هل لديك الرغبة في السفر إلى مدينة إسطنبول التركية وقضاء أوقات جميلة في هذه المدينة الساحرة؟ وهل تعرف ما هي أشهر المطاعم في إسطنبول؟ لا عليك عزيزي، سنتحدث في مقالنا التالي عن أهم وأشهر المطاعم في إسطنبول. ونتحدث عن ميزاتها و عن كل ما يخصها، وذلك في سبيل مساعدتك على اختيار المطعم الذي ستتوجه إليه لتجربة الطعام التركي الشهي والمشهور عالميًّا.

لمحة عن مدينة إسطنبول

تعدّ من أقدم المدن التركية، وأكثرها عراقةً، أسسها الإغريقيون عام 660 قبل الميلاد. وتعرف تاريخيًّا بعدّة أسماء نذكر منها القسطنطينية، والأستانة، وإسلام بول، وهي المركز التاريخي والاقتصادي والثقافي لتركيا. علاوة على ذلك، فهي من أكثر المدن العالمية اكتظاظًا بالسكان. حيث تأتي بالمرتبة السابعة من ناحية الكثافة السكانية عالميًّا.
تعتبر من أكبر المدن التركية مساحةً، ويقدّر عدد سكانها بحوالي 15 مليون نسمة. والأهم من ذلك كلّه، فهي مدينة تقع في قارتين مختلفتين هما آسيا وأوروبا. ويعود سبب ذلك إلى مرور مضيق البوسفور فيها، مما قسمها إلى شطرين وكل شطر منها يتبع لقارة مختلفة عن الشطر الآخر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه المدينة تتكون من 39 مقاطعة تشكّل متّحدةً بلدية إسطنبول.
والأهم من ذلك كلّه، فقد حظيت هذه المدينة بمكانة دينية كبيرة على مر التاريخ، فقد كان لها أهميّةً دينيةً عند سكانها وسكان البلدان المجاورة. ففي بداية الأمر اعتبرها المسيحيون مدينةً مقدسةً بعد اعتناق الدولة البيزنطية الديانة المسيحية. وما لبثت أن تحوّلت في العهد الإسلامي إلى عاصمة للخلافة الإسلامية في عام 1517 ميلادي.

كما اختيرت إسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية في عام 2010، وأضيفت معالمها الأثرية والتاريخية إلى قوائم اليونيسكو باعتبارها مواقع تراثية عالمية في عام 1985. وقد لعب موقعها الاستراتيجي كمدينة بين قارتين دورًا كبيرًا في جذب الإمبراطوريات القديمة إليها. وهذا الأمر ساهم بتنوّع تراثها التاريخي، وسبّب تنوّع في المعالم المكوّنة للمدينة. كما أدّى إلى تصنيفها بين أهم الوجهات السياحية المستقطبة للسياح في يومنا هذا. ومن أهم معالمها السياحة نذكر على سبيل المثال كل من مسجد آية صوفيا، والجامع الأزرق، وكنيسة تشورا. بالإضافة إلى ذلك ميدان سباق الخيل، وقصر دولما باهتشة.

أشهر المطاعم في إسطنبول

مطعم لقمة إسطنبول البوسفور من أشهر المطاعم في إسطنبول

يأتي هذا المطعم على رأس قائمة أفضل المطاعم في إسطنبول، حيث طوّر وحدّث منذ فترة وجيزة. ويعتبر من المطاعم التقليدية في تركيا، ويقصده السياح بشكل عام والعرب بشكل خاص. ويتميّز بموقعه الرائع قبالة مضيق البوسفور، أحد أجمل المعالم السياحية في تركيا. والأهم من ذلك كلّه، يتميّز المطعم بتأمينه الجلسات المريحة والإطلالات المميزة لرواده. علاوة على ذلك، يقدّم مطعم لقمة إسطنبول قائمة طعام رائعة، حيث تحتوي على أهم وأعرق الأكلات التقليدية التركية، بالإضافة إلى أصناف متنوّعة من المأكولات العالمية.

ويعمل المطعم باستمرار على تجديد وتطوير قائمة مأكولاته بحيث تتناسب مع رغبات رواده الكثر من بلدان العالم المختلفة. ومن أهم الأصناف المقدّمة في المطعم اللحم المشوي والمقلي بكافّة أشكاله، مثل الفروج المشوي أو المحمّر، والسمكة الحارّة. بالإضافة إلى ذلك المتبّل، والمعجنات، والخبز الطازج اللذيذ، والمشويّات العثمانية الشهيّة. علاوة على ذلك المأكولات الغربية الحديثة مثل الهمبرغر، والشاورما، والشيش. وكذلك الكوكتيلات الإستوائية الطازجة، والقهوة والشاي التركيين والغنيين عن التعريف.

مطعم المدينة تقسيم من أشهر المطاعم في إسطنبول

يعتبر هذا المطعم من أهمّ وأشهر المطاعم في إسطنبول، يقع ضمن شارع الاستقلال المشهور في المدينة. ويعرف كذلك باسم مطعم المشاهير، حيث يتناوب على زيارته الكثير من مشاهير تركيا والعالم وفي مقدمتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الّذي زاره في عام 2018.
ويعود سبب هذه الشهرة إلى وجود الشيف التركي بوراك أوزدمير كطاهي رسمي معتمد في المطعم، وهو من أشهر الطهاة في تركيا والعالم. ومن المعروف عن بوراك ابتكاره وتميّزه في مجال الطهي وابتكار طرق حديثة ومثيرة. وهو أول شخص في العالم تمكّن من تحضير طبق كباب بطول متر واحد.

ويقدّم المطعم مجموعة متنوعة من الأطباق التركية، والشرق أوسطية مثل المشاوي، والطواجن، والمحاشي. كما يبتكر بوراك أساليب طبخ رائعة. حيث قدم سابقًا أكبر قطعة همبرغر، وأكبر بيتزا، بالإضافة إلى ذلك قدّم أكبر طبق محاشي، وأضخم طبق مشاوي. ومن المعروف عن طاقم العمل في المطعم اعتماده بشكل رئيسي على المأكولات الطازجة الّتي تصل إليه من إقليم هاتاي التركي. ومن المهم معرفته بأنّ قائمة الطعام الخاصة بالمطعم مكتوبة بكل من اللغة التركية، والإنجليزية، بالإضافة إلى العربية. ومرفقة بصورة لكل طبق بجانب اسمه، وبعد تناولك الأطباق الّتي طلبتها يقدّم لك المطعم طبق من الحلويات أو كأسًا من الشاي التركي كضيافة منه.

مطعم حمدي إسطنبول من أشهر المطاعم في إسطنبول

من أهمّ وأفضل مطاعم منطقة شيشلي في إسطنبول، ويشتهر بتقديم الكباب والمشاوي، بالإضافة إلى الحلويات الشرقية اللذيذة. ويعود تاريخ تأسيسه إلى ستينيات القرن الماضي على يد الشيف حمدي الذي وصل إلى إسطنبول وبدأ العمل على عربة كباب متواضعة. وبعد أن ذاعت شهرته، ما لبثت أن تحوّلت مع الزمن إلى مطعم كبير يعدّ اليوم من أشهر المطاعم في تركيا.
ويشتهر مطعم حمدي شيشلي بتقديم أنواع متعددة من الكباب، والشيش طاووق، بالإضافة إلى العديد من المشروبات اللذيذة. علاوة على ذلك، فهو يقدّم أنواع متعدّة من الشوربات، والمقبلات بنوعيها الساخن والبارد. بالإضافة إلى ذلك، يشتهر المطعم بتقديم أشهى أنواع الحلويات التركية والشرقية. ويقدّم المطعم خدمة تنظيم الحفلات والمناسبات ضمن صالاته المخصصة لهذا الغرض، ولكن يتوجّب عليك الحجز مسبقًا.

مطعم فلوريا إسطنبول

يقع هذا المطعم على البحر مباشرةً، ويعتبر من أفضل المطاعم للعلائلات الراغبة في الحصول على يوم هادئ وتناول أطباق شهيّة. وقد أرفق بالمطعم عدّة مرافق مميزة مثل حديقة خضراء، وحمّام للسباحة، بالإضافة إلى مساحات للعب الأطفال، وممر للمشاة محاط بالزهور، ومحاذي للبحر. وتستطيع تناول الأطباق التركية التقليدية في هذا المطعم، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، ومجموعة متنوّعة من الأطباق الأوروبيّة الشهيرة.
وبسبب شكل بنائه الحديث والمتطوّر، فقد أصبح المطعم من أشهر مطاعم إسطنبول، ومعلمًا سياحيًا مهمًّا على مستوى تركيا. والأهم من ذلك كلّه، يشتهر مطعم فلوريا بتقديم المأكولات المطهوّة بزيت الزيتون، والمأكولات الحارّة، والمحاشي.

مطعم شازلي إسطنبول

يصنّف هذا المطعم ضمن قائمة أفضل مطاعم إسطنبول، ويعود السبب في ذلك إلى إطلالته الرائعة على شاطئ فلوريا، وفخامة ديكوراته ورقيّها. علاوة على ذلك، تقديمه للمأكولات الحلال بطريقة رائعة. ومن الأطباق المشهورة التي يقدّمها المطعم نذكر كل من الستيك، وطبق الكفتة بالجبن، وضلع اللحم المشوي، بالإضافة إلى ذلك يقدّم المطعم كلًّا من المشروبات الباردة، والشاي التّركي بطعمه المميز. وتتألّف قائمة المطعم من حوالي 90 نوعًا من الأطعمة المتنوعة.

مطعم الشيف نصرت

وهو من أشهر المطاعم السياحية التي يأتي إليها السياح بشكل كبير. يشتهر المطعم بتقديم أشهى أنواع المأكولات التركية وبخاصة اللحوم. ويعود تاريخ افتتاح المطعم إلى عام 2010، وقد حاز على جائزة النجمة الألماسية الأمريكية لعلوم كرم الضيافة، وهذا ما ساعد في زيادة شهرته واستقطابه للزوار. كما أنّ الشيف نصرت الغني عن التعريف هو المالك لهذا المطعم.
ويتخصّص المطعم بشكل أساسي بتقديم وجبات اللحم والستيك الرائعة. كما يقدّم الكثر من الأطباق الأخرى مثل فيليه اللحم، وكرات اللحم، وأطباق السجق الطازجة. بالإضافة إلى ذلك، يقدّم في المطعم كل من الحلويات العربية والغربية، والآيس كريم اللذيذ.

مطعم السلطان أحمد

وهو أفضل وأشهر مطعم شعبي في مدينة إسطنبول، ويشكّل علامةً فارقةً في مجال صناعة المشويّات التركية. ويعتبر مطعمًا رائدًا في مجال إعداد المشاوي التركية، والشرق أوسطيّة، مثل الكفتة، والكباب. بالإضافة إلى تقديمه للمقبلات والمشروبات المتنوعة، والسلطات بأنواعها.
ومن المطاعم الأخرى المشهورة في إسطنبول نذكر على سبيل المثال لا الحصر كل من مطعم الملك في منطقة إكسراني الشعبية. ومطعم هوكا بالقرب من منطقة بشكتاش. ومطعم رجب اسطا الواقع في الجانب الآسيوي من المدينة، بالإضافة إلى قائمة طويلة ومتنوعة من المطاعم الأخرى المشهورة في إسطنبول.

 

وفي نهاية مقالنا هذا، نلاحظ أنّ مدينة إسطنبول تعجّ بالكثير من المطاعم المشهورة، والمرغوبة من قبل شريحة واسعة من السياح والمواطنين الأتراك على حدّ سواء. وهذا ما يجعل المطاعم التركية عامل جذب كبير للسيّاح، مما يساهم في تنشيط وتطوير الإقتصاد والسياحة التركية بشكل كبير.