عدد زوار موقعك وآرائهم وحتى أن هناك أدوات ستبين لك أعمار زوار موقعك. وفيما يلي سنقدم أهم وأفضل أدوات تحليل المواقع الإلكترونية:

تحليلات غوغل Google Analytics

وهي الأداة الأكثر انتشارًا من بين أدوات تحليل المواقع. ففي حال كنت جديدًا في هذا المجال أو محترفًا فيه فهو الخيار الأمثل لك. وهو الاختيار الدائم لأكثر 27 مليون موقع إلكتروني وشركة إلكترونية. ويعود الميل الكبير لاستخدام هذه الأداة هو بساطة سهولة الاستخدام الكبيرة، وعلاوة على ذلك فهو مجاني. أما بالنسبة لآلية العمل هنا، فهي تتم عن طريق الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها زوار موقعك. وهو ما يُدعى باسم تحليل السيو SEO، وتلك الكلمات الرئيسية مرتبطة بنشاطك التجاري. فبعد أن تبين لك تحليلات غوغل الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا ما عليك إلا تضمينها خدمات موقعك. ولهذه الأداة العديد من المميزات فهي تمنحك لمحة عن مستخدمي الموقع وإمكانية التدقيق في معلوماتهم. كما يمكنك الاستفادة من تجربة الزوار وتطوير موقعك وجعلهم يمكثون أكثر في الموقع.

  بيع خدمات الكتابة على تطبيق listverse

أداة Crazy Egg من أفضل أدوات تحليل المواقع

التي تطورت على يدي هاتن شاه ونيل باتل وهما كبار رواد الأعمال. ويتوفر في هذه الأداة ميزة الخريطة الحرارية وهي عبارة عن تمثيلات بيانية ورسومية توضح سلوك زوار موقعك. حتى أنها تبين موضع نقر المستخدم وذلك عبر ميزة “تتبع الماوس”. بالإضافة إلى ذلك فهي تبين الأماكن اللازم تحسينها وتطويرها في موقعك عبر عرضها للنقاط التي تجاهلها الزوار ولم يفتحوها. وعلاوة على ذلك تُبين أداة Crazy Egg من أي منصة جاء الزائر سواء كان من إنستغرام أو أي منصة أخرى أو أي محرك بحث.
وهناك ميزة لا يمكن تجاهلها والتي هي مسافة تمرير المستخدم، وهذا بدوره يساعد على توضيح الأماكن التي تتواجد فيها مشاكل وبحاجة إلى تحسين. باختصار إذا أردت معرفة النقاط الضرورية لتركز عليها، فإن هذه الأداة هي خيار جيد لأنها ستكون بمثابة خريطة لتحسين موقعك والتغلب على جميع المنافسين. وأفضل ما في الأمر هو سعر الأداة المناسب، والتي تبدأ بأقل من 30 دولار أمريكي شهريًا.

أداة ClikTale من أفضل أدوات تحليل المواقع

وتعرض الخريطة الحرارية هنا حجم التفاعل على موقعك. فهناك العديد من المواقع يوجد فيها عدد كبير من الزوار ولكن لا يوجد متفاعلين أو مشترين، وإن كانت هذه المشكلة في موقعك فإن أداة ClickTale كليك تيل هي الخيار الأمثل. لأنها ستساعدك في معرفة مكان الخلل والعمل على إصلاحه لتجذب المزيد من العملاء، وحثّهم على البقاء في موقعك لأطول فترة ممكنة. كما توضح لك هذه الأداة النقاط التي يتوقف عندها الزائر والتي يتجاهلها، كما يعرض لك كل النقاط التي ينقر عليها الزوار.

  شرح موقع Coinpayu بالتفصيل لربح المال من الإنترنت

أداة Scamadviser لتحليل المواقع

انطلقت هذه الأداة في العام 2012، والتحليلات التي تقدمها ذات واقعية كبيرة ودقيقة جدًا. فمن خلالها سيمكنك معرفة إذا كان الموقع آمن وشرعي أم لا. كما سيمكنك تحليل جميع معلومات الزوار والبيانات الأخرى، ومعرفة ما يبحث عن المستخدمين وتعزيز موقعك بجميع ما يجذبهم وينفعهم.

أداة Matomo لتحليل المواقع

وهذا الموقع شبيه جدًا بموقع Google Analytics، وهي الأداة الأشهر من أدوات تحليل المواقع ذات المصادر المفتوحة. وإن كنت من ذوي الأعمال الصغيرة أو المتوسطة على الإنترنت فإن هذه الأداة مناسبة جدًا لك، وذلك لسهولة استخدامها وخلوها من التعقيدات. كما أنّ لوحة التحكم في سهلة جدًا. ومن مميزات هذه الأداة هي إمكانية تتبع الحملات الإعلانية وتقفي عمليات البحث على موقعك. ويمكنك إدارة العديد من التحليلات التي تُظهرها الأداة عبر هاتفك المحمول.

أداة Clicky لتحليل المواقع

وتشتهر هذه الأداة بتركيزها على أدق التفاصيل التي قد تجذب المزيد من الزوار مع المراقبة الفورية والآنية لمتابعة تحركات المستخدمين وتفاعلاتهم. حتى أنها تبين عدد الزوار بين كل لحظة وأخرى وجميع نشاطاتهم في الموقع حتى مغادرته. أما الخرائط الحرارية هنا فمهمتها هي تبسيط البيانات المعقدة وتسهيلها على المستخدم. وعلاوة على ذلك فإن أداة Clicky تساعدك على تحسين موقعك وتطويره ومنحك القدرة على مراقبته في سبع مناطق مختلفة في العالم. كما ستعلمك عبر إشعار آني وفوري بأي خلل يصيب موقعك وإعلامك في أي منطقة.

أداة أليكسا Alexa لتحليل المواقع

وهي من الأدوات والمواقع القديمة التي استحوذت عليها مؤخرًا شركة أمازون. فهذه الأداة تمد مستخدميها بجميع البيانات الرقمية والتي ستساعد بدورها على تعزيز مكانة الموقع بين المواقع الأخرى. كما يرصد الموقع جميع تحركات الزوار ومدة مكوثهم في الموقع. ويشتهر الموقع بسرعة استجابته وسرعة تدقيقه للمعلومات.

وفي ختام هذا المقال نغني معلوماتك عزيزي القارئ أنّ أفضل أدوات تحليل المواقع 2022 التي ذكرناها جميعها ناجحة، وأي موقع أو أداة تستخدمها ستكون ناجحة. وما عليك إلا متابعة ما تطلبه منك الأداة لتستطيع تحسين موقعك الإلكتروني والتغلب على المنافسين في هذا المجال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

603 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.