أشهر سوبر ماركت في بوركينا فاسو وعناوين السوبر ماركت في بوركينا فاسو

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 15 أبريل 2021
أشهر سوبر ماركت في بوركينا فاسو وعناوين السوبر ماركت في بوركينا فاسو

أشهر سوبر ماركت في بوركينا فاسو وعناوين السوبر ماركت في بوركينا فاسو. بداية لنتعرف على بوركينا فاسو. هي دولة واقعة في غرب أفريقيا. تحيطها ستة دول هي: مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 21,510,181 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها: الفول السوداني، القطن، الذرة، بالإضافة لتجارة الأبقار و الماعز. أما عاصمتها في واغادوغو وهي أهم مدن البلاد.

اقتصاد بوركينا فاسو

يعمل قسم من السكان في الزراعة أو تربية الماشية. أدت الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة الجفاف الشديد المتقطع، إلى هجرة كبيرة من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية داخل بوركينا فاسو وإلى البلدان المجاورة وعلى الأخص كوت ديفوار وغانا. حيث يصل عدد المهاجرين خارجا إلى 1.5 مليون شخص، أو ما يقرب من ثلث القوة العاملة في البلاد. كما أثرت الاضطرابات في البلدان المجاورة على الوضع الاقتصادي في البلد. ابتداءً من أواخر التسعينيات، بدأت الحكومة في خصخصة بعض الكيانات المملوكة للدولة من أجل جذب الاستثمار الأجنبي ودفع عجلة الاقتصاد.

التجارة في بوركينا فاسو

شملت صادرات بوركينا فاسو الرئيسية في أوائل القرن الحادي والعشرين: الذهب والقطن والماشية والسكر والفواكه. يتم إرسال قسم من صادراتها إلى بعض البلدان الأفريقية، ولكن يتم تصدير البعض الآخر، بما في ذلك القطن والمعادن، إلى دول مثل سويسرا وسنغافورة. تشمل الواردات إلى البلاد البترول والمنتجات الكيماوية والآلات والمواد الغذائية، والتي تأتي بشكل رئيسي من البلدان الأفريقية وكذلك من الصين وفرنسا. في الواقع هناك عجز في ميزان المدفوعات، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الكميات الصغيرة من الصادرات، والتي لا تعادل قيمة المواد المستوردة المطلوبة.

أشهر السوبرماركت في بوركينا فاسو

لنتعرف فيما يلي على قائمة بأهم متاجر السوبرماركت الموجودة في بوركينافاسو وعناوين هذه المتاجر:

MARINA MARKET سوبر ماركت مارينا

مارينا هي شركة غانية في الأصل وقد بدأت العمل منذ 40 عامًا ولها 5 فروع في بوركينا فاسو وواحد في النيجر. ساعدت سياسة الشركة وقدرتها الكبيرة على الاستيراد على تقديم علامات تجارية مميزة لا تباع من قبل المنافسين. بلكمات أخرى، يمكن القول أن 40٪ من المنتجات التي تبيعها شركة مارينا حصرية فقط لهم. تستورد مارينا منتجاتها بشكلٍ رئيسيٍّ من فرنسا بأسعار معقولة بحكم علاقتها التاريخية معها. تستورد مارينا المنتجات الغذائية وغيرها بموجب عقودٍ حصرية.

عنوان المتجر: Ave Yennenga, Koulouba, Ouagadougou, بوركينا فاسو

Liza Market

منذ تأسيسها سعت Liza Market للمساعدة في تعزيز وتحسين الوضع الشرائي في عاصمة بوركينا فاسو. يغطي سوق ليزا مساحة 800 متر مربع. تم تجهيز السوق بمعايير دولية ويعمل من الاثنين إلى السبت من الساعة 7:30 صباحًا حتى 9:30 مساءً. ويوم الأحد من الساعة 3 بعد الظهر حتى 9 مساءً. يضم هذا السوق مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات بوركينا فاسو المحلية عالية الجودة. كماتوجد المنتجات الأفريقية والأوروبية كخيار متاح للجميع. الفواكه والخضروات واللحوم المجمدة والألبان والأجبان هي مواد يمكن إيجادها جميعا في هذا السوق. بالإضافة لما سبق، يمك شراء الأجهزة المنزلية والمعجنات والمشروبات بكافة أشكالها والبقالة وألعاب الأطفال.

عنوان المتجر: Avenue Kwame Nkrumah, Koulouba, Ouagadougou, بوركينا فاسو

SHOPETTE SARL

يقع متجر SHOPETTE SARL في العاصمة البوركينية واغادوغو وهو جزء من سلاسل محلات السوبر ماركت. لدى SHOPETTE SARL إجمالي 20 موظفًا في وتدر مبيعات بقيمة 965.700 دولار.

العنوان: 294 Avenue Babanguida Ouagadougou , 06 Burkina Faso

ماذا يمكن أن تجد في أسواق بوركينا فاسو

على الرغم من أن بوركينا فاسو ليست مكانًا مطلوبا للتسوق، إلا أنها موطن لكثير من الأسواق الغريبة والمميزة المنتشرة في المدن والقرى. ينجذب السياح في كثير من الأحيان لما يبيعه الحرفيون المحليون من: التماثيل الخشبية الجميلة والأقنعة والأقمشة والبطانيات المنسوجة يدويًا والمجوهرات. يمكن شراء كل ما سبق بأسعار معقولة من الأسواق الكبرى في جميع أنحاء البلاد. مع العلم أن المساومة مقبولة، لكن الأسعار عادة ما تناسب الجميع وغالبا ما تكون منخفضة. يمكن العثور في العاصمة ومدن مثل جوروم على مراكز حرفية لشراء القطع اليدوية والهدايا التذكارية ذات الجودة العالية بسعر مقبول.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

91 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *