أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 28 يونيو 2022
أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة من أكثر ما يبحث عنه الأفراد الذين يرغبون في بدء التداول في الأسهم المزدوجة دون خسارة أو فشل. كذلك الأمر تظهر أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock إذا أصدرت الشركة فئتين من الأسهم حيث تختلف هذه الفئات من ناحية حقوق توزيع الأرباح والتصويت. ومما لا شك فيه يسعى المساهم ضمن الشركة لمعرفة مفهوم الأسهم المزدوجة والتعرف على أمثلة عن الأسهم المزدوجة Dual Class Stock بهدف تحقيق النجاح وكسب الخبرة المطلوبة للسير في عالم سوق الأسهم بأمان. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تزيد معلوماتك حول أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية.

مفهوم أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock

"مفهوم

يعرف مفهوم أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock أنه الأنواع المختلفة والمتعددة من الأسهم التي يتم إصدارها وإطلاقها من قبل شركة واحدة. كما من الممكن أن تتألف أسهم الفئة المزدوجة من فئتين من الأسهم أو أكثر. كذلك الأمر من المحتمل أن تختلف الأسهم من ناحية حقوق التصويت المميزة وأيضًا مدفوعات الأرباح. وذلك تبعًا لنوع وأمثلة أسهم الفئة المزدوجة. علاوة على ذلك عندما تطلق الشركة العديد من فئات الأسهم المزدوجة يتم تقديم فئة من الأسهم لعامة الناس أما الفئة الأخرى من هذه الأسهم تقدم للمدراء التنفيذيين ومؤسسي الشركة والعائلة. كذلك الأمر من المعروف عن هذه الأسهم أنها مفصولة، وذلك من خلال حقوق التصويت المحدودة أو المعدومة لفئة عامة الناس.

بينما فئة المدراء التنفيذيين والمؤسسين تتمتع بسلطة تصويت كبيرة. حيث من الممكن أن توفر هذه الأسهم إمكانية هذه الفئة من السيطرة على الشركة وذلك لمن يمتلك أكبر نسبة من أسهم الشركة. كما صممت أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock لمنح مجموعة من المساهمين المحددين الصلاحية للتحكم في التصويت. كذلك الأمر قد يتم إنشاء مجموعات الأسهم المزدوجة ذات حقوق التصويت التي تتصف بأنها غير متكافئة. وذلك لإرضاء المالكين الذين لا يرغبون في التخلي عن السيطرة بل يرغبون في استغلال سوق الأسهم للحصول على التمويل.  بينما في أغلب الحالات لا يتم تداول أسهم التصويت الفائق بشكل علني وفي الغالب يمتلك المؤسسين والعائلة مجموعات الأسهم المسيطرة ضمن الشركة. لكن قد يكون العكس صحيح لذلك يجب على من يرغب في التداول ضمن شركة ما أن يبحث بدقة في تفاصيل فئات الأسهم للشركة إذا كانت تمتلك أكثر من فئة من الأسهم.

  الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الاختلاف حول الفئة المزدوجة Dual Class Stock

الاختلاف حول Dual Class Stock
الاختلاف حول Dual Class Stock

إن مفهوم أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock وهيكلها مثير للجدل. حيث يصرح الأفراد المؤيدين أن الهيكل لأسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock يسمح للمؤسسين في إظهار القيادة القوية. وأيضًا تفضيل المصالح طويلة الأمد على النتائج المالية للمدى القريب. كذلك الأمر يساعد المؤسسين للاحتفاظ بحقهم في التحكم بالشركة من خلال تجنب العمليات المحتملة للاستحواذ عبر امتلاكهم لأغلب الأسهم التي تكسب حق التصويت. بينما من ناحية أخرى يصرح الأشخاص المعارضين بأن هيكل أسهم الفئة المزدوجة تسمح لمجموعة قليلة من المساهمين المتميزين في السيطرة على الشركة حيث يوفر باقي الشركاء غالبية رأس المال. ونتيجة لذلك يظهر التوزيع غير العادل للمخاطر.

كما سوف يتمكن المؤسس من الوصول إلى رأس المال المسموح في الأسواق العامة وذلك بأدنى حد متوقع من المخاطر الاقتصادية. بينما من الممكن أن يتحمل المساهم الجزء الأكبر من المخاطر التي تتعلق بالاستراتيجية. كما يثبت البحث الأكاديمي والدراسات أن فئات الأسهم القوية المتوفرة للأفراد الداخليين ضمن الشركة قد تعيق الأداء المتفوق وذلك على المدى الطويل. بينما اقترح مجموعة أخرى من المساهمين حلًا وسطًا يساهم في الحد من التأثيرات لهيكل أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock. وذلك عبر تطبيق قيود زمنية عليها، وأيضًا السماح للمساهمين فيها جمع حقوق التصويت مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا: الاستهداف في التسويق شرح كامل عن استهداف العملاء.

أمثلة عن أسهم الفئة المزدوجة

تعد أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock من الأمور الواجب معرفتها بشكل جيد. كما سنوضح مفهوم أسهم الفئة المزدوجة من خلال تقديم أمثلة عن هذه الأسهم وتوضيحها.

  • كذلك الأمر تعتبر شركة جوجل أفضل مثال لفئات الأسهم المزدوجة Dual Class Stock. حيث أثناء إدراجها ضمن البورصة عام 2004 كشفت هذه الشركة عن تواجد فئتين من الأسهم. كما تم حجز فئة الأسهم الأولى للمستثمرين العاديين حيث كان لها صوتًا واحدًا فقط لكل سهم. بينما حجزت أسهم الفئة الثانية للمدراء التنفيذيين والمؤسسين حيث كان لها حوالي 10 أضعاف الأصوات الخاصة بالأسهم العادية. كما شعر الكثير من المستثمرين بالاستياء من هذا الاكتتاب العام الأولي. وذلك بسبب النجاح الكبير لشركة جوجل والتي حققت رأس مال سوقي كبير وذلك من بين أضخم 30 شركة حول العالم. كذلك الأمر أضافت الشركة فئة ثالثة من الأسهم فيما بعد حيث اتصفت هذه الفئة بأنها دون حقوق تصويت.
  • كما تعد شركة فورد من الشركات التي تمتلك هياكل أسهم الفئة المزدوجة. وأيضًا تسمح للمدراء التنفيذيين والمؤسسين والعائلات التحكم في قوة التصويت الأغلبية، وذلك بنسبة صغيرة نسبيًا من حقوق الملكية الإجمالية. كما يمنح هيكل الفئة المزدوجة لشركة لفورد العائلة أن تسيطر على حوالي 40% من قوة التصويت. بينما تمتلك العائلة نسبة صغيرة من حقوق الملكية للشركة.
  • بينما من الأمثلة الأخرى على شركات فئات الأسهم المزدوجة هي شركةMeta أي شركة فيسبوك سابقًا وشركة Alibaba.
  السهم المتعدد الإدراج Interlisted Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: الجمهور المستهدف في الإعلانات.

مميزات أسهم الفئات المزدوجة Dual Class Stock

يمتلك مفهوم أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock الكثير من المميزات الرائعة. حيث تساعد هذه الميزات في جذب العديد من المستثمرين الذين يرغبون في دخول عالم الأسهم والبورصة. كما تؤدي أمثلة أسهم الفئة المزدوجة إلى توضيح مميزات هذه الأسهم. ومن هذه المميزات ما يلي:

  • يتم منح المؤسسين في أغلب الأحيان حق الوصول إلى الفئة من الأسهم المزدوجة التي توفر أكبر قدر من حقوق التصويت والتحكم. بينما يمنح فئة عامة الناس حقوق تصويت قليلة أو معدومة.
  • إمكانية التفكير من قبل المؤسسين والشركاء والمدراء التنفيذيين في أسهم بالعمل على المدى الطويل بدلًا من التفكير على المدى القصير. وذلك لتحقيق الأرباح الكبيرة ومضمونة.
  • هياكل هذه الأسهم تتصف بإثارتها للجدل بسبب عدم سماحها للمساهمين من الفئة الأولى في التعبير عن رأيهم. وذلك في إدارة الشركة المساهمين فيها وأيضًا توزيع المخاطر بشكل غير متساو.
  • التعامل بأسهم الفئات المزدوجة بكثرة في الفترة الأخيرة وتعدد الشركات التي تتبعها في العمل.

شاهد أيضًا: شرح معنى شركة المساهمة Joint Stock Company.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية التعرف على معنى ومفهوم أسهم الفئات المزدوجة لمن يرغب في دخول عالم البورصة وتحقيق هدفه الذي يرجو له من نجاح وكسب الأرباح الجيدة. كما لاحظنا تضاعف عدد الشركات التي تستخدم هيكل الأسهم المزدوجة مما يسمح للكثير من الأفراد بالتداول عبرها. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها عن هذه الأسهم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

207 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.