أغلى سمكة في العالم

آخر تحديث : 17 أبريل 2021
أغلى سمكة في العالم

أغلى سمكة في العالم! لا بدّ أن تكون سمعت بهذا من قبل. لقد نشأت هذه الفكرة على إثر المزادات العالميّة، والمنافسات لاقتناء الأسماك الفريدة. إذ يُحدّد سعر الأسماك في السوق بناءً على عدّة عوامل أهمّها الندرة والشكل والحجم. تابع القراءة للتعرّف على أغلى أسماك العالم وخصائصها وأسباب أسعارها المرتفعة.

أسباب ارتفاع أسعار الأسماك وأهميّتها

بالرغم من التأثير الواضح للشكل والحجم على سعر الأسماك، لكن الغلاء الكبير لبعض أنواعها يعود لعدّة عوامل إضافية، أهمّها:

  • ندرة الوجود.
  • الفائدة الغذائية الكبيرة.
  • الأحجام الكبيرة، مما جعلها محطّ أنظار التجّار.
  • التكاليف العالية لاستخراج بعض الأنواع من أعماق المحيطات والبحار.
  • الطلب الكبير على بعض الأنواع المطلوبة للتهجين.
  • الكافيار (بيض غير ملقّح) المميّز.

التونة ذات الزعانف الزرقاء أغلى سمكة في العالم

تعتبر من أغلى أنواع الأسماك في العالم، حيث من الممكن أن يصل سعرها إلى ملايين الدولارات. وهي من الأنواع المهدّدة بالانقراض بالتالي يعتبر صيدها عملًا غير قانوني في العديد من دول العالم مثل المملكة المتّحدة. أمّا عن بيعها فخلال عام 2019 اكتُشفت أكبر سمكة تونة ذات الزعانف الزرقاء في العالم بوزن يصل إلى 278 كيلو غرام في شمال جزيرة هونشو أكبر جزر اليابان، وقد بيعت في مزاد علني أقيم في سوق “تسوكيجي للأسماك” في مدينة طوكيو، وثبت المزاد على سعر 3.1 مليون دولار لصالح مالك سلسلة مطاعم “سويشي زانماي” في اليابان “كوشي كيمورا”.

  مشاكل تربية الأسماك

وفي نفس السياق، هو الذي حصل سابقًا على أغلى سمكة تونة في العالم لعام 2013 بسعرٍ يصل إلى 155.4 مليون ين. ويعود هذا الإقبال الهائل على سمك “التونة ذات الزعنفة الزرقاء” إلى ندرته من ناحية، وإلى أنه لذيذ ودهنيّ وطازج من ناحية أخرى.

سمكة الكنعد في الإمارات العربية المتحدة

سمكة الكنعد من الأسماك النادرة في العالم، تتميّز بطعمها الفريد ولحمها الطريّ الغنيّ بفيتامين B12 وB2 والسيلينيوم والمغنزيوم. وفيما يخصّ سوق البيع فقد سجّلت الإمارات العربية المتحدّة بيع أغلى سمكة كنعد في العالم بسعرٍ وصل إلى 34 ألف دولار ضمن مزاد أقيم في أبو ظبي. وقد كانت من نصيب الطفل الإماراتي “هزاع محمد مساعد المرر”.

سمكة كالوغا الأغلى لعام 2014

اصطاد الصينيون سمكة كالوغا التي تعتبر من أغلى وأندر الأسماك في العالم. حيث يمكن أن يصل وزن هذا النوع إلى حوالي 617 كيلو غرام. تستوطن الأنهار، ويعود سعرها المرتفع إلى لحمها الطريّ المرغوب من ناحية وإلى استخراج كافيار السمك منها من ناحية أخرى. وقد وصل سعرها إلى 200 ألف دولار.

سمكة الحفش الروسي من الأغلى عالميًا

تعتبر أسماك الحفش بأنواعها عائلة من أسماك توسكانا. وهي من الأنواع النادرة التي يعود تاريخها إلى مئات ملايين السنين، كما تعدّ من أكثر الأسماك إنتاجًا للكافيار حتى أنّها تسمى باسمه أحيانًا. بالتأكيد لا يعود سعرها المرتفع إلى لحمها بل إلى الكافيار الأسود الذي تنتجه. وقد اصطيدت أكبر عينة من سمك الحفش الروسي عام 1934 بوزنٍ وصل إلى 1300 كيلو غرام، وبعد تنظيفها حصلوا منها على حوالي 225 كيلوغرام من الكافيار.

  أنواع أسماك الزينة وأسعارها

 قرش النمر من أغلى الأسماك في العالم

دفع “تشارلز ساتشي” 12 مليون دولار مقابل سمكة قرش النمر المفترسة الخطيرة ليحنّطها من أجل إكمال عرضه الذي يتمحور حول جمع الأعمال الفنيّة. لكن فجأة بدأت السمكة بالتدهور فقرّر مالكها التخلّص منها ليبيعها إلى الملياردير كوين الذي يعيش في كونتكيت.

تستوطن سمكة قرش النمر المناطق المدارية والمعتدلة في المياه المالحة، بالإضافة إلى ذلك تنتشر بكثرة حول الجزر في وسط المحيط الهادي. والأهم أنّها العضو الوحيد المتبقي من جنس “غاليوسيردو”.

أغلى أسماك الزينة

  • بلاتينيوم أروانا (Platinum Arowana): بسعر استثنائي يصل إلى 400000 دولار! حفظت هذه السمكة مكانها على رأس القائمة كأغلى سمكة زينة في العالم. تتميّز بطلاء بلاتيني لامع. كما تعتبر من الأسماك المهدّدة بالانقراض.
  • فريش وتر بولكادوتستنغري (Freshwater Polka Dot Stingray): ثاني أغلى سمكة زينة في العالم بسعر يصل إلى 100000 دولار. ويعود أصلها إلى نهر الشينجو في البرازيل. كما تعتمد في غذاءها على سرطان البحر والقواقع، وتعتبر إناثها أكبر من ذكورها بقطر يصل إلى 18 بوصة.
  • بيبرمنت أنجيل فيش (Peppermint Angel fish): يصل سعرها إلى 30000 دولار. تتميّز باللون البرتقالي المزيّن بخطوط بيضاء لامعة. تعيش في مياه المناطق الاستوائية، وتختبئ خلف الصخور والشعاب المرجانيّة.

في الختام نستطيع القول إن الأسماك طبعًا من الكائنات البحريّة التي تعتبر الأكثر تنوّعًا، ونلاحظ أنّ أغلى سمكة في العالم مفهوم يتغيّر مع مرور الزمن ويعتمد على النوع من ناحية وعلى الحجم والندرة من جهةٍ أخرى.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

923 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.