أغلى أنواع السمك في جدة

آخر تحديث : 26 أبريل 2021
أغلى أنواع السمك في جدة

سنتحدث في مقالنا اليوم عن أغلى أنواع السمك في جدة. باعتبار أن الأسماك من أكثر المأكولات البحرية التي تشهد إقبالًا كبيرًا لدى السكان في السعودية. مع العلم يوجد الكثير من أنواع السمك على القائمة الثروة السمكية السعودية، لكل منها صفاتها وميزاتها الخاصة، مما خلق تباينًا في أسعارها وانتشارها سواء في جدة أو في المملكة ككل. ولكن يبقى السؤال الأهم ما هي أغلى أنواع السمك في جدة؟

الثروة السمكية في السعودية

تتضمن الثروة السمكية في السعودية أنواعًا مختلفة من الأسماك. يصطاد 80 بالمائة منها من البحر، وتحوي حوالي 850 نوعًا من الأسماك البحرية. بينما 20 بالمائة تصطاد من المياه العذبة كالأنهار، والسدود، والمزارع السمكية، وتتضمن حوالي 30 نوعًا. ونظرًا لأهمية السمك كسلعة غذائية، أحدث سوق السمك المركزي في جدة الذي يضم مختلف أنواع السمك المحلية والمستوردة، بالإضافة لقسم خاص بتنظيف السمك، وبأسعار تناسب كافة فئات المجتمع. حيث يصل إليه شهريًا حوالي 2500 طن من الأسماك المستوردة و15-20 طن من الأسماك المحلية.

أغلى أنواع السمك في جدة

من أنواع الأسماك المفضلة عند أهل جدة هي:

سمك الناجل من أغلى أنواع السمك في جدة

يعرف أيضًا باسم “السمك السلمون والرقط المرجاني” ينتمي إلى عائلة الهامور. ويعيش في الخليج العربي والبحر الأحمر. ذو جسم ممتلئ وله ثلاث أنواع: بيضوي، ودائري، والرأس القريب. يتراوح طوله بين 40 و150 سم، ويزن بين نصف كيلو حتى الكيلوغرام الواحد. كما يتغذى على القشريات وأسماك الشعب المرجانية الصغيرة. ويتميز بكثافة لحمه وقلة الشوك فيه. علاوة على توفره في جميع أوقات السنة تقريبًا. ويتراوح سعره بين 70 -120 ريال سعودي تبعًا لنوعه. ويعود سبب ارتفاع سعره نظرًا لصعوبة صيده.

  أنواع العجول في العالم وأسعارها

سمك الهامور من أغلى الأسماك في جدة

يعتبر من الأنواع المفضلة ويتراوح طوله بين 50-70سم ويوجد نوع منه يدعى “سمك البالول” يتراوح طولها من 10-40 سم. أما وزنها يتراوح بين 10-20 كيلوغرام. يعيش في البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي. يتغذى على القشريات والحبار والأسماك الصغيرة. يتميز بلحمه الطري ومذاقه الشهي. يتراوح سعرها بين 40-50 ريال سعودي.

سمك الجمبري من أنواع السمك الغالي في جدة

تعرف الأنواع صغيرة الحجم منه أيضًا باسم “سمك الروبيان” أو “القريدس”. يعيش في المياه المالحة والعذبة. يتغذى على الديدان والطحالب والرخويات. وينتشر في معظم مناطق العالم، ويوجد منه حوالي 2000 نوعًا. ويتغذى على النباتات المائية والطحالب والحيوانات الصغيرة. ويتكون جسمه من ثلاث أجزاء الرأس والصدر والبطن. الرأس والصدر يغطيهما صفيحة كيتينية من ناحية الظهر. ويتراوح طولها من عدة ميليمترات وتصل إلى 30سم. أما سعرها فيتراوح بين 90-120 ريال سعودي.

سمك نابيلون من أغلى أنواع السمك في جدة

ويعرف أيضًا “سمك الطرباني” أو “سمك الكدميات”، ينتمي إلى فصيلة أسماك الرأس ويعيش في المحيط الهادي والهندي والبحر الأحمر. يتغذى على الرخويات والأسماك الصغيرة وقنافذ البحر. يتميز بكبر حجمه وقد يصل طول السمكة إلى 2 متر للذكور، أما الإناث فلا تتجاوز المتر الواحد، وقد يصل وزنها إلى 190 كيلوغرام. كما تتميز بشفاه عريضة وغليظة. يتراوح سعره بين 70 و90 ريال سعودي. ويعود سبب ارتفاع سعره إلى ندرته. ومن الجدير بالذكر أنه من الأسماك المعمرة والمهددة بالانقراض.

  تجارة نحل العسل في مصر

سمك الباراموندي من أغلى الأسماك في جدة

يُعرف أيضًا “بسمك القاروص” من الأسماك التي تعيش في المياه المالحة والعذبة. نجده في البحر المتوسط والأسود. يستزرع بمزارع الأسماك في المملكة السعودية أو استيراده من الدول الأخرى. يصل طوله في بعض الأحيان للمتر، ويزن حوالي 15 كيلوغرام. يوجد منه نحو 3000 نوع. يتراوح سعرها بين 60 و80 ريال سعودي.

سمك الحريد من أنواع السمك الغالي في جدة

من الأنواع التي تحظى بشعبية كبيرة لدى أهل جدة. يعرف ايضًا “بالسمك الببغائي” ينتمي إلى فصلية الأسماك ذات الرأس. يتميز بمذاقه اللذيذ ولحمه الأبيض. يعد من أجود أنواع الأسماك التي تعيش في البحر الأحمر. يتراوح طوله بين 20 و120 سم. أما سعره 35-45 ريال سعودي.

تعد هذه الأنواع من أغلى أنواع السمك في جد، حيث تتراوح أسعار الأنواع الأخرى بين 10-20 ريال سعودي مثل سمك السردين، وسي باس، وقربوط. مع العلم يختلف سعر الأسماك تبعًا لمصدرها كونها محلية أو مستوردة. إضافة إلى انخفاض أسعار السمك بشكل عام في موسم التكاثر، نظرًا لازدياد أعدادها بشكل كبير. وينصح عادة بشراء الأسماك يومي الجمعة والسبت، باعتبار أن الصيادون يبيعونها بسعر الجملة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4212 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.