أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset تعريف المفهوم مع الأمثلة

أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset تعريف المفهوم مع الأمثلة تعد من أهم المفاهيم التي تلجأ الشركات إلى استخدامها في كافة استثماراتها. حيث يتم الاعتماد عليها للتمكن من حساب النسبة المالية للمساعدة في صنع القرارات. فالأصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset هي عبارة عن أصول من الممكن أن تحول بفترات قصيرةٍ جدًا إلى نقد. حيث يشير هذا المصطلح إلى الأصول النقدية بشكلٍ فعليٍ. كما أنها تتضمن أوراق مالية قابلة للتداول ونقد معادل وذمم المدينة. لذلك سنقدم لكم مقالًا هامًا يسلط الضوء على مفهوم أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset. كذلك أمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد وطريقة احتسابها مع أهمية استخدامها من قبل الشركات في كافة استثماراتها.

مفهوم أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset

مفهوم أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset وهي عبارة عن أصول تحوي قيم تبادلية أو تجارية ملكًا لشركةٍ معينةٍ. حيث أنه من الممكن أن يتم تحويلها بشكلٍ سهلٍ لنقد. كما قد تكون فعلًا على شكل نقد. فإن الأصول السريعة هي عبارة عن أصول تتصف بأنها ذات سيولةٍ عاليةٍ يتم الاحتفاظ بها من قبل الشركة. والتي تتضمن الأوراق المالية القابلة للتداول Marketable Securities بالإضافة إلى الحسابات مستحقة القبض.

كما يتم استخدام الشركات ذات الأصول السريعة للمساعدة في حساب نسب مالية محددة يتم استخدامها لصنع القرار. مثال على ذلك النسبة السريعة quick equivalents. كذلك تتضمن الأصول السريعة النقد وكل ما يماثل ويعادل النقد. كما تشمل الأوراق المالية القابلة للتداول، الذمم المدينة أيضًا. كذلك باستثناء المخزون منها لا كونه يحتاج الكثير من الوقت ليتم تحويله لنقد.

شاهد أيضًا تحويل البيتكوين للدولار بطريقة سهلة جدا

أمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset

بعد أن تعرفتم على مفهوم أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset سنطلعكم الآن على بعض الأمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد. فمن المعتاد أن يلجأ المستخدمون والمحللون الأصول السريعة ليتم تقييم قدرات الشركات على تأمين الفواتير وتلبيتها مع تلبية الالتزامات الفورية في حوالي عام واحد. حيث أن المبلغ الإجمالي يتم استخدامه للأصول السريعة بالنسبة السريعة. حيث يتم الإشارة إليها غالبًا تحت اسم الاختبارات الحمضية. فهي عبارة عن نسبة مالية يتم فيها تقسيم محموع نقد الشركة وما يعادله مع الأوراق المالية. والتي تكون قابلة للتسويق والحسابات التي تكون مستحقة للقبض وذلك بحسب الالتزامات المتداولة الخاصة بها. حيث تتيح هذه النسبة للمحترفين في الاستثمار القدرة على تحديد إذا كان هناك إمكانية الشركة أن تفي بكافة الالتزامات المالية في حال كان هناك تباطؤ في الإيرادات أو التحصيل النقدي الخاص بها.

كيفية حساب الأصول السريعة السهلة التحويل إلى نقد Quick Asset

سنعرفكم الآن على طريقة حساب الأصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset بعد أن عرضنا لكم أمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد. فالأصول السريعة تعتبر جزءًا من الأصول المتداولة التي تتضمن كافة المخزونات فالأصول لاالسريعة تساوي الأصول الحالية مطروحًا منها المخزونات. كما أنه من الجدير بالذكر أن يتم استخدام الأصول السريعة في احتساب النسبة السريعة. حيث يتم اللجوء لهذا المقياس للتمكن من تحديد القدرة العامة للشركة على أن تعالج كافة النفقات المالية المترتبة عليها وذلك على المدى القصير عبر استخدام الأصول التي تملك سيولة أكثر. كما أنه يمثل قدرة الشركة في استخدام الأصول الشبه نقدية للتمكن من تسوية الالتزامات المتداولة. فتكون بذلك النسبة السريعة تساوي (النقد وما يعادله + الاستثمارات القصيرة الأجل + الحسابات الخاصة بالقبض ) / المطلوبات القائمة.

كما يمكن حساب نسبة  هذه الأصول عن طريق العملية الحسابية التالية: (الأصول الجارية – المخزون) / الخصوم المتداولة. علاوةً على ذلك فلا بد عند اللجوء لحساب النسبة يجب في البداية البحث عن كافة العناصر بقسم الخصوم المتداولة. إضافةً إلى الأصول المتداولة بالميزانية العمومية. كما يجب أن يكون البسط من الأصول التي تتصف بأنها سهلة للتحويل إلى نقد في حوالي 90 يومًا دون تعريضها للخطر. كذلك يجب أن تكون كافة الحسابات المستحقة للقبض مأخوذة من الديون فقط المحصلة خلال تسعين يومًا.

مثال على ذلك في حال كان لدينا النقد يساوي 10000 دولار، حسابات القبض 5000$، أما المخزون 5000$، الاستثمارات القصيرة الأجل 2000%، الخصوم المتداولة 14000. هنا تكون النسبة السريعة =(10000% + 5000& + 2000%) / 1400 =1,21.

شاهد أيضًا كيف تحترف السوق المالية أو البورصة

أساسيات الأصول سهلة التحويل إلى نقد

هناك العديد الأساسيات للأصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset سنذكرها لكم بعد أن اطلعنا على أمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد. فالأصول السريعة تمثل العديد من الموارد الاقتصادية التي يمكن أن تحول إلى نقد في وقت زمني قصير بشكلٍ نسبيٍ دون وجود خسائر بالقيمة. حيث يعد النقد المعادل والنقد من أكثر نقاط الأصول احتواءً للسيولة بالأصول السريعة. فمن المعتاد أن تقوم الشركات بالاحتفاظ بأجزاء من أصولها السريعة كنقود أو على شكل أوراق مالية. كما أنه بالإمكان تسويقها مثل مخزن ليفي بحاجات التشغيل أو التمويل الفوري أو الاستثمار. كذلك فإن الشركة التي تمتلك رصيدًا نقديًا قليلًا أو منخفضًا في الأصول السريعة التابعة لها التي من الممكن أن تلبي احتياجاتها من السيولة عبر الاستفادة من كافة الخطوط الخاصة بالائتمان الموجودة.

كما أنه بالاعتماد على الطبيعة الخاصة بالنشاط التجاري والصناعي التي تعمل بها. فمن الممكن أن يتم ربط أجزاء كبيرة من حسابات القبض بالأصول السريعة. مثلًا من الممكن أن يكون للشركات التي تقوم ببيع الخدمات والمنتجات للعملاء رصيد من الحسابات الكبيرة المستحقة للقبض. كما أنه يكون لدى شركات البيع عن طريق التجزئة التي تقوم ببيع المنتجات للأفراد المستهلكين حسابات تتصف بأنها مستحقة ولا يتم ذكرها في الميزانية العمومية الخاصة بها.

الأصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset مقابل الأصول الحالية

تساعد الأصول السريعة في توفير نظرة تتصف بأنها أكثر تحفظًا بالنسبة للسيولة الخاصة بالشركة. أيضًا  الإمكانية والقدرة على الوفاء بكافة الالتزامات التي تتصف بأنها قصيرة الأجل كونها لا تحوي بيعًا للمخزون. كذلك الأصول الأخرى المتداولة التي من الصعب أن يتم تصفيتها. فعن طريق الاستبعاد للمخزون وكافة الأصول الأخرى ذات السيولة الأقل يتم التركيز على الأصول التي تملك أصولًا ذات سيولة أكثر من قبل الأصول السهلة التحويل إلى نقد.

كما أنه بالإمكان إقامة مقارنة للنسبة السريعة مع لنسبة الحالية فتساوي الأصول المتداولة الإجمالية للشركة. أيضًا المخزون الذي يتم قسمه على الالتزامات المتداولة، كذلك تشكل النسبة السريعة وجود اختبارًا صارمًا للسيولة الخاصة بالشركة وذلك مقارنةً بالنسبة الحالية.

شاهد أيضًا تحويل الأموال من دولة إلى أخرى أفضل الطرق للتحويل

أهمية الأصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset (الأصول السريعة)

بعد أن قدمنا لكم أهم النقاط حول مفهوم أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset مع أهم الأمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset. سنذكر لكم أهميتها ولماذا تلجأ الشركات لاستخدامها. حيث تعد النسب السريعة العالية مؤشرًا هامًا على أن الشركة تلجأ لاستخدام أصولًا تتصف بأنها قصيرة الأجل. وذلك بطرقٍ فعالةٍ تعمل على توفير وتلبية كافة احتياجاتها من حيث الأموال. ففي حال تم الإبلاغ بأن نسبة اختبار الحمضية 1 فهذا يعبر بأن الأصول السريعة السهلة التحويل إلى نقد تساوي الالتزامات الحالية. أما في حال كانت النسبة أعلى من 1 فهذا يشير إلى أن الأصول السريعة التابعة للشركة كافية أكثر من اللازم للقيم بتغطية الالتزامات كافة. كذلك الشركة بإمكانها أن تسدد للخصوم المتداولة من دون أن تستفاد من الأصول الطويلة الأجل. فإن الأصول الطويلة الأجل عادةً ما يتم استخدامها لتوليد الإيرادات فغن القيام ببيع الموارد سيلحق بالأضرار بقدرات الشركة لتحقيق الإيرادات المطلوبة.

شاهد أيضًا تحميل محفظة Trust Wallet وإنشاء محفظة trc20

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا هامًا عن أصول سهلة التحويل إلى نقد Quick Asset تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما ذكرنا لكم طرق احتساب الأصول سهلة التحويل إلى نقد أو ما يعرف بالأصول السريعة. كذلك أمثلة عن أصول سهلة التحويل إلى نقد مع أهميتها ولجوء الشركات إلى استخدامها في كافة الاستثمارات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

149 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.