أغلى أنواع الببغاء في العالم اغلى انواع الببغاء بالأسم

كتابة : Mariam Jalloul
آخر تحديث : 12 مارس 2022
أغلى أنواع الببغاء في العالم اغلى انواع الببغاء بالأسم

يعدّ الببغاء من الطّيور المحبّبة للإنسان لتربيتها كطيور منزلية مدلّلة، إذ تنفرد عن غيرها من الطّيور بقدرتها على تقليد الأصوات، مما يجعل أسعارها مرتفعة جدًّا مقارنةً بباقي الطّيور. ونحن من خلال منصّتنا التجارية سنلقي الضّوء على أغلى أنواع الببغاء في العالم، تابع مقالنا للنهاية لتطّلع على المزيد.

لمحة عن حياة الببغاء

الببغاء من الّطيور الّذكية والاجتماعية، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند، وجنوب شرق آسيا، وغرب أفريقيا، وفصيلة واحدة – انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) والذي انقرض في أوائل القرن العشرين – بالإضافة إلى أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.

أغلى أنواع الببغاء في العالم

  • الببغاء الأزرق: هو أكبر الببغاوات في العالم، وهو الأغلى على الإطلاق بسعر يتراوح بين 7000 و14000 دولارًا.أصله من أواسط أمريكا الجنوبية وشرقها. يبلغ طوله 100 سنتمتر من قمة رأسه إلى طرف ذيله. وزنه 1.2 إلى 1.7 كيلوغرام.
  • الببغاء الرمادي الأفريقي: ( الاسم العلمي Psittacus ) وهو من فصيلة الببغاوات الإفريقية، تم العثور على هذه الببغاوات في الغابات المطيرة، وهي أحد أكثر الطيور ذكاءً في العالم، وإنّ قدرتها على تقليد الكلام والأصوات جعلها ذات شعبية عالية.
  • ببغاء الأمازون: يسمى ببساطة الأمازونية أو طيور الأمازون، وهي بعض من الطيور الأكثر شعبية، ينتمي إلى جنس الأمزونا، ويسمى في الأصل الببغاء الاخضر. كما أنه خفيف الحركة بارع في فن التسلق داخل الأقفاص وفي المتنزهات. ويوجد في المنطقة المدارية الجديدة من أمريكا الوسطى والجنوبية، بما في ذلك جزر الهند الغربية. كما أنه غالٍ جدًا ما بين 15000 إلى 30000 دولار.
  • ببغاء البادجي: هي إحدى أنواع الببغاوات الصغيرة طويلة الذيل. ولا توجد بحالة بريّة إلاّ في الأنحاء الأكثر قحطًا وجفافًا من استراليا. حيث عاشت متحدية الجفاف والحياة الصعبة. وأكثر ما نعرفه عن هذا الببغاء الصغير أنّه طائر أقفاص يحبّ العُزلة، ولكنّه في البريّة اجتماعي واسعُ التّنَقّل. وقد يصل سعره إلى 100 دولار أمريكي في بعض البلدان.
  • ببغاء كويكر: يشتهر ببغاء كويكر “الراهب” بشخصيته الساحرة ذات الطابع الكوميدي؛ لذا ففي أغلب الأحيان ما يُشار إليه بالمهرج، يُعد ببغاء كويكر إحدى الببغاوات ذات الحجم المتوسط، حيثُ يتراوح متوسط وزنه من 4 إلي 5 أوقية، أما طوله فيُقدر بحوالي 12 بوصة، تتمتع ببغاوات كويكر بشخصيات واثقة من ذاتها، وجريئة. كما أنها تتميز بطباعها الاجتماعية، والثرثرة الدائمة. قد تصل أسعاره إلى ما يقارب 500 دولار أمريكي.
  • الببغاء الهندي: له العديد من الأسماء؛ من بينها، ببغاء البراكيت الأخضر وهو من الببغاوات التي تتمتع بشعبية هائلة، نظرًا لمظهره شديد الجمالية، وهو ذو طباع اجتماعية تجعله اختيارًا أكثر من مثالي للتربية داخل المنزل.
  تجارة وتربية طيور الكناري

سبب غلاء أسعار الببغاء

قد تعتقد أنّ غلاء أسعار الببغاء يعود لجمالها وألوانها الزاهية أو لأنه قادر على نطق كلمات بشرية كثيرة، بحيث يمكنك أن تجد ببغاء سعره ما يقارب 10_30 دولار أمريكي، وبعضها الآخر سعرها تقريبا 16000 دولار أمريكي. ويعود هذا الغلاء و التباين في سعرها لعدة أسباب:

  • العمر حيث أنه يعيش بين 60 و70 عامًا، أي أنك باقتنائه وتربيته ستضمن أنه سيكون رفيق حياتك.
  • مستوى التدريب، حيث أنّ الببغاء المدّرب بشكل جيّد واجتماعي هو الأغلى شعرًا.
  • القدرة على التزاوج والتفريخ، وذلك يعود بالربح الكثير على مقتنيه من خلال تجارة بيع الببغاوات.
  • المهارة والقدرة على الكلام، لا شكّ أنّ الببغاء المتكلّم أكثر شعبية لدى الكثيرين، فيرتفع ثمنه بقدر مهارته في النطق.
  • مدى نشاط الببغاء، يحبّذ أن يكون الببغاء نشيطًا بصحة جيّدة ليقتنيه الناس.
  • يعد من الطيور الاجتماعية، إنّ هذا أكثر ما يجعل الببغاء صديقًا لمقتنيه ومحبّبًا لدى الجميع.
  • وندرته إذ إنه مهدّدًا بالانقراض.
  أغلى أنواع الطيور في العالم

ما يميّز الببغاء عن غيره من الطيور

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبيًا، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ. بالإضافة إلى المخالب المعقوفة والتي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار. كما يمتلك منقارًا صلبًا قادرًا على كسر قشرة الجوز الصلبة، هذا بالإضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات، وطول أعمار بعض أنواعه.

أنواعه كثيرة تقارب 353 نوعًا، وهو يأكل الجوز، والحبوب، والثمار، وخاصة التين البري، يعيش في الغابات، ويتنقل بين أعالي الأشجار. ومن أنواعه ما هو شديد الذكاء، قادر على تقليد الأصوات، وحتى بعض الكلمات البشرية البسيطة. ويستطيع استعمال القدمين لإمساك الطعام و تناوله.

وختامًا يمكننا القول إنّ الببغاء من أجمل الطّيور وأكثرها تميّزًا، ولديها بعض الطبائع البشرية، مما يجعلها مقرّبة من الإنسان ويرفع أسعارها كثيرًا. كما أنّ ندرتها تحتّم علينا حمايتها والحفاظ عليها من الانقراض، ونساعد في تربيته وتكاثره.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6807 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.