بين كل عامٍ وآخر يسعى روّاد الأعمال والتجار إلى الإبداع في إنشاء وابتكار أشكالٍ سهلةٍ ومريحةٍ للمواطن ليتمكن من العمل وتأمين مستوى معيشةٍ جيد. وظهر ذلك جليًا من خلال البنوك وأنظمتها التي تشجع المواطن في الاعتماد عليها وبدء فرصة جديدة. وفي عصرنا وخلال عامنا الحالي سنظهر لكم أعلى فائدة في البنوك على حساب التوفير 2023. وكما هو معروف بأن حساب التوفير يعني مبلغًا أو إيداعًا يحفظ بأمان داخل بنكٍ ما أو مؤسسة مالية ملتزمة بقواعد محددة ومتغيرة في التعامل مع حساب التوفير عبر فرض الرسوم أو تحديد عمليات السحب من الحساب خلال كل شهر.

وعلى كل حالٍ أنشئت الفائدة على حساب التوفير كميزة متقدمة تساعد الشخص الذي يريد حفظ أموالٍ لا يحتاجها حاليًا بأمانٍ لوقت لاحق. كما توسع مفهوم الفائدة على حساب التوفير وتطور ليبلغ كل عام رقمًا وامتيازًا أفضل من العام السابق له. وذلك بهدف تقديم الخدمة المثالية للعميل. لذلك عزيزي القارئ لتتعرف على أعلى فائدة في البنوك على حساب التوفير 2023 تابع معنا.

أعلى فائدة في البنوك على حساب التوفير 2023

تصنف حسابات التوفير بكونها المخبأ الآمن والوعاء المتين لأموال العملاء بهدف المحافظة عليها. ولذلك سنقدم لكم أعلى فائدة في بعض البنوك على حساب التوفير لعام 2023:

أعلى فائدة لحساب التوفير في بنك مصر

يساهم بنك مصر في جمهورية مصر العربية على تقديم شهادة القمة بقيمة 1000 جنيه مصري فقط لشراء الشهادة، وبعائد 11% على حساب التوفير ويتميز بكونه يصرف شهريًا. كما تستمر مدة الشهادة ثلاثة سنوات. وأيضًا أخذ بنك مصر المركز الثاني لأعلى فائدة في عام 2023. بحيث يستطيع المواطن افتتاح حساب للتوفير بقيمة 1500 جنيه مصري كحد أدنى. وبذلك تحسب الفائدة عبر العائد الذي يطلب من قبل العميل.

أعلى فائدة في بنك القاهرة

يتميز بنك القاهرة بالإقبال الكبير من العملاء للتعامل معه وفتح حساباتٍ للتوفير. وذلك بسبب الإيجابيات الكثيرة والميزات المشجعة لاستخدام الناس لخدماته. علاوةً على أن فائدته بعائد شهري على حساب التوفير تبلغ قيمتها 10.25%، فإن مبلغ فتح حساب التوفير بلغ 500 جنيه مصري فقط. ونسبةً لذلك يزداد عدد العملاء الذين يريدون فتح حسابٍ ضمنه.

أعلى فائدة في بنك الأهلي في مصر

يتميز البنك الأهلي المصري بكونه ثالث البنوك المصرية بعد بنك مصر في تقديم أعلى فائدة على حساب التوفير. فقد بلغت الفائدة على حساب التوفير 10.6% بشكل شهري. وتبعًا لذلك انجذب العملاء لبنك الأهلي وسارعوا إلى فتح حسابات للتوفير بمبلغ 1000 جنيه مصري كحد أدنى. إضافةً إلى كمية الميزات التي يقدمها هذا البنك للتسهيل على العميل في احتياجاته.

أعلى فائدة على حساب التوفير في البنك العربي الإفريقي في مصر

صنف البنك العربي الإفريقي في جمهورية مصر العربية بكونه البنك الأول في عام 2023 والذي يقدم أعلى فائدةً على حساب التوفير. كما تبلغ قيمة هذه الفائدة 12%. ناهيك أن البنك العربي الإفريقي جذب الكثير من العملاء وكسب رضاهم في التعامل وحفظ الأموال. وأيضًا لفتح حساب للتوفير في هذا البنك يجب إيداع مبلغ 5000 جنيه مصري كحد أدنى.

الفائدة على حساب التوفير في بنك QNB في قطر

لبنك QNB في قطر فوائد وميزات كثيرة تشجع العملاء للتعاون معه وفتح حساب للتوفير فيه. حيث يمكنك فتح حساب للتوفير فيه بمبلغ 5000 ريال قطري ومنه تبدأ الفائدة بالنمو. وأيضًا تحسب الفائدة بشكل يومي لكن قيدها شهري. وكذلك يوفر البنك بطاقةً مجانيةً للخصم المباشر. إضافةً إلى عدم فرض أية رسوم لفتح حساب التوفير في البنك.

أعلى فائدة على حساب التوفير في البنك التجاري في الأردن

يتميز البنك التجاري في الأردن بأن الحد الأدنى لفتح حساب للتوفير ضمنه هو 100 دينار أردني. وأيضًا تبلغ قيمة سعر الفائدة 0.01%. وبإمكانك أيضًا فتح حساب بعملة الدينار الأردني أو أي عملة أجنبية أخرى شرط أن تكون من العملات الرئيسية. وهذا ما شجع الكثير من العملاء على الإقبال لهذا البنك والاستفادة من خدماته.

أنواع حسابات التوفير

  • حسابات التوفير الأساسية: يعنى بهذه الحسابات الوعاء الخاص لحفظ المال بحيث يبقي فيه العميل المال الذي يرغب بعدم استخدامه لفترة محددة وسحبه بعدها مع الحصول على الفائدة من المبلغ. ولكن يقيد هذا الحساب بعدد مرات محددة للسحب.
  • حسابات التوفير من خلال الإنترنت: تطورت هذه الحسابات بسرعة فقد كانت مخصصةً للبنوك التي تعمل عبر الإنترنت فقط. ولكن حاليًا أصبحت معظم البنوك تتعامل بها وتقدم خدماتها إلكترونيًا. كما تتميز هذه الحسابات بانعدام الرسوم أو انخفاضها، وأيضًا أسعار الفائدة المرتفعة وعدم تحديد حدٍ أدنى للإيداع.
  • حسابات التوفير الطلابية: تساعد الحسابات الطلابية الطلاب وتمكنهم من عدم دفع الرسوم حتى إمكانية الحصول على وظيفة. وأيضًا تسهل لهم الطريق للحصول على إعفاء من الرسوم الشهرية.
  • حسابات التوفير المخصصة لأهداف معينة: توجد ميزة في بعض البنوك هدفها تحقيق حاجة العميل الخاصة مثل ادخار المال لشراء عقار أو تحقيق غرض معين خاص به. وهذه الحسابات لا تتميز بفائدة مالية بل بفائدة نفسية ترتبط بالعميل مباشرةً.

خطوات سابقة لإنشاء حساب للتوفير

  1. تحديد هدف الحساب هل هو حساب للادخار فقط أم للحالات الطارئة أم بهدف استثمار معين.
  2. عدم اختيار البنوك الكبيرة فقط لأن معظم البنوك الصغيرة قد تحقق هدفك من إنشاء حساب التوفير وتكون أفضل في بعض الخدمات.
  3. إجراء مقارنة للبنوك من خلال المقارنة في قيمة الفائدة وميزات البنوك المقدمة من الرسوم وقيمتها والحسابات.
  4. ترتيب وتجهيز الوثائق والمباشرة في فتح حساب التوفير في البنك المحدد.

كيفية حساب الفائدة على حساب التوفير

كما هو معروف اختلاف وتفاوت أسعار الفائدة على حسابات التوفير من بنك لآخر تبعًا للبنك والدولة المؤسس بها. وأيضًا تعتمد قيمتها على القوانين الموضوعة والمتبعة لسياسات البنوك العامة للدولة. وكذلك يجري حساب الفائدة على حساب التوفير من خلال تحديد الحد الأدنى للإيداع في فتح حساب للتوفير والقيمة المحددة للفائدة عليه. ومن ذلك تحسب الفائدة الشهرية من قيمة الحساب وأيضًا الفائدة على الحساب للعائد الربع والنصف سنوي والسنوي. وسنعطي مثالًا يوضح ذلك من خلال البنك العربي الإفريقي في مصر فالحد الأدنى المحدد لفتح حساب توفيرٍ في البنك كما ذكرنا سابقًا هو مبلغ 5000 جنيه مصري. وتبعًا لذلك تحسب الفائدة على العائد الشهري بمقدار 12%. أما الفائدة على العائد ربع السنوي فيبلغ 12.25%. وكذلك الفائدة على العائد نصف السنوي قيمته 12.5%. وأخيرًا الفائدة على العائد السنوي 14%.

مميزات وشروط حساب التوفير

يتميز حساب التوفير بإيجابيات وصفات تجذب إليه العملاء لفتح حساب مثل:

  • يتميز بعائد دوري لحسابات التوفير بالعملات الخاصة بالدولة أو العملات الأجنبية الرئيسية.
  • القدرة على سحب المبلغ الموضوع في حساب التوفير.
  • تحديد العملة المرغوبة للحساب.
  • إمكانية سحب المال عبر ماكينات الصراف الآلي في أي وقت.

شروط حساب التوفير

  • أن يكون عمر العميل محددًا ومقبولًا تبعًا للدولة، وفي أغلبية الدول يجب أن يكون فوق 18 عامًا.
  • إمكانية فتح حساب للتوفير لصغار السن بشرط أن يكون ولي أمره موجودًا أو من خلال المنحة المشروطة.

وفي الختام فتحت حسابات التوفير الباب أمام الكثير من العملاء لإدارة أموالهم بالشكل المرغوب والمفضل لهم ومساعدتهم على بناء طريقهم الذي اختاروه نحو النجاح. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا أعلى فائدة في البنوك على حساب التوفير 2023 أفادتكم نحو وجهتكم.