يعد طائر الببغاء طائر محبوب من قبل الجنس البشري، ويعود ذلك لذكائه وشكله الجذاب، بالإضافة إلى قدرته على تقليد كلام البشر وتعدد أنواعه وألوانه البراقة. وسيسرنا أن نبين لكم في هذا المقال أشهر أنواع الببغاء في العالم ومميزات كل نوع.

نبذة عن طائر الببغاء

في الحقيقة يعد طائر الببغاء من أذكى الطيور المنتشرة حول العالم، وهو يضم 393 نوع. علاوة على ذلك يتركز أغلب طيور الببغاء في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. حيث يحتوي غذاء هذا الطائر على المكسرات والفاكهة والزهور وأيضًا الحبوب والبراعم. وكما تتميز طيور الببغاء بالشكل نفسه والألوان المتقاربة. ويهمنا الذكر بأنه يمكن لطائر الببغاء الالتفاف بزاوية 180 درجة، لذلك يتميز بالمرونة الشديدة. علاوة على هذا يمتلك الببغاء منقارًا منحنيًا قاسيًا، وساقين تتحملان الظروف المتغيرة.

أشهر أنواع الببغاء في العالم

يشتهر طائر الببغاء بكثرة أنواعه وأشكاله وندرة معظم سلالاته. والاختلاف الأكبر الذي يميز طيور الببغاء هو لونها. حيث يختلف اللون حسب اختلاف صبغيات الميلاتينات والكاروتينات. إذ أن الطيور التي تضم مورثاتها صبغي الميلاتين تتميز بلونها الأسود والبني المصفر. في حين أن المورثات التي تضم صبغي الكاروتين تتميز بالذكاء والقدرة على الكلام وتكراره بشكل جيد. وسنود أن نذكر أشهر أنواع الببغاء في العالم ومنها:

الببغاء الأمازوني أشهر أنواع الببغاء

يتواجد هذا الطائر في منطقة البحر الكاريبي. وكذلك يتميز بالعدوانية والصوت العالي. لنقل الحقيقة فإن ميزاته السابقة تمثل تغيرات المزاج لدى هذا الطائر، لذلك يحتاج إلى عناية ومعاملة خاصة.

الببغاء الإفريقي الشهير

يتميز هذا النوع بالتآلف مع البشر، والشكل الجميل والقدرة على تكرار الكلام بإتقان. وكذلك يتسم بالذكاء وسهولة تربيته وتعلمه بسرعة.

طائر ببغاء الكوكاتو

ولعل أكثر ما يميز هذا الطائر هو تنوع أشكاله. فعلى سبيل المثال الببغاء صاحب العرف البرتقالي النادر، حيث يوجد هذا الببغاء في دولة أستراليا ويتصف بالود مع الإنسان، وقلة الكلام، والتسلية الجيدة. وكذلك يوجد أيضًا الببغاء صاحب العرف الأصفر، والذي يتواجد في أمريكا وأستراليا. ومن الجدير الذكر بأن هذا الببغاء يمتلك شهرة تفوق الأصناف النادرة الأخرى.

طائر المكاو من أشهر أنواع الببغاء

امتاز هذا الطائر بألوانه البراقة وحجمه الصغير، بالإضافة إلى كونه معروف ببيئته الخاصة المتمثلة بالمناطق الاستوائية. حيث يتسم بمنقار كبير وذيل طويل، وقد تمكن هذا الطائر من تعلم الرقص بسهولة. على كل حال يمتلك طائر المكاو نوعين مختلفين. ففي المقام الأول طائر المكاو الأزرق ويميز هذا النوع وجود مجموعة من الخطوط السوداء تحت العينين. بينما على الجانب الآخر هناك طائر المكاو الأحمر الأصلي وهو من أندر أنواع طيور الببغاء، ونسبة لذلك يتميز بسعر أغلى من باقي الطيور.

ببغاء البادجي من الطيور الشهيرة

يتسم هذا الطائر بألوانه المتنوعة من الأصفر والأخضر والأزرق والأبيض. وهو من الطيور المنتشرة في العالم ويتميز بحجمه الصغير. نتيجةً لهذا يمكن الاعتناء به داخل القفص.

طائر الكوكتيل من أشهر أنواع الببغاء

ومن المميز بهذا الطائر هو اختلاف ذكور هذا النوع عن الإناث، وذلك بامتلاك ريش أبيض ورؤوس صفراء على أسفل ذيولها. وهو طائر ذكي وممتع وأليف سهل التعامل معه.

ببغاء طيور الحب

لنقل الحقيقة يعد ببغاء طيور الحب من أجمل الطيور حول العالم وأكثرها تفضيلًا. ففي الواقع تم تسميتها بهذا الاسم بسبب بقائها مع بعضها، فالذكر والأنثى يأكلان ويشربان وينامان مع بعضهما. وهكذا يتسم هذا الطائر بالهدوء والمحبة.

أغلى أنواع الببغاء في العالم

إن طيور الببغاء من الطيور المتسمة بخفة الظل والذكاء والجمال. الأمر الذي جعل الكثير من الناس يتوافدون لشراء الأنواع المختلفة. ومن أغلى أنواع طائر الببغاء في العالم:

  • طائر الببغاء الأزرق ويصل سعره إلى 15000 دولار ويعرف بأنه الأغلى.
  • ثم ببغاء النخيل الأسود الذي يصل سعره لحوالي 20،000 دولار.
  • بينما ببغاء المكاو القرمزي وصل سعره إلى 4000 دولار.
  • وكذلك طائر جالا الذي يتراوح سعره بين 3000 إلى 3500 دولار.

حماية الحياة البرية لطائر الببغاء

إن من أهم أسباب انقراض طائر الببغاء هي الصيد الجائر وتدمير مسكن هذه الطيور. ومن أجل حماية الحياة البرية لطائر الببغاء يجب علينا حماية أعشاشها من التدمير ومقاضاة الصيادين غير القانونيين. ناهيك عن بناء محميات طبيعية لها لحمايتها من التلوث والأمراض وتغير المناخ. وكذلك يتوجب أيضًا على الدول أن تأخذ على عاتقها وضع قوانين وتشريعات حول طريقة حماية طائر الببغاء من الانقراض. وبهده النية عليها نشر برامج توعية بأهمية حماية طيور الببغاء من الصيد والقتل العشوائي. بالإضافة إلى محاكمة من يخرقون هذه القوانين بعقوبة شديدة، لما لهذه الطيور من دور هام في التوازن الحيوي.
وفي النهاية أعزاءنا القراء نأمل أن نكون قد أرضينا فضولكم حول أشهر أنواع الببغاء في العالم. ونتمنى أن نستطع إلقاء الضوء على هذه الحيوانات وأهميتها وطرق الحفاظ عليها. فالببغاء طائر ينشر الجمال والمحبة عند وجوده لذكائه وبريقه.